السبت، 10 أكتوبر، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 10 أكتوبر 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 10 أكتوبر 2015

الجريدة التربوية - و م ع
السبت 10 أكتوبر 2015

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

* الصباح:

- نبيلة منيب، أمينة الحزب الاشتراكي الموحد ورئيسة الوفد الحزبي إلى مملكة السويد، تقول إن "الزيارة كانت ناجحة بكل المقاييس، لأن الحكومة والمسؤولين السويديين في البرلمان ومراكز البحوث العلمية وقادة الأحزاب الحاكمة تفهموا موقف المغرب في دفاعه عن صحرائه مشددة، في مؤتمر صحافي أمس الجمعة، على ضرورة نهج خطة جديدة في مقاربة الصحراء ترتكز على المنهجية التشاركية.

- الناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال عادل بنحمزة يقول "لن ننسحب من مجلس المستشارين" وينفي الأخبار التي تم تداولها عن الرد "القوي" لحزب الاستقلال على اتهام نحو 16 استقلاليا بشبهة الفساد الانتخابي، وذلك بإعلان انسحابه من مجلس المستشارين. وقال السيد بنحمزة، في تصريح للجريدة، "لماذا سننسحب من مجلس المستشارين فنحن لم نفعل ذلك سابقا ، قبل أن يضيف "نحن مستعدون لمواجهة مع كل من يحاول أن يوجه الضربات لحزبنا".

* المساء:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يرفض استقالة عبد العزيز العماري.. حيث ذكرت مصادر جد مطلعة أن ابن كيران رفض طلب عبد العزيز العماري، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، إعفاءه من مهامه، طبقا لما ينص عليه دستور المملكة من إمكانية طلب رئيس الحكومة من جلالة الملك إعفاء عضو أو أكثر من أعضاء الحكومة، بناء على استقالتهم الفردية.

المصادر كشفت أن العماري بسط أمام رئيس الحكومة التحديات التي تواجهه في ظل جمعه مسؤوليات تتطلب الكثير من الجهد والوقت، لافتة إلى أن الدفوعات التي قدمها المسؤول الحكومي لم تلق أي قبول من لدن ابن كيران، الذي أصر إصرارا شديدا على بقائه مادام لم يبق من عمر الحكومة الحالية غير سنة.

- الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية السيد نبيل بنعبد الله يقول إنه "إذا استمرت نفس الأساليب في مواجهة البيجيدي سيحصل على أغلبية مطلقة في الانتخابات" مضيفا أن "الأصالة والمعاصرة حزب "لغز"، ويساريون وبرجوازيون صوتوا لصالح الإسلاميين لمحاربة الفساد". بنعبد الله أشار إلى أن "أحزابا داخل الأغلبية الحكومية ناورت من أجل أن لا يحصل حزبنا على رئاسة جهة اقترحها ابن كيران". (حوار).

* أخبار اليوم:

- جلالة الملك ينتقد بطء الآلة التشريعية ويقول للمنتخبين: المغاربة أصبحوا أكثر نضجا ومحاسبة. كما نبه جلالة الملك، خلال افتتاح السنة التشريعية الجديدة، المعارضة والحكومة إلى ضرورة البحث عن التوافق الإيجابي، وتصدى بقوة للمشككين في نزاهة الانتخابات الأخيرة وقال للخاسرين "لا تبكوا على الأطلال".

- التعديل الحكومي الأخير بتعيين الحسن السكوري سيكون التعديل الوحيد في حكومة ابن كيران، فيما سيحتفظ عبد العزيز العماري، عمدة الدار البيضاء، وإدريس الأزمي، عمدة فاس، بمنصبيهما الوزاريين. مصدر مطلع من داخل البيجيدي قال إن عمدتي الدار البيضاء وفاس بحاجة، في بداية مهامهما إلى البقاء في صفوف الحكومة، لأن من شأن ذلك أن يساعدهما في تذليل العقبات التي قد تواجههما كعمداء.

* الأحداث المغربية:

- في نقد جديد لأعطاب الممارسة الحزبية والبرلمانية: جلالة الملك يصارح السياسيين بضرورة تجاوز المزايدات وعدم إضاعة الوقت في الصراعات. الخطاب الملكي أكد على ضرورة احترام الدستور في التعجيل بإصدار القوانين واستكمال إقامة باقي المؤسسات الدستورية.

- وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار يقول "صدمت بالانتقادات الموجهة إلى الدبلوماسية المغرية في قضية السويد" مؤكدا أن الدبلوماسية المغربية كانت دائما "نشيطة" و"حاضرة" كلما تعلق الأمر بقضية الوحدة الترابية، باعتبارها القضية الوطنية الأولى.

* بيان اليوم:

- وفد أحزاب اليسار يعلن نجاح مهمته في السويد ويدعو إلى تفعيل قوي للآلة الدبلوماسية الرسمية.. عضو الوفد رشيدة الطاهري، البرلمانية وعضوة المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، تقول إن التفسيرات التي قدمت للوفد المغربي بشأن "الاعتراف بالجمهورية الوهمية ل"البوليساريو" تؤكد أن الأمر يتعلق بضغط مصدره المجتمع المدني بالسويد، الذي تغلغل داخله عناصر من "البوليساريو" تروج لأطروحتها الانفصالية"º مضيفة أن "الخطاب الواضح والصريح والعقلاني الذي اعتمده الوفد المغربي لشرح الموقف ساهم في حلحلة التوتر، والحصول على إنصات وتفهم من المسؤولين بالسويد".

- مركز الظرفية يرصد نواقص على مستوى آلية المنافسة بالمغرب.. فقد أصدر المركز مؤخرا تقريرا نشرته الشهرية "المغرب ظرفية" اعتبر فيه أن "هناك نواقص على مستوى المنافسة في الأسواق الحقيقية، وبالتالي فهي تحتاج إلى التقنين من أجل الصالح العام"، مضيفا أن سياسة المنافسة، التي يوجد ضمن مجالات تدخلها التقليدية التوافقات والاحتكار وسوء استغلال مركز الهيمنة والتركيز، تهدف إلى حماية السيرورة التنافسية للأسواق، لمصلحة المستهلكين والاقتصاد إجمالا.

* الاتحاد الاشتراكي:

- أمريكا اللاتينية والكاريبي تجدد دعمها لجهود الأمم المتحدة لتسوية نزاع الصحراء.. فقد جددت مجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي (سيلاك) الخميس بنيويورك، دعمها القوي لجهود الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل سياسي مقبول من جميع أطراف النزاع القائم في الصحراء المغربية. وأكد مساعد الممثل الدائم للإكوادور لدى الأمم المتحدة، الذي كان يتحدث باسم (سيلاك) في إطار اللجنة الرابعة للجمعية العامة أن المجموعة "تواصل دعمها القوي للجهود التي يبذلها الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الخاص للتوصل إلى حل سياسي وعادل ودائم ومقبول من قبل جميع الأطراف".

- التوصل إلى حكومة وحدة وطنية وخارطة طريق لإنقاذ ليبيا برئاسة فايز السراجº والمغرب يدخل تاريخ المصالحة الليبية باعتراف الأمم المتحدة.. فقد نال المغرب تقديرا من الأمم المتحدة ومن الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، برناردينو ليون الذي قال "كلنا نتفق وكذلك المجتمع الدولي والمشاركين في الحوار بأن المملكة المغربية، الدولة المضيفة، كانت عنصرا رئيسيا لإنجاح هذه المحادثات".

* العلم:

- هيئة الخبراء المحاسبين بالمغرب تعلن عن إطلاق ديناميية واسعة لمواكبة المشاريع الاستثمارية المغربية بإفريقيا.. حيث تستعد الهيئة الوطنية للخبراء والمحاسبين لعقد مؤتمرها الثامن يومي 26 و27 من شهر نونبر المقبل بحضور حولي 500 مشارك من ضمنهم بعثات من 40 دولةº وعبد اللطيف القرطبي، رئيس المجلس الوطني للهيئة، يقول إن الخبراء المحاسبين المغاربة واعون بدورهم ومسؤوليتهم في الانخراط في الدينامية التي تشهدها إفريقيا، وفي قلب ذلك مواكبة السياسة الاقتصادية المنفتحة التي ينهجها المغرب وكذا مواكبة شراكاته بإفريقيا.

- بعد تفاقم ظاهرة الهدر المدرسي: الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب تدعو إلى وقف طرد التلاميذ. التحالف دعا، في بلاغ، إلى التدخل للتخفيض من حجم تكلفة الظاهرة، والوقوف على الأسباب الحقيقية للهدر المدرسي، والعمل على خلق مسالك جديدة تستوعب هذه الفئة في ما هو إيجابي مؤكدة مراسلة المسؤولين من أجل أخذ التدابير اللازمة لإيجاد حلول أخرى غير حلول فصل التلاميذ، لأن ظاهرة الهدر المدرسي في صفوف هذه الفئة تتجه نحو الارتفاع.

* الحركة:

- جلالة الملك يعين لحسن السكوري وزيرا للشباب والرياضة.. فقد استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أول أمس الخميس بالقصر الملكي بطنجة، لحسن السكوري، الذي عينه جلالته وزيرا للشباب والرياضة. وبهذه المناسبة أدى لحسن لسكوري القسم بين يدي جلالة الملك. حضر هذا الاستقبال رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران.

- تعبئة قوية لمغاربة البلدان الاسكندنافية من أجل مظاهرة كبرى باستوكهولم.. فقد بلغت التعبئة في صفوف الجالية المغربية المقيمة بالبلدان الاسنكدنافية ذروتها لتنظيم وقفة احتجاجية كبرى، اليوم السبت في قلب العاصمة استوكهولم، احتجاجا على موقف السويد إزاء الوحدة الترابية للمغرب. وتنظم هذه المظاهرة بمبادرة من مجموعة من المغاربة الفعلين في المجتمع المدني والمقيمين في السويد، كما ينتظر مشاركة عدد كبير من المغاربة القادمين على الخصوص من النرويج والدنمارك.

* لوماتان:

- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس أدى، أمس صلاة الجمعة بمسجد النصر بمدينة طنجة. وبين الخطيب، في مستهل خطبتي الجمعة، أن من أخلاق الإسلام ما هو منبع قيم كثيرة يكفي التحلي بها لتحقيق الاتصاف بعدد من القيم الأخرى، وأن من هذه القيم والخصال الفضلى صفة الصدق التي هي من أجل نعم الله تعالى على العبد المسلم، فلا ترتاح نفسه ولا يهدأ ضميره إلا بالصدق ، بحيث إذا ما تردد في أمر آثر الصمت على أن يقول قولا لا يدري أحق هو أم باطل.

- ترأس جلالة الملك محمد السادس مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، أمس الجمعة بمقر البرلمان بالرباط، افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الخامسة من الولاية التشريعية التاسعة. ولدى وصول جلالة الملك إلى مقر البرلمان، وبعد تحية العلم على نغمات النشيد الوطني، استعرض جلالته، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، تشكيلة من الحرس الملكي أدت التحية. بعد ذلك، تقدم للسلام على جلالته السادة رشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب، وعبد الوافي لفتيت والي جهة الرباط- سلا- زمور- زعير عامل عمالة الرباط، والكاتبان العامان لغرفتي البرلمان.

- أشرف جلالة الملك محمد السادس مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الامير مولاي اسماعيل، أمس الجمعة بالرباط، على تدشين خزانة الدولة العلوية، المعلمة التاريخية الموضوعة رهن إشارة أجيال الحاضر والمستقبل. وتضم هذه الخزانة، المحاذية لضريح محمد الخامس، والتي شيدت بأمر من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، باقة من الكتب النادرة والمخطوطات القيمة التي تظهر غنى تاريخ الدولة العلوية منذ تأسيسها، كما تبرز تشبث المغاربة وتعلقهم الموصول بالسلاطين والملوك العلويين.

* لوبنيون:

- الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، برناردينو ليون، أشاد ليلة الخميس-الجمعة بالصخيرات، بدور المملكة المغربية في إنجاح المحادثات بين أطراف الأزمة الليبية التي احتضنتها مدينة الصخيرات. وقال ليون، في ندوة صحفية، خصصت للإعلان عن قائمة بأسماء تشكيلة حكومة الوحدة الوطنية الليبية برئاسة فايز السراج، بحضور سفراء عدد من الدول العربية والأجنبية المعتمدين في ليبيا، وممثلي منظمات دولية، "كلنا نتفق وكذلك المجتمع الدولي والمشاركين في الحوار بأن المملكة المغربية، الدولة المضيفة، كانت عنصرا رئيسيا في إنجاح هذه المحادثات".

* ليبراسيون:

- بعد أقل من 48 ساعة على عودتهم من السويد، عقد أعضاء الوفد المغربي المكون من ثلاث أحزاب يسارية مغربية ندوة صحافية لتقديم حصيلة هذه الزيارة. رئيسة الوفد نبيلة منيب قالت "أخبرنا السياسيين والمسؤولين السويديين أن السلام لا يعني الاعتراف بكيان تحرك خيوطه الجزائر. وقلنا لهم أن السويد يمكن أن تلعب دورا في السلام بمنطقة جنوب المتوسط".

* البيان:

- سفير المغرب بلاهاي السيد عبد الوهاب بلوقي، يقول إن المملكة المغربية سعت، من خلال التوصل إلى اتفاق مع هولندا بشأن ملاءمة الاتفاقية الثنائية للضمان الاجتماعي لسنة 1972، إلى حماية الحقوق المكتسبة والمشروعة للمغاربة بهولندا . وأوضح السيد بلوقي، أن المغرب تشبث، منذ بداية المفاوضات سنة 2013 ، بحقوق مواطنيه ورفض الاقتراحات غير العادلة لهولندا، التي كانت تسعى إلى تقليص مبلغ التعويضات العائلية التي يتم تحويلها إلى المغرب بنسبة 40 بالمائة دفعة واحدة وبشكل فوري ، وذلك على أساس مبدأ بلد الإقامة الذي أقره التحالف الليبرالي العمالي في مجال التعويضات العائلية.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة