الأربعاء، 29 يوليو، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 29 يوليوز 2015

   عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 29 يوليوز 2015
الجريدة التربوية  - و م ع


في ما يلي أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الأربعاء..

* المساء.:

- احتياطات التقاعد تتراجع ب 210 مليارا سنتيم في سنة واحدة.. فقد كشف مصدر حكومي عن معطيات مقلقة بشأن تراجع الاحتياطات المالية للصندوق المغربي للتقاعد، في ظل تأخر الإصلاح الذي فجر مواجهة قوية بين الحكومة والنقابات ، إذ كشف المصدر ذاته أن احتياطات الصندوق ينتظر أن تسجل تراجعا بحوالي 210 مليارات سنتيم مع نهاية هذه السنة، موضحا أن احتياطات الصندوق دخلت منعطفا خطيرا، وهو الأمر الذي دفع الحكومة، في آخر مجلس لها، إلى التأكيد على أنها ستكون مضطرة إلى الاقتطاع من الأجور في 2018 لسد العجز الذي سيعرفه الصندوق.

- وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يقول إنه من المنتظر أن يستقر مؤشر المديونية سنة 2015 في نفس مستوى سنة 2014، أي 4.63 في المئة، وذلك بعد الارتفاع المسجل خلال السنوات الأخيرةº موضحا أنه إذا استمرت الحكومة في التحكم في عجز الميزانية فإن مؤشر المديونية سينخرط في منحى تنازلي، وذلك في عرض خصص الإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية أول أمس بلجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب.

* العلم.:

- الولايات المتحدة تشيد بجهود المغرب وتندد بعمل الجزائر على استغلال أوضاع المهاجرين.. فقد نشرت وزارة الخارجية الأمريكية قبل أيام تقرير الاتجار في البشر لسنة 2015، والذي يسلط الضوء على الجهود الذي اتخذها المغرب لمكافحة التجار في البشر على أراضيه خلال سنة 2014. بينما انتقد التقرير، وآخر مماثل له صادر عن كندا، الجزائر بسبب سياستها المبنية على استغلال أوضاع المهاجرين في قضايا سياسية.

* الأحداث المغربية.:

- وزير الداخلية محمد حصاد يقول إن "شفافية الانتخابات مضمونة وحصيلة مواجهة الإرهاب مشرفة وقضية لمرابط إدارية".. حيث أوضح حصاد، خلال ندوة صحافية، أن "الانتخابات ستتم في شفافية تامة وفقا للبرنامج المسطر"، مضيفا أن جميع الاقتراعات ستتم تحت إشراف وزارتي الداخلية والعدل. من جهة أخرى اعتبر حصاد أن المغرب نجح في سياسته الاستباقية في تفكيك الخلايا الإرهابية"، مضيفا أن المغرب عمد إلى اللجوء إلى رجال دين يشرحون للناس أن الأمر "لا يتعلق بالجهاد وأن هذا ليس بالإسلام الحقيقي".

* أخبار اليوم.:

- المرصد المغربي للسجون يقدم تقريرا أسود عن وضعية السجون بالمغرب.. فقد دق المرصد المغربي لسجون نقوس الخطر بخصوص وضعية نزلاء المؤسسات السجنية في المغرب، والذين يقارب عددهم 75 ألفا من الذكور والإناث، 42.5 في المئة منهم سجناء احتياطيون. وسجل التقرير السنوي لسنة 2014 حول أوضع السجون والسجناء بالمغرب الصادر عن المرصد، والذي تم تقديمه أمس الثلاثاء بالرباط، ارتفاعا في عدد المعتقلين خلال الفترة ما بين 2009 و2014 بحوالي 17378 سجينا، وهو الأمر الذي يزيد من تعميق إشكالية الاكتظاظ.

- عمر عزيمان، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين، يقول إن "اعتماد الدارجة في التعليم الأولي يجنب الطفل الصدمة اللغوية". عزيمان اعتبر في حوار خص به (أخبار اليوم) عن خلفيات التركيبة اللغوية التي خلص إليها المجلس في الرؤية الاستراتيجية لإصلاح منظومة التعليم، معتبرا أن الهدف يتمثل في جعل المتعلم عند نهاية التعليم الثانوي التأهيلي (الباكالويا) متمكنا من اللغة العربية، وقادرا على التواصل باللغة الأمازيغية، ومتقنا للغتين أجنبيتين على الأقل.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي يحمل الحكومة مسؤولية الاختلالات الحاصلة في العملية الانتخابية. حيث سجل المكتب السياسي للحزب، في اجتماعه أول أمس، باستنكار شديد المنهجية التي اتبعتها الحكومة في تحضيرها للاستحقاقات المقبلة، والتي تميزت بارتباك لم يسبق له مثيل سواء على مستوى الإعلان عن التواريخ والآجال أو على مستوى السرعة التي مررت بها قوانين ومراسيم تهم أول انتخابات جماعية تنظيم في إطار الدستور الجديد.

* الحركة.:

- خبير فرنسي: المغرب يفرض نفسه جنوب المتوسط كرائد للإسلام الوسطي في المعركة ضد الإرهاب. حيث أكد المدير العام للمرصد الفرنسي للدراسات الجيو-ستراتيجية، شارل سان برو، أن المغرب يفرض نفسه كقوة دبلوماسية لا محيد عنها جنوب المتوسط، ورائدا للإسلام الوسطي في المعركة ضد المشعوذين والمتعصبين والإرهابيين من مختلف الجماعات السياسية والدينية، مبرزا أن المملكة استطاعت السير ضمن مسار محدد لمواصلة التنمية الشاملة.

* رسالة الأمة.:

- نقابة التعليم العالي تحذر الحكومة من التراجع عن المجانية.. فقد حذرت النقابة الوطنية للتعليم العالي الحكومة من التراجع عن المجانية وتشجيع تعليم جامعي مؤدى عنه في غياب الشفافية وانعدام آليات المراقبة والمحاسبة وهيمنة عقلية اقتصاد الريع الذي لا يمكنه إلا أن يوجه الضربة القاضية للجامعة العمومية خدمة للأجندة الرامية إلى التخلص من المرافق الاجتماعية كالسكن والصحة والتعليم، تصيف النقابة.

* بيان اليوم.:

- المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية يدين بقوة الاعتداء على حرمة المسجد الأقصى. المكتب السياسي للحزب أوضح أنه يواصل الاستعدادات والتحضيرات على صعيد مختلف هياكل الحزب لخوض معركة الانتخابات المقبلة بنجاح، داعيا إلى صيانة الحريات الفردية والجماعية في إطار دولة القانون والمؤسسات.

* الصباح.:

- التكوين المهني رصد 105 ملايين درهم للتكوين المستمر.. فقد كشفت المؤشرات المالية المستعرضة خلال انعقاد أشغال المجلس الإداري لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، عن رفع رقم معاملات التكوين المستمر لفائدة موظفي الوزارات والمرافق لعمومية إلى 105 ملايين درهم برسم السنة الماضية، خصوصا بفضل عمليات تكوينية كبرى، همت موظفي وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك، ووزارة الاقتصاد والمالية وكذا وزارتي الاتصال والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، إضافة إلى موظفي مديرية الأرصاد الجوية ومجموعة العمران وكذا المكتب الوطني للماء والكهرباء.

* التجديد.:

- 20 ألف مرشح لحزب المصباح في انتخابات الجماعات الترابية.. فقد أكد الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بن كيران أن حزب العدالة والتنمية سيرشح 20 ألف مرشح في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، مضيفا أمس الثلاثاء بالرباط أن تغطية الحزب للمدن الكبرى والجهات ستكون بنسبة 100 بالمئة، فيما سيقل ذلك بالقرى، لتكون بذلك النسبة الإجمالية للتغطية ما بين 70 و 80 بالمئة على الصعيد الوطني.

* الصحراء المغربية.:

- صورة قاتمة للمؤسسات السجنية في تقرير للمرصد المغربي للسجون.. حيث كشف المرصد المغربي للسجون أن السجون المغربية مازالت تعاني ظاهرة الاكتظاظ التي اعتبرها أهم وأخطر مشاكل السجون، والتي وصلت أخيرا إلى 70 ألف سجينº داعيا إلى استبدال السياسة السجنية ومراجعة شاملة للقانون المنظم للسجون.

* لوماتان:

- وزير الداخلية محمد حصاد أكد، أول أمس الاثنين، أن السياسة الاستباقية التي يتبعها المغرب في مجال مكافحة الإرهاب أتاحت له، منذ سنة 2013، تفكيك 30 فرعا لتجنيد إرهابيين أو خلايا كانت تستعد للقيام بأعمال إرهابية. وشدد الوزير، الذي التقى بالرباط مع ممثلي وكالات أنباء، على أن الخبرة التي راكمتها الأجهزة الأمنية المغربية في مجال المكافحة الاستباقية للتهديد الإرهابي أصبحت حاليا معترفا بها على الصعيد العالمي، وهو ما مكن المغرب أيضا من قيادة فريق دولي لمكافحة الإرهاب إلى جانب كل من الولايات المتحدة الأمريكية وهولندا.

* أوجودوي لوماروك:

- المغرب يخلد الخميس الذكرى 16 لاعتلاء جلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه الميامين. فعلى امتداد 16 سنة من شرع المغرب في العديد من المشاريع المهيكلة توجت بالهندسة الدستورية الجديدة للمملكة. وفي الحصيلة، فإنه سنة بعد سنة سطر جلالة الملك خارطة طريق واضحة للتنمية البشرية والسوسيواقتصادية للبلاد من مخطط المغرب الأخضر، ومخطط الإقلاع الاقتصادي ومخطط أليوتس والتعاون جنوب-جنوب والطاقات المتجددة، والبناء السياسي والمؤسساتي والدبلوماسية وحقوق الإنسان...

* لوبنيون:

- منح جائزة الشيخ "إبراهيم نياس للسلام" إلى جلالة الملك محمد السادس.. فقد تم أمس الثلاثاء بداكار، منح جائزة الشيخ إبراهيم نياس للسلام إلى جلالة الملك محمد السادس أمير المؤمنين، اعترافا بمبادراته المحمودة وجهوده الكبيرة التي ما فتئ جلالته يقوم بها للنهوض بقيم الإسلام الوسطي الذي يدعو إلى السلام والتسامح والتعايش. وسلم الشيخ أحمد تيديان ابراهيم نياس رئيس جمعية "انصار الدين للسنغال" هذه الجائزة لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق، خلال افتتاح المؤتمر الدولي حول الإسلام والسلام، الذي نظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، والرئاسة الفعلية لرئيس دولة السنغال، ماكي سال.

* ليبراسيون:

- اكتظاظ السجون لا يزال يطرح مشكلا بالنسبة للمغرب.. الأسوأ أن الوضع آخذ في الاستفحال حسب آخر الإحصائيات التي كشف عنها المرصد المغرب للسجون خلال المؤتمر الصحفي الذي نظم أمس بالرباط، فعدد السجناء ارتفع ب 13 ألف و378 شخصا ما بين 2009 و2014. واليوم صارت السجون المغربية تضم 74941 سجينا بينهم 31850 مسجونا احتياطي.

* البيان:

- الاستحقاقات الانتخابية المقبلة ستكون "جد منفتحة" وستجرى في "شفافية تامة" حسب ما أكده وزير الداخلية محمد حصاد الذي أشار إلى أن "هذه الاستحقاقات ستتم في شفافية تامة ووفقا للبرنامج الزمني المسطر: 7 غشت بالنسبة للغرف المهنية، و4 شتنبر بالنسبة للانتخابات الجماعية والجهوية، و2 أكتوبر بالنسبة لانتخاب أعضاء مجلس المستشارين"، مضيفا أن جميع الاقتراعات ستتم تحت إشراف وزارتي الداخلية والعدل".

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة