الثلاثاء، 17 نوفمبر، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 17 نونبر 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 17 نونبر 2015

الجريدة التربوية  - و م ع


في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء.

* أخبار اليوم:

- تفاصيل المخطط الأمني المغربي لمواجهة الخطر الإرهابي: مراقبة صارمة على الفنادق والسفارات والمتاجر الكبرى والمدارس الأجنبية وتشديد المراقبة الأمنية على مداخل المدن وتكثيف المراقبة الأمنية حول مساكن اليهود المغاربة ومراقبة السلع بالموانئ وهويات المترددين عليها.

- عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، يتهم خصومه بالضرب تحت الحزام محذرا إياهم من أن ذلك سيزيد فقط من شعبيته. وقال ابن كيران في لقاء مع منتخبات حزبه، أول أمس بالرباط، إن خصوم حزبه يعرفون نقطة ضعفه "وهي حبنا للوطن، وأننا غير مستعدين للتضحية به، ولهذا يضغطون".

* التجديد:

- الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية تطالب رئيس الحكومة بالتدخل لوضع حد لمبادرة وزير التربية الوطنية بالتوجه نحو تدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية في بعض التخصصات. وقالت الجمعية في بيان لها إن المذكرة الأخيرة للوزارة تتعارض مع توصيات المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، مشددة على أن الخلل الأكبر الذي عانى منه التعليم بالمغرب هو عدم إيلاء العربية ما تستحقه كلغة دستورية في الحياة الإدارية والاقتصادية بالبلاد.

- انخفاض أسعار الأصول العقارية ب 2.2 في المئة خلال الفصل الثالث.. فقد أعلن بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية أن مؤشر أسعار الأصول العقارية سجل انخفاضا بنسبة 2.2 في المئة في الفصل الثالث من 2015، مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.

* المساء:

- 32 في المئة من المغاربة يلجؤون إلى الاستدانة لتغطية مصاريفهم.. حيث بينت نتائج البحث الدائم حول الظرفية لدى الأسر، المنجز من طرف المندوبية السامية للتخطيط، أن مؤشر ثقة الأسر يواصل منحاه التصاعدي منذ الفصل الرابع من سنة 2014. وفيما يخص الوضعية المالية للأسر، اعتبرت 60.5 في المئة من الأسر أن مداخيلها تغطي نفقاتها، في حين صرح 32.3 في المئة منها بأنها تلجأ إلى الاستدانة. ولا تتجاوز نسبة الأسر التي تتمكن من ادخار جزء من مداخليها 7.2 في المئة.

- حكومة ابن كيران توفر 24 مليار درهم بعد انهيار أسعار البترول.. فقد كشف تقرير صادر عن إدارة صندوق المقاصة عن الانخفاض المهم الذي عرفته فاتورة واردات المغرب من المنتجات الطاقية خلال سنة واحدة، حيث انخفضت الكلفة الطاقية بين شهري يناير وشتنبر من السنة الجارية بنسبة 32 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2014. وبلغت قيمة الواردات ما يناهز 51 مليار درهم مقابل 75 مليار درهم خلال الفترة نفسها من سنة 2014، وهو ما يعني أن المغرب الذي يستورد 95 في المئة من حاجياته الطاقية، تمكن من خفض كلفته الطاقية بقيمة 24 مليار و183 مليون درهم في سنة واحدة.

* الصباح:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يدعو إلى تغيير نمط احتساب الجبايات.. فقد حث ابن كيران مصالح الجبايات المحلية على تغيير نمط احتساب الضرائب، بهدف تنويع مداخل المدن للنهوض بتنميتهاº موضحا أنه لو تم إصلاح طريقة تحصيل الجبايات المحلية من المهن الحرة لارتفعت مداخيل المدن وأقيمت مشاريع تنفع سكانها، من توفير خدمات القرب والحفاظ على جمالية المدن.

- التمويل أكبر التحديات الجهوية.. قال نزار بركة، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، إن ورش الجهوية بمختلف مستوياتها وما يمثله من طموحات وآمال لا ينفي وجود صعوبات وإشكاليات في تفعيله وتدبيره على أرض الواقعº مؤكدا أن من أهم الصعوبات تعبئة الموارد البشرية ونمط الحكامة والبعد المندمج للسياسات العمومية، انطلاقا من حاجيات كل جهة وكيفية التعاقد بين الدولة والجهات، وتمويل الجهات والعلاقات بين المؤسسات داخل الجهة وغيرها من المحاور.

* الأحداث المغربية:

- فيما يشارك أمنيون مغاربة في كشف خيوط هجمات باريس: اعتقال "دواعش" خططوا لاغتيال مسؤولين أمنيين وترويع المغرب. ففي الوقت الذي دخلت فيه المخابرات المغربية في تنسيق شامل مع نظيرتها الفرنسية من أجل فك لغز العديد من نقط الفراغ التي شهدتها العديد من المواقع في العاصمة باريس ليلة الجمعة الماضية، أحبط المكتب المركزي للأبحاث القضائية يوم أمس الإثنين محاولة جديدة لاختراق المغرب من قبل تنظيم "داعش" الإرهابي. بلاغ وزارة الداخلية الذي أعلن النبأ أشار إلى أن الخلية التي تم تفكيكها مكونة من أربعة أشخاص، وكانوا في المراحل الأخيرة قبل الشروع في تنفيذ مشاريع إرهابية بالمملكة.

- نواب العدالة والتنمية يمطرون أخنوش بعشرات الأسئلة حول صندوق التنمية القروية.. فقد أشر عبد اله بوانو، رئيس فريق برلمانيي العدالة والتنمية بمجلس النواب، على أكبر عملية رقابية في تاريخ مجلس النواب توجه لوزير في الحكومة. الفريق وجه صبيحة أمس ما لا يقل عن 75 سؤالا حول حصيلة صندوق التنمية القروية خلال العشر سنوات الماضية في كل إقليم من أقاليم المملكة.

* الحركة:

- عيد الاستقلال المجيد: عنوان انتصار إرادة العرش والشعب. يحتفل الشعب المغربي، غدا بذكرى عيد الاستقلال المجيد، إحدى المحطات المضيئة في تاريخ المغرب الحديث، وما جسدته من انتصار للشعب والعرش في معركة نضال طويلة، إحقاقا للحرية والكرامة واسترجاعا للحق المسلوب، واستشرافا لمستقبل واعد.
* العلم:

- منع البلاستيك سيغلق أبواب 211 مقاولة متوسطة وصغيرة، والجمعية المغربية لمنتجي الأكياس واللفائف تدخل على الخط. فقد اعتبرت الجمعية أن تطبيق قانون منع البلاستيك سيؤدي إلى انتكاسة في سوق الشغل، إذ سيرمي بأزيد من 50 ألف عامل إلى أتون البطالة بسبب القضاء على 211 مقاولة عاملة في هذا المجال.

- الحكومة تخفض من الضريبة الخاصة على الرمال.. فقد عادت الحكومة إلى الخلف بخصوص الضريبة الخاصة على الرمال التي تم إقرارها سنة 2013. ومن المنتظر أن تنتقل الضريبة التي تم تحديدها سنة 2013 بقيمة 50 درهم، إلى 20 درهم بالنسبة لرمال الكثبان والوديان ورمل الجرف. ونفس الأمر بالنسبة لرمال التفتيت التي ستحدد في 15 درهم للمتر المكعب عوض 20 درهما المعمول بها حاليا.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الحكومة ترفع أسعار الغازوال والبنزين.. فقد أعلنت الوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة أنه تقرر رفع أسعار الغازوال والبنزين ابتداء من أمس الإثنين. وأوضحت الوزارة في بلاغ حول المصادقة على الأسعار القصوى للمحروقات، من 16 إلى 30 نونبر 2015، أن سعر الغازوال سيرتفع ب 17 سنتيما ليصل إلى 7.96 درهم للتر، في حين سيرفع سعر البنزين ب 30 سنتيما ليصل إلى 9.49 درهم للتر، مشيرا إلى أن هذه الأسعار حددت عند خروج هذه المواد من المحمدية.

- السلطات تمنع دخول المواشي وعملية الذبح بالأسواق الأسبوعية لسيدي بنور عقب ظهور داء الحمى القلاعية بالإقليم. فبناء على توصية من المكتب الوطني للسلامة الغذائية وبقرار من وزيري الفلاحة والداخلية، منعت السلطات المحلية بمدينة سيدي بنور، انعقاد رحبة بيع البهائم وكذا الذبح بالسوق الأسبوعي لمدة أربعة أسابيع كاملة.

* الصحراء المغربية:

- لشكر يلعب ورقة الحوار لاحتواء مشاكل الاتحاد الاشتراكي.. فقد دعا الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إدريس لشكر، في افتتاح أشغال اللجنة الإدارية السبت الماضي، مجموع الغاضبين من الاتحاد الاشتراكي، ومن أبرزهم أنصار الراحل الزايدي الذين يحضرون لتأسيس "حزب البديل الديمقراطي" إلى الحوار لإعادة ترتيب البيت الاتحادي. وأبدى لشكر استعداده للحوار مع كل الغاضبين، مؤكدا أن "صراعات الاتحاديين في ما بينهم تساهم في إنهاك الجسد الاتحادي، ولن تخدم سوى الخصوم".

* أوجوردوي لوماروك:

- السكري ينتشر.. فقد أشارت الإحصائيات التي أصدرتها وزارة الصحة أن قرابة مليوني شخص تبلغ أعمارهم 25 سنة فما فوق مصابون بداء السكري، مضيفة أنه في غياب فحوصات منتظمة فإن 50 في المئة يجهلون المرض. وفي هذا الصدد، تطلق وزارة الصحة بشراكة مع الوكالة الوطنية للتأمين الصحي حملة وطنية للتحسيس بهذا المرض.

* ليكونوميست:

- المدير العام لرونو-المغرب جاك بروست يقول في حوار مع الجريدة إن ما حققه مصنع طنجة يفوق بكثير ما كان متوقعا السنة الماضيةº موضحا أن طموح المجموعة هو تجاوز 230 ألف وحدة هذه السنة. وأضاف أن المصنع تمكن من اجتياز سقف 100 سيارة في اليوم.

- الفدرالية الوطنية للنقل السياحي تستعد لعقد مؤتمرها الوطني الثاني بطنجة يومي 4 و5 دجنبر القادم. هذه الدورة الثانية ستنعقد تحت شعار "الاستدامة والنقل الطرقي بالمغرب"، وتراهن الفدرالية من خلالها على مشاركة 200 شخص سيناقشون عددا من المحاور من بينها التنمية الاقتصادية واحترام البيئة.

* لوبنيون:

- النائبة الاستقلالية منية غلام تنتقد سياسة الحكومة المرتكزة حسب رأيها على رؤية محاسبتية صرفة أدت إلى تراجع عجز الخزينة إلى 4.3 في المئة وميزان الأداءات إلى 3.3 في المئة، موضحة أن هذا التراجع يعزى بالأساس إلى تراجع حجم استهلاك الأسر خلال السنوات الثلاث الأخيرة على إثر إقرار رسوم جديدة والرفع من الضرائب الموجودة.

* لبراسيون:

- المجلس الوطني لحزب الاتحاد الاشتراكي، الذي عقد دورته العادية يوم 14 نونبر بالرباط، أبرز متانة وقوة الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى 40 للمسيرة الخضراء، على اعتبار أنه شكل قطيعة مع الانتظارية والركود ومواصلة سياسة الابتزاز. من جهة أخرى، أدان المجلس بقوة الاعتداءات الإرهابية التي أودت بعشرات الضحايا في باريس.

- فاطمة مروان، وزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، تدعو منظمات وطنية ودولية إلى المشاركة في المناظرة الوطنية حول الاقتصاد الاجتماعي والتضامني التي تعتزم تنظيمها يومي 20 و21 نونبر الجاري بمدينة الصخيرات، من أجل رسم حدود مفهوم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني ومرجعياته، عبر مناقشة التجربة المغربية وسبل تعزيزها بالاستئناس بالتجارب الجهوية الإفريقية والمتوسطية والدولية.

* رسالة الأمة:

- الأسر المغربية ترسم صورة متشائمة عن معيشتها خلال آخر سنة لحكومة ابن كيران.. فقد كشفت المندوبية السامية للتخطيط عن استمرار تشاؤم الأسر المغربية فيما يخص قدرتها على الادخار في المستقبل إذ أشارت المندوبية في مذكرة إخبارية أصدرتها أمس الإثنين، إلى أن 85.3 بالمئة من الأسر صرحت ب"عدم قدرتها على الادخار خلال 12 شهرا المقبلة"، مقابل 14.7 بالمئة التي تتوقع العكس.

- بعد القرار الجديد لوزير التربية الوطنية والتكوين المهني الذي يهدف إلى مزيد من فرنسة التعليم.. الدكتور محمد الحناش، أستاذ الهندسة اللغوية العربية والعامة، يقول "نحن في حاجة إلى رقمنة حقيقية للكتاب المدرسي، وليس إصدار قوانين ومذكرات تتراجع عن مكتسبات اللغة العربية"، معتبرا أن هذه الإجراءات ضد المنطق وضد العلم، لأن الخبراء يؤكدون أن تدريس العلوم باللغة الأم هو الكفيل بتحقيق التقدم وإنتاج الثروة وتحقيق التنمية الحقيقية.

* بيان اليوم:

- الدولة ترفع يدها عن تحديد أسعار المحروقات بالمغرب بداية من أول أمس الأحد.. فقد قررت الدولة رفع يدها عن تحديد الأسعار القصوى لمنتوجات النفطية. وحسب بلاغ للوزارة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة فإن الأسعار التي أعلنت عنها يوم الأحد الماضي المتعلقة بالغازوال والبنزين، تكون آخر بيانات لتحديد أسعار القصوى لتلك المواد.

* المنعطف:

- قال عبد القادر الزاير، نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إن "النقابات ليست لديها أي فكرة عن مضمون قانون الإضراب المرتقب ولا شروط مسبقة لديها"º مضيفا، في تصريح للجريدة، أن الأساسي في مثل هذا القانون هو أن يكون حوله تراضي وتوافقات بين الفرقاء لأن الأمر يتعلق بموضوع له صلة بالحريات.

* لوماتان:

- الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تشير إلى أن أحزاب الأغلبية البرلمانية حققت 45 في المئة من مجموع مداخلات الأحزاب السياسية في وسائل الإعلام السمعية البصرية، مقابل 35 في المئة لأحزاب الأغلبية و20 في المئة للأحزاب غير الممثلة في البرلمان

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يدعو إلى تغيير نمط احتساب الجبايات.. فقد حث ابن كيران مصالح الجبايات المحلية على تغيير نمط احتساب الضرائب، بهدف تنويع مداخل المدن للنهوض بتنميتهاº موضحا أنه لو تم إصلاح طريقة تحصيل الجبايات المحلية من المهن الحرة لارتفعت مداخيل المدن وأقيمت مشاريع تنفع سكانها، من توفير خدمات القرب والحفاظ على جمالية المدن.

- التمويل أكبر التحديات الجهوية.. قال نزار بركة، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، إن ورش الجهوية بمختلف مستوياتها وما يمثله من طموحات وآمال لا ينفي وجود صعوبات وإشكاليات في تفعيله وتدبيره على أرض الواقعº مؤكدا أن من أهم الصعوبات تعبئة الموارد البشرية ونمط الحكامة والبعد المندمج للسياسات العمومية، انطلاقا من حاجيات كل جهة وكيفية التعاقد بين الدولة والجهات، وتمويل الجهات والعلاقات بين المؤسسات داخل الجهة وغيرها من المحاور.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة