الأحد، 10 يناير، 2016

بنكيران لـ"أساتذة الغد" متحديا المغاربة : أقسم بالله لن أتراجع ولو سقطت الحكومة

بنكيران لـ"أساتذة الغد" متحديا المغاربة : أقسم بالله لن أتراجع ولو سقطت الحكومة


هسبريس- محمد بلقاسم
الأحد 10 يناير 2016

اختار رئيس الحكومة، والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، لغة التحدي في مواجهة الطلبة المتدربين في مهن التربية والتكوين، والذين اختاروا التصعيد ضد مرسومي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بلمختار، القاضيين بفصل التكوين عن التوظيف، وتقليص منحتهم إلى ما يقارب النصف، معلنا أنه لن يتراجع عن المرسومين ولو أدى الأمر إلى سقوط حكومته.

وصعّد رئيس الحكومة من لهجته في مواجهة مطالب "أساتذة الغد" بالقول، جوابا على مداخلات أعضاء برلمان حزبه الرافضة للتدخلات الأمنية التي طالتهم: "أقسم بالله أنني لن أتراجع عن المرسومين ولو أدى الأمر إلى سقوط الحكومة".

وأعلن رئيس الحكومة، في الجلسة التي شهدتها ليلة أمس السبت، رفضه "أي ضغوط من أي جهة كيفما كانت"، مشددا على "ضرورة تطبيق القانون مع جميع فئات المجتمع"، وهو الأمر ذاته الذي سبق أن عبر وزيره في الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، عندما قال إنه "لا تراجع عن المرسومين"، وأن "الموقف الحكومي واضح، ولم يتغير، وأنه لا علاقة للتكوين بالتوظيف، وليس هناك تراجع عن هذا الموقف".

ويأتي موقف الحكومة الجديد بعد التدخل العنيف الذي واجهت به احتجاجات "أساتذة الغد"، والذي لقي حملة واسعة من الاستنكار، ووصف بأنه "مجزرة حقيقية"، نظرا لدموية المشاهد التي تلته.

وكان مرسوم للحكومة قد منع على خريجي المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين التوظيف المباشر، واعتبر أن شهادة التأهيل التربوي التي يتحصل عليها الطالب الأستاذ نهاية سنة التأهيل والتكوين ستتيح له المشاركة في مباريات توظيف الأساتذة لا غير؛ وذلك حسب الحاجيات وعدد المناصب المالية؛ وهو ما أثار موجة من الاحتجاجات من قبل الدفعة الأولى من الطلبة.

وينص المرسوم على تنظيم مباراة لفائدة المرشحين الحاصلين على شهادة التأهيل التربوي للتعليم الأولي والتعليم الابتدائي، وشهادة التأهيل التربوي للتعليم الثانوي الإعدادي، وشهادة التأهيل التربوي للتعليم الثانوي التأهيلي، المسلمة من المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.

هناك 5 تعليقات:

  1. المغرب ليس مزرعةتمتلكها حتى تفعل فيه ما تشاء،المغرب بلد جميع المغاربةومن حقهم الوقوف ضد اي قرار استبدادي لاقانوني لايقبله الشعب .الديمقراطيةمعناها الشعب هو الذي يحكم وليس انت وقناديلك المنطفئة بصيراتهم اعماها الانتقام والجشع والفساد وملذات الدنياوغير ذلك كثير .اذا كنتم تتحججون بان الشعب هو الذي انتخبكم من اجل خدمته لا من اجل خدمة مصالحكم وزمرتكم فهؤلاء الذين خرجوا الى الشارع هم الشعب ويجب عليكم الانصات الى مطالبه وتلبيتها.لم ار ولم اسمع ابدا انسان يتحمل مسؤوليةيقسم ويتوعدالشعب مثلكم وكانه عدو خارجي تحاربونه.المسؤولية هي ان تقوم بما يرضي الشعب وتجعله يعيش آمنا مطمئنا مرتاحا سعيدا في حياته لا ان تقمعوه وتسهتروا بمصالحه وتفعلوا ما تشاؤوا وكانه قطيع نعاج .لكن كل فعلتم لن ينس وسياتي وقت الحساب ومن يدري لابد ان يات يوما يحدث لكم فيه ما حدث لهؤلاء الاساتذة المتدربين واكثر .ان الله يمهل ولا يهمل.

    ردحذف
  2. فلتسقط حكومتك،ونحن لن نصوت في الانتخابات المقبلة.

    ردحذف
  3. اينكن يا نقابات اينكن من هذا المنكر ؟ اعلنوا نضالاتكم فهذه الحكومة في شخص رئيسها تتحدى المغاربة من خلال قراراتها الاحادية الجانب : زيادة في سن التقاعد خصم من اجرة الاجراء الابقاء على تقاعد البرلمانيين و الوزراء واخرها الاعتداء على الاساتذة المتدربين وفصل التكوين عن التوظيف ودائما دون استشارة الشركاء اعلنوا نضالاتكم وبكل استعجال يا اخواننا في النقابات

    ردحذف
  4. خرست النفايات وكأن الأستاذ عدوها الكامن في مناطق مجهولة.على هذه الحكومة أن تتنحى إن كان فيها ذرة حياء.

    ردحذف
  5. فلتذهب حكومتك الى الجحيم.حكومة القهر حكومة التبعية.ياريت لوتسقط حكومة الذل والخزي والعار..حسبنا الله فيك ونعم الوكيل

    ردحذف

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة