الجمعة، 14 أغسطس، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 14 غشت 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 14 غشت 2015

الجريدة التربوية  - و م ع
الجمعة 14 غشت 2015

في ما يلي أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الجمعة..

* المساء:

- وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يصدر مشروع قانون يدرج الشركات الصغيرة والمتوسطة في البورصة.. فقد أصدر بوسعيد مشروع قانون يؤسس لخلق سوقين داخل البورصة المغربية، أحدها سوق بديل سيخصص للشركات الصغيرة والمتوسطة، مع شروط ولوج تتكيف مع خصوصيات هذه الفئة من الشركات. القانون جاء بمقتضى يهم إدراج الشركات الأجنبية التي لا يوجد مقرها في المغرب، حيث سيكون بإمكانها التقييد في قسم من أقسام أسواق الهيئات أو الأشخاص المعنوية.

- عبد القادر طرفاي، الكاتب العام للجامعة الوطنية للصحة التابعة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، يقول إن "إجبار موظفي الصحة على دفع اقتطاعات شهرية أمر غير مقبول"º موضحا أن "خطوة فرض هذه الاقتطاعات الشهرية الإجبارية، بدعوى أن التمويل ضعيف ولا يسمح بتوفير خدمات اجتماعية للموظفين، أمر غير مقبول، فالتمويل لا يمكن أن يكون على حساب مساهمات الموظفين" (حوار).

* الحركة:

- وزير التعمير وإعداد التراب الوطني، إدريس مرون، يقول إن مرسوما حول تبسيط مساطر البناء بالعام القروي سيكون جاهزا في القريب العاجل، مضيفا على هامش زيارته للوكالة الحضرية وإنقاذ فاس التي تندرج في إطار الأبواب المفتوحة لفائدة المهاجرين المغاربة المقيمين بالخارج، أن هذا المشروع الذي هو في طور الإنجاز بشراكة مع مؤسسات وزارية أخرى يروم تحسين مستوى عيش ساكنة العالم القروي.

* الأحداث المغربية:

- الرميد يصدر دليلا لمواكبة سير العمليات الانتخابية، حيث أصدرت وزارة العدل والحريات دليلا تطبيقيا تحت عنوان: "دور القضاء في مواكبة العمليات الانتخابية" وهو يشمل كافة عمليات انتخاب مجالس الجهات والمجالس الجماعية ومجالس العمالات والأقاليم والغرف المهنية ومجلس المستشارين.

- ويقدم هذا الدليل الواقع في 206 صفحات من القطع المتوسط شرحا تفصيليا للنصوص القانونية المؤطرة للاستحقاقات الانتخابية المقبلة، كما تم تعزيزه بالعمل القضائي في شقيه الإداري والجنائي بالإضافة إلى المناشير والرسائل الدورية الصادرة في الموضوع، علاوة على جدول تفصيلي يتضمن تجميعا لكافة المخالفات الانتخابية مع النصوص القانونية المجرمة والمعاقبة وتصنيفها حسب مراحل العملية الانتخابية.

- أربعون إطارا جديدا سيلتحقون بمختلف القنصليات لخدمة مغاربة المهجر، حيث تم انتقاء 40 شابا من أطر وزارة الخارجية والتعاون للالتحاق بعدد من القنصليات المغربية بالخارج. الفوج الجديد الذين تقل أعمارهم عن 30 سنة سيستفيدون من تكوين يمتد لثلاثة أشهر قبل الالتحاق بعملهم تنفيذا للتعليمات الملكية بمناسبة الذكرى السادسة عشرة لعيد العرش المجيد، والمتعلقة بالخدمات وسير عمل القنصليات العامة للمغرب بالخارج.

* الاتحاد الاشتراكي:

- تقرير دولي عن محاربة الإرهاب يضع المغرب إلى جانب النرويج وكندا وإسبانيا.. فقد تحسن تصنيف المغرب في مؤشر "الإرهاب ومخاطر العنف السياسي لسنة 2015" الصادر عن مؤسسة التأمين البريطانية "أون" وانتقل المغرب من خانة الدول التي تواجه "تهديدا متوسطا" إلى خانة الدول التي تواجه "مخاطر إرهابية منخفضة". وجاء المغرب إلى جانب دول غربية كالنرويج وكندا والولايات المتحدة الأمريكية وإسبانيا، وأيضا جنوب إفريقيا. وعلى صعيد شمال إفريقيا والشرق الأوسط، فقد تمكنت ثلاث دول من دخول هذه الخانة، ويتعلق الأمر بالإمارات العربية المتحدة وعمان إضافة إلى المغرب.

- على إثر وفاة مواطن مغربي بأحد مختبرات صناعة الأسنان بأكادير، هيئة أطباء الأسنان الوطنية تحمل المسؤولية للسلطات العمومية والمنتخبين. الهيئة حملت مسؤولية "التسيب" الذي تعرفه المهنة إلى السلطات العمومية والمنتخبين لغضهم الطرف عن المراقبة الصارمة، ومنحهم تراخيص لأشخاص قصد مزاولة مهنة طب الأسنان مع أنه ليست لهم مؤهلات طبية وعلمية ولا يحملون دبلومات وشهادات الدكتوراه مسلمة لهم من كليات الطب والأسنان، سواء بالجامعات المغربية أو الأجنبية.

* العلم:

- منظمة دولية تطلق النار على حكومة ابن كيران: المديونية تدفع بالاقتصاد الوطني نحو الهاوية وقسط منها يتحمله الأطفال والعجز والمعطلون. الكاتب العام ل"أطاك" المغرب عمر إيزيكي يؤكد أن هناك توقعات متفائلة توحي بتراجع المديونية الخارجية للمغرب، موضحا أنها توقعات لا تصمد أمام التشاؤم الذي تغذيه العديد من الظواهر كإغلاق الوحدات الإنتاجية والتسريحات الجماعية وتنامي البطالة وتعميم سياسات التقشف بشكل لم يسبق له مثيل.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يصرح بالقول ونقيضه حول إصلاح الصندوق المغربي للتقاعد. من أوجه التناقض في الرسالة التأطيرية لرئيس الحكومة أنه شدد على ضرورة تطبيق المشروع الإصلاحي لصندوق التقاعد الذي لقي معارضة شرسة من المؤسسات والهيئات النقابية المعنية، وفي نفس الوقت يؤكد السيد ابن كيران أن هذا النوع من القرارات يجب أن يكون في إطار الحوار مع كافة الفرقاء الاقتصاديين والاجتماعيين، والأخذ بعين الاعتبار رأي المؤسسات الدستورية. ولكن الحقيقة التي تبدو واضحة للعيان هي أن رئيس الحكومة ينهج سياسة الأمر الواقع، ويتخذ القرارات الانفرادية ويسعى إلى فرضها في غياب أي حوار مع الأطراف المعنية.

* المنعطف:

- مشروع قانون مكافحة الاتجار بالبشر ينتظر المناقشة في مجلس النواب. فمن المؤكد أن يبدأ مجلس النواب في الدورة الخريفية المقبلة في مناقشة مشروع قانون مكافحة الاتجار في البشر، وقد تم تقديم المشروع للجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان في 29 من الشهر الماضي بعد أن تمت المصادقة عليه في 30 من أبريل الماضي. وبمقتضى المشروع الذي صادقت عليه الحكومة، فإن العقوبة الخاصة بالاتجار في البشر تتراوح بين 5 و10 سنوات حبسا وبغرامة مالية تتراوح ما بين 10 آلاف و 500 ألف درهم، وتزداد حدة هذه العقوبات حسب الحالة التي تم خلالها ممارسة الاتجار.

* الصباح:

- عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، ينجح في زرع بذور الشقاق بين الاتحاد المغربي للشغل والكنفدرالية الديمقراطية للشغل، إذ كشفت مصادر نقابية أن هناك خلافا بين المركزيتين بخصوص طريقة الرد على الرسالة التأطيرية للقانون المالي التي شددت من خلالها رئاسة الحكومة على ضرورة تطبيق مشروع الحكومة لإصلاح صناديق التقاعد رغم معارضة الهيئات النقابية. ولم ينف عبد القادر الزاير، نائب الكاتب العام للكنفدرالية الديمقراطية للشغل، تعثر التنسيق بين المركزيتين المتحالفتين، كاشفا أن نقابته بصدد التداول، بشكل منفرد، في موضوع الرسالة التأطيرية، وأنه سيتم في الساعات القليلة المقبلة الإعلان عن الموقف منها وطريقة التصدي لمخطط ابن كيران الرامي إلى وضع النقابات أمام الأمر الواقع.

- إضراب الأطباء يؤرق وزير الصحة، الحسين الوردي، حيث عاد الأطباء الداخليون والمقيمون إلى التلويح بالعودة إلى الإضراب، في إطار المسلسل التصعيدي الذي انخرطوا فيه منذ متم يوليوز الماضي، وتوعدوا وزير الصحة بدخول ساخن على إيقاع الاحتجاجات والإضرابات. فبعد أن قرر طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان مقاطعة الدخول الجامعي، أعلنت اللجنة الوطنية للأطباء المقيمين والداخليين عن المرحلة الثانية من برنامجها التصعيدي التي تنطلق بحملة الشارات السوداء والإضراب عن الأختام الطبية، يليها تنظيم إضراب وطني إنذاري يوم ثالث شتنبر المقبل، وآخر يوم 17 من الشهر ذاته بجميع المصالح الاستشفائية باستثناء أقسام الإنعاش والمستعجلات.

* التجديد:

- أحزاب الأغلبية تواصل التنسيق جهويا حول نتائج انتخابات الغرف، حيث أكدت هيئة رئاسة تحالف الأغلبية الحكومية خلال اجتماع حضره الأمناء العامون للأحزاب السياسية الأربعة المشكلة للأغلبية أمس الخميس، على مواصلة التنسيق على المستوى الجهوي لتدبير نتائج انتخابات الغرف المهنية، وذلك من خلال إعطاء الأولوية للتحالفات في إطار الأغلبية

* الصحراء المغربية:

- أحزاب الأغلبية تكتفي بالتنسيق في انتظار بلورة التحالفات، فقد جددت هيئة رئاسة تحالف الأغلبية تمسكها بمواصلة التنسيق بين مكوناتها الأربعة، لتدبير عملية انتخاب رؤساء الغرف المهنية. وأفاد قيادي في حزب الحركة الشعبية أن قادة أحزاب الأغلبية الحكومية، عقدوا صباح أمس الخميس بالرباط، اجتماعا لبلورة مشاريع تحالفات جهوية بعد نتائج انتخابات الغرف المهنية التي حل في مقدمتها حزبان من المعارضة، هما الأصالة والمعاصرة والاستقلال. وذكر القيادي الحزبي أن اجتماع الأمناء العامين لأحزاب تحالف الأغلبية جاء ردا على التنسيق الذي أقامته أحزاب المعارضة، وحث المنتخبين المنتمين لأحزاب الأغلبية في الغرف المهنية على الالتزام بالتنسيق لتدبير نتائج انتخابات الغرف المهنية.

* أخبار اليوم:

- عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، يقول إن "حسم تحالفات الأغلبية لتشكيل مكاتب الغرف المهنية في نهاية الأسبوع"، حيث أكد أن اجتماعا حاسما سينعقد بين قادة أحزاب الأغلبية الحكومية الأربعة نهاية الأسبوع، من أجل الحسم النهائي في التحالفات الجهوية الخاصة بتشكيل مكاتب الغرف المهنية. وأوضح ابن كيران أنه، وبعد ثلاثة لقاءات جمعته بباقي حلفائه في الأغلبية الحكومية، تم الاتفاق زوال أمس الخميس على تفويض عملية تشكيل التحالفات الخاصة بانتخاب مكاتب الغرف المهنية الجديدة والتي ستتم بناء على نتائج اقتراع الجمعة الماضي للهيئات الجهوية للأحزاب الأربعة، "وإذا بقيت هناك خلافات أو أمور تتطلب الحسم، سيتم رفعها إلى القيادات الوطنية".

- تقرير بريطاني يقول: "المغرب الدولة الوحيدة منخفضة المخاطر الأمنية في شمال إفريقيا".. حيث نال المغرب اعتراف أحد أكثر التقارير الدولية اعتمادا من طرف الأوساط المالية وشركات التأمين، بكونه الدولة الوحيدة في شمال إفريقيا التي يمكن اعتبارها منخفضة المخاطر، مدرجا إياها في خانة الدول ذات التهديد المنخفض في العالم، مثل أمريكا وبريطانيا وألمانيا والنرويج، مباشرة بعد مجموعة الدول ذات التهديد الضئيل والتي تضم دولا قليلة مثل سويسرا والسويد وناميبيا وأفضل من الدول ذات التهديد المتوسط مثل فرنسا وروسيا والصين.

* بيان اليوم:

- صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، ينبه القناصلة الجدد من المساس بصورة المغرب في الخارج، حيث توعد الوزير بلغة هي أقرب إلى التوجيه الأطر الجديدة التي ستلتحق بالعمل في مختلف القنصليات العامة للمملكة، بالتعامل بصرامة وحزم مع كل من يخل بواجباته ومع كل ما من شأنه النيل من صورة الوزارة في المغرب. وشدد مزوار في أول اجتماع له مع هؤلاء الأطر، أول أمس الأربعاء بمقر الوزارة، على أن القنصليات ينبغي أن تكون في خدمة المواطن المغربي، وأن تتفهم حاجياته وتيسر ظروف عيشه حيثما وجد، مشيرا إلى أن المهام القنصلية يتعين أن تنجز بطريقة متميزة بالنظر إلى انشغالات وانتظارات المغاربة المقيمين بالخارج والتي يتعين التجاوب معها.

* رسالة الأمة:

- غرامات بالملايين والسجن من ثلاثة أشهر إلى ثلاث سنوات، عقوبات تنتظر أصحاب المخالفات في البورصة والإرشاد، حيث أفرجت وزارة الاقتصاد والمالية أخيرا عن مشروع القانون المتعلق ب"بورصة القيم وشركات البورصة والمرشدين في الاستثمار المالي". ويهدف هذا المشروع حسب معديه إلى تحديث الإطار التشريعي المنظم لسوق البورصة وإلى خلق أسواق جديدة داخل هذه السوق.

* لوماتان:

- الشعب المغربي يخلد اليوم الجمعة الذكرى ال 36 لاسترجاع إقليم وادي الذهب ، التي تشكل خطوة هامة في استكمال الوحدة الترابية للمملكة وتؤكد الروابط الوثيقة بين قبائل وادي الذهب والعرش العلوي المجيد. ويشكل تخليد هذا الحدث الوطني الهام مناسبة لاستحضار محطة تاريخية كبرى في ملحمة الوحدة وتكريس لمسار تنموي متواصل امتد على مدى 36 سنة.

- العدد الإجمالي للمعتقلين بلغ 77 ألف إلى غاية متم أبريل الماضي، 5ر42 منهم يوجدون في وضعية السجن الاحتياطي، حسب ما أفاد المرصد الوطني للسجون في تقرير حول وضعية مؤسسات الاعتقال بالمغرب خلال سنة 2015. وتعزى هذه الوضعية ، حسب التقرير، إلى سياسة الاعتقال الاحتياطي غير العقلانية والتي لا تستند لأي أساس علمي متين، يخول للعديد من المسؤولين القضائيين اللجوء إليها بسهولة.

* ليكونوميست:

- المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يعلن عن لائحة تم انتقاؤها تضم ثلاثة مجموعات برسم طلب العروض الدولي المتعلق بإنجاز محطة تحويل الطاقة بواسطة الضخ عبد المومن (350 واط). ومن بين الشركات التي وقع عليها الاختيار نجد الشركة الكورية الجنوبية (دايوو)، والشركة الفرنسية (فينسي)، والشركة الإسبانية (أبينير). - الشركة الوطنية للبتروكيماويات والتحليل الكهربائي لم تتمكن من تحقيق أهدافها خلال النصف الأول من سنة 2015، وأعلنت عن تحذير بشأن نتائجها . فقد تراجع معدل إنتاجها خلال الستة أشهر الأولى من سنة 2015 بنسبة 15 في المائة، كما تراجع رقم معاملاتها البالغ 328 مليون درهم بحوالي 17 في المائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

* لوبينيون:

- أعلنت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، أول أمس الأربعاء، عن إطلاق نظام للتعشير الإلكتروني للبضائع بواسطة البطاقات البنكية، عبر الإنترنيت. وأوضحت الإدارة ، في بلاغ ، أن هذا النظام الجديد الذي يحمل اسم "بدر"، والذي تم إحداثه بتنسيق مع الخزينة العامة للمملكة، يتيح للفاعلين الاقتصاديين تسجيل بضائعهم في الجمرك عن بعد سواء عند الاستيراد أو التصدير (ويمكن الولوج لنظام بدر عبر الأنترنت أو عبر نظام التبادل الإلكتروني للوثائق - أو دي إي)، ودفع المبالغ والرسوم المستحقة.

- سوق العقار: ارتفاع متوسط سعر المتر المربع. فقد أفاد المقياس العقاري لموقع (مبواب) بأن سوق العقار يؤكد انتعاشته الطفيفة في يونيو 2015. "فخلال الفترة ما بين يناير ويونيو 2015، بلغ تباين متوسط الأسعار 1 في المائة، مقابل 4ر0 في المائة خلال نفس الفترة من السنة الماضية". وعزا المصدر ذاته انتعاش النشاط العقاري إلى تزايد الطلب.

- تصنيف المغرب في مؤشر "الإرهاب ومخاطر العنف السياسي لسنة 2015" الصادر عن مؤسسة التأمين البريطانية "أون" وانتقل المغرب من خانة الدول التي تواجه "تهديدا متوسطا" إلى خانة الدول التي تواجه "مخاطر إرهابية منخفضة". وجاء المغرب إلى جانب دول غربية كالنرويج وكندا والولايات المتحدة الأمريكية وإسبانيا، وأيضا جنوب إفريقيا. وعلى صعيد شمال إفريقيا والشرق الأوسط، فقد تمكنت ثلاث دول من دخول هذه الخانة، ويتعلق الأمر بالإمارات العربية المتحدة وعمان إضافة إلى المغرب.

- على إثر وفاة مواطن مغربي بأحد مختبرات صناعة الأسنان بأكادير، هيئة أطباء الأسنان الوطنية تحمل المسؤولية للسلطات العمومية والمنتخبين. الهيئة حملت مسؤولية "التسيب" الذي تعرفه المهنة إلى السلطات العمومية والمنتخبين لغضهم الطرف عن المراقبة الصارمة، ومنحهم تراخيص لأشخاص قصد مزاولة مهنة طب الأسنان مع أنه ليست لهم مؤهلات طبية وعلمية ولا يحملون دبلومات وشهادات الدكتوراه مسلمة لهم من كليات الطب والأسنان، سواء بالجامعات المغربية أو الأجنبية.

* العلم:

- منظمة دولية تطلق النار على حكومة ابن كيران: المديونية تدفع بالاقتصاد الوطني نحو الهاوية وقسط منها يتحمله الأطفال والعجز والمعطلون. الكاتب العام ل"أطاك" المغرب عمر إيزيكي يؤكد أن هناك توقعات متفائلة توحي بتراجع المديونية الخارجية للمغرب، موضحا أنها توقعات لا تصمد أمام التشاؤم الذي تغذيه العديد من الظواهر كإغلاق الوحدات الإنتاجية والتسريحات الجماعية وتنامي البطالة وتعميم سياسات التقشف بشكل لم يسبق له مثيل.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يصرح بالقول ونقيضه حول إصلاح الصندوق المغربي للتقاعد. من أوجه التناقض في الرسالة التأطيرية لرئيس الحكومة أنه شدد على ضرورة تطبيق المشروع الإصلاحي لصندوق التقاعد الذي لقي معارضة شرسة من المؤسسات والهيئات النقابية المعنية، وفي نفس الوقت يؤكد السيد ابن كيران أن هذا النوع من القرارات يجب أن يكون في إطار الحوار مع كافة الفرقاء الاقتصاديين والاجتماعيين، والأخذ بعين الاعتبار رأي المؤسسات الدستورية. ولكن الحقيقة التي تبدو واضحة للعيان هي أن رئيس الحكومة ينهج سياسة الأمر الواقع، ويتخذ القرارات الانفرادية ويسعى إلى فرضها في غياب أي حوار مع الأطراف المعنية.

* المنعطف:

- مشروع قانون مكافحة الاتجار بالبشر ينتظر المناقشة في مجلس النواب. فمن المؤكد أن يبدأ مجلس النواب في الدورة الخريفية المقبلة في مناقشة مشروع قانون مكافحة الاتجار في البشر، وقد تم تقديم المشروع للجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان في 29 من الشهر الماضي بعد أن تمت المصادقة عليه في 30 من أبريل الماضي. وبمقتضى المشروع الذي صادقت عليه الحكومة، فإن العقوبة الخاصة بالاتجار في البشر تتراوح بين 5 و10 سنوات حبسا وبغرامة مالية تتراوح ما بين 10 آلاف و 500 ألف درهم، وتزداد حدة هذه العقوبات حسب الحالة التي تم خلالها ممارسة الاتجار.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة