السبت، 5 مارس، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 05 مارس 2016


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 05 مارس 2016

الجريدة التربوية  - و .م .ع
السبت 05 مارس 2016

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت..

* بيان اليوم:

- بنك المغرب: جميع أنواع الأوراق النقدية صالحة للتداول. فقد نفى بنك المغرب، أول أمس الخميس، المعلومات التي نشرتها بعض وسائل الإعلام، منذ فاتح مارس 2016 حول سحب بعض فئات الأوراق البنكية من التداول. وبخصوص الرسالة الموجهة من طرف مديرية الشبكة ومراكز المعلومات ببنك المغرب تحت عدد "دي إر سي إي /85/2016" التي تم نشرها بوسائل الإعلام، ذكر البلاغ أنها لا تتعلق إلا بوقف إعادة تدوير الأوراق النقدية من سلستي 1987 و1996 ولا تنصب بتاتا على سحب هذه الأوراق النقدية.

- وزارة الصحة ترصد أزيد من 18 مليون درهما لمرضى فقدان السمع.. فقد قال وزير الصحة الحسين الوردي، خلال لقاء نظمه نادي روطاري أول أمس الخميس بالدار البيضاء، احتفاء باليوم العالمي للسمع الذي يصادف 10 مارس من كل سنة، إن الوزارة بادرت إلى الانخراط في سلسلة من التدابير الكفيلة بمواجهة إعاقة الصمم (فقدان السمع) وذلك من خلال رصدها حوالي 18.5 مليون درهما لاقتناء آلات تقويم السمع لفائدة 2710 من الأشخاص المصابين من مختلف الأعمار، المنحدرين أساسا من أسر معوزة والمستفيدين من نظام المساعدة الطبية (راميد).

* رسالة الأمة:

- في بلاغ صادر عن حزب الاتحاد الدستوري عقب استقبال الأمين العام للحزب محمد ساجد لوفد عن الشبيبات الحزبية: "الاتحاد الدستوري حريص على تقوية التواجد الشبابي في جميع المؤسسات العمومية وتعزيز دورها في بناء الديمقراطية والرفع من مستوى التنمية"º مؤكدا على "مبدأ التعددية من خلال مواجهة كل أشكال الهيمنة السياسية والحزبية". وألح البلاغ الصادر عن الحزب على ضرورة توسيع دائرة تمثيلية الشباب في المؤسسات العمومية، مثل المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي الذي لا يدرج الكفاءات الشابة ضمن مكوناته.

- فرنسا ستدعم استئناف الاتحاد الأوروبي لقرار المحكمة الإدارية، ونواب أوروبيون يدعون الاتحاد الأوروبي إلى التزامات أكثر قوة تجاه المغرب.. فقد أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية أن فرنسا ستتدخل لدعم استئناف مجلس الاتحاد الأوروبي لقرار المحكمة الأوروبية لعاشر دجنبر، بشأن الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي. وقال ناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية خلال لقاء مع الصحافة إن فرنسا، المتشبثة بالعلاقة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، تدعو شركاءها الأوروبيين إلى التحرك في الاتجاه نفسه في أفق التوصل إلى إلغاء الحكم.

* الأحداث المغربية:

- المخطط الشمسي سيوفر على المغرب مليون طن من البترول.. حيث سيسمح المخطط الشمسي الذي أطلقه المغرب بربح ما يعادل مليون طن من البترول على المدى القصير، كما سيجنب المملكة انبعاث 3.7 مليون طن من ثان أكسيد الكربون. ذلك ما أكده بادي دراجي، المدير العام ل"أكوا باور" المغرب، مؤكدا بأن المخطط الشمسي نور1 ونور2 ونور3 بورزازات، إضافة إلى محطات أخرى، ستمكن من خلق طاقة بسعة 2000 ميغاواط، كما تمثل 14 في المئة من القدرة الكهربائية في أفق سنة 2020.

- دراسة علمية تدعو أصحاب المخابز إلى التخفيض من نسبة الملح في الخبز.. فقد حذرت المصالح المختصة بوزارة الصحة من تفاقم حدة المخاطر الصحية الناجمة عن الإفراط في استهلاك الملح في الخبز، وذلك لدعم الوقاية من أمراض القلب والشرايين وفي مقدمتها ضغط الدم. لجنة علمية خلصت من خلال دراسة أنجزت على حوالي 80 مخبزة بالدار البيضاء، أن نسبة الملح في الخبز مرتفعة جدا، بحيث تصل إلى 20 غراما في الكيلوغرام الواحد من الخبز، وهي نسبة يعتبرها الاختصاصيون عالية مقارنة مع النسبة التي توصي بها منظمة الصحة وهي 17.4 غراما.

* الصباح:

- الجمارك تحاصر سماسرة الدواء.. فقد عمدت الإدارة العامة للجمارك والضرائب غير المباشرة، أخيرا، إلى تعديل شروط تطبيق الضريبة على القيمة المضافة على الاستيراد، من خلال مطالبة مستوردي المواد الأولية التي تدخل في تصنيع الأدوية، بالإدلاء بمجوعة وثائق تتضمن طلبات شراء وفواتير، مؤشرا عليها من قبل مختبرات مستقرة في المغرب، من أجل تمكينهم من معدل تضريب على القيمة المضافة على الاستيراد في حدود 7 في المئة فقط، وهو الإجراء الذي يستهدف قطع الباب على مجموعة من السماسرة، الذين يمتلكون مساحات تخزين كبيرة، ويدأبون على استيراد هذه المواد وتوجيهها إلى مجالات أخرى غير الصناعة الصيدلية.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يضع اللمسات الأخيرة على مرسوم وزاري، يعرض قبل نهاية الولاية الحكومية الحالية يتعلق بأجرأة نسبة 7 في المئة من الوظائف العمومية المخصصة للأشخاص في وضعية إعاقة، بعد أن ظلت هذه "الكوطا"، منذ سنوات، مجرد حبر على ورق وطريقة "ذكية" من الحكومات السابقة لإخماد احتجاجات آلاف المعاقين. واعتبرت بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، المرسوم نقلة حقيقية و"مفخرة قانونية" في التعامل مع قضية الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في المغرب.

* أخبار اليوم:

- الأوروبيون يطفئون نار الغضب المغربي.. فبعد أسبوع من إعلان المغرب قراره قطع جميع الاتصالات مع مؤسسات الاتحاد الأوروبي باستثناء تلك المتعلقة بالطعن في قرار المحكمة الأوروبية ضد الاتفاق الفلاحي المغربي الأوروبي، يواصل كل من الاتحاد الأوروبي والدول الفاعلة فيه الجهود الرامية إلى إنهاء التوتر وتلبية المطالب المغربية. وبعد خروج دول مثل ألمانيا وبلجيكا وفرنسا لإعلان مساندتها للمغرب في مطالبه المتمثلة في احترام سيادته على كامل ترابه، حلت أمس الجمعة الممثلة العليا للسياسة الخارجية الأوروبية فدريكا موغريني بالرباط، في محاولة لإنهاء هذه الأزمة.

- ضياع أزيد من 267 ألف يوم عمل بسبب 265 إضرابا سنة 2015.. فقد أظهر تقرير لوزارة التشغيل حول الإضرابات المسجلة بالقطاع الخاص، تراجع عدد الإضرابات في المغرب إلى 265 إضرابا سنة 2015 مقارنة ب 289 إضرابا سنة 2014، أي بتراجع بنسبة 8.30 في المئة، لكن بالمقابل عرفت أيام الإضراب ارتفاعا سنة 2015 لتسجل زيادة نسبتها 21.15 في المئة مقارنة مع سنة 2014، حيث وصلت الأيام الضائعة إلى 267.656 يوما مقارنة مع 220.927 يوما ضائعا في 2014.

* آخر ساعة:

- الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد نبيلة منيب تقول إن "تحقيق مبادئ التكافؤ شرط لبناء دولة حديثة وديمقراطية". وأكدت منيب أن "دستور 2011 كرس مبادئ المساواة بين الجنسين، كما نص على إنشاء الهيئة العليا للمساواة ومكافحة جميع أشكال التمييز ضد المرأة، ما يستوجب بلورة هذه الجهود لتحديد ووضع الآليات الكفيلة بضمان التكافؤ والمساواة بين الجنسين".

- نزهة الصقلي، النائبة البرلمانية عن حزب التقدم والاشتراكية، تقول "إقصائي من المكتب السياسي للحزب غير ديمقراطي"، معتبرة أن "التنظيمات بأكملها معمولة على مقاس الرجل دون مراعاة ظروف المرأة". الصقلي اعتبرت أن الحكومة استعملت الدين للدفاع عن مصالح ذكورية خاصة في ما يتعلق بالإرث، وأن تعطش الرجال للوصول إلى مراكز القرار يعيق وصول المرأة إلى رئاسة الأحزاب السياسية". (حوار).

* الاتحاد الاشتراكي:

- المنظمة المغربية لحقوق الإنسان: النظرة السوداوية والسيئة للمنتخبات والمنتخبين وإلى الفعل السياسي من أسباب عدم المشاركة السياسية. فقد رصد تقرير للمنظمة حول الملاحظة النوعية للانتخابات لرابع شتنبر 2015، مدى إدماج مدبري الشأن العام لحقوق الإنسان في برامجهم الانتخابية، وتحديد أسباب عدم المشاركة السياسية، وخاصة المشاركة في الانتخابات، وكذا مدى استحضار أو استيعاب الفاعل السياسي لمضامين الدستور ولمواثيق والاتفاقيات الدولية، فضلا عن مدى بلورة برامج الحملة لاختصاصات ومهام المجالس الجماعية.

- كوب 22: توقع ما بين 25 ألفا و30 ألف مشارك في مراكش. فقد أعلنت الوزيرة المكلفة بالبيئة، حكيمة الحيطي، أن المؤتمر العالمي حول المناخ (كوب 22) الذي ستحتضنه مراكش ما بين 7 و 18 نونبر المقبل، سيعرف مشاركة ما بين 25 ألف و30 ألف شخص. من جهته، ركز رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب مهدي بنسعيد على ضرورة العمل التشريعي وبث دينامية في الدبلوماسية البرلمانية استعدادا لكوب 22. جاء ذلك خلال مائدة مستديرة نظمها معهد أماديوس أول أمس الخميس بالرباط.

* المساء:

- أزيد من 150 ألف حالة إصابة بمرض "الزهايمر" بالمغرب والوزارة لا تتوفر على سجل.. فقد كشفت جمعية "مغرب الزهايمر" أن وزارة الصحة المغربية لا تتوفر على سجل لتتبع مرضى "ألزهايمر" من أجل التدقيق في العدد الحقيقي للمصابين بهذا المرض، وبحسب تقديرات الجمعية التي استندت فيها إلى المعدلات الدولية تشير إلى أن عدد المصابين بالمغرب يصل إلى 150 ألف حالة. ونبهت الجمعية خلال ندوة لها إلى أن المعدل السنوي لظهور هذا المرض قارب 30 ألف حالة سنويا مما يؤكد على خطورة المرض، بالرغم من عدم توفر الوزارة المعنية على برنامج صحي خاص بهذه الفئة من المرضى.

- السجن ينتظر مستغلي "الصوت عبر الأنترنت"..فقد كشف خبير قانوني أن قانون البريد والمواصلات ينص في مادته 83 على عقوبات حبسية تتراوح بين شهر وسنتين سجنا، فيما تتراوح الغرامة ما بين 10 آلاف درهم و200 ألف درهم في حق كل من ثبت استغلاله للخدمة دون ترخيص. وكانت شركات الاتصال الثلاث العاملة في المغرب قد قررت حجب خدمة الاتصال المجانية عبر الأنترنت بدعم من الوكالة والوطنية لتقنين المواصلات، وكذا حجب خدمة الصوت عبر الأنترنت.

* العلم:

- أطباء القطاع الخاص يرفضون المرسوم الجديد لوزير الصحة، ويطالبون بإلزامية إشراك الهيئة الوطنية للأطباء في صياغته.. فقد وجهت النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر انتقادات بالغة إلى الحسين الوردي، وزير الصحة، بخصوص المرسوم الأخير الذي تقدم به والمتعلق بتطبيق القانون رقم 13-131 الذي يخص مزاولة مهنة الطب في صيغته الجديدة، والذي "تم فيه تهميش الهيئة الوطنية للأطباء وتقزيم دورها" حسب بلاغ المكتب الوطني للنقابة، مضيفا أن "مرسوم وزير الصحة يشكل خطرا على صحة المواطنين، نتيجة فتح الباب على مصراعيه للأطباء الأجانب دون أي مباراة أو القيام بتدريب حسب مناهج دراسية مضبوطة من أجل التأهيل لضمان سلامة المرضى".

- سفير المغرب بإسبانيا، محمد فاضل بنيعيش، يقول إن الإصلاحات التي أطلقها المغرب تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس والاستراتيجيات الوطنية الهامة التي دشنت في المجالات الاجتماعية والاقتصادية "جعلت من المغرب فاعلا ملتزما بتعزيز العلاقات مع شركائه إن على المستوى الثنائي والإقليمي أو المتعدد الأطراف". وأضاف بنيعيش، خلال لقاء عقد الأربعاء الماضي بالحي المالي لمجموعة سانتاندر قرب مدريد بمناسبة رحلة إدماج لفائدة طلاب ماجستير دولي حول موضوع "البنك والأسواق المالية" ينحدرون من المغرب والمكسيك والبرازيل وإسبانيا، أنه بفضل هذه الأوراش وموقعها الجيواستراتيجي، تمكنت المملكة من أن تصبح جسرا بين إفريقيا والعوالم الأيبيرية والأمريكية والعربية.

* لوماتان:

- بنك المغرب ينفي المعلومات حول سحب بعض فئات الأوراق البنكية من التداول. وأوضح بنك المغرب أن إنهاء التداول بالأوراق النقدية لا يمكن أن يتم إلا استنادا إلى آجال وإجراءات خاصة تحدد بمرسوم يصدر باقتراح من مجلس بنك المغرب وينشر في الجريدة الرسمية.

* لوبينيون:

- قدمت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، الخميس الماضي بالرباط، تقريرها حول الملاحظة النوعية للانتخابات الجماعية لرابع شتنبر 2015. ويرصد التقرير مدى إدماج مدبري الشأن العام لحقوق الإنسان في برامجهم الانتخابية، وتحديد أسباب عدم المشاركة السياسية، وخاصة المشاركة في الانتخابات، وكذا مدى استحضار أو استيعاب الفاعل السياسي لمضامين الدستور والمواثيق والاتفاقيات الدولية، فضلا عن مدى بلورة برامج الحملة لاختصاصات ومهام المجالس الجماعية.

* ليبراسيون:

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يصرح أن تحالفات الحزب قد تم تحديدها مسبقا من طرف المؤتمر الوطني وخلال الاجتماعات الأخيرة للجنة الإدارية والمجلس الوطني. وسيتم بناء التحالفات على أساس الموقف من المطالب المتضمنة في مذكرة الحزب التي وجهها إلى رئيس الحكومة والأحزاب السياسية.

* البيان:

- نواب أوروبيون، يمثلون مجموعات سياسية وتيارات مختلفة، دعوا الاتحاد الأوروبي إلى التزامات أكثر قوة تجاه المغرب، "الحليف الاستراتيجي الرئيسي". وأكدوا في رسالة موجهة إلى الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي المكلفة بالشؤون الخارجية وسياسة الأمن فيديريكا موغيريني، أن "المملكة المغربية حليف استراتيجي رئيسي بالنسبة للاتحاد الأوروبي في مجالات مختلفة من التعاون، وخاصة الحرب على الإرهاب وأزمة الهجرة، والطاقات المتجددة".

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة