الأربعاء، 4 نوفمبر، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 04 نونبر 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 04 نونبر 2015

الجريدة التربوية  - و م ع
الأربعاء 04 نونبر 2015

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء..

* الأحداث المغربية:

- تمديد سن التقاعد ابتداء من يوليوز القادم.. حيث أكد مصدر حكومي أن مشروع إصلاح الصندوق المغربي للتقاعد، تحت إشراف وزارة الاقتصاد والمالية، بات جاهزا وينتظر مناقشته في مجلس حكومي مرتقب. وأضاف المصدر أنه بعد التأشير على مشروع الإصلاح في المجلس الحكومي، سيوضع هذا الأخير مباشرة بين يدي أعضاء غرفتي البرلمان من أجل المصادقة، على أن يشرع بعد ذلك في التنفيذ الفعلي للإصلاح ابتداء من شهر يوليوز القادم.

- عزيمان يطالب الحكومة بإعداد قانون إطار لتفعيل الرؤية الاستراتيجية لإصلاح التعليم.. حيث وجه رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، عمر عزيمان، نداء لمختلف الفاعلين والشركاء في قطاع التربية والتكوين والتعليم العالي، لتقديم الدعم الممكن والانخراط القوي لتنزيل رافعات الإصلاح التي تضمنتها رؤية الإصلاح الاستراتيجي 2015 /2030 (التي تتوزع على أربعة فصول و23 رافعة و134 مادة).

* التجديد:

- في الرد الحكومي خلال المناقشة العامة لمشروع قانون المالية 2016º وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يقول إن المشروع يدعم القدرة الشرائية للمواطنين والقطاعات الاجتماعية. وأوضح بوسعيد، في رده على تدخلات ونقاشات النواب بلجنة المالية بمجلس النواب خلال المناقشة العامة لمشروع قانون المالية 2016، أن هذا المشروع يدعم القدرة الشرائية للمواطنين عبر عدة تدابير، منها على الخصوص التحكم في التضخم في مستوى أقل من 2 في المائة ومواصلة استهداف الفئات المعوزة في إطار صندوق التماسك الاجتماعي.

- استراتيجية المغرب الرقمي قد تحدث 60 ألف منصب شغل في أفق 2020 .. حيث التزمت الحكومة بتحقيق ناتج داخلي خام إضافي يقدر ب 4 إلى 10 ملايير درهم، وبإحداث ما بين 20 إلى 60 ألف منصب شغل، وبتعزيز موقع المغرب كرائد جهوي لتكنولوجيا المعلومات، وذلك عن طريق تنزيل استراتيجية المغرب الرقمي 2016-2020.

* الحركة:

- المغرب يدعو الأمم المتحدة لإدراج تقرير المصير بمنطقة "القبايل" ضمن جدول أعمالها، وفقا لميثاق الأمم المتحدة والآليات والإعلانات الأممية ذات الصلة. ويأتي هذا التصريح أمام اللجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة بعد الاستفزاز الجديد الذي قام به الوفد الجزائري حول قضية الصحراء المغربية، في وقت لم تكن هذه النقطة مدرجة في جدول الأعمال.

- مبديع: المغرب يعتزم في الأسابيع المقبلة إطلاق إستراتيجية لمحاربة الرشوة تهدف إلى وضع حد للفساد. حيث قال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية محمد مبديع، إن"إستراتيجية محاربة الرشوة التي يعتزم المغرب إطلاقها خلال الأسابيع المقبلة تهدف إلى وضع حد للفساد بكل أشكاله". وأوضح مبديع، على هامش أشغال الدورة السادسة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد المنعقدة بمدينة سان بترسبورغ الروسية ما بين 2 و 6 نونبر الجاري إن الحكومة المغربية ستعتمد الإستراتيجية الوطنية المتكاملة لمكافحة الفساد (2015-2025)، خلال الأسابيع المقبلة.

* العلم:

- شد الحبل بين الحكومة والمهنيين حول مشروع قانون وصفوه بالجنائي.. فقد عبر أرباب ومسيرو محطات الوقود عن عدم التراجع عن المطالب التي تقدموا بها لتصحيح الاختلالات وتتميم مشروع القانون الجديد الخاص بالمحروقات، مؤكدين أنهم مصممون على الإغلاق الكلي والنهائي لمحطاتهم على المستوى الوطني ابتداء من الأول من دجنبر القادم في حالة ما لم يتم التجاوب والتعاطي الإيجابي مع مقترحاتهم لتعديل مشروع هذا القانون.

- الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية وعضو لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب وجه، أول أمس الاثنين، طلبا إلى رئيسة اللجنة يقضي بتشكيل لجنة استطلاعية نيابية للبحث في الحقائق المتعلقة بتوزيع الإعلانات والإشهار العموميين على وسائل الإعلام المرئي والمسموع والمكتوب والإلكتروني، وهي القضية التي أثارت ولا تزال تثير الكثير من التساؤلات وتطرح الكثير من الإشكاليات.

* أخبار اليوم:

- وزير الطاقة والمعادن، عبد القادر اعمارة، يرد بشكل قوي على شركة لاسامير المهددة بالتوقف عن تكرير البترول وتسريح مئات العمال، حيث قال أمس في البرلمان إن "موقفنا هو لا ابتزاز في أمننا الطاقي، وعلى الشركة أن تحل مشاكلها"، مضيفا أن "حقوق العمال محفوظة، ولكن هذه شركة مدينة ب 42.5 مليار درهم، ولا يعقل أن نطالب الدولة بالتدخل. الشركة وصلت إلى درجة الابتزاز، ولن نتحمل مسؤولية التدبير السيء".

- وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، كشف أول أمس الاثنين بلجنة المالية بمجلس النواب، عن تفاصيل الزيادة المرتقبة في سعر تذكرة القطار، بعد التعديل الذي جاءت به الحكومة من خلال مشروع القانون المالي 2016، والقاضي بالرفع من نسبة الضريبة على القيمة المضافة من 14 في المائة حاليا إلى 20 في المئة ابتداء من يناير المقبل، حيث سيرتفع مثلا سعر تذكرة القطار على الرحلة الرابطة ما بين الدار البيضاء والرباط ب 1.85 درهم، وب5 دراهم تقريبا بخصوص رحلة الدار البيضاء ومراكش.

* بيان اليوم:

- المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية يسجل أهمية التوجهات العامة لميزانية 2016 وينكب على إعداد تصور شامل لمشروع القانون المالي. المكتب السياسي للحزب سجل أهمية المضامين العامة والتوجهات الأساس التي تؤطر مشروع ميزانية السنة المقبلة، بما يمثله هذا المشروع من استمرارية ومواصلة للسعي الحكومي الهادف إلى بلورة برنامج الإصلاح القائم على دعم النمو الاقتصادي وتحفيز الاستثمار المنتج مع التحكم في التوازنات المالية الكبرى والعجز المالي.

- سفيرة المغرب بجمهورية التشيك سورية العثماني تقول إن المغرب نهج تجربة متفردة في مجال الهجرة الوافدة من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء. وأضافت العثماني، التي تترأس المجموعة الإفريقية في جمهورية التشيك والتي كانت تتحدث خلال ندوة نهاية الأسبوع في براغ تحت عنوان "المساهمة الإيجابية للمهاجرين الأفارقة في الاقتصاد التشيكي"، أن المغرب انتقل من بلد عبور للمهاجرين إلى بلد استقبال على الخصوص للمهاجرين الأفارقة والسوريين.

* المساء:

- وجهت إدارة المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، أول أمس الاثنين، مذكرة إلى المدراء الجهويين والمختبرات الجهوية للتحليل والأبحاث ومديرية المراقبة والجودة والمصلحة البيطرية والمنتجات الحيوانية والهيئة الوطنية للبياطرة ومعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، تحثها على ضرورة توخي أقصى درجات اليقظة في مواجهة مرض الحمى القلاعية السريع الانتشار. وطالبت المذكرة بضرورة مراقبة القطيع بجميع الجهات بالتنسيق مع الدرك الملكي والسلطات المحلية، من خلال التأكد من الحالة الصحية للقطعان داخل التجمعات كالأسواق الأسبوعية والمجازر ومناطق التزود بالمياه.

- شركة "أمانديس" تبدأ تطبيق اتفاقها مع الداخلية تزامنا مع اجتماع حصاد بمسؤوليها، حيث شرعت الشركة في تنزيل مجموعة من إجراءات الاتفاق الذي جمعها مع وزارة الداخلية، من أجل وقف الاحتجاجات المتصاعدة ضدها، حيث بدأت في إعادة قراءة العدادات ومراجعة فواتير شهري يوليوز وغشت، وذلك تزامنا مع اجتماع وزير الداخلية محمد حصاد بمسؤولي الشركة. ومنذ أول أمس الاثنين، بدأت الشركة الفرنسية في تطبيق النقطة الثانية من الاتفاق التي تقضي باعتماد عملية الإشعار بقراءة العداد لتمكين المواطنين من التأكد من قيام الشركة بواجبها، وبناء على ذلك قام مستخدمو الشركة بقراءة عدة عدادات ووضعوا عليها ملصقا يؤكد مرورهم.

* الصباح:

- اشتكى إدريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، للبرلمانيين تباطؤ وبيروقراطية إدارات حكومية، إذ لا يحصل المجلس الأعلى للحسابات على رد على مطالبه وأسئلته إلا بعد مرور شهور. وقال جطو لأعضاء لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، إن قضاة المجلس الأعلى للحسابات انتظروا شهرين كي تجيب وزارة النقل عن موضوع حظيرة السيارات وكذا وزارة الطاقة والمعادن ووزارة الاقتصاد والمالية، وهي أغلبها لا تتوفر على بنك معلومات يخص بعض المعلومات المطلوبة.

- أفادت الإحصائيات التي جمعها المركز المغربي للنقديات أن الفترة الماضية شهدت انتعاشا في عمليات السحب والأداء الإلكترونيين، حيث تم استخدام البطاقات البنكية المغربية خلال 198.6 مليون عملية سحب وأداء متم شتنبر الماضي، مقابل 180.8 مليون عملية خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية بزيادة نسبتها 9.8 في المائة، وبقيمة إجمالية بلغت 166.3 مليار درهم، بارتفاع سنوي نسبته 11.2 في المائة.

* رسالة الأمة:

- أكد السفير الأمريكي سابقا، إدوارد غابرييل، أن الاحتفال بالذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء، التي تظل "محفورة في قلب وروح الشعب المغربي"، تمثل فرصة "للوقوف عند الخطوات العملاقة التي تم قطعها في مجال تنمية الأقاليم الجنوبية، والتي أصبحت اليوم مركزا إقليميا في المجالات السوسيو- اقتصادية والتشغيل والاستثمارات." وقال غابرييل، إنها "حقيقة تاريخية لا يمكن دحضها: الصحراء محفورة في روح وقلب الشعب المغربي"، مشيرا إلى أن الجهود التي يبذلها المغرب حولت هذا الجزء من المملكة إلى جوهرة في مجال التنمية السوسيو- اقتصادية الشاملة، الحريصة على تحقيق تطلعات المواطنين وانشغالاتهم.

- أكد وزير الداخلية محمد حصاد، أول أمس الاثنين بطنجة، على ضرورة التعاطي المسؤول والسريع مع شكايات المواطنين المتعلقة بارتفاع فواتير استهلاك الماء والكهرباء بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، وذلك بهدف إيجاد الحلول المناسبة لها. وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية أنه تفعيلا للإجراءات المتخذة لدراسة شكايات المواطنين المتعلقة بارتفاع فواتير استهلاك الماء والكهرباء، اطلع حصاد خلال اجتماع عقده بمقر ولاية جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، على مستوى أجرأة الحلول المقترحة من طرف اللجان الوزارية السابقة، مضيفا أن حصاد أعطى، في هذا الصدد، توجيهات صارمة إلى مسؤولي شركة "أمانديس" قصد التنزيل الفوري على أرض الواقع للتدابير المتخذة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- بعد التوقيع على محضر اتفاق مع وزارة الصحة ووزارة التعليم العالي، الطلبة يعودون إلى مدرجاتهم باستثناء كلية طب الأسنان بالرباط.. فقد وقع وزير الصحة ووزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، مع ممثل طلبة كليات الطب، ظهر أمس الثلاثاء، على محضر اتفاق وضع حدا لمسار احتجاجي امتد على مدى 63 يوما. التوقيع على المحضر جاء بعد عقد جموع عامة لطلبة كليات الطب على الصعيد الوطني أول أمس الاثنين، لتدارس تطورات ومستجدات الحوار مع وزارة الصحة الذي أفضى إلى مسودة المحضر الذي وافق عليه حوالي 70 في المائة من مجموع الطلبة.

- أعلنت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، أول أمس الاثنين، أن أسعار مكالمات الهاتف المتنقل، قياسا على العائد المتوسط للدقيقة، سجلت انخفاضا سنويا يقدر بنسبة 15 في المائة عند نهاية شتنبر الماضي. وأوضحت الوكالة الوطنية، التي نشرت بيانات حول قطاع الاتصالات برسم الفصل الثالث من 2015، أنه مع نهاية شتنبر الماضي بلغ العائد المتوسط للدقيقة 0,28 درهما للدقيقة (دون احتساب الرسوم)، مقابل 0,33 درهما للدقيقة في نهاية شتنبر من السنة الماضية. وفي المقابل، سجل متوسط الفاتورة الشهرية لكل زبون الأنترنت تراجعا بنسبة 4 في المائة، حيث انخفض متوسط هذه الفاتورة إلى 24 درهما في شتنبر الماضي (دون احتساب الرسوم)، مقابل 25 درهما في نفس الفترة من السنة الماضية.

* المنعطف:

- أكد وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، أنه لأول مرة منذ سنوات ستشهد حصيلة الدين العمومي المغربي استقرارا خلال سنة 2016. وكشف بوسعيد، أمام نواب لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، أنه خلال سنة 2017 سيبدأ الدين العمومي المغربي في الانحدار، موضحا أن لذلك علاقة ما بين نسبة الدين ونسبة العجز، إذ كلما ارتفع العجز ارتفعت المديونية. واعتبر بوسعيد أن نسبة المديونية بالمغرب المستقرة حاليا في 63 في المائة ليست أمرا خطيرا، مبرزا أن خطورة الدين العمومي على الاقتصاد الوطني يجب قياسه نسبة إلى الناتج الداخلي الخام.

- نفت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، "نفيا قاطعا" أن تكون قد أصدرت لائحة بخصوص أسماء مديري بعض الأكاديميات ممن يتم الترويج لتعيينهم حسب التقسيم الجهوي الجديد. وجاء في بلاغ للوزارة أنه "على إثر تداول لائحة بخصوص أسماء مديري بعض الأكاديميات ممن يتم الترويج لتعيينهم حسب التقسيم الجهوي الجديد، على صفحات التواصل الاجتماعي وبعض المنابر الإعلامية الإلكترونية والورقية، فإن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني تنفي نفيا قاطعا أن تكون هذه اللائحة صادرة عنها".

* لوماتان:

- انتهاء الأزمة بين وزارة الصحة وطلبة الطب.. فبعد إضراب استمر أزيد من شهرين قرر الطلبة استئناف الدراسة بدءا من اليوم . هذا القرار الذي اتخذ عقب تصويت نظم على مستوى سبع كليات طبية وطنية، يأتي بعد اتفاق موقع بين ممثلي الطلبة من جهة، ووزارتي الصحة والتعليم العالي من جهة أخرى.

- كلفة المقاصة بلغت 8.7 مليار درهم مع نهاية شتنبر 2015، مقابل أزيد من 23.13 مليار درهم سنة قبل ذلك. هذا الانخفاض بأزيد من 62 في المائة هو ناتج بالأساس عن حذف الدعم الموجه للمنتوجات النفطية، حسب الأرقام المؤقتة لصندوق المقاصة.

* لوبنيون:

- المغرب يدعو منظمة الأمم المتحدة ومختلف هيئاتها لإدراج حماية والنهوض بحقوق شعب القبايل ضمن جدول أعمالها، وفقا لميثاق الأمم المتحدة والآليات والإعلانات الأممية ذات الصلة. ويأتي هذا التصريح أمام اللجنة الثالثة للجمعية العامة بعد الاستفزاز الجديد الذي قام به الوفد الجزائري حول قضية الصحراء المغربية، في وقت لم تكن هذه النقطة مدرجة في جدول الأعمال. وأشار عمر ربيع، مستشار بالبعثة المغربية في نيويورك، إلى أنه يتعين على الأمم المتحدة ألا تصبح متواطئة في الصمت الذي فرض عنوة وبالعنف على هذا الشعب الشهيد.

- نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، يقول إن مشروع قانون المالية لسنة 2016 يثير العديد من التساؤلات المشروعة بخصوص إرادة الحكومة تفعيل الدستور وسبل ترسيخ التغيير الديمقراطي، وعبد السلام اللبار، رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين تساءل حول ما إذا كان المشروع يعكس حقيقة وعود والتزامات الحكومة كما تم التنصيص عليها في التصريح الحكومي.

* ليبراسيون:

- قدمت جمعيات ناشطة في مجال حقوق الإنسان وحقوق المرأة وتنسيقيات الجمعيات الأمازيغية بالمغرب والخارج، في ندوة صحفية عقدت أمس بمقر النقابة الوطنية للصحافة المغربية بالرباط، مذكرة لتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية والقوانين التنظيمية المرتبطة بها. وأكد حسن أرحموش منسق الفيدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية، في هذا الصدد، أنه تم توجيه هذه المذكرة لكل الفاعلين في الساحة السياسية المغربية (أحزاب سياسية ومركزيات نقابية، ومؤسسات حكومية ومجموعات برلمانية).

- أفادت خريطة 2015 لوزارة الخارجية البريطانية، نشرت معطياتها وسائل إعلام محلية بمناسبة المعرض العالمي للسياحة المقام بلندن من 2 إلى 5 نونبر الجاري، بأن المغرب يعد من بين الوجهات العالمية الآمنة بالنسبة للسياح البريطانيين. وصنفت هذه الخريطة، المملكة المغربية في نفس مستوى البلدان الأوروبية، وأمريكا الشمالية واستراليا وآسيا. وباستثناء المغرب تم تصنيف البلدان الأخرى بشمال إفريقيا والشرق الأوسط، سواء ضمن البلدان التي تنصح الخارجية البريطانية بعدم زيارتها، أو المناطق التي يتعين تجنبها، مع دعوة السياح البريطانيين إلى التحلي بأكبر قدر من الحذر واليقظة.

* أوجوردوي لوماروك:

- منطقة أوروبا تستقطب 70.44 في المائة من إجمالي حركة النقل الجوي التجاري للمطارات المغربية، خلال شهر شتنبر الماضين، حسب ما أوضحته الإحصائيات الأخيرة للمكتب الوطني للمطارات. وقد بلغ عدد المسافرين المقبلين على المطارات المغربية من مختلف أنحاء أوروبا مليون و154 ألفا و750 مسافرا، خلال شتنبر الماضي، مقارنة بما تم تحقيقه في الشهر ذاته من السنة الماضية (مليون و127 ألفا و517 من المسافرين).

* ليكونوميست:

- موسم تصدير الطماطم 2015- 2016 ينطلق بجهة سوس، غير أنه يعرف تأخرا مقارنة بموسم 2014- 2015 الذي انطلق بشكل مبكر. وعزا مهنيو القطاع التأخر الحاصل في الجني بالظروف المناخية التي تعرفها الجهة. وبخصوص الكميات التي سيتم تصديرها، فإن حجمها يقارب الحجم الذي سجل خلال السنة الماضية ، الذي ناهز 440 ألف طن على مستوى جهة سوس ماسة.

- الترخيص للخزينة العامة بتعبئة ما يناهز 25,5 مليار درهم لدى المانحين الأجانب سنة 2016. وإذا كانت الإعفاءات ستعتمد على وضعية المالية العمومية وظروف التمويل فإنه من الممكن أن تمنح الأفضلية للقروض بالدولار. وقد جاء هذا الخيار كنتيجة مباشرة لتعديل حزمة المساهمات بالدرهم في أبريل الماضي.

* البيان:

- إصلاح صندوق المقاصة متواصل، والحكومة الحالية عازمة على إصلاح هذا الصندوق مهما كلف الأمر، لكونه يثقل كاهل المالية العمومية. ومن المتوقع في هذا السياق، أن ينخفض الدعم المرتبط بصندوق المقاصة متم 2015 بحوالي 10 مليارات درهم. كما سيتم في بداية شهر دجنبر المقبل التحرير الكامل للمنتجات النفطية، في حين سيستمر دعم غاز البوتان والسكر خلال سنة 2016.

- أكد وزير الداخلية محمد حصاد، أول أمس الاثنين بطنجة، على ضرورة التعاطي المسؤول والسريع مع شكايات المواطنين المتعلقة بارتفاع فواتير استهلاك الماء والكهرباء بجهة طنجة -تطوان -الحسيمة، وذلك بهدف إيجاد الحلول المناسبة لها. وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية أنه تفعيلا للإجراءات المتخذة لدراسة شكايات المواطنين المتعلقة بارتفاع فواتير استهلاك الماء والكهرباء، اطلع السيد حصاد، خلال اجتماع عقده بمقر ولاية جهة طنجة -تطوان -الحسيمة، على مستوى أجرأة الحلول المقترحة من طرف اللجان الوزارية السابقة.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة