الثلاثاء، 15 ديسمبر، 2015

افتتاح كلية طب خاصة في البيضاء ستكلف الطالب 15 ألف درهم شهريا

افتتاح كلية طب خاصة في البيضاء ستكلف الطالب 15 ألف درهم شهريا
 
أمال أبو العلاء 
 
الثلاثاء  2015-12-15

يعتزم مستشفى الشيخ خليفة بن زايد في الدارالبيضاء، افتتاح كلية خاصة للطب والصيدلة داخل المستشفى الحديث الإنشاء، وستكلف الدراسة بالكلية الخاصة مبلغ 15 ألف درهم شهريا للحاصلين على الباكالوريا.
وستتوزع الدراسة بكلية الطب على ثلاثة أسلاك، سنتان في كل سلك، قبل أن يختم طلبة الطب مسارهم الدراسي بتدريب شامل لمدة سنة بمستشفى الشيخ خليفة بن زايد.
وكان من المتوقع أن تفتح الكلية أبوابها في أكتوبر الماضي بهدف المساهمة في إصلاح الدراسات الطبية، طبقا لمقتضيات القانون 01.00 المتعلق بتنظيم التعليم العالي، لكن أوراش بناء مقرها لم تتنه بعد.
وتضم الكلية أربع مؤسسات، هي كلية الطب، وكلية علوم التمريض وتقنيات الصحة، والمدرسة العليا للهندسة البيو- طبية، والمدرسة العليا للصحة العمومية وتدبير الأنظمة الصحية.
ومن المتوقع أن تستقبل الكلية أكثر من 2500 طالب، ينتمي 20 في المائة منهم إلى بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، طبقا لسياسة الانفتاح والتقارب، التي يدعو إليها الملك تجاه هذه الدول الصديقة.
وتقترح الكلية، التي ستقدم منحا دراسية لـ 20 في المائة من طلبتها، الذين سيتم انتقاؤهم على أساس الاستحقاق، وحسب معايير اجتماعية، تعليما جيدا يستجيب للمعايير الدولية، تسهر على تقديمه هيأة تدريسية مهنية.
وتجدر الإشارة إلى أن خالد سفير، والي جهة الدارالبيضاء سطات، تفقد، صباح اليوم الاثنين، مرافق الكلية، التي شارفت أشغالها على الانتهاء.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة