الجمعة، 16 أكتوبر، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 16 أكتوبر 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 16 أكتوبر 2015

الجريدة التربوية  - و م ع
الجمعة 16 أكتوبر 2015

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة..

* الصباح:

- مشروع الميزانية بطعم الانتخابات.. مشروع قانون المالية للسنة المقبلة يعتبر الأخير في ولاية حكومة عبد الإله بن كيران إذا أجريت الانتخابات في موعدها المحدد خريف 2016. وجاء المشروع محملا بمجموعة من التدابير ذات البعد الاجتماعي من قبيل عدد مناصب الشغل المحدثة التي ستصل، حسب توقعات المشروع، إلى 26 ألف منصب شغل. كما تعتزم الحكومة، حسب الورقة التقديمية التي قدمها وزير الاقتصاد والمالية، رفع عدد الطلبة المستفيدين من المنحة وتخفيض الضريبة على الشركات.

- الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، نبيلة منيب، تكشف عن الأسباب الخفية لمشروع قرار اعتراف السويد بتمثيلية دبلوماسية رسمية ل"البوليساريو"، وأوضحت رئيسة أول وفد حزبي توجه إلى استكهولم بعد الأزمة الدبلوماسية مع المغرب بسبب موقفها المعادي لوحدته الترابية، أن المبادرة تدخل في إطار بحث السويديين على مقعد بمجلس الأمن ومراهنتهم على أصوات الدول الإفريقية، مرجحة أن تكون الجزائر وعدت بضمان أصوات مجموعة الاتحاد الإفريقي مقابل دعم دبلوماسي للطرح الانفصالي في الصحراء. (حوار)

* الأحداث المغربية:

- بعد انتخابات رئيس مجلس المستشارين: الاستقلاليون يشرعون في ترتيب أوراق علاقة جديدة مع "البيجيدي".. عادل بنحمزة، الناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال اعتبر، في تصريح للجريدة، أن عملية انتخاب رئيس مجلس المستشارين "لم تكن بكل تأكيد عملية انتخابية تقنية بل تحمل مضامين سياسية"، مضيفا أن تصويت العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية لفائدة مرشح الاستقلال يعتبر "رسالة لنا في حزب الاستقلال من عدد من القوى الوطنية والديمقراطية، ومن واجبنا التعاطي معها بما تستحق من جدية ومن التزام". ومن جانبه اعتبر حسن طارق، أستاذ القانون الدستوري بجامعة الحسن الثاني، أن العنوان الأبرز والوحيد لانتخابات رئيس مجلس المستشارين هو "الصعود نحو العزلة" بالنسبة لحزب الأصالة والمعاصرة.

- بعد رفض الحكومة معالجة أوضاعهم المادية: أطباء المستقبل يهددون بسحب ملفاتهم من كليات الطب. فقد لوحت جمعية الأطباء الداخليين والمقيمين بسحب ملفاتهم من كليات الطب إذا لم تستجب الوزارة لملفهم المطلبي، والذي كان محور لقاء مع وزير التعليم العالي لحسن الداودي، الذي سعى فيه إلى التأكيد على أن الحكومة عاجزة عن تلبية كل المطالب المرتبطة بالشق المادي، خاصة ما يتعلق برفع الأجور وتعويضات الحراسة والخدمة الإلزامية

. * التجديد:

- الحكومة تصادق على آخر مشروع قانون المالية للولاية التشريعية الحالية: 26 ألف منصب شغل وميزانية تستهدف 12 مليون قروي. المشروع يهم "العمل على تنزيل التوجهات الكبرى المصادق عليها في المجلس الوزاري" والمتمثلة في 4 توجهات وهي "العمل على توطيد أسس نمو اقتصادي متوازن يواصل دعم الطلب ويشجع العرض" و"تقوية دعائم نمو اقتصاد مدمج يقلص الفوارق الاجتماعية والمجالية" ثم "تسريع تفعيل الجهوية والرفع من وتيرة الإصلاحات الهيكلية الكبرى" وكذا "تفعيل إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية ومواصلة مجهود الاستعادة التدريجية للتوازنات الماكرو-اقتصادية".

- في تقرير لمركز الجزيرة للدراسات: فوز "البيجيدي" سياسي واجتماعي، والرهان على "البام" غير مجد. فقد أوضح تقرير المركز حول "انتخابات 4 سبتمبر بالمغرب: المتغيرات الثلاثة الأساسية" أن العدالة والتنمية يعرف تركيبة الطبقات التي صوتت لصالحه من الطبقة الغنية والمتوسطة والفقيرة، مضيفا أن رده سيتركز في المجال الاقتصادي بسبب وجود شعور عام مشترك لدى هذه الطبقات بأهمية التوازنات الاقتصادية للدولة. وبين التقرير أن فوز الأصالة والمعاصرة في المناطق القروية أظهر هشاشته في مناطق الكثافة السكانية والثقل السياسي والاقتصادي، وتعثر الخطاب السياسي والثقافي لهذا الحزب ونموذجه التدبيري في استمالة الناخبين في المدن الكبرى والمتوسطة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- المقررة الأممية حول الحق في التغذية، هلال إلفير، تحذر المغرب من الجفاف والتصحر. ودعت إلفير، في بلاغ صحفي أصدرته على هامش اختتام زيارتها للمغرب التي امتدت لثمانية أيام، المغرب إلى العمل بالمقتضيات المنصوص عليها في "المخطط الأخضر"، واتخاذ إجراءات تضمن عدم تأثر الموارد المائية وجودة التربة بتوسع الأنشطة الزراعية وكثافتها. ونبهت إلى أن "المخطط الأخضر" يتعين تفعيله بشكل متساو بين مختلف جهات المغرب من خلال المشاورات مع الساكنة المحلية وتحسين مستوى التنسيق بين مختلف الأطراف المعنية.

- خبراء دوليون يؤكدون أن الحكم الذاتي هو الأمل الوحيد لإنقاذ الصحراويين من فضائع الاحتجاز.. حيث أكد عدد من المتدخلين أمام اللجنة الرابعة لجمعية العامة للأمم المتحدة، يوم الثلاثاء الماضي بنيويورك، أن المخطط الوجيه للحكم الذاتي تحت السيادة المغربية يمثل "الأمل الوحيد" لإنقاذ الصحراويين من فضائع الاحتجاز بمخيمات تندوف. وقدم عدد من المتدخلين، يمثلون دولا أعضاء وجمعيات غير حكومية وخبراء في الصحراء، شهاداتهم لاستعراض مزيد من الشروحات حول المزايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية لمخطط الحكم الذاتي، الذي قدمه المغرب من أجل تسوية نهائية للنزاع المفتعل بسبب النوايا التوسعية للجزائر.

* أخبار اليوم:

- أبرز مستجدات آخر مشروع قانون المالية في عمر حكومة ابن كيران: 50 مليار درهم على سبع سنوات لتنزيل المشروع الموجه لحوالي 12 مليون معوز مغربي في القرى. أداء ضريبة السيارات ستكون في الأبناك ابتداء من يناير 2016. تخفيض نفقات تسيير الإدارة ب 10 مليار درهم. 26 ألف منصب شغل مقارنة مع 22500 منصبا في 2015. إحداث صندوق التضامن بين الجهات وصندوق التأهيل الاجتماعي. رفع ميزانية الصحة إلى 13.1 مليار درهم بعد أن كانت في حدود 8 مليار سنة 2008. ارتفاع الاحتياطي من العملة الصعبة إلى حدود 213 مليار درهم، أي ما يعادل 6 أشهر و12 يوما، مقابل أقل من 4 أشهر قبل 4 سنوات. معدل نمو في حدود 3 في المئة وعجز في حدود 3.5 في المئة وتضخم في حدود 1.7 في المئة.

- والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، يقول : "أشجع الاحتكار في القطاع البنكي، لأنه لولاه لما كانت لدينا بنوك قوية وتمكنت في ما بعد من الانتشار على المستوى الإفريقي"º مضيفا، خلال اجتماع للجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب أول أمس الأربعاء، "ألزمنا البنوك بتوضيح العمليات التي تقوم بها في البيانات الشهرية وإرسال بيانات سنوية حول كل الاقتطاعات، لكن للأسف لا أحد يقرؤها أو يحتج على الاختلالات التي تشوبها، وحتى أنتم نواب الأمة لا تقرؤونها".

* رسالة الأمة:

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أول أمس الأربعاء بطنجة، على تدشين وإطلاق عدد من المشاريع المندرجة في إطار البرنامج الضخم "طنجة الكبرى"، والرامية إلى تعزيز العرض الطبي والاجتماعي على مستوى عاصمة البوغاز. وهكذا، أشرف جلالة الملك على تدشين مركز للتربية الفكرية للأشخاص التوحديين بحي بوبانا، وعلى إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مركز لحماية الأشخاص ذوي القصور العقلي بحي أشرقة بالجماعة الحضرية جزناية، ومركز لتربية وتكوين المكفوفين وضعاف البصر بحي ظهر الكنفود بمقاطعة بني مكادة، ومركز للأمراض المزمنة بحي بئر الشفا التابع لنفس المقاطعة.

- رئيس البنك الدولي، جيم يونغ كيم، ينوه بنموذج التنمية البشرية الجاري تنفيذه في المغرب، البلد المغاربي الوحيد وأحد البلدان القلائل في العالم التي تمت الإشارة إليها كنموذج من قبل المسؤول عن البنك الدولي أمام الجلسة العامة للاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، التي عقدت في ليما بالبيرو ما بين 9 و11 أكتوبر الجاري. فقد قال جيم يونغ كيم، في كلمة خلال هذا المحفل الدولي: "اسمحوا لي أن أقدم لكم بعض الأمثلة لبلدان تقوم الآن بإصلاحات قوية من شأنها تشجيع النمو"، مشيرا في هذا الصدد، إلى أنه "في منطقة شمال إفريقيا، أقدم المغرب على إلغاء الحواجز الجمركية وغير الجمركية، وتبسيط إجراءات التجارة الخارجية".

* العلم:

- المجموعة الإفريقية بالأمم المتحدة ترفض مشاركة ممثل عن "الجمهورية الصحراوية" الوهمية في اجتماعها.. فقد اعترض السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أول أمس الأربعاء، على افتتاح اجتماع للمجموعة الإفريقية بالأمم المتحدة قبل طرد ممثل "الجمهورية الصحراوية" الوهمية، المدعو أحمد البخاري، الذي عاينه داخل القاعة حيث كان سينعقد الاجتماع. وأكد بيان للتمثيلية الدائمة للمغرب لدى الأمم المتحدة أن السيد هلال ذكر رئيس المجموعة لشهر أكتوبر، سفير سيراليون ونظراءه الحاضرين، أن الاجتماع مبرمج للاستماع إلى وزيري خارجية مصر والسينغال، المرشحين لعضوية مجلس الأمن للفترة 2016 -2017، وأن المشاركة فيه حصر على السفراء الأفارقة المعتمدين لدى الأمم المتحدة.

- بوروندي تصف مخطط الحكم الذاتي ب"الواقعي والقابل للحياة".. فقد أكدت بوروندي، الإثنين الماضي بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، على أن المخطط المغربي للحكم الذاتي يمثل "أفضل فرصة للتوصل إلى حل سياسي متوازن ومقبول من قبل أطراف النزاع". وقال سفير بوروندي لدى الأمم المتحدة ألبرت شينجيرو، أمام اللجنة الرابعة للأمم المتحدة، إن بلاده "تعتبر مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب خيارا واقعيا وحيويا يمكن أن يمثل أفضل فرصة للتوصل إلى حل سياسي متوازن ومقبول من قبل أطراف النزاع".

* المنعطف:

- في ظل العد العكسي للانتخابات التشريعية وتفعيل الجهوية: مشروع قانون المالية دخل قبة البرلمان. حيث سيكون النواب البرلمانيون الثلاثاء القادم على موعد مع تقديم مشروع قانون مالية 2016، بعدما صادقت الحكومة أول أمس الأربعاء على المشروع خلال مجلسها الحكومي. وحسب المشروع المقدم، فالسياق العام لإعادة هيكلة المالية العمومية يتسم بعدد من الاعتبارات تتعلق على الخصوص بالأجندة السياسية المتمثلة في الانتخابات التشريعية، كما يأتي في سياق يتسم بتراجع سعر البترول وتحسن رصيد المغرب من العملة الصعبة.

- وزارتا الصحة والتعليم العالي تدعوان الطلبة إلى تغليب المصلحة العامة والالتحاق بمراكز التدريب.. حيث دعت الوزارتان طلبة الطب والصيادلة وطب الأسنان والأطباء الداخليين والمقيمين إلى تغليب المصلحة العامة وإلى الالتحاق بمراكز التدريب ومقاعد الدراسة، على إثر إعلان وزارة الصحة فكرة إحداث الخدمة الوطنية الصحية لمواجهة النقص الحاد في الموارد البشرية. وأكد الطرفان أن الحوار هو الوسيلة المثلى لحل جميع المشاكل المطروحة، وعلى مبدأ التوافق بين جميع الأطراف المعنية بمسودة مشروع قانون الخدمة الوطنية الصحية، وأشارا إلى أن أطباء الأسنان والصيادلة غير معنيين بمسودة مشروع الخدمة الوطنية الصحية المقترحة.

* ليكونوميست:

- في الطريق نحو استقلالية بنك المغرب.. يبدو أن المسار في هذا الاتجاه يتسارع من خلال الاجتماع الذي عقد الثلاثاء الماضي بين لجنة المالية والبنك المركزي، وهو اللقاء الذي شكل مناسبة لوالي بنك المغرب ليعرض تفاصيل أشغاله أمام البرلمانيين.

* لوماتان:

- الشعب المغربي يخلد اليوم الجمعة الذكرى 40 للإعلان عن تنظيم المسيرة الخضراء .. ففي 16 أكتوبر من سنة 1975 أعلن جلالة المغفور له الحسن الثاني عن تنظيم المسيرة الخضراء، التي مكنت الشعب المغربي من استرجاع أقاليمه الصحراوية، وذلك بعد تأكيد محكمة العدل الدولية بلاهاي، في رأيها الاستشاري، على أن الصحراء لم تكن يوما أرضا خلاء، وأنه كانت هناك روابط قانونية وأواصر بيعة بين سلاطين المغرب وبين الصحراء، وهو الرأي الذي شكل اعترافا دوليا بشرعية مطالب المغرب لاسترجاع أراضيه المغتصبة.

- العديد من البلدان الإفريقية جددت، أول أمس الأربعاء، في إطار أشغال اللجنة الرابعة للأمم المتحدة بنيويورك، على دعمها للمبادرة المغربي الهادفة إلى منح حكم ذاتي للأقاليم الجنوبية تحت السيادة المغربية. وحسب هذه البلدان، فإن المقترح الذي تقدم به المغرب يقدم آفاقا ذات مصداقية ومطمئنة ستمكن، ليس فقط من تجاوز المأزق الحالي، ولكن أيضا إلى التوصل إلى اتفاق نهائي. الغابون دعت، الأربعاء بنيويورك، إلى تسوية متشاور بشأنها ودائمة ومقبولة من طرف الجميع لنزاع الصحراء، وذلك في إطار روح الحكمة والدقة.

* ليبراسيون:

- الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، نائبة رئيس المفوضية الأوروبية، فيديريكا موغيريني، تؤكد أن الاتحاد الأوروبي لن يقوم بأي عمل من شأنه أن يضعف المسلسل الأممي لتسوية قضية الصحراء. وكانت موغيريني حاسمة، في ردها على سؤال للنائب البرلماني الأوروبي، الإسباني خوسو خواريستي أباونز، الذي دعا الاتحاد الأوروبي إلى تعيين خبير لمراقبة حقوق الإنسان بالصحراء، والقيام بأعمال لدى الأمم المتحدة لتوسيع مهمة "المينورسو" لتشمل حقوق الإنسان، قائلة "إن الاتحاد الأوروبي يدعم جهود الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي عادل، دائم ويحظى بالقبول المتبادل" لهذا النزاع، و"لا يمكنه القيام بأي عمل قد يضعف هذا المسلسل".

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة