الأربعاء، 2 مارس، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 02 مارس 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 02 مارس 2016

الجريدة التربوية  - و .م .ع
الأربعاء 02 مارس 2016

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* المساء:

- حصيلة انهيارات الدار البيضاء وتنغير ترتفع إلى 5 قتلى .. فقد عاشت مدينة الدار البيضاء وتنغير، أول أمس الاثنين، حادثين مفجعين أعادا إلى الأذهان كارثة بوركون قبل سنوات، ويتعلق الأمر بانهيار مشروعين في طور الإنجاز خلف مقتل خمسة عمال. وأعاد الحادثان النقاش حول ضرورة احترام المعايير القانونية في عملية بناء أي مشروع، وذلك بتطبيق القانون في ما يخص المباني الجديدة، حرصا على حياة آلاف المواطنين، حتى لا نستفيق ذات يوم على خبر انهيار عمارة حديثة العهد في هذه المنطقة أو تلك تكون آهلة بالسكان.

- الوكالة الدولية للطاقة الذرية تمنح المغرب الضوء الأخضر لتحقيق "الحلم النووي".. فقد أعلن خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أول أمس، أن الإطار التشريعي النووي المغربي يطابق المعايير الدولي المعتمدة في هذا المجال. وأصدر خبراء الوكالة تقريرهم بعد انتهاء زيارتهم للمغرب، لتقييم القدرات التي يتوفر عليها لإطلاق برنامج الكهرباء النووية. وحث خبراء الوكالة الدولية المغرب على تطوير الموارد البشرية، مشيرين إلى أهمية التكوين الميداني في مجال التكنولوجيات النووية وتطويرها، كما حثوه على وضع مخطط عمل لتفعيل توصيات الوكالة قصد الرفع من تطوير هذا القطاع بالمغرب.

* الصباح:

- الحقاوي: التحالف مع "البام" ليس خطا أحمر. فقد قالت بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والأسرة والتنمية الاجتماعية وعضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، إن التحالف مع الأصالة والمعاصرة ليس خطا أحمر، سواء قبل الانتخابات التشريعية المقبلة أو بعدها. وأكدت الحقاوي، التي كانت تتحدث أمس الثلاثاء في نادي (ليكونوميست) و(الصباح)، أن كل الأشياء ممكنة في السياسة، ومن يمارس السياسة عليه أن يقبل بجميع الخيارات المطروحة.

- عودة التوتر بين الوردي والأطباء .. فبعدما عادت الأوضاع إلى طبيعتها بالمراكز الاستشفائية الجماعية، واستأنف الأطباء المقيمون والداخليون عملهم، عقب إضراب استمر أسابيع طويلة، عاد التوتر من جديد بين الأطباء والحسين الوردي، وزير الصحة. وتعالت أصوات احتجاجية داخل المراكز الاستشفائية، تصب جام غضبها على الوزير الذي يعتبره عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، من الوزراء المميزين. وقال أسامة العداوي، ممثل الأطباء الداخليين بالبيضاء، إن الوزارة الوصية، ورغم مرور أسابيع على تعليق الإضراب خلال يناير الماضي، مازالت تتماطل في تحقيق مطالب الأطباء، والأكثر من ذلك أغلقت باب الحوار من جديد أمامهم.

* التجديد:

- المغرب ثالث عالميا في مؤشر جاذبية الطاقات المتجددة. فقد صنف تقرير حديث حول مؤشر جاذبية الطاقات المتجددة، المغرب البلد العربي الوحيد ضمن التصنيف، فيما احتل الرتبة الثالثة عالميا بعد البرازيل والهند. وجاء المغرب في المرتبة الثالثة في مؤشر "النجوم الصاعدة" في مجال الطاقة المتجددة، والذي أصدرته مؤسسة "إيرنست يونغ" ونشرته في موقعها الرسمي، حيث سجل التقرير أن جاذبية قطاع الطاقة المتجددة في المغرب تعززت سنة 2016، وأن المملكة تواصل تقديم فرص حقيقية للاستثمار في هذا المجال للمستثمرين حول العالم.

- 291 عملية زرع للأعضاء البشرية بالمركز الاستشفائي لمراكش .. فقد كشف تقرير المجلس الإداري بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش عن إجراء 291 عملية جراحية خاصة بزرع الأعضاء البشرية، خلال الفترة ما بين 2007 و2015 ، داعيا إلى وضع استراتيجية شاملة للعرض الصحي بالجهة للتخفيف من الضغط أمام الأعداد الكبيرة من الوافدين على المستعجلات.

* رسالة الأمة:

- وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، يعقد لقاء مع رؤساء الغرف وجامعة غرف الصيد البحري بالمغرب وكونفدراليتي الصيد الساحلي.. وأوضح بلاغ لغرفة الصيد البحري المتوسطية، أول أمس الاثنين، أن هذا اللقاء يندرج في إطار نهج مقاربة تشاركية للتنسيق من أجل تنفيذ برامج ومخططات تخدم قطاع الصيد البحري تماشيا مع التوجهات الاستراتيجية لمخطط "أليوتيس". وأضاف المصدر ذاته أن هذا اللقاء شكل تتمة لنهج التواصل والانفتاح على الإدارة لمناقشة الإشكالات الكبرى من أجل تحصين المكتسبات وتقييم الأهداف السامية لمخطط "أليوتيس" بما يحفظ ويحمي مصالح المهنيين في قطاع الصيد البحري بجميع أصنافه.

- وضعية "اللامغارب" تضيع فرصا ثمينة على البلدان المغاربية الخمسة في مساراتها التنموية .. فقد أكد اتحاد المغرب العربي للاقتصاديين أن وضعية "اللامغارب" تضيع فرصا ثمينة على البلدان المغاربية الخمسة في مساراتها التنموية. وشدد الاتحاد على أن الاقتصاديين المغاربيين يرون أن المشروع المغاربي حتمية تاريخية ومجالية واقتصادية واجتماعية وثقافية، وأن وضعية "اللامغارب" التي تعيشها المنطقة المغاربية ومنذ 27 سنة هي وضعية شاذة وحارقة تضيع فرصا ثمينة على البلدان الخمسة في مساراتها التنموية المتباعدة والمنفصلة عن بعضها البعض في خط يتعارض مع مصالحها الحيوية وأهدافها المصيرية.

* بيان اليوم:

- حزب التقدم والاشتراكية يثمن القرار القاضي بتعليق علاقات بلادنا مع المؤسسات الأوروبية باعتباره يندرج ضمن التوجه الجديد للدبلوماسية الوطنية القائم على الصرامة في الدفاع عن المصالح الحيوية للمغرب. كما دعا الحزب، في الاجتماع الدوري لمكتبه السياسي أول أمس الاثنين، إلى الانكباب على معالجة المطالب العادلة والمشروعة للطبقة العاملة في إطار الحوار الاجتماعي، مشيدا بالدينامية المتميزة التي تعيشها التنظيمات الحزبية تحضيرا للاستحقاقات التنظيمية والانتخابية.

- المغرب يضطلع بدور ريادي في جهود منظمة العمل الدولية للنهوض بمعايير الشغل الدولية.. فقد قال المدير العام لمنظمة العمل الدولية جاي رايد، أمس الثلاثاء بالرباط، إن المغرب يضطلع بدور ريادي في الجهود المبذولة من قبل المنظمة، خاصة في مجال النهوض بمعايير الشغل الدولية وفي رفع تحديات التشغيل. وأوضح رايدر، خلال جلسة عمل مع وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، أن أهم مشاريع تعاون المملكة المغربية مع منظمة العمل تتمثل في مشروع مئوية المنظمة الذي يهدف إلى فهم ومواجهة التحديات والتغييرات التي يعرفها عالم التشغيل مع تعزيز الالتزامات المشتركة بشأن العمل اللائق للجميع، والنهوض بقضية العدالة الاجتماعية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، يستقبل سفيرة البرتغال بالرباط.. فقد استقبل الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إدريس لشكر، أول أمس الاثنين بالمقر المركزي للحزب، سفيرة البرتغال بالرباط، ماريا ريتا فيرو. وتدارس الجانبان سبل تطوير العلاقات المغربية البرتغالية خاصة على مستوى الأحزاب السياسية والمجتمع المدني، كما تداولا الأوضاع السياسية والاجتماعية في المنطقة، ومن بينها المغرب.

- أكد الوزير الأول البلجيكي، شارل ميشيل، أول أمس الاثنين بالرباط، دعم بلاده لموقف المغرب من قرار محكمة الاتحاد الأوروبي المتعلق بتطبيق الاتفاق الفلاحي بين الطرفين. وشدد شارل ميشيل، الذي يقوم بزيارة عمل وصداقة للمغرب، خلال المباحثات التي أجراها مع رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران على رغبة المملكة البلجيكية في الانخراط كدولة في العمل على تجاوز هذه الوضعية. وأضاف المصدر أن الجانبين أكدا، خلال هذا اللقاء، على جودة علاقات الصداقة العريقة التي تجمع بين المملكتين والمبنية على التقدير والاحترام المتبادلين.

* أخبار اليوم:

- أخيرا.. الحكومة تصادق على التأمين الإجباري ضد الإرهاب والشغب والكوارث. فلمواجهة تداعيات أضرار الفيضانات والزلازل والكوارث، ينتظر أن تصادق الحكومة غدا على مشروع قانون جديد يتعلق بإحداث نظام جديد "لتغطية عواقب الوقائع الكارثية" مثل الزلازل والفيضانات وكذا الأفعال الإرهابية وأحداث الشغب. التأمين الجديد سيضمن تعويضات عن الأضرار للمواطنين الذين عانوا من تداعيات هذه الكوارث، وسيتم إدراجه ضمن تعديلات على مدونة التأمينات.

- مجمع الفوسفاط يعين وسيطا مستقلا لفض نزاعاته مع شركائه.. إذ أعلن المجمع الشريف للفوسفاط عن إنشاء هيئة للوساطة يضعها رهن إشارة الأطراف الخارجية المكونة لمنظومتها الاقتصادية والاجتماعية، والتي تتكون أساسا من زبناء ومزودين، وكذلك جمعيات المجتمع المدني، فضلا عن كل طرف يتفاعل مع إحدى مصالحها. وقالت المجموعة إن إنشاء هيئة الوساطة التي تسمى "الأمبودسمان" جاء رغبة من المجمع للحرص على الحفاظ على علاقات حسنة مع منظومتها، وستكون مهمته الأساسية هي استقبال الشكايات وتعزيز التسوية الودية للنزاعات.

* الأحداث المغربية:

- ألمانيا وبلجيكا تدعمان المغرب في مواجهة إلغاء المحكمة الأوربية للاتفاق الفلاحي مع الاتحاد الأوروبي.. حيث أعلن وزير الداخلية الفدرالي الألماني، طوماس دي ميزيير، أول أمس الاثنين بالرباط، دعم بلاده للموقف المغربي في إجراءات الاستئناف ضد الحكم الابتدائي حول الاتفاق الفلاحي، على إثر قرار محكمة الاتحاد الأوروبي إلغاء الاتفاق، وهو الموقف نفسه الذي عبر عنه الوزير الأول البلجيكي الذي حل بالمغرب في زيارة رسمية. وقال المسؤول الألماني، عقب مباحثات أجراها مع وزير الداخلية محمد حصاد، "إن ألمانيا ستدعم الموقف المغربي في إجراءات الاستئناف ضد الحكم الابتدائي حول الاتفاق الفلاحي".

- العماري يطمئن شبيبات الأحزاب بدفاع حزبه عن تمثيلية الشباب بالمؤسسات المنتخبة.. فبعد حصولها على دعم صريح من الأمين العام لحزب الاستقلال للائحة الشباب بالبرلمان، خلال اجتماع الأسبوع الماضي، اكتفى الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إلياس العماري، في اجتماع له بالشبيبات الحزبية مساء أول أمس، بأن حزبه مع دعم تمثيلية الشباب، لكن دون أن يحدد الموقف النهائي لحزبه بخصوص اللائحة الوطنية للشباب، التي تعتزم وزارة الداخلية إلغاءها، بناء على طلب بعض الأحزاب السياسية.

* آخر ساعة:

- "البام" يعلق عضويته في مجلس الرباط.. حيث علق فريق حزب الأصالة والمعاصرة (المعارض)، مشاركته في أشغال ومداولات مجلس بلدية الرباط إلى حين تحقيق وزارة الداخلية في اتهام عمدة العاصمة محمد الصديقي عن حزب العدالة والتنمية (الحاكم) ب"العجز العقلي"، رابطا تراجعه عن هذا القرار، بكشف الداخلية عن نتائج تحقيقها المفترض أن تفتحه في الموضوع. وأكد محمد الصديقي، في تصريح للجريدة، أنه يتأسف لقرار فريق "البام" لكنه في الوقت نفسه يحترمه، بقوله "لا ديمقراطية بدون معارضة وأغلبية، وأنه بالقدر الذي نتأسف لقرار فريق الأصالة والمعاصرة بالقدر الذي نحترمه". وناشد الصديقي المعارضة بالعودة إلى لعب دورها.

- الانتخابات ترفع حرارة النقاش السياسي.. إذ شرعت المعارضة البرلمانية في تنسيق مواقفها مع الأطياف السياسية الأخرى، بما فيها الأحزاب غير الممثلة في البرلمان لحشد الدعم لمقترح تخفيض العتبة وممارسة المزيد من الضغوط على الحكومة لإقناعها بمسايرة موقف أحزاب المعارضة والأحزاب الصغرى بتخفيض العتبة الانتخابية من 6 في المائة إلى 3 في المائة.

* العلم:

- الصويرة تحتضن الدورة الثانية لمنتدى رواد الشباب.. حيث تحتضن مدينة الصويرة في الفترة ما بين 23 و25 شتنبر المقبل، الدورة الثانية لمنتدى رواد الشباب، بمشاركة مسؤولين شباب في السياسة والاقتصاد بالإضافة إلى رياديين في المجتمع المدني. كما سيشارك في هذا الملتقى، الذي ينظم بمبادرة من سفارة فرنسا بالمغرب، بشراكة مع مؤسسة "أنا ليند"، وجمعيتي "ماروكان بلورييل" و"الصويرة موكادور"، بالإضافة إلى اتحاد الشباب الأورو- مغاربي، شخصيات المستقبل من أوروبا وشمال إفريقيا والشرق الأوسط. وستتميز دورة 2016 بالانفتاح على الفضاء الأورو متوسطي.

- انخفاض الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع الصناعات التحويلية.. فقد سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع "الصناعات التحويلية" انخفاضا بنسبة 0,2 في المئة خلال شهر يناير 2016 مقارنة مع شهر دجنبر 2015. وحسب مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني لشهر يناير 2016، فإن هذا الانخفاض نتج بالخصوص عن تراجع الأسعار في قطاع "تكرير البترول" ب 1,3 في المئة وفي "الصناعة الكيماوية" ب 0,6 في المئة وفي "الصناعات الغذائية" ب 0,2 في المئة وفي "نجارة الخشب وصنع منتجات من الخشب" ب 1 في المئة.

* المنعطف:

- "محامون ضد عقوبة الإعدام" يطالبون بإسقاط العقوبة بالتقادم.. فقط طالب محامون من "شبكة المحاميات والمحامين ضد عقوبة الإعدام"، خلال افتتاح مؤتمرها الوطني الأول يوم السبت المنصرم بالرباط، بضرورة إلغاء عقوبة الإعدام من القانون المغربي، مشددين على أنها عقوبة بشعة وغير إنسانية، لا تتلاءم والتطور الحقوقي الذي عرفه المغرب.

- وكالة تنمية الأقاليم الشمالية تضع العالم القروي ضمن أولوياتها.. حيث قامت وكالة تنمية الأقاليم الشمالية، ببلورة استراتيجية متجددة كل خمس سنوات، تتوخى معالجة مختلف الإشكاليات التنموية التي تعرفها الجهة الشمالية للمملكة، من أهمها تعزيز ولوجيات المناطق القروية لتقليص معدل العزلة الاجتماعية والهشاشة للساكنة.

* أوجوردوي لوماروك:

- قطاع العقار يتنفس الصعداء.. قرابة 764 مليون درهم، هذه هي قيمة القروض البنكية خلال الشهر الأول من سنة 2016. هذا الرقم يعكس زيادة طفيفة مقارنة مع السنة الماضي. وتعززت القروض الممنوحة ب 8.74 مليون درهم، وهو ما يعني تغيرا سنويا إيجابيا ب 1.2 في المئة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- النزاعات في عالم الشغل عرفت تزايدا ملحوظا في 2015 مقارنة مع 2014، حسب ما تضمنته مذكرة الظرفية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي. وأضافت المذكرة أن عدد الأيام البيضاء شهدت تصاعدا بأزيد من 21 في المئة خلال سنة 2015 مقارنة مع السنة التي قبلها، على الرغم من شبه الركود في عدد الحركات الاحتجاجية.

- الوكالة الدولية للطاقة الذرية سلمت الحكومة المغربية تقريرها بخصوص القدرات النووية الوطنية الضرورية لبرنامج الكهرباء النووية. وقد دعا خبراء الوكالة إلى تعزيز مكونات لجنة التفكير حول الكهرباء النووية وتحلية مياه البحر، من خلال إحداث مصالح أخرى.

* لوبنيون:

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يؤكد أن حزبه منفتح على جميع الأحزاب التي وضعت ثقتها في المؤسسات والتزمت بالدفاع عن مصالح المواطنين ووحدة وسيادة الوطن. كما دعا شباط مناضلي حزبه إلى التعبئة الشاملة لجميع المكونات والطاقات ومواصلة سياسة القرب من أجل ضمان النجاح في الانتخابات التشريعية المقبلة وتمكين الحزب من تبوء المكانة التي تتناسب مع وزنه الحقيقي.

- الوزير الأول البلجيكي شارل ميشيل أكد، أول أمس الاثنين بالرباط، دعم بلاده لموقف المغرب من قرار محكمة الاتحاد الأوروبي المتعلق بتطبيق الاتفاق الفلاحي بين الطرفين. وشدد ميشيل، الذي يقوم بزيارة عمل وصداقة للمغرب، على رغبة المملكة البلجيكية في الانخراط كدولة في العمل على تجاوز هذه الوضعية.

* ليكونوميست:

- تجدد الأمل بعد التساقطات المطرية والثلوج المسجلة في الأيام الأخيرة. وسجل أحمد أوعياش رئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية أن وضعية القطاع الفلاحي عرفت تحسنا منذ نهاية يناير الماضي.

- "جرعة أوكسجين" لفائدة المقاولات العاملة مع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين. إذ أفرجت وزارة المالية عن ما قيمته 4.3 مليار درهم، منها 2.7 مليار درهم تهم المستحقات غير المؤداة لفائدة مقاولات البناء والأشغال العمومية. وقد تم الشروع في معالجة الملفات على مستوى الحزينة العامة للمملكة.

* ليبراسيون:

- أفاد المكتب الوطني للصيد البحري بأن كمية منتجات الصيد الساحلي والتقليدي التي تم تسويقها بلغت 139 ألفا و941 طنا في متم يناير 2016 ، بقيمة تقدر بأزيد من 91 ر728 مليون درهم، وهو ما يمثل ارتفاعا بنسبة 78 بالمائة من حيث القيمة وب 103 بالمائة من حيث الوزن مقارنة مع نهاية يناير 2015. وأوضح المكتب، في إحصائياته الأخيرة حول الصيد الساحلي والتقليدي بالمغرب برسم يناير 2016 ، أن تسويق الأسماك السطحية هم 121 ألفا و13 طنا ، أي أزيد من 281,06 مليون درهم في نهاية يناير 2016 ، مقابل 57 ألفا و381 طنا (حوالي 01 ر121 مليون درهم) سنة قبل ذلك، أي بارتفاع نسبته 106 بالمائة في القيمة و111 في المئة في الوزن.

- أكد الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية أن مذكرته التي وجهها إلى كافة الهيئات السياسية تتضمن مقترحات بشأن إصلاح القوانين الانتخابية، تم إعدادها في إطار التحضير للاستحقاقات التشريعية المقبلة. ويقترح الاتحاد الاشتراكي إحداث هيئة وطنية لمواكبة الحكومة في الإشراف على الانتخابات، بدءا بإعداد لوائح الناخبين إلى الإعلان عن النتائج وتجديد اللوائح الانتخابية.

* البيان:

- ألمانيا وبلجيكا يجددان دعمهما للمملكة في ما يخص قرار المحكمة الأوروبية المتعلق بالاتفاق الفلاحي، سبب الخلاف بين المغرب والاتحاد الأوربي، والذي دفع حكومة بنكيران الأسبوع الماضي، إلى اتخاذ قرار تعليق كافة الاتصالات مع المؤسسات الأوروبية باستثناء ما يهم الاستئناف المتعلق بالملف. وأعرب وزير الداخلية الألماني توماس دوميزيير، خلال لقاء مع رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، عن رغبة بلاده في العمل على تجاوز هذه الوضعية.

- استعرض وزير السكنى وسياسة المدينة، نبيل بنعبد الله، أول أمس الاثنين بلندن، التجربة المغربية في مجال السكن ومحاربة دور الصفيح، وهي التجربة التي تعتبر "رائدة" على الصعيد الدولي. وأبرز بنبعد الله، في لقاء مناقشة مع ممثلي الصحافة المكتوبة البريطانية الناطقة بالعربية، وجاهة خيار سياسة المدينة المعتمدة بالمغرب في إطار مقاربة شاملة تروم تحسين ظروف عيش المواطنين ومحاربة السكن غير اللائق.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة