الاثنين، 15 يونيو، 2015

توأم بركان يطالب القضاء بتغريم الوزير بلمختار 5000 درهم عن كل يوم امتناع !

توأم بركان يطالب القضاء بتغريم الوزير بلمختار 5000 درهم !
عبد المجيد أمياي الاثنين 2015-06-15
 
سلمى وسمية

تقدم، أخيرا، التوأم سلمى وسمية الدحماني، المعروفتان بـ”توأم بركان”، بدعوى أمام المحكمة الإدارية في الرباط ضد وزير التربية الوطنية، رشيد بلمختار، لاستصدار غرامة تهديدية قدرها 5000 درهم عن كل يوم امتناع ضد الوزير المذكور بعد الامتناع عن تنفيذ الحكم القضائي، الذي صدر لصالحهما والمتعلق ببطلان قرار حرمانهما من شهادة الباكالوريا للموسم الماضي.

وقررت إدارية الرباط، أول أمس الجمعة، تأجيل النظر في الملف حتى يتقدم ممثل الوزارة بأجوبته عن المقال الذي تقدم به دفاع التوأم.

وفي هذا السياق، أكد والد التوأم لـ”اليوم24″، أنه بعد امتناع الوزارة عن تنفيذ الحكمين الصادرين لصالح بنتيه، قرر اللجوء إلى هذه الخطوة وستليها خطوات أخرى سيكشف عن تفاصيلها في وقت لاحق، غير أنه أكد أن العائلة بعد استصدار قرار الغرامة التهديدية التي طالبت بأن تبدأ انطلاقا من يوم الامتناع عن التنفيذ، ستلجأ إلى القضاء مرة أخرى للمطالبة بتعويض عن الضرر الذي لحق التوأم نتيجة حرمانهما من شهادة الباكالوريا، وتفويت الفرصة عليهما للالتحاق بإحدى الجامعات الألمانية.

وكشف محامي التوأم، مراد زيبوح، أنه بعد صدور حكمين لصالح موكلتيه الأول قضى بتوقيف قرار الترسيب، والثاني بإلغاء هذا القرار، تقدم أمام مصالح الوزارة بالتنفيذ، غير أن هذه الأخيرة امتنعت، وهو السبب الذي دفعه إلى سلك مسطرة استصدار غرامة تهديدية عن كل يوم تأخير في تنفيذ القرار.

وقال المحامي مراد زيبوح، إن الوزارة المعنية تعاني إزدواجية في الخطاب “فبالأمس عندما طالبناها بإعادة امتحان التلميذتين في مادة الفلسفة لنفي جريمة الغش عنهما، رفضت ذلك وقالت إن الأمر فيه مس بمنظومة الامتحانات، لكن اليوم وعندما تعلق الأمر بفضيحة تسريب تتحمل الوزارة مسؤوليتها يتم إعادة امتحان التلاميذ المعنيين بالموضوع المسرب”، يقول زيبوح قبل أن يضيف: “للأسف التلميذ هو الحلقة الضعيفة في مثل هذه الحالات، ودائما يعلق عليه فشل منظومة التربية والتعليم في بلادنا، خصوصا منظومة الامتحانات”.

وتجدر الإشارة إلى أن مصادر من الوزارة كانت قد بررت عدم تنفيذها للحكمين الصادرين ضدها بأنهما لم يستوفيا جميع مراحل التقاضي وأنهما ليسا حكمين نهائيين، والوزارة استأنفتهما وتنتظر قرار المجلس الأعلى، وهو ما رد عليه حينها دفاع التوأم بكون الاستئناف لا يوقف التنفيذ في مثل هذه الحالات. كما كان ملف التوأم قد أثار ضجة كبيرة بعد إبعادهما من قائمة الناجحين في الباكالوريا للموسم الماضي بعد اتهامهما بالغش في مادة الفلسفة.

هناك تعليق واحد:

  1. Les gents de la region orientale fihom lfamat bzaf okayjib lihom lah homa likaynin fhad lblad. Chkon ch3ar bik a mhand lmarok 3amr bl3olama hta maad9

    ردحذف

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة