الثلاثاء، 18 أغسطس، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 18 غشت 2015


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 18 غشت 2015

الجريدة التربوية  - و م ع


في ما يلي أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الثلاثاء..

* المساء:

- فؤاد عبد المومني، الخبير في التنمية، يقول إن "قرارات المقاصة لا تعوض سياسة التنمية الحقيقية وتكافؤ الفرص"، مضيفا أن "تقليص نفقات المقاصة لازالت لحد الآن ضعيفة، وذلك نتيجة انخفاض أسعار البترول إلى مستويات قياسية، لكن الإشكال مطروح لأن أسعار البترول مرشحة للعودة إلى مستوياتها القياسية التي تصل إلى سقف 140 دولار".

- المغرب يغيب عن تصنيف أفضل 500 جامعة في العالم.. ففي تقرير جديد يظهر سوء أوضاع التعليم بالمملكة، غابت جامعات المغرب مرة أخرى عن ترتيب شانغهاي الخاص بسنة 2015 ، في استمرار لتقارير سابقة واصفة المدارس المغربية بأنها من بين الأسوأ في العالم، على الرغم من محاولات الإصلاح التي تقوم بها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. وغابت الجامعات المغربية عن تصنيف 500 جامعة في العالم، من أصل 17 ألف جامعة ومعهد عال، فيما هيمنت الجامعات الأمريكية من جديد على التصنيف.

* رسالة الأمة:

- مخيمات تندوف على أبواب كارثة حقيقية بسبب سوء التغذية وانتشار الأمراض المزمنة، وذلك بعد تقليص حجم المساعدات الإنسانية واحتكار الباقي من طرف مجموعة المدعو "محمد عبد العزيز". مصادر عليمة أفادت أن عشرات الآلاف من المحتجزين في المخيمات يعيشون أوضاعا مأساوية، وأن عددا كبيرا من الأطفال والنساء يعانون من أمراض مزمنة لها صلة بسوء التغذية كالسكري والضغط الدموي وفقر الدم، خصوصا بعد شح صنبور المساعدات الإنسانية الدولية التي دأبت "البوليساريو" على تلقيها، إثر صدور تقرير أوروبي يتحدث عن تلاعبات تطال هذه المساعدات.

- مهنيو الفلاحة يطالبون الحكومة بمعالجة الثغرات المطروحة بالقطاع الفلاحي قبل تنفيذ الضريبة عليه. عمر منيب، رئيس الفدرالية المهنية لمنتجي ومصدري الفواكه بالمغرب، يقول إن المهنيين تلقوا وعودا من الجهات المعنية لتدارس إكراهاتهم والعمل على معالجتها، مضيفا "لا نرفض الضريبة وإنما استراتيجية تفعيلها".

* الصباح:

- "البيجيدي" يقاطع اجتماع الغرف بالدار البيضاء.. فقد رفع العدالة والتنمية في بداية مرحلة انتخاب رؤساء الغرف المهنية بالبيضاء شعار المقاطعة، إذ تسبب حزب رئيس الحكومة في تأجيل انتخاب رئيس غرفة الصناعة والتجارة إلى الإثنين المقبل. وعمد أعضاء "البيجيدي"، أمس الإثنين، إلى نسف الاجتماع الأول المخصص لانتخاب الرئيس من خلال الاعتصام بالمقاهي المجاورة وتحريض الأعضاء المنتمين لأحزاب الأغلبية على عدم التوقيع على ورقة الحضور كي لا يكتمل النصاب القانوني الذي تشترطه القوانين الجاري بها العمل.

- مساعدو الصيادلة يحتجون.. فقد خاضت التنسيقية الوطنية للمساعدين التقنيين بالصيدليات وقفة احتجاجية، أول أمس الأحد أمام مقر البرلمان بالرباط، من أجل التعبير عن احتجاجهم ضد "الإقصاء الذي تقوم به الوزارة الوصية"، معتبرين أنها "تجهز على مصالح المساعدين التقنيين بصيدليات المغرب، بخصوص مشروع قانون رقم 25.14 الذي يتعلق بمزاولة مهن محضري ومناولي المنتجات الصحية".

* أخبار اليوم:

- مكاتب الغرف تكشف هشاشة التحالفات المركزية: "البام" والتجمع يحصدان أولى رئاسات الغرف. مواجهة حامية انطلقت أمس الإثنين بمختلف جهات المملكة، بشروع الغرف المهنية، التي تم انتخاب أعضائها الأسبوع الماضي، في انتخاب رؤسائها والمكاتب التي ستدبرها، وهو ما أظهر هشاشة التحالفات المركزية أمام واقع المعطيات المحلية والجهوية. هذه الانتخابات أسفرت عن تحالفات هجينة جمعت بين منتمين إلى كتلتي المعارضة والأغلبية، كما هو الحال في أكادير، حيث انضمت لائحة حزب التقدم والاشتراكية إلى نظيرتها لكل من حزب الأصالة والمعاصرة والاستقلال، إضافة إلى مقرر من العدالة والتنمية.

- الأمانة العامة للحكومة توافق على التماس قدمه المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، محمد صالح التامك، ببناء 22 سجنا دون مسطرة الصفقات. التامك تحفظ على "الدور الرئيس الذي يلعبه المهندسون والشركات في بناء السجون"، لأنه في تقديره "يشكل تهديدا أمنيا لمؤسسات بالغة الحساسية من الوجهة الأمنية". وتبلغ كلفة إطلاق مشاريع البناء هذه ما لا يقل عن 40 مليار سنتيم، حسب مصادر متطابقة من مندوبية السجون ووزارة الاقتصاد والمالية.

* الحركة:

- صحيفة (كوريو دامانا) البرتغالية: جلالة الملك محمد السادس يواصل العمل على تعزيز الديمقراطية والتنمية الاقتصادية. فقد أكدت صحيفة (كوريو دامانا)، أول أمس الأحد، أن جلالة الملك محمد السادس يواصل العمل على تعزيز الديمقراطية ودولة القانون والتنمية الاقتصادية. وأبرزت الصحيفة في مقال بعنوان "الاستفادة من القرب" أن جلالة الملك أبان منذ أول أيام حكمه عن معرفة تامة بواقع بلاده التي تزخر بمشهد سياسي وثقافي متنوع في تأثيراته ومكوناته. وحسب كاتب المقال، بيدرو سانتانا، وهو كاتب دولة سابق في الثقافة، فإن المغرب بلد متحضر له موقع استراتيجي متميز، استطاع، مع انتمائه للعالم الإسلامي، أن يحافظ على علاقة متوازنة مع مختلف القوى الجيو ستراتيجية في العالم.

* بيان اليوم:

- الدار البيضاء تنتظر كبريات الشركات العالمية لتجهيزها بالتقنيات الحديثة. فقد شرعت مدينة الدار البيضاء في إطلاق أول "قرية ذكية" بالمنصة التقنية "كازانير شور" شهر شتنبر المقبل. ويعكف فريق عمل أمريكي ينتمي إلى (آي بي إم) على وضع اللمسات الأخيرة للقرية قبل الشروع في العمل بها الشهر المقبل.

- بعد إعلان السعودية تسجيل 21 حالة إيجابية بفيروس "كورونا" إلى حدود أمس، الدكتور عمر المنزهي يقول إنه "لا خوف على الحجاج المغاربة من هذا الفيروس" وأن "كل ما يحتاجونه هو التلقيح قبل مغادرة التراب الوطني". المنزهي أكد أنه في ظل صمت المنظمة العالمية للصحة التي تقلل حاليا من خطورة الفيروس ولا تدق ناقوس الوباء، من واجب وزارة الصحة المغربية اتخاذ كل الاحتياطات اللازمة على أرض المغرب، وبالديار السعودية من خلال إيفاد بعثة طبية للمواكبة.

* المنعطف:

- الأمن المغربي يوقف مجرما سطا على مجوهرات بقيمة 3,8 مليون درهم بفرنسا.. فقد مكنت معلومات دقيقة وفرتها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني من توقيف مواطن فرنسي من أصول مغربية، وذلك بناء على أمر دولي بإلقاء القبض صادر في حقه من قبل السلطات القضائية الفرنسية سنة 2014 . ويتعلق الأمر ب (نبيل.إ) المتهم بكونه العقل المدبر لعملية سرقة محل المجوهرات الفخمة بفرنسا في 2013 بقيمة 350 ألف أورو (حوالي 3.8 مليون درهم).

- الموسم الاجتماعي في المغرب سيكون على صفيح ساخن.. حسن المرضي، الكاتب العام للنقابة الشعبية للمأجورين، يتوقع أن يبدأ الدخول الاجتماعي المقبل باصطفاف جميع النقابات، الأكثر تمثيلية والأقلها، في مواجهة خطة ابن كيران الأحادية في موضوع التقاعد، محذرا من تداعيات هذه المبالغة في التحدي لباقي الفرقاء في ما يخص هذا الملف على السلم الاجتماعي.

* التجديد:

- الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله ابن كيران يقول إن ما وصل إليه المغرب اليوم من استقرار بني على حقائقº مذكرا، أول أمس الأحد في لقاء حزبي داخلي، أن حزب العدالة والتنمية كان سباقا ومتزعما لنداء المطالبة بالإصلاحات مع الحفاظ على المؤسسات. ابن كيران قال إن أساليب الضغط والاستفادة من السلطة لم تعد تجدي نفعا، معتبرا أن "حزب الأصالة والمعاصرة انتهى مع الربيع العربي".

- دراسة: انخفاض إجمالي البطالة في المغرب مقابل ارتفاع معدلاتها عربيا. فقد قالت دراسة لصندوق النقد العربي إن إجمالي البطالة بالمغرب قد انخفض من 11.9 سنة 2003 إلى 9.2 سنة 2013 º وذلك وسط ارتفاع في معدلات بطالة الشباب في الوطن العربي. وأوضحت الدراسة التي نشرها الصندوق مؤخرا أنه تم تسجيل ارتفاع في معدلات بطالة الشباب في الدول العربية إلى نحو 28 في المئة وهو ما يفوق ضعف معدلات بطالة الشباب المسجلة على مستوى العالم والبالغة 12 في المئة.

* العلم:

- قادة حزبيون يحملون رئيس الحكومة مسؤولية تدخل رجال السلطة في الانتخابات، وفاعلون يحذرون من "ردة". عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال والناطق الرسمي باسم الحزب، عادل بنحمزة، يقول إن "كل المؤشرات تؤكد بالملموس أننا بتنا نعيش أجواء التحكم والفساد أسوأ بكثير مما عرفته التجارب السابقة"، ومحمد المسكاوي، رئيس الشبكة المغربية لحماية المال العام، يحذر مما وصفه ب"ردة" ديمقراطية يمكن أن تصيب المسلسل الديمقراطي ببلادنا، داعيا رئيس الحكومة ووزير الداخلية إلى تحمل كامل المسؤولية في مواجهة كل ما يمكن أن يمس جوهر الاستحقاقات الانتخابية.

* الأحداث المغربية:

- المغرب يخفض عجزه التجاري ب 23.7 في المئة خلال النصف الأول من هذا العام. فبفضل ارتفاع الصادرات لاسيما الفوسفاط والسيارات، تمكن المغرب من تخفيض عجزه التجاري، خلال النصف الأول من العام الجاري بأكثر من 24 مليار درهم وذلك بنسبة 23.7 في المئة، لينخفض بذلك العجز إلى 77.3 مليار درهم.

* الاتحاد الاشتراكي:

- تراجع أسعار السكر والبوتان في السوق الدولي يناقض مبررات الحكومة للزيادة فيهما.. فقد كشف تقرير جديد لصندوق المقاصة أن أسعار غاز البوتان في السوق الدولي تراجعت إلى 462.50 دولار للطن خلال النصف الأول من 2015 ، مقابل 764.69 دولار للطن في نفس الفترة من سنة 2014 ، كما هبط سعر السكر في السوق الدولي خلال هذا العام إلى أدنى مستوياته منذ 2009. هذا التراجع يتناقض كليا مع مبررات الحكومة العازمة على رفع الدعم عنهما خلال ما تبقى من ولايتها.

* ليكونوميست:

- الانتعاش العقاري مصحوبا بانخفاض نسبة الفائدة وعودة النشاط الاقتصادي بأوروبا عوامل ساهمت في تقوية قروض السكن. القروض الممنوحة للأفراد وللمغاربة المقيمين بالخارج ارتفعت ب 6 في المئة مع نهاية شهر يونيو، بعد ارتفاع ب 4.2 في المئة في نفس الفترة من 2014 . الأبناك قررت تطبيق نسبة متوسطة تبلغ 5.92 في المئة من أجل الحصول على سكن في النصف الثاني من 2015.

* أوجودروي لوماروك:

- الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبد الله يقول إن "بعض المرشحين لا يترددون في اللجوء إلى ممارسات غير سليمة لشراء الأصوات. أتمنى أن تتراجع هذه الممارسات خلال سنة 2015 وأن نتوجه نحو تصويت سياسي مرتبط ببرامج أو مرتكز على شخصيات لها قاعدة شعبية"، مضيفا "سنحرز نتائج تاريخية بالنسبة لحزب التقدم والاشتراكية".

* لوبنيون:

- عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال كريم غلاب ينفي "ادعاءات" بعض المنابر الإعلامية بشأن استفادته من أملاك عقارية "بغير وجه حق" خلال الفترة التي تولى فيها مسؤولية تدبير قطاع التجهيز والنقل. وأكد غلاب، في بيان حقيقة، أن بعض الجرائد الإلكترونية والورقية نشرت "مجموعة من المعطيات الخاطئة والمضللة للرأي العام الوطني بهدف المساس بسمعة السيد كريم غلاب وشخصه".

* ليبراسيون:

- ارتفاع أسعار المواد الأولية واستمرار المنافسة غير الشريفة أثرا بقوة خلال الفصل الأول من سنة 2015 على نشاط الشركة الوطنية للبتروكيماويات، التي تراجع مستوى إنتاجها ب 15 بالمائة ، وكذا رقم معاملاتها بحوالي 17 بالمائة. الشركة اعتبرت أن نتائجها الفصلية ستعرف تسجيل عجز.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة