الأحد، 11 أكتوبر، 2015

فيديــــو شاهــــد ما قالـــه بنكيران عــــن الأساتــــذة و المديريـــن و المفتشيــــن و الاطباء

jarida tarbawiya 
فيديو  شاهد ما قاله بنكيران الأساتذة و المديرين  و المفتشين و الاطباء 

الجريدة التربوية



هناك 5 تعليقات:

  1. هذا هو خطأنا جميعا كلنا نتقن النقد نكشف عن الخلل وعن أخطاء الآخرين نحمل المسؤولية للآخرين ونتهرب من المسؤولية. إلام سنبقى في هذا الوضع الشاذ؟ التعليم في بلادنا فاشل مائة في المائة والفشل لا يأتي من الأستاذ،فالأستاذ ما هو إلا منفذ لمقررات تأتيه من فوق ، الخلل واضح وضوح الشمس، البرامج والمناهج لم تعد تعطي النتائج المرضية ، الأساتذة لم يعودوا يتلقون التكوينات الدورية، أجور المدرسين تتباين تباينا صارخا رغم أن العمل واحد ، اكتظاظ في الأقسام وتنقيل التلاميذ إلى أقسام عليا رغم أن نقطهم لاتؤهلهم لذلك، عدم صلاحية الكثير من المدارس في البوادي وانعدام السكن اللائق بالمدارس النائية وقلة أو انعدام وسائل النقل بالنسبة للمدرسين، عجز أسر مغربية سواء في المدن أو في القرى تحمل نفقات التدريس من أدوات وأداء واجب الساعات الإضافية وعدم توفر الداخليات الكافية لأبناء وبنات العالم القروي الذين يلتحقون بالمدن ...أشياء كثيرة تسقط تعليمنا في هوة سحيقة ولن يصلح بجرة قلم أو بانتقاد من وزير أو برلماني.يجب أخذ الأمور بجدية وتشخيص الداء قبل إعطاء الدواء.

    ردحذف
  2. صحيح نحن في خطر داهم بانسبة لقضية التعليم لأن رجال التعليم أصبحوا في نسبة كبيرة منهم غير مبالين بمهنتهم ولا يقدرون حجم المسؤولية الملقاة على جبينهم , إلا من رحمة الله منهم حتى تلك الشردمة الشاردة الصاحية الضمير منهم أصبحت محاصرة ومقصاة ومهمشة و السبب أن المذكرات التي تنظم عمل آليات المءسسة التعليمية أصبحت مجمدة و مجرد حبر على أوراق لايعير أي من الفاعلين الترويين اهتماما لتفعيلها والسبب من ؟ عدم قيام النواب الاقليميين ومدراء الأكادميات بمهاهم المنوطة بهم وأصبحوا يركزون في التعويضات الضخمة والمحترمة جدا والتي سوف تحول نهاية الشهر إلى حسابهم البنكي .

    ردحذف
  3. اصلاح التعليم يتطلب ارادة سياسية لكن للاسف مشروع الحكومة الاستراتيجي هو خوصصته وتسليعه هذا من جهة اما من ناحية الحالات الشاذة التي ضربت لنا بها الامثلة فهي لاعلاقة لها بالتعليم اكثر من ذلك جئ بها لهذا القطاع المحترم المقدس عن طربق الزبونية والمحسوبية والرشوة بلا شك والبذور الخبيثة تعطي منتوج خبيث

    ردحذف
  4. انا اعمل مدرسا بسلك التعليم الابتدائي منذ الثمانينات.كنت انظر بعين الرضى إلى مستوى. المتعلمين بصفة عامة وإلى. المراجع التي نستانس بها لتنظيم العمل. كانت هناك أنشطة متنوعة. على طول السنة الدراسية، مسرح مسابقات رياضية ثقافية وفنية.. بمعنى. انه كان تفعيل للمذكرات كما ذكر الاستاذالمؤطر. لكن سرعان ما تذبذب. المستوى الدراسي. للاشارة فاني درست المستوى الخامس لمدة طويلة إلى أن تدحرج قسم. الملاحظة. ليصبح السادس ابتدائي. كل سنة تصلني افواج والاحظ التغيرات كل سنة نحو الحضيض. أتساءل دائما. ما السبب المباشر وغير المباشر لهذه الظاهرة. علما باننا نطبق التعليمات الرسميةوفق المناهج التربوية لتحقيق الاهداف الإجرائية. والوصول إلى. الكفايات المنتظرة القريبة والبعيدة. الله. يرانا. وويل لمن اشارت اليه الاصابع ولو بالخير!!

    ردحذف
  5. قال المعقول ...و المعقول ما بغاه حتى واحد الله يلطف بنا التعليم الى الهاوية

    ردحذف

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة