الخميس، 18 يونيو، 2015

"مايكروسوفتْ" و"اتصالات المغرب" تطلقان مدينة ذكية بمراكش

"مايكروسوفتْ" و"اتصالات المغرب" تطلقان مدينة ذكية بمراكش


الخميس 18 يونيو 2015

أعلنت مجموعة مايكروسوفت الأمريكية، العاملة في مجال البرمجيات وصناعة الهواتف الذكية والحواسيب الهجينة، إطلاق أول جامعة ذكية في العالم بمدينة مراكش خارج الولايات المتحدة الأمريكية، بتعاون مع اتصالات المغرب.

وقال سمير بنمخلوف، الرئيس التنفيذي للفرع المغربي التابع للمجموعة الأمريكية، في تصريح لهسبريس، أن المشروع عمد إلى ربط جميع الكليات التابعة لجامعة القاضي عياض بشبكة الانترنيت عبر الألياف البصرية بسعة صبيب قياسي يتجاوز 1 جيغا بايت. مضيفًا أن "قيمة الاستثمار ناهزت ملياري سنتيم، وقد قمنا في مايكروسوفت بربط كليات جامعة القاضي عياض بالأنرتنيت فائق السرعة واعتمدنا على تكنولوجيا جد متطورة من أجل بث الأنرتنيت عبر شبكات الواي فاي".

وأكد بنمخلوف أن الربط بالواي فاي يتيح لكل طالب الاستفادة من صبيب سريع، وهو الصبيب الذي لا يتأثر بكثافة الاستخدام من طرف المستعملين. وأكد "شبكة الواي فاي يستفيد منها حاليا 65 ألف طالب جامعي إلى جانب الموظفين والأساتذة الجامعيين، وهي الشبكة التي يمكنها تحمل 170 ألف مستخدم دفعة واحدة".

المتحدث أضاف أنه تم الاعتماد على آخر التكنولوجيات المستخدمة في الولايات المتحدة الأمريكية لتمكين جامعة القاضي من أن تكون أول جامعة ذكية بمعايير عالمية جد متقدمة، وهي ستمكنها من تعزيز استراتيجيتها الهادفة إلى الدخول إلى العالم الرقمي ورقمنة المقررات الدراسية الجامعية والكتب، واعتماد التلقين الدراسي عن بعد، وتعزيز التبادل بين الطلبة والأساتذة وفيما بين الطلبة أنفسهم".

في المنحى ذاته، أورد بنمخلوف أن الربط بالأنترنيت تمت حمايته بنظام متطور يتيح لكل طالب الدخول بقن سري للشبكة من دون أن يستطيع أي أحد اختراقه أو استعمال نفس الرمز السري بشكل متعدد وآني، وقد تم وضع 180 نقطة بث واي فاي للانرتنيت الفائق السرعة.

ويهم تعميم الأنترنيت على الكليات التابعة لجامعة القاضي عياض كلًّا من كلية العلوم الاسماعيلية، وكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، والمدرسة الوطنية للتجارة والتدبير، وكلية الطب والصيدلة، وكلية الآداب والعلوم الإنسانية، وكلية العلوم التقنية بجليز والمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية والمدرسة الوطنية العليا ورئاسة الجامعة.
هسبريس – محمد لديب

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة