السبت، 1 أغسطس، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 01 غشت 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 01 غشت 2015

الجريدة التربوية  ـ و.م.ع

في ما يلي أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم السبت..

* الأحداث المغربية:

- ست رسائل للداخل والخارج في خطاب صارم وبمسحة اجتماعية وإنسانية. الملك يعلنها صراحة بخصوص الصحراء المغربية: لن نسمح بالتطاول على سيادة المغرب. التعليم: الملك يدعو إلى إعادة الاعتبار للمدرسة المغربية. الوضعية الاجتماعية: خطاب المسحة الاجتماعية لعرض انشغالات وهموم المغرب العميق والفئات الهشة. مغاربة العالم: الصرامة والقوة في الدفاع عن غبن الجالية بالخارج. الهوية المغربية: التحذير من استيراد بذرات التفرقة والغلو. الدبلوماسية المغربية: الوفاء لاستراتيجية المغرب الدبلوماسية بحمولتها الصادقة والمثمرة للجميع.

* رسالة الأمة:

- أطباء القطاع العام يخرجون عن صمتهم بخصوص "بويا عمر" ويصفون طريقة ترحيل نزلائه ب"الشعبوية". النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام أشارت، في بلاغ لمكتبها الوطني، إلى أن الترحيل الجماعي لهؤلاء النزلاء إلى مجموعة من المستشفيات فيه "انعدام للكرامة" لأن هذه المستشفيات ثبت أنها تفتقد حتى للأطباء النفسانيين"، داعية الحكومة إلى إيجاد حل فوري ودائم لهؤلاء النزلاء وإيواء وعلاج آلاف المرضى العقليين المتشردين في الشوارع.

* بيان اليوم:

- وزير الصحة الحسين الوردي يضاعف المنحة السنوية المخصصة للهيئة الوطنية للطبيبات.. فقد أعلن وزير الصحة الحسين الوردي أنه تقررت مضاعفة المنحة السنوية المخصصة للهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء. بلاغ للوزارة أوضح أن هذا القرار جاء خلال استقبال الوردي، الأربعاء المنصرم بمقر الوزارة، أعضاء الهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء، وذلك في أول لقاء رسمي بعد انتخاب رئيس الهيئة وأعضاء المكتب المسير والمكاتب الجهوية.

* ليبراسيون:

- المجلس الوطني للنقابة الديمقراطية للعدل سيناقش نهاية الأسبوع الجاري بالدار البيضاء أشكال الاحتجاج التي يعتزم خوضها من أجل التنديد بالقرارات الأخيرة لوزارة العدل والحريات. العديد من الملفات ستتم مناقشتها خلال هذا الاجتماع خصوصا النتائج "الكارثية" للحركة الانتقالية لموظفي القطاع.

* الحركة:

- أعربت الولايات المتحدة عن "اعتزازها" بالشراكة "الاستراتيجية العريقة" المغربية الأمريكية، معبرة عن "فخرها" لأن المغرب أضحى شريكا لها في العديد من القضايا، التي تهم بالخصوص مجالات الثقافة والتعليم والتعاون العسكري. وقال كاتب الدولة الأمريكي، جون كيري، في بيان صدر أول أمس الخميس عن الخارجية الأمريكية، إن "شراكتنا هي شراكة استراتيجية، ونحن نعمل يوميا معا لإعطاء دفعة لأولوياتنا المشتركة من أجل جعل منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط أكثر أمنا واستقرارا وازدهارا".

* الصباح:

- وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يقول "سنوحد معدلات الضريبة على القيمة المضافة". بوسعيد أوضح، في حوار مع الجريدة ينشر لاحقا، أن الحكومة ستواصل تنزيل توصيات المناظرة الوطنية لإصلاح المنظومة الجبائية، من خلال مواصلة إصلاح الضريبة على القيمة المضافة في أفق توحيد معدلات التضريب الخاصة بها، وفق ما أوصت به المناظرة. وأشار إلى أن الإجراءات ستهم بوجه خاص النسب المطبقة على المواد والخدمات في اتجاه اعتماد ثلاثة معدلات وهي 0 في المئة و10 في المئة و20 في المئة.

* المساء:

- الحموشي يكشف حملة "ممنهجة" بتسجيلات مفبركة لزعزعة الإحساس بالأمن.. حيث خرجت المديرية العامة للأمن الوطني عن صمتها بعد الضجة الكبيرة التي خلفها تداول مقاطع فيديو توثق لعمليات إجرامية خطيرة، ومواجهة بالأسلحة البيضاء، وعمليات نهب ممتلكات المواطنين بعدد من المدن المغربية، ما تسبب في مخاوف من حدوث تسيب أمني ومد إجرامي غير مسبوقين. وأصدرت المديرية بلاغا أكدت فيه إلى أن الأمر يتعلق بعملية ممنهجة تم الإعداد لها من خلال عملية مونتاج لبعض التسجيلات وهو ما وقفت عليه التحريات التي قامت بها فرق أمنية مختصة، بعد فحص مضمون هذه الأشرطة والوقوف على جميع الملابسات المرتبطة بالعمليات لإجرامية التي توثقها.

* أخبار اليوم:

- "البوليساريو" تمنع الماء والطعام عن 1200 عائلة من محتجزي تندوف.. فقد كشف منتدى دعم مؤيدي الحكم الذاتي بمخيمات المحتجزين بتندوف "فورساتين" معاناة 1200 عائلة من سكان المخيمات بسبب حرمانهم من طرف "البوليساريو" من مختلف المساعدات الإنسانية والغذائية الموجهة إليهم. وذكر بلاغ للمنتدى أن حياة 1200 هائلة من المحتجزين في منطقة أمهيريز مهددة بسبب حرمانهم من الماء والغذاء، ما دفع تلك العائلات إلى توجيه خطوات أخرى تصعيدية ستبدأ يوم غد الأحد بتنظيم وقفة أمام مقر بعثة "المينورسو" لطلب مساعدة البعثة الأممية.

* العلم:

- القروض الممنوحة للمغاربة تسجل 282 مليار درهم وتلتهم أزيد من 40 في المئة من أجورهم.. فقد كشفت معطيات بحث من طرف بنك المغرب شمل عينة تضم 750 ألف ملف قروض، أن الأقساط الشهرية لهذه الأخيرة تلتهم أزيد من 40 في المئة من أجور المغاربة، أي ما يعادل 187 ألف مقترض، وهو ما يمثل ربع العينة التي شملها البحث في حين أن النسبة لم تتجاوز 20 في المئة سنة من قبل.

* الاتحاد الاشتراكي:

- توقيع اتفاقية لتسهيل الولوج للخدمات المقدمة في إطار التأمين الإجباري عن المرض.. فقد وضع الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي والجمعية الوطنية للمصحات الخاصة، الأربعاء الماضي، اتفاقية تعاون تهدف إلى توحيد ملف الوثائق الطبية اللازمة في إطار طلبات التحمل أو ملفات فوترة الخدمات المقدمة في إطار التأمين الإجباري عن المرض.

* لوماتان:

- ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الامير مولاي إسماعيل، عصر أمس الجمعة برحاب المشور السعيد بالقصر الملكي بالرباط، حفل الولاء، وذلك تخليدا للذكرى السادسة عشر لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين. وفي مستهل هذا الحفل، قدم السيد محمد حصاد وزير الداخلية، وولاة وعمال الولايات والعمالات والأقاليم، وولاة وعمال الإدارة المركزية لوزارة الداخلية، الولاء لأمير المؤمنين.

- ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، بعد ظهر أمس الجمعة بساحة المشور بالقصر الملكي بالرباط، حفل أداء القسم من طرف 1470 ضابطا متخرجا من مختلف المعاهد والمدارس العسكرية وشبه العسكرية، وكذا الضباط الذين ترقوا في رتبهم ضمن صفوف القوات المسلحة الملكية، من بينهم 268 امرأة ضابطة. وبهذه المناسبة، تفضل صاحب الجلالة، نصره الله، فأطلق على هذا الفوج اسم "مولاي علي الشريف".

* لوبنيون:

- وقعت بورصة الدار البيضاء اتفاقا، أول أمس الخميس في لندن، مع مجموعة بورصة لندن لإطلاق برنامج "إيليت" المخصص لدعم المقاولات الصغرى والمتوسطة. وتندرج هذه الشراكة في إطار الاتفاقية، التي ترأس حفل توقيعها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في يونيو 2014 بين بورصة الدار البيضاء ومجموعة بورصة لندن لمواكبة تطور بورصة الدار البيضاء وتعزيز موقعها باعتبارها مركزا ماليا وإقليميا. وينص برنامج "إيليت" على مواكبة المقاولات الصغرى والمتوسطة المغربية ذات قدرات النمو العالية، من أجل تزويدها بالأدوات الضرورية للاستفادة من مختلف مصادر التمويل التي توفرها السوق المالية بشكل عام، وسوق الرساميل على وجه الخصوص.

* البيان:

- الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله يقول إن الخطاب السامي الذي وجهه جلالة الملك محمد السادس، أول أمس الخميس إلى الأمة، بمناسبة عيد العرش المجيد، هو "خطاب الواقعية والإقدام" وأن الكلمة الفاصلة في هذا الخطاب تتمثل في "خدمة المواطن المغربي أينما وجد". وأوضح بنعبد الله أن الخطاب الملكي لم يركز فقط على الايجابيات والمكتسبات والتقدم الكبير الذي يعرفه المغرب في شتى المجالات، بل أيضا على الاكراهات والسلبيات الموجودة، لاسيما على مستوى توزيع الثروة والوضع الذي تعيشه عدد من المناطق.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة