الخميس، 29 أكتوبر، 2015

غـــريب : بعد مرور اكثر من شهر و نصف على الدخول المدرسي وزارة التربية الوطنية تشرع في اعتماد المنهاج المنقح ببعض المؤسسات التعليمية


الجريدة التربوية
استغرب مجموعة من نساء و رجال التعليم عبر  صفحات الفيس بوك  ، كيف ان الاصلاح الذي تعتمده وزارة التربية الوطنية بدأ متعثرا و عشوئيا ، حيث انها و بعد مرور أكثر من شهر و نصف على الدخول المدرسي اعلنت وزارة التربية الوطنية  بشكل  عشوائي،  أن العدة الخاصة بالتدبير الأول المتعلق بتحسين منهاج السنوات الأربع الأولى للتعليم الابتدائي سيتم تطبيقها خلال الدخول المدرسي الحالي 2015-2016 بجميع جهات المملكة . 
فمجموعة من الأسئلة يطرحها نساء و رجال التعليم  تبقى عالقة و بدون أجوبة واضحة منها:
- هل سيتوقف التدريس بالمنهاج القديم ؟؟ و الشروع من الان (بالرغم من عدم توصل المؤسسات التعليمية بالعدة الجديدة  ) باعتماد المنهاج المنقح؟؟
- و اذا تم اعتماد المنهاج المنقح الان فهو سيحتاج الى أكثر من شهر و نصف لاتمامه ( لان التلاميذ درسوا  أكثر من شهر و نصف   بالمنهاج القديم )
-  هل يعقل ان يجرب المنهاج الدراسي المنقح في مؤسسة واحدة على صعيد كل نيابة و يتم تعميمه  بعد ذلك. ( فالدراسات تبين بأن  اي منهاج  دراسي  يجب   يجب ان يجرب على اقل في 10 في المائة من المؤسسات التعليمية على صعيد كل نيابة ).
- المذكرة صدرت يوم 27 اكتوبر 2015 و  المؤسسات التعليمية لازالت لحد كتابة هذه السطور لم تتوصل بالعدة الجديدة؟؟؟؟
- لحد كتابة هذه السطور لم يتلق الاساتذة و المفتشون أي تكوين في موضوع المناهج الدراسية المنقحة؟؟؟
كيف سيتم تنزيل  و تجريب هذا المنهاج المنقح في ظروف تربوية غير ملائمة كالاكتظاظ   و غياب المعينات الديداكتيكية و غياب التكوين ...؟؟؟
--------------------------------------------------------- 


اليك البلاغ الوزاري الصادر في الموضوع:

التدابير ذات الأولوية
تنزيل التدابير ذات الأولوية الشروع في اعتماد المنهاج المنقح ببعض مؤسسات التعليم الابتدائي


تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أن العدة الخاصة بالتدبير الأول المتعلق بتحسين منهاج السنوات الأربع الأولى للتعليم الابتدائي سيتم تطبيقها خلال الدخول المدرسي الحالي 2015-2016 بجميع جهات المملكة وفق المنهجية التي أعلنت عنها الوزارة في المذكرة الصادرة في هذا الشأن.

ويهدف هذا التدبير، الذي ينسجم مع ما ورد في الرافعة الثانية عشرة من الرؤية الاستراتيجية للإصلاح، إلى إرساء الكفايات الأساس في القراءة والكتابة والرياضيات والتفتح خلال السنوات الأربع الأولى من التعليم الابتدائي، وتمكين التلاميذ من متابعة دراستهم بنجاح في السنوات الموالية بعد تملك الأدوات الأساس للتعليم.

ويسعى هذا التدبير إلى تركيز العمل التربوي للمدرسين على الكفايات والمعارف الأساس في القراءة والكتابة والرياضيات والتفتح في ذات المرحلة، وكذلك إلى إرساء تقييم ممنهج للمكتسبات يدبر من طرف المدرسين ،ويمكن من تنظيم الأنشطة التربوية ومن تصحيح التعثرات بشكل مندمج وسلس خلال الأنشطة الصفية.

وينتظر من عملية المراجعة والتنقيح تنظيم جديد لمكونات منهاج السنوات الأربع الأولى من التعليم الابتدائي في ثلاثة أقطاب : قطب اللغات وقطب الرياضيات والعلوم وقطب التنشئة الاجتماعية والتفتح (التربية الإسلامية والاجتماعية والفنية والبدنية)، كما يرتقب ترصيد وتعزيز مكتسبات المنهاج الدراسي الحالي وتخفيف البرامج وصياغة مدققة ومفصلة لمخرجات كل سنة تعليمية ، بالإضافة إلى الانفتاح على كل الطرائق الديداكتيكية لتصريف المقاربة بالكفايات.

وقد تقرر هذه السنة، اعتماد المنهاج المنقح على صعيد كل نيابة، بمؤسسة تعليمية على الأقل وإلى حدود 10% من المؤسسات الابتدائية بالنيابة، مع الحرص على مراعاة تمثيلية الوسط القروي والحضري وشبه الحضري، على أن تخصص بقية مؤسسات العينة المختارة لمكون القرائية ، حيث سيتم تجريب الطريقة الأحرفية في تعلم القراءة في السنتين الأولى والثانية ابتدائي، مع توظيف مكتسبات هذه الطريقة في معالجة تعثرات القراءة التي يتم رصدها لدى تلاميذ المستويات الموالية.

كما تقرر تطبيق البرنامج المنقح للغة الفرنسية بالنسبة للموسم الدراسي الحالي، في السنة الأولى ابتدائي فقط، على ان يتم تطبيقه تدريجيا، في المستويات الموالية سنة بعد سنة.

وسوف يعتمد بالنسبة لأساتذة المؤسسات النموذجية المعتمد بها المنهاج المنقح ، الجدول الزمني المتضمن ل 24 ساعة أسبوعية مخصصة للتدريس، بالإضافة إلى ثلاث ساعات أسبوعية تخصص وجوبا للتكوين والمصاحبة ولحصص الدعم والأنشطة الموازية تستثمر في إطار مشروع المؤسسة.

و بالنسبة للسنتين الخامسة والسادسة بالمؤسسات النموذجية التي تطبق المنهاج المنقح، ستعتمد حصص مماثلة لحصص السنة الرابعة، مع ضرورة استثمار الثلاث ساعات الأسبوعية المتبقية في حصص دعم التلاميذ المتعثرين خصوصا في التعلمات الأساس.

وتجدر الإشارة أن الوزارة وضعت على بوابتها الرسمية رهن إشارة الفرق التربوية والأستاذات والأساتذة، النسخة المراجعة من البرنامج المنقح، ونماذج من استعمالات الزمن تطبق حسب الحالات الواردة في المؤسسات النموذجية.


ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة