الاثنين، 15 يونيو، 2015

مخاريق: النقابات ستلتقي بنكيران الأربعاء وهذه شروطنا

مخاريق: النقابات ستلتقي بنكيران الأربعاء وهذه شروطنا
عائشة شعنان الاثنين 2015-06-15



بعد ان تأجيل لمرات عدة، قررت المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، خلال اجتماعها صباح اليوم الاثنين، الاستجابة لدعوة رئيس الحكومة، عبد الاله بنكيران، لعقد اجتماع بعد غد الأربعاء، لكن وفق “شروط محددة”.

وقال ميلودي موخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي، في حديث مع “اليوم24″، إن النقابات الأكثر تمثيلية ستلتقي بنكيران، لكن “ليس وفق جدول الأعمال المقترح من طرفه، حيث لا يمكن أن نتصور حوارا اجتماعيا بين الحكومة والحركة النقابية دون التفاوض حول الزيادة في الأجور وتحسين الدخل ونظام التعويضات”.


وتشبث موخاريق برفضه لجدول الأعمال المقترح من طرف رئيس الحكومة، والذي تضمن، على حد تعبيره، “نقطتين يتيمتين بدون أهداف”، تتمثلان أساسا في دراسة اجتماع اللجان في القطاعين الخاص والعام، ثم ملف التقاعد.

وأفاد المتحدث نفسه أن المركزيات بعثت بعد انتهاء الاجتماع، صباح اليوم الاثنين، برسالة إلى رئيس الحكومة، تضمنت طلبا لإدراج أربعة محاور جديدة، أولها الزيادة العامة في الأجور والمعاشات، وتخفيض الضريبة على الدخل، مع الزيادة في التعويضات العائلية، والسلم المتحرك في الأجور، المحور الثاني يتعلق بتنفيذ ما تبقى من اتفاق 26 أبريل 2011، أما المحور الثالث فارتبط بحماية الحريات النقابية والسهر على تطبيق تشريعات العمل، وأخيرا الحماية الاجتماعية بصفة عامة، بما في ذلك كل صناديق التقاعد وليس الصندوق المغربي للتقاعد لوحده، بل النظام الجماعي والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

هناك تعليق واحد:

  1. الأولوية يا حخاربيق يجب ان تكون لضحايا النظامين الذين ضيعتم أرزاقهم منذ سنوات بالبواطئ مع الحكومات السابقة وليس لاتفاق 26 أبريل الذي أبرمته نقابة السي كليس ليكون لغما في وجه حكومة بن كيران بعد خروجهم من الحكم ؟؟؟

    ردحذف

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة