الجمعة، 11 ديسمبر، 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 11 دجنبر 2015

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 11 دجنبر 2015

الجريدة التربوية  - و م ع


في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة..

* المساء:

- المغرب ضمن أفضل 10 دول في مواجهة مخاطر التغير المناخي.. حيث أشاد تقرير حديث لمؤسسة "جيرمان ووتش" بجهود المغرب وسياسته المناخية الرامية للتقليل من مخاطر التغير المناخي، إذ كشف مؤشر المؤسسة أن المغرب تربع على عرش أحسن الدول العربية أداء في مواجهة التغير المناخي، وحل المغرب ضمن قائمة أفضل 10 دول في التقليل من مخاطر التغير المناخي لسنة 2016 من أصل 61 دولة.

- ضعف تدخل الدولة يشعل المضاربة ويتسبب في تراجع احتياطي العقارات.. اختلالات بالجملة كشف عنها تشخيص واقع قطاع العقار في المغرب، الذي تم عرض أبرز خلاصاته بمناسبة المناظرة الوطنية المنعقدة، يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين بمدينة الصخيرات. المضاربات وفوضى تفويت مساحات من الأراضي خارج الضوابط القانونية جعل الاحتياطي العقاري يتراجع بشكل كبير، مقابل الارتفاع الصاروخي للأسعار وهوامش الأرباح.

* الصباح:

- الوفا: حكومات سابقة تلاعبت بالمعطيات. فقد فجر محمد الوفا، وزير الشؤون العامة والحكامة، فضيحة مدوية، تتمثل في تلاعب حكومات سابقة بالمعطيات المتعلقة بقوانين المالية. وأكد الوفا أنه "كان من السهل الحديث عن 50 ألف منصب شغل في القطاع العام، أمام البرلمانيين وأمام الرأي العام، فيما الحكومات كانت توظف فقط 15 ألفا، لأنه لم يكن بمقدور أي أحد معرفة الحقيقة، والأمر نفسه ينسحب على حجم الاستثمار العمومي الذي كان يسجل فيه 30 مليار درهم، ولا ينجز منه سوى النصف"º وذلك خلال حديث الوفا إلى المستشارين في جلسة التصويت على قانون المالية أول أمس الأربعاء.

- بوسعيد يهاجم المعارضة.. حيث قال وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد إن فرق المعارضة بلجنة المالية انتقدته بموضوعية لكنها في الجلسة العامة هاجمته بشراسة، حاثا الجميع على عدم ترويج أرقام مغلوطة. واستغرب بوسعيد، خلال لقائه بالبرلمانيين الثلاثاء الماضي، تهكم المعارضة على تمكن الحكومة من استرجاع التوزان الماكرو-اقتصادي، مبرزا أن دولا عديدة سقطت في الإفلاس لأنها لم تتمكن من التحكم في نسبة العجز والتضخم وتهاوي احتياط العملة.

* العلم:

- النقابات تؤكد نجاح الإضراب وشل الحركة في الوظيفة العمومية والجماعات المحلية، رغم مقصلة الاقتطاع من الأجور.. فقد أشارت المعطيات الأولية لنسبة انخراط الموظفات والموظفين في الإضراب العام الوطني في الوظيفة العمومية والجماعات الترابية الذي دعت إليه مركزيات الاتحاد المغربي للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل والكنفدرالية الديمقراطية للشغل، إلى أن نسبة المشاركة في الإضراب العام كانت جد مهمة حيث تراوحت ما بين 75 و80 في المئة خاصة في قطاعات التعليم والصحة والسكنى والتعمير والفلاحة والجماعات المحلية.

- حزب الاستقلال يشارك في زيارة استطلاعية لجمهورية الصين الشعبية.. حيث يشارك الحزب، خلال الفترة الممتدة ما بين 14 و23 دجنبر 2015، في زيارة استطلاعية لجمهورية الصين الشعبية، بدعوة من الحزب الشيوعي الصيني الذي ينظم هذه الزيارة، حيث ستشمل العاصمة الصينية بيجين وأقاليم ومدن أخرى. وسيتخلل زيارة دولة الصين لقاء دراسي مهم حول موضوع "المخطط الخماسي 13 والتنمية السوسيو-اقتصادية للصين"

* الأحداث المغربية:

- التوفيق: المغرب اشتغل باستمرار على تحصين الوحدة المذهبية بين دول إفريقيا. حيث أشار وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، إلى أن التفاعل الإيجابي للمغرب عبر التاريخ مع محيطه القاري أثمر ثوابت دينية وثقافية مشتركة ذات بعد شعبي، وفي مقدمتها الثابت السلوكي الروحي متمثلا في الصوفيةº معتبرا أن المغرب بتصديره للصوفية نجح في منح الدول الإفريقية، سيما بغربي إفريقيا، أداة لحماية نفسها "ضد العواصف الفكرية التي هبت بعد الاستقلال".

- الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات تعلن بالرباط انطلاق مخطط التنمية للفترة 2016-2020.. وحسب بلاغ للوكالة فإن "المخطط ينطلق من التوجيهات الملكية والدستور والبرامج الحكومية والاستراتيجية الوطنية للتشغيل في أفق 2025، ويعتبر خارطة طريق للوكالة للخمس سنوات المقبلة. هذا المخطط يعرض رؤية الوكالة ومحاور التنمية والمشاريع المهيكلة، بالإضافة إلى الأهداف الكمية والكيفية للوكالة في أفق سنة 2020، حيث يسعى إلى دمج 445 ألف شخص في الحياة النشيطة".

* الاتحاد الاشتراكي:

- وزارة الدفاع الأمريكية تؤكد استعدادها لتقوية التعاون مع المغرب سيما في المجال الأمني.. حيث أكد نائب كاتب الدولة الأمريكي المساعد الرئيسي في الدفاع، بريان ماكوين، أول أمس الأربعاء بالرباط، استعداد بلاده لتقوية وتعزيز علاقات التعاون مع المغرب، لاسيما في المجال الأمني. ونوه المسؤول الأمريكي، في تصريح عقب مباحثات أجراها مع الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، امبركة بوعيدة، بجودة العلاقات التاريخية التي تربط المغرب والولايات المتحدة الأمريكية.

- المنظمة الاشتراكية للنساء الاتحاديات تعبر عن إدانتها لكل أشكال العنف ضد النساء، وتجدد امتعاضها من تأخر إخراج هيئة المناصفة ومناهضة كل أشكال التمييز، مطالبة بضرورة تفعيل مقتضيات دستور 2011 في هذا المجال. واعتبرت الكتابة الوطنية للمنظمة، في بلاغ، أن اليوم العالمي لحقوق الإنسان مناسبة لتقييم حصيلة المكتسبات وحجم التراجعات، وكذا انطلاقة جديدة لاستراتيجيات نضالية صاعدة وتشاركية من أجل الدفاع عن الحقوق الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية للمرأة المغربية.

* التجديد:

- دراسة : 60 في المائة من المغاربة المتعلمين مستعدون للتبرع وهم أحياء. حيث خلصت دراسة علمية حول التبرع بالأعضاء أجراها فريق للدراسات بكلية العلوم بالدار البيضاء إلى أن 60 في المائة من المغاربة المتعلمين مستعدون للتبرع بأعضائهم وهم على قيد الحياة فيما ارتفعت النسبة إلى 70 في المائة من المستعدين لذلك بعد الوفاة. وحسب ما توصلت إليه الدراسة فقد صرح 40 في المائة منهم أنهم على استعداد للتبرع بأعضائهم أثناء حياتهم إذا تعلق الأمر بأفراد العائلة فقط فيما 20 في المائة منهم مستعدون للتبرع بها أثناء حياتهم دون تحديد المستفيد.

- هيئات مغربية تستعد للاحتفال باليوم العالمي للغة العربية الذي يصادف 18 دجنبر من كل سنة.. حيث يستعد الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية أكبر الهيئات المهتمة بالموضوع لعقد مؤتمره الوطني الذي يعقده بهذه المناسبة كل سنة، إذ تم اختيار موضوع "اللغة العربية وسؤال المعرفة" محورا للمؤتمر.

* أخبار اليوم:

- جدل كبير بين الحكومة والنقابات حول نجاح الإضراب في القطاع العام.. حيث تجدد الجدل بين الحكومة والنقابات حول نتائج الإضراب الوطني في الوظيفة العمومية والجماعاتº فبينما تتحدث النقابات، على لسان قياداتها، عن شبه شلل في عدد من القطاعات، تنفي الحكومة ذلك وتتحدث عن إخفاقات تامة ونجاحات بمستويات محدودة في عدد من القطاعات.

- الحكومة تصادق على مرسوم المساعدة القضائية للمحامين وترصد لها 6 ملايير سنتيم.. حيث يحدد المرسوم مبالغ المساعدة القضائية في 2500 درهم في ما يخص القضايا المعروضة أمام محكمة النقض، و2000 درهم في القضايا المعروضة على محاكم الاستئناف، و1500 درهم في القضايا المعروضة على المحاكم الابتدائية.

* بيان اليوم:

- بنعبد الله يدعو إلى حوار اجتماعي بناء وإلى وضع أفق واضح للإصلاح.. إذ دعا محمد نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، الذي كان ضيفا، أول أمس الأربعاء، على برنامج مباشرة معكم بالقناة الثانية، إلى حوار اجتماعي بناء، على أن تعي جميع الأطراف ضرورة إحراز تقدم حقيقي في هذا الحوار، بهدف تجاوز المأزق الحقيقي الذي قد يجعل الدولة تصل إلى الإفلاس في حال استمرت حالة الانتظار بالنسبة لإصلاح أنظمة التقاعد. واعتبر أن الحوار الاجتماعي هو قيمة أساسية في أي مجتمع ديمقراطي، مؤكدا على استعجالية إصلاح التقاعد، لتفادي العجز الذي سيصل هذه السنة إلى 3 ملايير درهم.

- الصديقي يضع حزمة إجراءات لحماية العمال من حوادث الشغل، وهدد باللجوء إلى إجراءات ردعية ضد المشغلين.. حيث أكد عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، في ندوة بالدار البيضاء أول أمس الأربعاء ، أن مجال الصحة والسلامة المهنية للعمال يشكل أهمية قصوى للوزارة لتعدد أنواع حوادث الشغل وتنوعهاº وقال إن السلامة المهنية للعمال بالمملكة "لا تدعو للارتياح"، مشيرا إلى أن الوزارة مصممة من أجل العمل على جميع الواجهات من خلال التعويل على تحسيس العمال وأرباب المؤسسات وكذا عبر واجهة الردع.

* رسالة الأمة :

- بنشماش: لا توظيفات جديدة بمجلس المستشارين لغياب أي منصب مالي في ميزانيته، ونفى وجود "موظفين أشباح" وتوعد "المتهاونين" بتفعيل القانون في حقهم.. حيث اعتبر عبد الحكيم بنشماش، رئيس مجلس المستشارين، في ندوة صحفية عقدها أمس بمقر المجلس، ما تم تداوله بشأن وجود "موظفين أشباح" يتقاضون أجورهم من ميزانية الدولة بدون أن يؤدوا أية مهمة داخل هذا المجلس ب"مجانب للحقيقة ويدعو إلى الاستغراب".

- المناظرة الوطنية حول السياسة العقارية بالصخيرات تدعو إلى تعزيز الأمن العقاري وتيسير ولوج المواطنين إلى السكن اللائق.. حيث دعا المشاركون في التوصيات التي أصدروها في ختام أشغال هذه المناظرة، أول أمس الأربعاء بالصخيرات، إلى تعزيز الأمن العقاري وتيسير ولوج المواطنين للسكن اللائق، مؤكدين أن تعزيز الأمن العقاري يروم تحصين الملكية العقارية والرفع من قيمتها الاقتصادية والإئتمانية من خلال سلسلة من الإجراءات.

* المنعطف:

- المغرب يجدد بجنيف تشبثه الذي لا رجعة فيه بالقانون الدولي الإنساني.. إذ جدد المغرب يوم الأربعاء الأخير بجنيف تشبثه الذي لا رجعة فيه بالمبادئ الأساسية للقانون الدولي الإنساني، معربا في نفس الوقت عن إدانته ل"ممارسة المعايير المزدوجة" في تدبير بعض النزاعاتº حيث أكد السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة، محمد أوجار، خلال المؤتمر الدولي ال32 للصليب والهلال الأحمرين، استعداد المغرب للعمل مع جميع الفاعلين في المجال الإنساني من أجل احترام القانون الدولي الإنساني وخدمة السكان المتضررين بشكل أفضل.

- بمناسبة الذكرى 67 لليوم العالمي لحقوق الإنسان، المجلس الوطني لحقوق الإنسان يقترح مراجعة الظهير الشريف المتعلق بالتجمعات العمومية.. حيث اقترح المجلس في مذكرة، قدمها رئيسه، إدريس اليزمي، خلال ندوة صحفية بالرباط، حضرها، بالخصوص، أمين عام المجلس، محمد الصبار، مراجعة الظهير الشريف رقم 1.58.377 الصادر في 3 جمادى الأولى 1378 (15 نونبر 1958) بشأن التجمعات العمومية (كما وقع تغييره و تتميمه)، وذلك من خلال توصيات تنصب على بعض المقتضيات المشتركة، وأخرى حول بعض مقتضيات الظهير، وكذا من خلال توصيات تهم مبادئ استعمال القوة.

* الحركة:

- في مداخلة للفريق الحركي بمجلس المستشارين: "نؤكد أن مقترح الحكم الذاتي هو سقف الحلول الممكنة" و"نطالب بالتأسيس لنموذج تنموي ينتج الثروة ولا يكتفي فقط بتوزيعها" و"لا يمكننا في الفريق الحركي إلا أن نسجل تفاعلنا الإيجابي مع الإجراءات الحكومية".

* لوماتان:

- مشروع قانون المالية لسنة 2016 يعود إلى مجلس النواب من أجل قراءة ثانية بعد المصادقة عليه أول أمس الأربعاء بمجلس المستشارين. ومن المنتظر أن يصوت عليه النواب يوم الثلاثاء 15 دجنبر الجاري على أبعد تقدير. رئيس مجلس المستشارين حكيم بن شماش يسطر استراتيجية تواصلية لتمكين مؤسسته من الانفتاح على المحيط الخارجي.. ولهذا الغرض ينكب مكتب المجلس على إعداد هذه الاستراتيجية الجديدة للاستجابة لتطلعات الفاعلين، خصوصا في وسائل الإعلام.

* لوبنيون:

- المشاركون في المناظرة الوطنية حول "السياسة العقارية للدولة ودورها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية"، دعوا في التوصيات التي أصدروها في ختام أشغالها، أول أمس الأربعاء بالصخيرات، إلى تعزيز الأمن العقاري وتيسير ولوج المواطنين للسكن اللائق. وأكد المشاركون في هذه المناظرة أن تعزيز الأمن العقاري يروم تحصين الملكية العقارية والرفع من قيمتها الاقتصادية والإئتمانية من خلال سلسلة من الإجراءات. وتشمل هذه الإجراءات إحداث أقسام عقارية متخصصة داخل المحاكم من أجل تسريع البت في القضايا العقارية، وحث القطاعات المتدخلة في العقار على إرساء وتطوير نظام معلوماتي جغرافي، وإجراء التحديد الإداري للأراضي الجماعية من أجل ضبط مساحتها بشكل دقيق، وتسريع وتيرة تصفية وضعيتها القانونية.

- انعقدت الثلاثاء الماضي بمسقط، الدورة الثالثة للمشاورات السياسية بين المملكة المغربية وسلطنة عمان، وذلك برئاسة الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون امبركة بوعيدة، وأمين عام وزارة الخارجية العمانية بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي. وخلال هذا الاجتماع، þثمن الجانب العماني عاليا الدور الذي يضطلع به جلالة الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس، في حماية الوضع القانوني للقدس الشرقية، والحفاظ على طابعها العربي والإسلامي وموروثها الإنساني. كما دعا الجانبان إلى تحقيق تسوية دائمة وعادلة للنزاع العربي الإسرائيلي، استنادا إلى مبادرة السلام العربية، ومقررات خارطة الطريق، وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

* ليبراسيون :

- الإضراب العام في قطاع الوظيفة العمومية والجماعات المحلية عرف نجاحا تاما بمعدل وصل إلى 90 في المائة، كما هو الحال في التعليم والصحة حيث تراوح معدل المشاركة ما بين 85 و 90 في المائة، بينما في الجماعات المحلية، فقد تجاوز المعدل 70 في المائة في العالم الحضري وأقل بقليل في العالم القروي. وبالنسبة للكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، عبد الحميد فاتيحي، فإن هذا الإضراب العام هو رسالة واضحة للحكومة بهدف الاستجابة لمطالب الطبقة العاملة.

- أكد رئيس تجمع البتروليين بالمغرب، عادل زيادي، للجريدة أنه شرع في تسويق "البنزين 10 بي بي إم" لكن لم يتم تعمميه بعد، موضحا أنه تم الوفاء بالالتزام الأول على مستوى الشراء على اعتبار أن الواردات من قبل الشركات أضحت تتم بمنتوج "10 بي بي إم". وقال إنه إذا كان من بين هذه الشركات من لا تزال تبيع "50 بي بي إم" فلأنها تحتفظ به في مخزونها، لافتا إلى أن الحكومة منحتهم أجلا إلى غاية 31 مارس من أجل تسوية الوضعية في كافة المخازن وان يتم تعميم تسويقه بنسبة مائة في المائة.

* أوجوردوي لوماروك:

- أزيد من مليونين و722 ألف من رخص السياقة الورقية (من أصل 6 ملايين) ينبغي استبدالها برخص السياقة الإلكترونية بحلول 31 دجنبر الجاري. وبالنسبة للبطائق الرمادية يلزم استبدال 955 ألف بطاقة ، حسب مصدر قريب من الملف في وزارة التجهيز والنقل.

* البيان :

- الجفاف يمتد للحقول والوضع أضحى مقلقا. الأمر أصبح واضحا للعيان ومؤكدا من قبل الفلاحين. غياب الأمطار خلال شهر نونبر والتخوف أصبح قائما من استمرار الحال في شهر دجنبر.

- أعلن وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، أمس الخميس بباريس، أن الدورة المقبلة للمؤتمر العالمي حول المناخ (كوب 22) ستنعقد بمراكش ما بين 7 و 18 نونبر 2016. وقال مزوار، خلال جلسة عامة في إطار أشغال مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ (كوب 21)، أن "المغرب، الذي انخرط على الدوام في مجال مكافحة التغيرات المناخية سيتشرف باحتضان المؤتمر العالمي حول المناخ (كوب 22) ما بين 7 و 18 نونبر 2016 بالمدينة الحمراء".

* ليكونوميست :

- الاندماج في النسيج الجهوي هدف مهنيي السياحة بعد إقرار الجهوية المتقدمة. حيث شدد فوزي زمراني، الرئيس المشترك للفدرالية الوطنية للسياحة على دور الجمعيات المهنية في وضع مخططات جهوية للتنمية السياحية، وذلك بعد تفعيل الجهوية وتسريع رؤية 2020، مضيفا أن تأقلم الجمعيات المهنية مع السياق الحالي يعد أولوية. - فرصة من أجل إعادة هيكلة النسيج الاقتصادي الذي يتشكل في 92 في المائة منه من المقاولات الصغرى والمتوسطة والمقاولات الصغيرة جدا والصغرى. ففي عام 2010 أقرت الحكومة التدبير المتعلق بتشجيع تحول المقاولات الفردية إلى شركات دون أي أثر جبائي ، لكن التدبير لم يعط النتائج المنتظرة منهº فمن فاتح يناير 2011 إلى 31 دجنبر 2014 تحولت 409 مقاولة فردية فقط إلى شركات. ولهذا سيتم تمديد العمل بهذا التدبير لعدة مرات وسينتهي العمل به في 31 دجنبر 2016.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة