الخميس، 19 نوفمبر، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 19 نونبر 2015


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 19 نونبر 2015

الجريدة التربوية - و م ع
الخميس 19 نونبر 2015

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..

* أخبار اليوم:

- أكد الوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المكلف بالتجارة الخارجية، محمد عبو، أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، أن الشباك الوحيد المغربي لتبسيط مساطر التجارة الخارجية "بورتنيت" يعد أداة ناجعة لتحسين مناخ الأعمال بالمغرب، وتعزيز تنافسية الاقتصاد الوطني. وقال عبو، في كلمة له خلال افتتاح أشغال لقاء نظمته الجمعية المغربية للمصدرين حول "بورتنيت، دفعة لتسريع العمليات التجارية الخارجية"، إنه من الضروري اليوم العمل على تفعيل هذه الآلية بشكل شمولي للمساهمة في ضمان انفتاح الاقتصاد الوطني على الأسواق الخارجية بفضل التطابق مع معايير التجارة الدولية، مشيرا إلى أن أهميته تكمن في الدور الذي يضطلع به في ما يخص ضمان نجاعة المساطر الجمركية وتبسيطها، وتمكين الفاعلين المغاربة من آلية شفافة وسريعة ومبتكرة لإنجاز معاملاتهم التجارية.

- تم مساء الاثنين الماضي بطنجة التوقيع على اتفاقيتي تعاون لإدماج البلدان الإفريقية في المنظمة العالمية للمناطق الحرة وتنمية فرص الأعمال بين جمعية المناطق الحرة بالقارة الأمريكية والمناطق الحرة بالقارة الإفريقية. وتهم اتفاقية التعاون الأولى، التي وقعها كل من رئيس مجلس الرقابة للوكالة الخاصة لطنجة المتوسط فؤاد البريني ورئيس المنظمة العالمية للمناطق الحرة محمد الزرعوني، إدماج الدول الإفريقية في المنظمة العالمية. فيما تسعى اتفاقية التعاون والشراكة الثانية ، التي وقعها كل من فؤاد البريني رئيس مجلس الرقابة للوكالة الخاصة لطنجة المتوسط وخوان بابلو رئيس جمعية المناطق الحرة بأمريكا، التي تضم حوالي 400 منطقة حرة بأمريكا الجنوبية، إلى مواصلة تعزيز العلاقات بين المناطق الحرة الإفريقية ونظيرتها الأمريكية وتطوير فرص الأعمال بين المؤسستين.

* الاتحاد الاشتراكي:

- تم أول أمس الثلاثاء بواشنطن توشيح كل من الحاخام بروس لوستيغ، من المجمع العبراني لواشنطن، وسماحة ثيودور كاردينال ماكريغ، الأسقف الفخري للعاصمة الفيدرالية الأمريكية، والإمام طالب.م شريف، رئيس (نايشونز موسك)، مسجد محمد بواشنطن، بالوسام العلوي من درجة قائد، وذلك خلال حفل بمناسبة نهاية أشغال إعادة تأهيل المقابر اليهودية بالمغرب، انعقد بمقر مجلس الشيوخ الأمريكي، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وقام بتسليم الوسام لكل من الحاخام لوستيغ، والأسقف الفخري ماكريغ، والإمام شريف على التوالي كل من وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، وسفير المغرب بالولايات المتحدة، رشاد بوهلال، والسفير المتجول لصاحب الجلالة، سيرج بيرديغو.

- تستضيف العاصمة البرازيلية، يومي 18 و19 نونبر الجاري، المؤتمر العالمي الثاني رفيع المستوى حول السلامة الطرقية، وذلك بمشاركة المغرب. وسيمثل المغرب في أشغال هذا المؤتمر، المنعقد تنفيذا لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 269/68 الصادر عن الاجتماع الذي نظمته في أبريل من السنة الماضية بشأن تحسين السلامة الطرقية في العالم، وفد وزاري هام يقوده الوزير المنتدب لدى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك المكلف بالنقل، محمد نجيب بوليف.

* الأحداث المغربية:

- "سكانير"متطور لتشديد المراقبة بميناء الدار البيضاء لمنع مرور المواد الخطيرة ومواجهة الإرهاب والأنشطة الإجرامية.. سيدخل هذا السكانير الذي اقتنته الوكالة الوطنية للموانئ بقيمة 5ر2 مليار سنتيم، حيز الخدمة في ميناء الدار البيضاء. الجهاز موجه بالأساس لمراقبة حمولة الحاويات ومجموع عربات الشحن التي تمر عبر الميناء، وسوف يسمح بتسهيل عمل عناصر الجمارك ومراقبة كافة البضائع التي تعبر الميناء وتقليص ساعات المراقبة إلى أقل وقت ممكن.

- مجموعة رونو المغرب تطمح إلى تجاوز سقف 230 ألف سيارة قبل نهاية هذه السنة، حيث تطمح المجموعة إلى إنتاج 230 ألف سيارة قبل نهاية العام الحالي، كما جاء على لسان مديرها العام جاك بروست، في تصريح صحفي ، مؤخرا، موضحا أنها عبأت مواردها البشرية وبرمجت فترة ليلية في شهر شتنبر الماضي من أجل رفع الإنتاج للاستجابة للطلب إن على مستوى المغرب أو مستوى الاتحاد الأوروبي.

* رسالة الأمة:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يعترف بمشاكل قطاع التدبير المفوض ويصف عقوده بالمعقدة ومولود بركايو، عضو فريق الاتحاد الدستوري بمجلس النواب، يطالب الحكومة بإحداث وكالة تسهر على التدبير المفوض، مضيفا أنه "لا يمكن ترك هذا القطاع دون وجود مؤسسات أخرى للتوازن ما بين الشركات المفوض لها تدبير الخدمات، وما بين المرتفقين المستفيدين من توزيع هذه الخدمات" وذلك في تعقيبه على جواب رئيس الحكومة حول سؤال تقدم به الفريق.

- الأغلبية تنضم إلى المعارضة في انتقاد مرسوم "توظيف الأساتذة".. فقد انتفض عدد من المستشارين من المعارضة والأغلبية ضد رشيد بلمختار، وزير التربية والتكوين المهني، بسبب عدم تعقيبه على تدخلاتهم بمجلس المستشارين أول أمس الثلاثاء. الوزير لم يرد على تعقيبات المستشارين وغادر المجلس، بعدما وجهت له جميع الفرق بما فيها فرق الأغلبية الحكومية انتقادات بخصوص الفصل بين التكوين والتوظيف عبر تعديل مرسوم النظام الأساسي الخاص بموظفي الوزارة وهو ما أدى إلى إضراب الأساتذة المتدربين بمراكز التربية والتكوين.

* الصباح:

- وزير الإسكان والتعمير وسياسة المدينة نبيل بنعبد الله يقول إن العجز في السكن بلغ 580 ألف وحدة. الوزير كشف، خلال ندوة أقيمت أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء تحت عنوان "العقار على محك الجودة"، عن استقرار العجز في السكن عند 580 ألف وحدة، علما أن المخطط الوطني في هذا الشأن يستهدف تخفيض العجز من 840 ألف وحدة إلى 400 ألف برسم الفترة ما بين 2012 و 2016.

- المغرب يفشل مناورات الخصوم بالبرلمان الأوروبي.. حيث أفشل وفد برلماني مغربي محاولات نواب أوروبيين معروفين بمساندتهم لخصوم الوحدة الترابية إدخال تعديلات في التقرير السنوي الخاص بحقوق الإنسان والديمقراطية في العالم وسياسة الاتحاد الأوروبي. النائبة البرلمانية فتيحة العيادي (البام) أكدت أن الوفد التقى أكبر عدد من البرلمانيين وشرح لهم التطورات التي يعرفها المغرب في مجال حقوق الإنسان، ونجح في التصدي لإدخال تعديلات في التقرير، وهو ما شكل انتصارا للدبلوماسية البرلمانية، التي تعزز دور الدبلوماسية الرسمية، وتكون أكثر إقناعا في مثل هذه القطاعات.

* العلم:

- "أمانديس" تشعل المواجهة في البرلمان: المعارضة تتهم الشركة بالنهب وهدر العملة الصعبة وابن كيران يرد بضرورة الحفاظ على مصالح الشركة. فقد كشفت الجلسة الشهرية حول التدبير المفوض أن فسخ العقد مع أمانديس بطنجة يقتضي تسليم الشركة تعويضا بقيمة ملياري درهم، ومليارين ونصف مليار درهم بالنسبة لتطوان، وهو المبلغ ذاته الذي يتوجب أداؤه عند فسخ عقدي التدبير المفوض بكل من الرباط والدار البيضاء، فيما يصل إجمالي التعويض الخاص بكل عقود التدبير المفوض عشرة ملايير درهم. رئيس الحكومة عاب على المجالس قصورها في تتبع ومراقبة تلك الشركات والقدرة على مواكبة مدى التزامها بدفاتر التحملات والمنجزات التي تعد بها.

- الدكتور عبد الله أسوال، المدير الجهوي للمكتب الوطني للسلامة الصحية، أوضح أن المكتب اتخذ كافة الإجراءات للقيام بحملة لقاح الأبقار ضد الحمى القلاعية، مستبعدا أن يكون هذا المرض معديا للإنسان. وتابع أسوال أنه بمجرد التوصل بمعلومات حول هذا المرض الذي أصاب بعض الدول المجاورة، اتخذ المكتب الوطني للسلامة الصحية كافة الإجراءات، مشيرا إلى أنه بعد إصابة بعض الأبقار بمناطق سيدي بنور والحوزية وسيدي العايدي وبرشيد، اتضح بأن هذه الأبقار غير ملقحة، وأن أصحابها لم يعلنوا ذلك قبل المرض ولم يخبروا المشرفين بالمكتب بخصوص الأبقار التي لم تخضع للقاحات.

* لوماتان:

- الأسرة الملكية ومعها الشعب المغربي يحتفلان اليوم الخميس بذكرى ميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، التي أبدت منذ نعومة أظافرها اهتماما كبيرا بمجال الحفاظ على الثروات البيئية. وخلال السنة الجارية، قامت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء بأنشطة مكثفة تعكس الأهمية البالغة التي توليها للقضايا المتعلقة بالمحافظة على البيئة.

* أجوردوي لوماروك:

- المواجهة بين وزارة العدل والحريات وجمعيات القضاة تدخل منعطفا جديدا. حيث استدعت النيابة العامة قاضية للاستماع إليها على خلفية نشرها تعليقات ومنشورات بوسائط التواصل الاجتماعي اعتبرت تحريضية. وقد وعد وزير العدل والحريات باتخاذ الإجراءات اللازمة على أساس نتائج التحقيق طبقا للنظام الأساسي للقضاة.

- أفرزت عملية متابعة التبادل التجاري مع الخارج بالأسعار الجارية خلال الأشهر العشرة الأولى من سنة 2015 انخفاضا في العجز التجاري ب 32.4 مليار درهم. وتعزى هذه النتيجة إلى تطور الصادرات التي ارتفعت إلى 177.3 مليار درهم وانخفاض الواردات ب 6.6 في المئة لتصل إلى 305.9 مليار درهم مقابل 327.6 مليار درهم بنهاية أكتوبر 2014، حسب ما كشف عنه مكتب الصرف.

* لوبنيون:

- في رده على تصريحات فنزويلا بخصوص قضية الصحراء المغربية خلال جلسة نقاش لمجلس الأمن حول حفظ السلم والأمن الدولي، شدد مساعد الممثل الدائم للمغرب بالأمم المتحدة، السيد عبد الرزاق لعسل، على أنه من المفارقة أن يقدم بلد يشكل تهديدا لجيرانه على التحدث عن السلم والأمن. وذكر الدبلوماسي المغربي بأن فنزويلا ستكون لها شرعية ذلك حينما تحترم حسن الجوار، الذي يعد مبدأ غير قابل للتصرف للأمم المتحدة. ولاحظ السيد لعسل أن السلم والأمن يوجدان في موضع تهديد بسبب السياسة التوسعية وعدم احترام حسن الجوار والصلات مع شبكات التهريب، وكذا الانتهاكات الواسعة النطاق لحقوق الإنسان.

* ليبراسيون:

- في آخر جلسة للمساءلة الشهرية برسم السنة التشريعية الأخيرة، تحدث رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، أول أمس الثلاثاء أمام مجلس النواب، عن أزمة شركة "أمانديس" التي تدبر قطاعي الماء والكهرباء بطنجة. واعتبر السيد ابن كيران أنه من غير الممكن فسخ العقد المبرم مع شركة "أمانديس"، لكون هذه العملية ستكون مكلفة للغاية .

- اعتبر المركز المغربي للظرفية أن تخفيض العجز التجاري الذي يشكل أبرز سمات مشروع قانون المالية 2016 فيه نوع من "الخداع" لكونه ناتجا عن ارتفاع الضغط الجبائي والاستدانة. وأفاد المركز في تقريره الشهري أن كلفة الدين في ارتفاع وفي طريقها لتجاوز قيمة الاستثمارات.

* ليكونوميست:

- الأمانة العامة للحكومة تقول أخيرا كلمتها. فنظام التقاعد الخاص بالمستقلين سيكون موضوع نص قانوني مستقل عن النص القانوني المتعلق بالتغطية الصحية. وسيتم إدراج النصين القانونين في الدورة التشريعية في نفس الوقت، على أن يدخلا حيز التنفيذ في الآن نفسه.

- بالنسبة ل 15 في المائة من تكاليف الإنتاج، فإن التحكم في الطاقة يعد عنصرا أساسيا في السباق نحو هيكلة الفاعل في صناعة الصلب "المغربية للصلب"، الذي أطلق بشراكة مع شركة الاستثمار الطاقي طلب إبداء اهتمام من أجل تطوير وتفعيل "إجراءات التخفيض من الكلفة الطاقية في إطار عقد للأداء الطاقي".

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة