السبت، 27 فبراير، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 27 فبراير 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 27 فبراير 2016

الجريدة التربوية - و .م .ع
السبت 27 فبراير 2016

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت ..

* أخبار اليوم:

- ربع مليون موظف شاركوا في الإضراب العام سيخضعون للاقتطاع.. إذ قال مصدر مأذون بوزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة إن ما يناهز ربع مليون موظف لدى الدولة شاركوا في الإضراب العام الذي دعت إليه أربع نقابات في البلاد يوم الأربعاء الفائت، مشيرا إلى أن الاقتطاع من أجور الموظفين المشاركين في الإضراب سيخفف من عبئه المالي على الدولة، إذ ستتراوح قيمة ما سيقتطع ما بين 5 و 8 ملايير سنتيم. واستدرك قائلا أن جهدا كبيرا يجب أن يبذل لحصر عدد الموظفين المشاركين في الإضراب داخل الجماعات المحلية لتطبيق الاقتطاع عليهم. من جانبه، أكد محمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، أن الحكومة ستطبق إجراءات الاقتطاع من أجور كافة الموظفين الذين شاركوا في الإضراب العام.

- بنكيران: المواطن إذا خرج من الإدارة بسلام يفرح.. فقد دعا عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، خلال تدشين بوابة البيانات المكانية للمرافق العمومية، إلى التصالح بين الإدارة والمواطن، مؤكدا أن الدولة تريد وتسعى إلى أن "يتصالح المواطن والمرفق العام". وقال بنكيران أمام عدد من الوزراء بمقر وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، إن نقطة الارتكاز في السياسات العمومية باتت اليوم هي المواطن، مقارنة بالسابق، حيث "لم يكن المواطن يعتبر أولوية بالنسبة إلى الإدارة "، مشيرا إلى أن خدمة المواطن "يجب أن تصبح مؤشر نجاح الإدارة ونجاح السياسية كذلك".

* المساء:

- الحكومة تعلق التواصل مع المؤسسات الأوروبية بسبب الطعن في الاتفاقية الفلاحية.. حيث قررت الحكومة تعليق التواصل مع المؤسسات الأوروبية، باستثناء ما يتعلق بالاتصالات المرتبطة بملف الطعن المقدم ضد قرار المحكمة الأوربية فيما يخص الاتفاق الفلاحي المبرم بين المغرب والاتحاد الأوروبي، مجددة بذلك "رفضها القاطع لقرار محكمة الاتحاد الأوروبي الصادر في 10 دجنبر 2015"، وفق ما أكده مصطفى الخلفي، وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة. واستنكر الخلفي، خلال الندوة الصحافية التي أعقبت المجلس الحكومي أول أمس بالرباط، "الطابع السياسي المحض لهذا الملف، والاعتبارات التي لا أساس لها من الصحة التي استند عليها، والمنطق المغلوط والخلاصات التي اعتمدها في خرق للقانون الدولي وتناف مع قرارات مجلس الأمن لمنظمة الأمم المتحدة".

- مجلس (بركة) يتخوف من تنزيل الجهوية في سنة انتخابية.. حيث عبر المجلس الاقتصادي والاجتماعي عن تخوفه من عدم مواكبة الحكومة لتنزيل أوراق الجهوية، خاصة أن 2016 هي سنة الانتخابات. جاء ذلك خلال تقديم ومناقشة مشروع التقرير حول موضوع متطلبات الجهوية المتقدمة وتحديات إدماج السياسات القطاعية بدورته العادية التاسعة والخمسين بمقره أول أمس بالرباط. وأثار المجلس "استمرار محدودية الكفاءات وعدم انتشارها بشكل كبير، وإشكالية التنسيق بين القطاعات ومركزة القرارات".

* الأحداث المغربية:

- التغطية الإعلامية للإضراب العام تفجر الجدل بين الحكومة والقناة الثانية.. إذ تسببت التغطية الإعلامية للإضراب العام الذي نفذته النقابات العمالية الأربعاء الماضي في تفجير الجدل ببين الحكومة والقناة الثانية "دوزيم"، بعد اتهام هذه الأخيرة من طرف وزير الاتصال مصطفى الخلفي بالتعامل المنحاز مع الإضراب، وهو ما ردت عليه "دوزيم" بأن تغطيتها الإعلامية تمتعت بأعلى درجات المهنية.

- مركز تفكير أمريكي: الأقاليم الجنوبية للمغرب تشهد "تحولا حقيقيا".. حيث قال مايكل روبين، المسؤول السابق بوزارة الدفاع الأمريكية، أن الأقاليم الجنوبية للمغرب تشهد "تحولا حقيقيا" بفضل دينامية الإصلاحات التي أطلقت على جميع الأصعدة، تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس. وأوضح مايكل روبين، في مقال تحليلي نشرته مجموعة التفكير الأمريكية (فوريين ميليتيري ستاديز أوفيس)، أنه "منذ اعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس العرش، تشهد الصحراء تحولا حقيقيا على أرض الواقع"، موضحا أن مستوى العيش بالأقاليم الجنوبية يعد من بين الأعلى بالمملكة بفضل تدفق الاستثمارات والدينامية التي أحدثتها المشاريع الهيكلية للتنمية المستدامة.

* الصباح:

- "أمنيستي" تفضح انتهاكات بوليساريو لحقوق الإنسان.. إذ عرت منظمة العفو الدولية ادعاءات بوليساريو وأبواقها الدعائية في الجزائر، التي تتستر على واقع انتهاكات حقوق الإنسان بمخيمات تندوف. وجاء التقرير السنوي للمنظمة الدولية، ليفضح فظاعات الانتهاكات بمخيمات الحمادة، التي تحاول الجماعة الانفصالية والعسكر الجزائري، الذي يضرب الحصار على المخيمات، التستر عليها، من خلال منع زيارات الوفود الحقوقية، للتحقيق والاستماع إلى ضحايا الانتهاكات.

- بنعبد الله يدعو إلى التوافق لتوسيع المشاركة.. فقد دعا التقدم والاشتراكية الحكومة من أجل توطيد روح ومضمون التوافق الوطني، من خلال الاتفاق على مبادئ عامة تكون محط إجماع، من أهمها توسيع المشاركة السياسية للمواطنين. وطالب المكتب السياسي للحزب، عقد اجتماعه، الاثنين الماضي، الجميع بالعمل من أجل التسجيل المكثف في اللوائح الانتخابية، وحث الناخبين على المشاركة الواسعة في التصويت. وطالب حزب نبيل بنعبد الله بالعمل على تجويد مختلف مراحل المسلسل الانتخابي.

* آخر ساعة:

- عدادات رقمية جديدة لمنازل البيضاويين تهم 2 مليون مشترك.. إذ تعمل شركة "ليديك" خلال سنة 2016، على تجديد حظيرة عدادات الماء والكهرباء للمنازل، وذلك بتركيب عدادات رقمية جديدة. وقالت نجوى الركيزة، رئيسة قسم مشاريع الزبناء، خلال اللقاء الذي يعقد سنويا مع وسائل الإعلام، إن مشروع العدادات الرقمية يدخل في إطار الجهود الرامية لتقديم أفضل الخدمات للمشتركين.

- إحداث وكالة وطنية لتنزيل الجهوية.. حيث أوصى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في دورته العادية التاسعة والخمسين، التي انعقدت أول أمس الخميس، بإحداث هيئة وطنية لمواكبة تنزيل الجهوية المتقدمة، تكون مكلفة بالقيادة الاستراتيجية للتنزيل وتتبع تقييم المنجزات وإعداد مخطط التنمية الجهوية بالتشاور والتنسيق مع كل الفاعلين المعنيين.

* العلم:

- ارتفاع بنسبة 9 في المائة في حجم الكميات المفرغة من منتوجات الصيد الساحلي والتقليدي.. فقد أفاد المكتب الوطني للصيد البحري بأن حجم الكميات المفرغة من منتوجات الصيد الساحلي والتقليدي حقق ما قيمته 6.58 مليار درهم عند نهاية سنة 2015، وهو ما يمثل مليون و288 ألف و948 طن، مسجلا بذلك ارتفاعا من حيث الحجم بنسبة 9 في المائة وشبه استقرار من حيث القيمة مقارنة بسنة 2014. وأوضح المكتب في إحصائيات حديثة أصدرها حول الإنتاج الوطني من الصيد الساحلي والتقليدي برسم سنة 2015، أن الكميات المصطادة من الأسماك السطحية بلغت 2.71 مليار درهم في نهاية 2015، مقابل أزيد من 2.60 مليار درهم سنة قبل ذلك، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 4 في المائة من حيث القيمة وتراجعا بنسبة 2 في المائة من حيث الوزن.

- حضور مغربي ودولي قوي في المنتدى الدولي لإفريقيا الذي احتضنته العاصمة الاقتصادية.. إذ تحول مركز مدينة الدار البيضاء يومي الخميس والجمعة الماضيين، إلى مكان استثنائي حجت إليه العديد من الوفود الأجنبية وممثلي البعثات الدبلوماسية، وبعض الوزراء ومختلف الفاعلين الاقتصاديين المغاربة والأجانب، من أصحاب القرار من القطاعين والعام والخاص، وذلك لحضور أشغال الدورة الرابعة للمنتدى الدولي إفريقيا والتنمية التي انعقدت على مدى يومين. وتم خلال هذه الدورة تسليط الضوء على أصناف المشاريع الاستثمارية في القارة الإفريقية وعلى البرامج والخطط الوطنية للتنمية.

* رسالة الأمة:

- المصادقة على مشروع مرسوم يتعلق بصفة "القطب المالي للدار البيضاء".. إذ صادق مجلس الحكومة، يوم الخميس الماضي، على مشروع مرسوم تقدم به محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، يتعلق بمشروع مرسوم رقم 603-15-2 بتغيير وتتميم المرسوم رقم 323-11-2 بتطبيق القانون رقم 10-44 المتعلق بصفة "القطب المالي للدار البيضاء". وقال وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي، عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة أن هذا المشروع يهدف إلى تحديد نسب الأنشطة الموجهة للتصدير المزاولة مع غير المقيمين المطبقة على الأصناف الجديدة من المقاولات المؤهلة للحصول على صفة "القطب المالي للدار البيضاء"، والتي تشمل مقدمي الخدمات في الاستثمار والشركات القابضة.

* بيان اليوم:

- وزارة الاتصال تطلق مشروع التأهيل الرقمي حول قضية الصحراء المغربية..إذ أطلقت وزارة الاتصال أمس الجمعة بالرباط، وبشراكة مع الهيئة الوطنية للشباب والديمقراطية، مشروع التأهيل الرقمي حول قضية الصحراء المغربية، وذلك لفائدة 16 منظمة شبابية حزبية، بالإضافة إلى إطلاق "بوابة الصحراء المغربية" التي تم إنجازها وفق آليات حديثة وصيغ متقدمة ونوعية وبست لغات. ويهدف مشروع التأهيل الرقمي حول قضية الصحراء المغربية، الذي دخل حيز التنفيذ بعد التوقيع على اتفاقية إطار للشراكة بين الوزارة والهيئة الوطنية للشباب والديمقراطية، إلى إرساء برنامج للتكوين في مجال الترافع الرقمي حول الوحدة الترابية للمملكة. وأوضح وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، في كلمة بالمناسبة، أن الاتفاقية تروم تحديد إطار عام للشراكة بين الطرفين من أجل وضع برنامج للتكوين في مجال الترافع الرقمي حول القضية الوطنية، والرفع من مستوى الأداء التواصلي لدى الشباب المغربي من مختلف الهيئات الحزبية وجمعيات المجتمع المدني.

- بنعبد الله: المدن الإفريقية مطالبة بأن تكون منتجة اقتصاديا ومندمجة اجتماعيا ومستديمة بيئيا.. قال محمد نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، خلال مشاركته في أشغال الاجتماع الإقليمي للمجموعة الإفريقية، الذي عقد من 24 إلى 26 فبراير بالعاصمة النيجيرية أبوجا، إن الدول الإفريقية ترفع اليوم تحديا مشتركا وطموحا بجعل مدنها منتجة اقتصاديا ومندمجة اجتماعيا ومستديمة بيئيا، وهو تحد تتجلي أهميته، كما يقول بنبعد الله، عندما نعلم أنه من المنتظر أن تصل ساكنة المدن في إفريقيا إلى 300 مليون نسمة في أفق 2050، بحيث سيختار شخص من بين اثنين العيش في المناطق الحضرية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- تجميع شكولاتة "مارس" و"سنيكرز" المنتجة من طرف مجموعة "مارس"..فقد قرر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية تجميع شكولاتة "مارس" و"سنيكرز" المنتجة في هولاندا من طرف مجموعة "مارس"، وذلك بسبب احتوائهما على قطع من البلاستيك، في 55 بلدا، من بينها المغرب. وذكر المكتب، في بلاغ له، أنه قام بالتحريات اللازمة لدى شركة "مارس المغرب" المستوردة لهذه المنتجات من أجل التأكد من نجاعة عملية سحب هذه المواد المنتجة من قبل الشركة المعنية من السوق طبقا لمقتضيات القانون رقم 28.07 المتعلق بالسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، موضحا أنه تم رصد 51 دفعة من المنتجات المذكورة، وأن عملية التجميع لا زالت جارية.

- الدورة 22 للمعرض الدولي للنشر والكتاب: 370 ألف زائر و 302 ندوة ولقاء و340 توقيعا.. فقد شهدت الدورة 22 للمعرض الدولي للنشر والكتاب الذي انطلقت فعالياته يوم 11 فبراير واختتمت مساء يوم الأحد 21 فبراير، مشاركة 686 عارضا يمثلون في مجموعهم 44 دولة. وحسب بلاغ لوزارة الثقافة، فقد قدم العارضون رصيدا وثائقيا فاق 100 ألف عنوان 68 في المائة باللغة العربية. كما سجلت الدورة إقبالا من طرف جمهور القراءة بلغ 370 ألف زائر.

* لوماتان:

- دعا النائب الأوروبي جيل بارنيو، رئيس مجموعة الصداقة المغربية- الاتحاد الأوروبي بالبرلمان الأوروبي، أول أمس الخميس، المؤسسات الأوروبية إلى العمل مع السلطات المغربية في إطار من الشفافية. كما طالب النائب الأوروبي، في تصريح إثر قرار الحكومة تعليق كافة الاتصالات مع الاتحاد الأوربي باستثناء الاتصالات ذات الصلة بطلب الاستئناف المتعلق بالاتفاق الفلاحي، باستئناف الحوار بين الطرفين، حيث أن الاتحاد الأوروبي في حاجة إلى المغرب، خاصة في مجال الحرب على الإرهاب، والهجرة والأمن.

- أكدت المشاركات في اجتماع شبكة النساء البرلمانيات التابعة للجمعية البرلمانية للفرنكوفونية، أول أمس الخميس بطنجة، أن المؤسسات البرلمانية تضطلع بدور أساسي ومركزي في بلورة وتنفيذ الأهداف الأممية الجديدة للتنمية المستدامة، خاصة في مجال دعم وتعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة. واعتبرت المتدخلات في لقاء ضمن فعاليات اجتماع الشبكة، أنه ينبغي على البرلمانات، وانسجاما مع المهام التشريعية والرقابية للعمل الحكومي الموكلة إليها، تكييف الإطار القانوني الوطني والإجراءات الداخلية مع أهداف التنمية المستدامة، من أجل ضمان التنفيذ الفعال لهذه الأهداف الجديدة.

* لوبنيون :

- دعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، على لسان رئيسه نزار بركة، إلى تسريع وتيرة تنزيل الجهوية المتقدمة، عبر تعبئة الإمكانيات البشرية والمالية اللازمة للجهات، وإحداث وكالات جهوية لتنفيذ المشاريع التنموية وكذا تقوية اللاتمركز من أجل مواكبة هذه الجهوية. واعتبر المجلس أن الجهوية هي إصلاح له أهمية قصوى من أجل التوطين وتطوير الديمقراطية بالمغرب، وأيضا لتقريب مصدر القرار من المواطنين وتقوية الديمقراطية التشاركية.

- أفاد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، أن التقرير الذي أصدرته منظمة العفو الدولية (أمنستي) أمس بشأن أوضاع حقوق الإنسان في المغرب "غير منصف وانتقائي". وقال الوزير، في لقاء صحفي عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، إن هذا التقرير "يقدم صورة سوداوية وغير صحيحة وظالمة عن أوضاع حقوق الإنسان في بلادنا". وأشار الوزير، من جانب آخر، إلى أن المغرب نهج سياسة منهجية لمناهضة التعذيب أثمرت سنة 2015 إجراء أزيد من 140 عملية فحص بعدما ما كانت عمليات الفحص التي تمت سنة 2014 في حدود 70.

* ليبراسيون:

- أعلن المغرب رسميا، أول أمس، تعليق التواصل مع المؤسسات الأوروبية باستثناء ما يتعلق بالاتصالات المرتبطة بملف الطعن ضد الاتفاق الفلاحي. ورئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، هو من أبلغ هذا الموقف لسفير الاتحاد الأوروبي بالرباط، روبير جوي. وأبرز أستاذ العلاقات الدولية بمراكش إدريس لكريني للجريدة أن قرار المحكمة الأوروبية تجاهل الجهود الكبرى المبذولة من قبل الرباط على المستويين السياسي والاقتصادي بالصحراء المغربية.

* البيان:

- ترأس رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، والوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، محمد مبديع، أمس الجمعة بالرباط، الانطلاقة الرسمية لبوابة البيانات المكانية للمرافق العمومية الرامية إلى تقريب الإدارة من المواطنين. وتتوخى البوابة (ماب.سيرفيس-بوبليك.ما)، التي تم إطلاقها في حفل حضره بالخصوص العديد من أعضاء الحكومة، تسهيل ولوج المواطنين لأزيد من 14 ألف مرفق عمومي في مجموع التراب الوطني وجعل المعلومات اللازمة المتعلقة بالإجراءات الإدارية رهن إشارة المستعملين.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة