السبت، 7 نوفمبر، 2015

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 07 نونبر 2015

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 07 نونبر 2015
 
الجريدة التربوية  - و.م.ع
السبت 07 نونبر 2015

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

* الأحداث المغربية:

- مسيرات في العيون ترحيبا بجلالة الملك محمد السادس.. حيث شهدت مدينة العيون ليلة الخميس-الجمعة احتفالات شعبية ومسيرات بقدوم جلالة الملك محمد السادس إلى مدينة العيون للاحتفال بالذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء. نداء الحسن والنشيد الوطني رددا غير ما مرة من طرف المشاركين في المسيرات العفوية التي ميزها الانضباط الشديد بعيدا عن العشوائية والفوضى، وجاب المواطنون المبتهجون بالزيارة الملكية العديد من الشوارع الرئيسية بالعيون وفي مقدمتها شارع مكة، كما تجمعوا في ساحة الدشيرة، وهم يهتفون بعبارات "عاش الملك".

- أمريكيون يبدون إعجابهم بفكرة المسيرة الخضراء.. فحسب عضو الكونغرس الأمريكي السابق ورئيس "كونغريشيونال هيسبانيك لدرشيب"، لنكولن دياز بالارت، فإن المسيرة الخضراء تعد "واحدة من ألمع المبادرات وأكثرها استراتيجية في القرن الواحد والعشرين"، لكونها لم تؤد فقط إلى استرجاع الأرض التي كانت دوما جزءا من المملكة، بل "لكونها علاوة على ذلك كانت سلمية، وهو ما يثير الإعجاب".

* الاتحاد الاشتراكي:

- معدل البطالة يتجاوز 10 في المئة.. حيث أظهرت بيانات رسمية يوم الخميس أن معدل البطالة في المغرب ارتفع إلى 10,1 بالمئة في الربع الثالث من العام الحالي من 9,6 بالمئة في الربع الثاني، وأن أغلب العاطلين في المناطق الحضرية. وقالت المندوبية السامية للتخطيط إن "عدد العاطلين ارتفع بواقع 66 ألف شخص، في حين بلغ مستوى البطالة 1206000 شخص على المستوى الوطني" بزيادة قدرها 5,8 بالمئة مقارنة مع الربع الثالث من 2014.

- قادة حزبيون ومسؤولون يشيدون بالمشاريع والبرامج التنموية الكبيرة التي تشهدها الأقاليم الجنوبية.. كما أدانوا في ندوة نظمتها المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، تخليدا لذكرى ال 40 للمسيرة الخضراء، موقف السلطات الجزائرية بشأن الصحراء المغربية والوحدة الترابية للمملكة. الكاتب الأول الأسبق لحزب الاتحاد الاشتراكي محمد اليازغي، اعتبر أن الجزائر انتقلت، بعد فشل مخططها الحربي إلى خيار العمل الدبلوماسي والسياسي بالمحافل الدولية لمعاكسة المغرب بشأن الصحراء ودعم الأطروحات الانفصاليةº مطالبا بضرورة إقناع الجانب الجزائري بتوخي ضمان استقرار منطقة شمال إفريقيا، ودول الساحل والصحراء المهددة بالتفكك.

* الصباح:

- وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار ينفي ما يروجه خصوم الوحدة الترابية من دعايات يتناقلها البعض دون وعي منهم، وتتمثل في عدد الدول التي تعترف بجمهورية الوهم لجماعة "البوليساريو". وقال مزوار، الذي كان يتحدث أمام أعضاء لجنة الخارجية بمجلس النواب، أول أمس الخميس، إن 110 دول في العالم من أصل 193 لم تعترف قط بما يسمى جمهورية الوهم الصحراوية لجماعة البوليساريو، كما أن 50 دولة سحبت الاعتراف بها، فيما لا تزال 33 دولة تعتبر ضحية الدعاية السياسية المغلوطة، لأنها تجهل حقيقة النزاع المفتعل حول الأقاليم الجنوبية الصحراوية.

- ابن كيران يخطط لحرب جديدة على أخنوش.. فقد كشفت مصادر برلمانية أن حزب العدالة والتنمية يخطط لتشكيل لجنتين تستهدفان وزارة الفلاحة والصيد البحري، تتعلق الأولى بتوزيع الإعلانات العمومية على وسائل الإعلام، والثانية بوكالة التنمية القروية التي تشتغل تحت وصاية وزير الفلاحة والصيد البحري، موضحة أن حزب رئيس الحكومة يحاول استعمال ورقة التقارب مع حزب الاستقلال لاستغلال الطلب الذي تقدم به عبد الله البقالي رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، ودعا الفريق الاستقلالي، لتشكيل لجنة استطلاع للبحث في الحقائق المتعلقة بتوزيع الإعلانات والإشهار العموميين على وسائل الإعلام المرئي والمسموع والمكتوب والإلكتروني.

* لوماتان:

- حل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مساء أمس الجمعة، بمدينة العيون. وتعكس هذه الزيارة التاريخية، التي تصادف احتفال الشعب المغربي بالذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة، العناية الموصولة التي يحيط بها جلالة الملك ساكنة الجهة وعزم جلالته على تمكينهم من حياة كريمة. وعلى طول المسار الذي مر منه الموكب الملكي، خصصت ساكنة جهة العيون- الساقية الحمراء لجلالة الملك استقبالا حماسيا منقطع النظير، حيث أبى جلالته، وكعادته، إلا أن يتوجه نحو جموع الجماهير الغفيرة، ويصافحهم بيديه الكريمتين، ويبادل التحية رعاياه الأوفياء الذين حجوا بكثافة في هذا اليوم المشهود لتجديد ولائهم وارتباطهم الوثيق بشخص جلالة الملك وبأهداب العرش العلوي المجيد.

- أعلن صاحب الجلالة الملك محمد السادس عن إجراء قطيعة حقيقية مع الأساليب المعتمدة في التعامل مع شؤون الصحراء. وقال جلالة الملك، في الخطاب السامي الذي وجهه، مساء أمس الجمعة، إلى الأمة بمناسبة الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء، "واليوم، وبعد أربعين سنة، بإيجابياتها وسلبياتها، نريد إجراء قطيعة حقيقية مع الأساليب المعتمدة في التعامل مع شؤون الصحراء: قطيعة مع اقتصاد الريع والامتيازات، وضعف المبادرة الخاصة، وقطيعة مع عقلية التمركز الإداري".

* لوبنيون:

- بمناسبة الاحتفال بالذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة، تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله ، بالإنعام بعفوه الملكي الكريم، بصفة استثنائية ، على 4215 من نزلاء المؤسسات السجنية. اعتبارا لأهمية هذا الحدث الوطني التاريخي لدى جميع المغاربة، وتجسيدا للعطف الملكي السامي الذي يخص به كل نزلاء المؤسسات السجنية، دون تمييز أو استثناء، فقد أبى مولانا أمير المؤمنين، أعزه الله، في مبادرة ملكية نبيلة، حافلة بكل معاني الوحدة الوطنية، والمواطنة الكاملة، إلا أن يشمل أيضا، بالعفو الملكي الكريم 37 من المعتقلين، المحكومين في قضايا تتعلق بالتطرف والإرهاب.

- المغرب يتطلع إلى بلوغ خمسة مليارات درهم من الصادرات في قطاع النسيج والألبسة في أفق 2020 .. حيث أكد وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، الأربعاء الماضي بمراكش، أن المغرب أرسى استراتيجية طموحة بخصوص قطاع النسيج والألبسة يتطلع من خلالها إلى بلوغ خمسة مليارات درهم من الصادرات في أفق سنة 2020. وأضاف العلمي، في تصريح للصحافة على هامش افتتاح الدورة ال13 للمعرض المغربي "إين مود" والدورة ال12 لمعرض "المغرب سورسينغ "، المنظم من قبل الجمعية المغربية لصناعة النسيج والألبسة من رابع إلى سادس نونبر الجاري، أن هذا الطموح مرده إلى مخطط تسريع الوتيرة الصناعية التي تبنتها الوزارة المعنية، والاحترافية التي يتحلى بها المهنيون والمستثمرون في القطاع والمعترف بهم عالميا.

* الحركة:

- مدينة العيون تعيش أجواء احتفالية شعبية بمناسبة الزيارة الملكية الميمونة: لحظة تاريخية ترسخ الوحدة الوطنية وعمق الارتباط بين المغرب وصحرائه. فقد تحولت العيون، حاضرة الساقية الحمراء، إلى مدينة احتفالية بامتيازº وعاين ممثلو مختلف وسائل الإعلام الوطنية والدولية منذ حلولهم أول أمس الخميس بمدينة العيون، أجواء الفرحة والحماس التي تعيشها الساكنة بمناسبة الزيارة الملكية التي تصادف احتفال الشعب المغربي قاطبة بالذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة.

- الجيل الجديد من السياسيين الجزائريين يرغب في استلهام النموذج الديمقراطي المغربي الشامل.. حيث كتبت مجلة (ناشيونال إنتريست) الأمريكية، أمس أن الجيل الصاعد من السياسيين الجزائريين يرغب في التغلب على القمع الممارس من قبل الأقلية الحاكمة بالجزائر، ويسعى إلى استلهام النموذج الديمقراطي الشامل الجاري تنفيذه بالمغرب. وأشار كاتب المقال التحليلي، أحمد الشرعي، ناشر وعضو مجلس إدارة العديد من مراكز التفكير الأمريكية، أن "هذا الجيل، الحبيس بين جدران الصمت المفروض عليه من قبل السلطة الحاكمة في الجزائر، لا يعتبر المغرب مجرد شريك في مجال الأمن يتعين التعاون معه بشكل وثيق، بل أيضا نموذجا سياسيا يحتذى".

* العلم:

- جلالة الملك محمد السادس يعطي طعما خاصا لاحتفالات ذكرى المسيرة الخضراء بما يدعم أجواء الثقة والاستقرار.. حيث قرر جلالته إصدار عفو استثنائي عن أكثر من أربعة آلاف معتقل في قضايا صدرت في شأنها أحكام وشملت فئات مختلفة من المعتقلين سواء لأسباب إنسانية صرفة أو اجتماعية أو لاقترافهم أفعالا ذات صلة بالأعمال الإرهابية، كما حرص جلالته على أن يزيد في منسوب الأهمية البالغة التي تكتسيها زيارته الميمونة لأقاليمنا الجنوبية بأن قرر جلالته أن يشمل العفو الاستثنائي معتقلين من أبناء الأقاليم الجنوبية.

- الفريق الاستقلالي في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب: المالية والتجهيز والماء في مقدمة الانشغالات. فقد عقد مجلس النواب جلسته الأسبوعية العمومية المخصصة لأسئلة الفرق النيابية وأجوبة الحكومة. وقد تميزت بالمشاركة المهمة للفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمواضيع تستأثر باهتمام الرأي العام وتعد من أهم انشغالات المواطنين.

* لبيراسيون:

- الاتحاد الأوروبي يجدد دعمه لمسلسل الإصلاحات بالمغرب.. فقد أكدت الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي المكلفة بالشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية، فيديريكا موغريني، دعم الاتحاد لمسلسل الإصلاحات الجاري في المغرب. وجددت موغريني، في معرض جوابها على سؤال كتابي لنائب أوروبي، التأكيد على دعم الاتحاد الأوروبي للمسلسل الديمقراطي في المغرب، طبقا للمبادئ المنصوص عليها في الدستور الجديد. وذكرت، في هذا الصدد، بتأكيدها خلال زيارتها الأخيرة إلى المغرب على دعم الاتحاد الأوروبي لمختلف الإصلاحات التي انخرطت فيها المملكة.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة