السبت، 13 يونيو، 2015

إليكم أهم التغييرات التي جاء بها المشروع الجديد الصادر عن مديرية المناهج المتعلق بالتدبير الاول ( تحسين المنهاج الدراسي للسنوات الأربع الأولى من التعليم الابتدائي ) ... ولكم التعليق ؟؟

الجريدة التربوية

إليكم أهم التغييرات التي جاء بها المشروع الجديد الصادر عن مديرية المناهج المتعلق بالتدبير الاول ( تحسين المنهاج الدراسي للسنوات الأربع الأولى من التعليم الابتدائي ) ... ولكم التعليق ؟؟


- تنتظم الدراسة عبر ست وحدات دراسية موزعة بالتساوي على أسدوسي السنة الدراسية؛ وتضم كل وحدة دراسية خمسة أسابيع، تخصص أربعة منها لتقديم وبناء تعلمات جديدة ويخصص خامسها لإجراءات التقويم والدعم،
- حصة العمل الأسبوعية الخاصة بالأستاذ)ة( هي 27 ساعة تتضمن الغلاف الزمني المخصص لتدريس الأمازيغية( 3 ساعات( أو 3 ساعات المخصصة للدعم المؤسساتي أو للتكوين والتكوين الذاتي؛


- يسْنَد تدريس المستوى الأول والثاني، حصريا، لأستاذ)ة( واحد)ة( متمكن من اللغتين العربية والفرنسية؛

- مدة كل حصة ساعة واحدة ) 55 د لأنشطة التَّعَلُّم + 5 د لاستراحة داخل الفصل أو لنشاط ترفيهي بين حصتين

- اعتماد معدل حصص دراسية لا يقل عن 04 ساعات ولا يزيد عن 06 ساعات في اليوم؛
- سيتم الاعتماد على نفس المراجع السابقة (الكتب المدرسية) مع التجديد والتنقيح والتخفيف.

- برنامج السنة الثالثة سيكون امتدادا طبيعيا للسنتين الأولى والثانية )من خلال الاستمرار في إعطاء مادة التعبير والتواصل مكانة خاصة واستراتيجية في البرنامج السنوي، وكذا في تمديد العمل بمبدإ الاستضمار في تقديم وتوظيف الظواهر اللغوية المبرمجة(لن يتم التصريح بالقواعد)

- إدراج اللغة الفرنسية ابتداء من السنة الأولى ابتدائي، وذلك على شكل أنشطة لغوية شفهية وأنشطة خطية مدمجة، مع التركيز خلال هذه السنة على الاستئناس بالسمع والنطق،

- اللغة الامازيغية تدرس انطلاقا من المستوى الأول،
- برمجة مكون معالجة البيانات كمكون جديد في مادة الرياضيات
- اعتماد نهج التقصي في مادة العلوم
- للاستئناس: توزيع حصص الاسبوع الرابع :اللغة العربية ) 7 ساعات في المستوى الثالث و 5 ساعات في المستوى الرابع( + التربية الإسلامية والاجتماعيات ) 4 ساعات( +التربية الفنية والتربية البدنية ) 3 ساعات( أي 24 ( 2 x 12 ( ساعة لأستاذ معرّب أو مزدوج، تضاف إليها في الحصة الأسبوعية للأستاذ )ة( 3 ساعات المخصصة للدعم المؤسساتي أو للتكوين والتكوين الذاتي ؛

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة