الخميس، 30 يوليو، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 30 يوليوز 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 30 يوليوز 2015

الجريدة التربوية  - و م ع
الخميس 30 يوليوز 2015

في ما يلي أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الخميس..

* المساء.:

- وزير الصحة الحسين الوردي يعلن عن استعداده للحوار حول مشروع الخدمة الصحية. الوردي أوضح أن 45 في المئة من الأطباء متمركزون في محور الرباط والدار البيضاء، مضيفا أن الخدمة الصحية الوطنية جاءت من أجل ضمان التوزيع العادل والمتكافئ للموارد البشرية على مستوى الخريطة الصحية. وتحدث عن وجود "ادعاءات وافتراءات ومغالطات" يتم الترويج لها، ومنها أن هذا القانون أصبح جاهزا وبأن هؤلاء الأطباء سيتقاضون أجر 2000 درهم، وبأنهم لن يستفيدوا من التغطية الصحية وسيحرمون من مباراة الإقامة، وهي المعطيات التي نفاها الوردي بشكل قاطع.

* بيان اليوم.:

- عيد العرش 2015: دلالات مغرب يتحول. الاحتفال بعيد العرش يعتبر مناسبة للقيام بوقفة تأمل وتساؤل مع الذات، بكل صراحة وصدق وموضوعية حول ما طبع مسيرة المغرب من انتصارات وإخفاقات، للتوجه نحو المستقبل، بكل ثقة وعزم وتفاؤل. ما يهم المغاربة وملكهم، في هذه الذكرى، ليس الحصيلة والأرقام فقط، وإنما ما يهم قبل كل شيء هو التأثير المباشر والنوعي لما تم تحققه من منجزات في تحسين ظروف عيش جميع المواطنين.

* الحركة.:

- السعيد أمسكان، عضو المكتب السياسي بحزب الحركة الشعبية ينفي ما تداولته بعض وسائل الإعلام بخصوص استقالته من منصبه، مضيفا في حوار ينشر لاحقا "شخصيا لم أتحدث يوما عن الاستقالة، ولم أحتج يوما على التسيير". وتحدث أمسكان عن الحركية التي يعرفها البيت الحركي في ظل التحضير للاستحقاقات المقبلة والهجمة الإعلامية التي يتعرض لها والاستقالات التي يتم تداولها من طرف بعض وسائل الإعلام، وحقيقة ما عرف ب"الصراع" بين الحركة الشعبية وحزب الاستقلال، فضلا عما يتم تداوله بخصوص ما يسمى ب"الحركة التصحيحية".

* الاتحاد الاشتراكي.:

- الخارجية الفرنسية تشيد بالشراكة الاستثنائية مع المغرب.. فقد أكدت وزارة الخارجية الفرنسية، أول أمس الثلاثاء، أن المغرب وفرنسا تجمعهما شراكة استثنائية، واصفة التعاون بين البلدين ب"الممتاز". وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية، رومان نادال، في لقاء مع الصحافة، إن "تعاوننا ممتاز في كل الميادين"، مضيفا أن "فرنسا والمملكة المغربية تربطهما شراكة استثنائية".

* أخبار اليوم.:

- الحكومة تعد بإحداث 44 ألف منصب جديد في مجالي صناعة الطائرات والشاحنات الكبرى.. فقد سرعت وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي من وتيرة عملها لكسب نقاط جديدة في مجال محاربة البطالة، حيث أعلن الوزير حفيظ العلمي، أول أمس الثلاثاء بالرباط، عن إطلاق منظومتين صناعيتين، تهم الأولى صناعة الطائرات في المغرب، بينما تتعلق الثانية بصناعة الشاحنات الكبرى، وستمكنان من خلق 44 ألف منصب شغل في أفق سنة 2020، حسب ما كشف عنه حفيظ العلمي خلال حفل التوقيع على الاتفاقيتين.

* الأحداث المغربية.:

- الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، امبركة بوعيدة، تبرز بمدريد صرامة المغرب ووضوحه في مكافحة الإرهاب. حيث قالت، أول أمس الثلاثاء، إن "المغرب اعتمد سياسة صارمة وواضحة وبعيدة عن أي غموض" في مجال مكافحة الإرهابº مضيفة "ندين بشدة كل أشكال الإرهاب مهما كان مصدرها وشكلها ودوافعها أو مظاهرها". وأشارت المسؤولة المغربية، في هذا السياق، إلى أن المملكة وضعت "استراتيجية شاملة ومتعددة الأبعاد تجمع بين الإجراءات الوقائية، التي تروم القضاء على العوامل المساعدة على التطرف، وضرورة الحفاظ على الأمن والاستقرار".

* الصباح.:

- حزب الاتحاد الاشتراكي يهدد بالانسحاب من الانتخابات.. فقد هددت قيادة الاتحاد الاشتراكي بالانسحاب من المسلسل الانتخابي برمته بسبب "ما يشوب الاستعدادات الجارية للاستحقاقات المقبلة من اختلالات، والاستعمال المفرط للمال من قبل لوبيات انتخابية تهدد استقرار المغرب". وتداول المكتب السياسي لحزب "الوردة" في اجتماعه الأسبوعي المنعقد مطلع الأسبوع الجاري، بقلق كبير، ما وصفه مصدر ينتمي إليه ب"التراجع الكبير لنزاهة الانتخابات إذ وقف مناضلوه على الاستعمال المفرط للمال حتى قبل انطلاق الحملات الانتخابية".

* العلم.:

- عيد العرش هذه السنة بطعم خاص: تسريع وتيرة التنمية الشاملة وتكريس الخيار الديمقراطي. يتزامن عيد العرش هذه السنة مع تحقيق مستويات لاتزال تتوسع من النمو والنهوض والتنمية البشرية التي تعم التراب الوطني، ومع التقدم في مجالات عديدة، على الرغم من كثرة الصعوبات والمثبطات وضروب من الاختلالات الهيكلية، وفي ظل أجواء التعبئة الوطنية وراء جلالة الملك من أجل مواصلة مسيرة الوحدة الترابية والتنمية الاقتصادية والتقدم في جميع الميادين، للانتقال إلى مستوى الدول الصاعدة المتواترة النمو الشامل الذي يغطي الميادين جميعا.

* لوماتان:

- استقبل جلالة الملك محمد السادس، أمس الأربعاء بالقصر الملكي بالرباط، السيدين شارل فريز وخوسي دي كاربخال ساليدو، على التوالي، سفيري الجمهورية الفرنسية والمملكة الإسبانية، اللذين جاءا لتوديع جلالته في أعقاب انتهاء مهامهما بالمملكة. وبهذه المناسبة، وشح جلالة الملك السيد شارل فريز بالحمالة الكبرى للوسام العلوي، والسيد خوسي دي كاربخال ساليدو بالوسام العلوي من درجة قائد.

* ليكونوميست:

- في سياق صناعة السيارات والنسيج، تم أول أمس الثلاثاء ترسيخ الالتزامات في مجال صناعة الطائرات مع الدولة من خلال إطلاق أربع منظومات صناعية. ويتعلق الأمر بتخصصات التجميع ونظام الأسلاك الكهربائية ولوازم نظام الأسلاك الكهربائية الخاصة بالربط البيني، والصيانة والإصلاح وإعادة الفحص والهندسة.

* لوبنيون:

- البنك الإفريقي للتنمية منح، أول أمس الثلاثاء، للمغرب، قرضا وهبتين بقيمة إجمالية تصل إلى 5ر114 مليون دولار لتمويل برنامج دعم تنافسية الاقتصاد المغربي. وتهدف الاتفاقيات المتعلقة بالقرض والهبتين، التي وقعها بالأحرف الأولى، كل من رئيس مجموعة البنك الإفريقي للتنمية، دونالد كابيروكا، ووزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، إلى تمويل برنامج دعم تنافسية اقتصاد المملكة، الذي ستستفيد منه بشكل خاص المقاولات الصغرى والمتوسطة والمستثمرين حاملي مشاريع هامة، وكذا القطاع غير المهيكل.

* ليبراسيون:

- الحملة الانتخابية لانتخابات الغرف المهنية انطلقت يوم 28 يوليوز، ومن المنتظر أن تنتهي 6 غشت. هذه الانتخابات تأتي في سياق خاص، وهو اعتماد التقطيع الجهوي الجديد الذي تم فرضه دون استشارة قبلية مع المعنيين ودون موافقتهم، إضافة إلى أنه يحدث قطيعة للمهنيين مع قواعدهم. كما أن الإطار التنظيمي لهذه الغرف المهنية يثير الجدل لأن هذه الأخيرة لديها دور استشاري فقط، وتتجاوزه الجماعات المحلية في الغالب.

* البيان:

- وزارة الفلاحة والصيد البحري أعلنت أن الإنتاج من الحبوب برسم الموسم الفلاحي (2014 - 2015) حقق رقما قياسيا ب 115 مليون قنطار أي بارتفاع بنسبة حوالي 5 في المائة مقارنة مع التوقعات الرسمية التي تم الإعلان عنها في أبريل الماضي. وأضافت الوزارة، في بلاغ لها، أنه تم تسجيل تحسن في المردودية ب 21,4 قنطار في الهكتار بالنسبة للقمح الصلب والقمح الطري والشعير. وهكذا فإن الإنتاج المسجل على مستوى القمح الطري بلغ 56 مليون قنطار (49 في المائة)، فيما سجل القمح الصلب 24 مليون قنطار (21 في المائة) وبلغ إنتاج الشعير 35 مليون قنطار (30 في المائة).

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة