الأربعاء، 9 مارس، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 09 مارس 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 09 مارس 2016

الجريدة التربوية  - و .م .ع


في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء :

* أخبار اليوم:

- هدية الضحاك إلى المرأة المغربية في عيد 8 مارس: الأمانة العامة للحكومة تفرج عن مشروع قانون محاربة العنف ضد النساء.. فبعدما تم سحبه قبل سنتين، أفرجت الأمانة العامة للحكومة عن النسخة الجديدة من مشروع قانون محاربة العنف ضد النساء، حيث ينتظر أن يعرض على المجلس الحكومي المقبل للمصادقة عليه. ويعرف مشروع القانون العنف ضد المرأة في المادة الأولى منه بأنه "كل فعل أساسه التمييز بسبب الجنس، يترتب عليه ضرر جسدي أو نفسي أو جنسي أو اقتصادي للمرأة".

- أخيرا.. الحكومة تستعد للمصادقة على مرسوم إعفاء ملاك أراضي السلالية من التحفيظ العقاري.. حيث تستعد الحكومة للمصادقة في اجتماعها المقبل على مرسوم وقعه كل من وزراء الداخلية والمالية والفلاحة يقضي بإعفاء جميع إجراءات تحفيظ الأراضي الجماعية الواقعة كلها أو بعضها داخل دوائر الري المنصوص عليها في ظهير 5 يوليوز 1969، الرامي إلى تمليك أراضي الجموع الموجودة في دوائر الري لفائدة ذوي الحقوق، وذلك إلى حين تقييد القطع الأرضية باسم الأشخاص المسلمة إليهم.

* الأحداث المغربية:

- أوجار: المغرب جعل من القضاء على الفقر رافعة لضمان حقوق الإنسان.. فقد أكد محمد أوجار، السفير الممثل الدائم للمملكة بجنيف، أن المغرب جعل من القضاء على المجاعة ومحاربة الفقر رافعة لضمان التمتع بحقوق الإنسان كاملة. وأوضح أوجار في مداخلة له خلال مناقشة مع المقررة الخاصة للأمم المتحدة حول الحق في التغذية هلال إلفر، أول أمس الإثنين، أن المغرب سيواصل جهوده من أجل دعم البرامج التي يتم تطبيقها في هذا الاتجاه.

- التوقيع على عدد من الاتفاقيات لترويج تكنولوجيا المعلومات المصرية بالمغرب. فقد أكد خالد إبراهيم، رئيس غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات المصرية أنه تم إبرام 8 عقود بقيمة 2 مليون دولار وذلك من خلال 25 شركة تابعة للغرفة أثناء زيارتها للمغرب خلال الأيام الماضية. وأشار إبراهيم حسب ما نشره موقع صحيفة "الوفد المصرية" الجمعة الماضية، إلى أن الغرفة قامت بدراسة عن السوق المغربي قبل عدة أشهر، والاطلاع على إمكانية نفاذ المنتجات المصرية، وأغلبها "السوفت وير" إلى المستهلك المغربي، والمطلوبة في مجالات التعليم والسياحة على وجه الخصوص.

* المساء:

- مزوار يقطع شعرة معاوية مع "البيجيدي"، وعين ابن كيران على التقدم والحركة.. فقد ذكرت مصادر مطلعة أن قياديين في حزب العدالة والتنمية أصبحوا يستبعدون إمكانية استمرار التحالف مع حزب التجمع الوطني للأحرار، في حال حصول حزب المصباح على الرتبة الأولى، وذلك إثر الهجوم الذي شنه صلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار، على البيجيدي وعاد ليؤكده نهاية الأسبوع الأخير هذا في الوقت الذي تبدي قيادة حزب العدالة والتنمية نوعا من "الاطمئنان" للموقف الثابت للتقدم والاشتراكية ولدعم أغلب قيادات الحركة لهذا التحالف.

- شلل في أكبر وحدة للتعليب المعدني يهدد الصناعات الغذائية في المغرب.. حيث تعيش شركة "كراون" (كارنو سابقا) التي تعتبر أكبر وحدة متخصصة في التعليب المعدني بالمغرب، حالة شلل تام منذ أيام في ظل التوتر المتزايد بين الإدارة والعمال، بسبب قرار إدارة الشركة تحويل آلات الإنتاج بوحدة الدار البيضاء إلى جهة غير معلومة. وقالت مصادر من داخل الشركة إن كل عمليات الإنتاج متوقفة حاليا بوحدتي الدار البيضاء وأكادير، بعد أن دخل العمال في إضراب مفتوح، وهو الأمر الذي من المنتظر أن يؤثر بشكل كبير على تزويد شركات كبرى بحاجياتها من المعلبات المعدنية.

* بيان اليوم:

- المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية يتدارس مستجدات الوضعية السياسية الراهنة ويواصل التحضير للاستحقاقات التشريعية المقبلة.. المكتب السياسي الذي عقد اجتماعه الدوري يوم الإثنين الماضي أكد على ضرورة اتخاذ تدابير تعميق الشفافية والنزاهة ومحاربة الغش الانتخابي وزجر الجرائم الانتخابية وضبط استعمال الأموال والتصدي لأساليب الفساد الانتخابي مشددا على أهمية التفعيل الجريء للمقتضيات الدستورية المتصلة بالمساواة والمناصفة من خلال تأمين الشروط الضامنة للحضور الوازن للمرأة في مجلس النواب المقبل.

- مريم بنصالح شقرون: حضور النساء في المجالس الإدارية للمقاولات "متواضع جدا". فقد أكد مشاركون في لقاء نظم يوم أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة أن تعزيز مكانة المرأة في المجالس الإدارية لمقاولات القطاع الخاص، يعد ضرورة لتحقيق المساواة بين الجنسين وإعمال كل ما له علاقة بتكافؤ الفرص وتحقيق التنمية. واعتبروا خلال هذا اللقاء، الذي نظمته بورصة الدار البيضاء، أن حضور العنصر النسوي في المجالس الإدارية للمقاولات عامة والمقاولات المدرجة بالبورصة خاصة، متواضع ولا يسير في اتجاه تحقيق المساواة والإنصاف والمناصفة، كما ينص على ذلك دستور المملكة.

* المنعطف:

- أشرف جلالة الملك محمد السادس، أول أمس الاثنين بالرباط، على إعطاء انطلاقة مشروعي بناء المحطتين السككيتين الجديدتين الرباط- المدينة والرباط- أكدال، وذلك باستثمار إجمالي قدره 1,05 مليار درهم. ويعكس هذان المشروعان المهيكلان، اللذان ينسجمان تمام الانسجام مع البرنامج المندمج لتنمية مدينة الرباط 2014- 2018، والذي يحمل اسم "الرباط مدينة الأنوار، عاصمة المغرب الثقافية"، الحرص المولوي الموصول على مصاحبة مسلسل إعادة الهيكلة والتحديث الحضري وتعزيز الحركية ما بين المدن.

- الأمانة العامة للحكومة تحيل مشروع قانون محاربة العنف ضد النساء في صيغته الجديدة على الحكومة.. فقد أنهت الأمانة العامة للحكومة صياغة مشروع قانون محاربة العنف ضد النساء في صيغة جديدة، وأحالته على حكومة ابن كيران. مشروع القانون الذي طاله تشنج كبير بين وزارة الحقاوي والجمعيات النسائية لتأخر صدوره رغم الحالات المسجلة من العنف، دفعت بالفعاليات النسائية إلى إطلاق دينامية الترافع من أجل "الإفراج" عن مشروع قانون مناهضة العنف ضد النساء، والعمل على اعتماد منظومة قانونية متكاملة، تتميز بالانسجام الضروري ما بين مقتضيات الدستور والالتزامات الدولية للمغرب ومساهمات المجتمع المدني.

* الصباح:

- "البام" يريد منع ابن كيران من رئاسة الحكومة.. إذ يسعى حزب الأصالة والمعاصرة إلى تنزيل مقترح قانون تقدم به من خلال فريقه في البرلمان، يقضي بمنع الجمع بين رئاسة الحكومة والأمانة العامة للحزب، واعتبار الأمر حالة تناف. وينتظر "البام" من خلال أمينه العام، إلياس العماري، أن تتجاوب الحكومة مع مقترح قانون فريقه البرلماني، وتعجل بتنزيله، حتى يتم تطبيقه في الحكومة المقبلة التي ستتمخض عن انتخابات سابع أكتوبر المقبل.

- بوليف يفوض تدبير مراكز التسجيل للخواص.. حيث تستعد الوزارة المنتدبة المكلفة بالنقل لتفويض تدبير مراكز التسجيل التابعة لها، إذ أطلقت في هذا الشأن، دراسة لتقييم المشروع، الذي يرتقب أن يتخذ صيغة الشراكة بين القطاعين العام والخاص، ذلك أن الوزارة وقفت خلال الفترة الماضية على ضعف تدبير المراكز ونقص الموارد البشرية، بما أثر سلبا على جودة الخدمات المقدمة إلى المرتفقين.

* آخر ساعة:

- تمثيلية ضعيفة للنساء في المناصب العليا والبرلمان.. حيث لا تتعدى نسبة تمثيلية النساء المغربيات في المناصب العليا (مديرة عامة، كاتبة عامة...) 13 في المائة، فيما ترتفع النسبة قليلا بشأن تمثيليتها في مواقع المسؤولية (رئيسة قسم، رئيسة مصلحة..)، لتصل إلى 19 في المائة، وهي نسب "لا ترقى إلى مستوى الانتظارات"، وما "يطمح إليه المغرب المنخرط في مسار الحداثة والدمقرطة"، بحسب الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة محمد مبديع، الذي أكد في الوقت نفسه، أن المستقبل واعد بالنسبة إلى تحقيق مبدأ المناصفة والمساواة بين الجنسين.

- خسائر بمئات الملايين يوميا في قطاع الدواجن.. إذ قدر مهنيون يشتغلون في قطاع تربية الدواجن الخسائر التي لحقت بالقطاع نتيجة فيروس أنفلونزا الطيور ب 8 ملايين درهم، وأن نسبة مهمة من هذا المبلغ نتيجة اضطرار مربي الدجاج إلى اقتناء اللقاحات.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الداخلية والعدل يلتقيان الأحزاب حول الانتخابات والاتحاد متشبث بمذكرته.. علمت الجريدة من مصدر مطلع بأن وزارتي الداخلية والعدل دعيتا أمس الأحزاب الممثلة في البرلمان إلى اجتماع ثان من أجل التحضير للمحطة الانتخابية القادمة للسابع من أكتوبر القادم. كما علمت الجريدة بأن ممثلي الحكومة حددا نقاطا لجدول الأعمال متمثلة في إعداد اللوائح الانتخابية ومشاركة الجالية المغربية المقيمة بالخارج والدائرة الانتخابية المخصصة للنساء والشباب والعتبة المطلوبة للمشاركة في التوزيع، فيما ظل عدد من النقط الأساسية التي رافع عنها الاتحاد من أجل ضمان نزاهة الاقتراع لم يبرمج بعد. وكشف مصدر اتحادي عن أن الحزب سيتشبث بحقه في عرض باقي النقط التي شملتها المذكرة ومعرفة رأي الحكومة فيها.

- تحت ضغط التجار، إدارة سوق الجملة للخضر والفواكه بالدار البيضاء تخفض الرسوم بعشرين في المئة.. حيث عرف سوق الجملة للخضر والفواكه بالدار البيضاء أول أمس الاثنين، "حالة استثنائية" بعد أن رفض التجار وأصحاب الشاحنات المحملة بالخضر والفواكه الولوج إلى السوق، هذا القرار الذي اتخذ بعد إغلاق الإدارة باب الحوار والإنصات إلى مطالب التجار الذين أنهكهم "غلاء الرسوم وغياب الأمن والنظافة.." حسب تصريحات المحتجين. وبعد أكثر من 12 ساعة من توقف الشاحنات أمام مدخل وجنبات السوق، توصلت الإدارة مع التجار وأصحاب الشاحنات إلى حل يقضي بخفض الرسوم إلى عشرين في المائة.

* رسالة الأمة:

- جلالة الملك يدشن مركز علم الفيروسات والأمراض التعفنية والاستوائية بالمستشفى العسكري محمد الخامس بالرباط.. فقد أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، أول أمس الاثنين على مستوى المستشفى العسكري محمد الخامس بالرباط، على تدشين مركز علم الفيروسات والأمراض التعفنية والاستوائية، البنية المرجعية ذات البعدين الوطني والدولي. ويعكس هذا المركز الذي رصدت له استثمارات بقيمة 210 مليون درهم، والمنجز تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، الرعاية الموصولة التي يخص بها جلالة الملك أفراد القوات المسلحة الملكية ورؤية جلالته المستنيرة الرامية إلى تحسين أداء المنظومة الوطنية للصحة، خدمة لتطوير البحث العلمي والتعاون جنوب- جنوب والتصدي للتهديدات المرتبطة بالإرهاب البيولوجي.

- المغرب يتصدر الدول العربية من حيث تمثيل المرأة في المجال الدبلوماسي.. فقد نشر الموقع الإلكتروني الأمريكي "هافينغتون بوست" مقالا أبرز فيه المشاركة الوازنة للمرأة المغربية في الحياة العامة. وذكر في مقال تحت عنوان "المغرب يتصدر الدول العربية من حيث تمثيل المرأة في المجال الدبلوماسي" أن النساء السياسيات المغربيات أظهرن قدرة كبيرة على فرض أنفسهن في السنوات الأخيرة في المجال الدبلوماسي سواء في البرلمان أو في مراكز صنع القرار الأخرى، حتى إن المغرب اليوم صار يتصدر الدول العربية والإسلامية من حيث تمثيل المرأة في السلك الدبلوماسي.

* التجديد:

- البنك الدولي: المغرب يفرض المساواة بين المرأة والرجل في الأجر والعمل والتوظيف.. إذ قال البنك الدولي إن المغرب البلد الوحيد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذي يحظر التمييز ضد المرأة فيما يتعلق بالحصول على الائتمان. وأكد البنك من خلال ملخص لتقرير "المرأة وأنشطة الأعمال والقانون 2016"، الذي أصدره مؤخرا، أن المغرب وجيبوتي هما البلدان الوحيدان اللذان يفرض فيهما القانون المساواة بين المرأة والرجل في الأجر والعمل وعدم التمييز بينهما في التوظيف بسبب نوع الجنس.

- الحقاوي: مشروع قانون العنف ضد النساء سيعرض بالمجلس الحكومي المقبل.. حيث قالت بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، إن مشروع قانون العنف ضد المرأة سيعرض على المجلس الحكومي المقبل. وأضافت الحقاوي خلال استضافتها بنشرة أخبار الظهيرة بالقناة الثانية، أن "مشروع القانون أخذ وقتا طويلا، ومر بمسار صعب جدا قبل أن تأتي هذه الحكومة"، مشيرة إلى أنه "قبل أسبوع فقط تم التوافق النهائي حول النسخة النهائية لمشروع القانون المتعلق بالعنف ضد النساء، وسوف يبرمج في المجلس الحكومي المقبل".

* العلم:

- خصاص حاد في الماء وندرة الأمطار تعمق الأزمة.. إذ تنذر قلة التساقطات التي عرفتها هذه السنة بخصاص مائي في مجموع التراب الوطني. وتفيد الأرقام الرسمية أن نسبة ملء السدود المغربية وإلى بداية شهر مارس الجاري لم تتعد 60.4 في المائة أي ما مجموعه 9.391 مليار متر مكعب مقابل 75.51 في المائة في نفس الفترة من السنة المنصرمة، أي ما كان يعادل 11.51 مليار متر مكعب.

- الفلاحون مستاؤون من طريقة توزيع الشعير المدعم.. ففي الوقت الذي كان الكسابون ينتظرون تفعيلا سريعا للإجراءات والتدابير اللازمة لتخفيف من آثار الجفاف، عرفت عملية وصول هذه الإعانات تعثرا ممنهجا نتيجة الأساليب الإدارية العتيقة لمصالح وزارة الفلاحة والتي حولت دعما بسيطا إلى حلم بعيد المنال.

* لوماتان:

- ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، رئيسة الاتحاد الوطني لنساء المغرب، اليوم الثلاثاء بسلا، مراسم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة.وتم اختيار "الجهوية دينامية جديدة للتنمية البشرية والمستدامة"، موضوعا للاحتفال بذكرى 8 مارس لهذه السنة.وفي كلمة بالمناسبة، أبرزت السيدة فريدة الخمليشي مستشارة بالاتحاد الوطني لنساء المغرب، أن اختيار هذا الشعار لإحياء ذكرى 8 مارس، مستوحى من خطاب عيد العرش الأخير، الذي أبرز فيه صاحب الجلالة الملك محمد السادس ما يجب أن تعنى به الجهات التي أسسها دستور 2011، حيث قال جلالته "الجهوية التي نريدها يجب أن تقوم على الاجتهاد في إيجاد الحلول الملائمة لكل منطقة، حسب خصوصياتها ومواردها... والجهة يجب أن تشكل قطبا للتنمية المندمجة، في إطار التوازن والتكامل بين مناطقها، وبين مدنها وقراها، بما يساهم في الحد من الهجرة إلى المدن".

- استقبلت مدينة طانطان، أمس وأول أمس، المرحلة الأولى من القافلة الإعلامية المنظمة من طرف مهنيي قطاع الصيد ومؤسسة المغرب الأزرق بشراكة مع وزارة الاتصال. وتهدف هذه المبادرة إلى إبراز مؤهلات موانئ الصيد بالأقاليم الجنوبية للمملكة.

- تم أول أمس بالرباط تقديم الخطوط العريضة للشراكة بين العصبة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان والمندوبية الوزارية لحقوق الإنسان الهادفة إلى تمكين النساء السلاليات من حقوقهن. ويهدف هذا المشروع إلى النهوض بالوضعية الاقتصادية والاجتماعية للنساء من خلال الاعتراف بحقوقهن في تملك أراضي جماعية ووضع رهن إشارتهن لآليات الترافع من أجل نيل حقوقهن.

*لوبنيون:

- مديرو الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمندوبون الإقليميون للوزارة وقعوا على ميثاق المسؤولية، الذي هو بمثابة تعاقد أخلاقي وإداري بين الوزارة والمسؤولين الجهويين والإقليميين، يحدد مجموعة من المبادئ والقواعد الأخلاقية المهنية التي يتعين عليهم التقيد بها عند مزاولتهم لمهامهم.

- البنك الإفريقي للتنمية سيمنح المغرب قرضا بقيمة 3ر112 مليون دولار من أجل تعزيز البنيات التحتية السككية على محور طنجة-الدار البيضاء-مراكش. هذا التمويل الموجه للمكتب الوطني للسكك الحديدية سيستخدم لتثنية الخط السككي الرابط بين مدينتي سطات ومراكش. وستمكن تثنية هذا المقطع البالغ طوله 142 كلم ستمكن من اختصار مدد السفر والرفع من حركية المسافرين والبضائع بين الدار البيضاء، العاصمة الاقتصادية للمملكة، ومراكش، القطب السياحي الرئيسي.

* البيان:

- دعا المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، الذي عقد اجتماعه الدوري أول أمس الاثنين، عموم مناضليه إلى الانخراط القوي في استعدادات الحزب لخوض الاستحقاقات الانتخابية المقبلة بما يخدم رهان تعزيز مكانة المرأة التقدمية في المشهد المؤسساتي. كما دعا المكتب السياسي كافة الفرقاء إلى جعل محطة المشاورات لحظة توافق وطني قوية تكرس السعي المتواصل للبلاد من أجل بلورة نموذج ديمقراطي وطني متميز وسليم.

- تباحث المغرب ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) خلال اجتماع عقد أول أمس الاثنين في روما، حول سبل التعاون في أفق انعقاد اجتماع الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ ( كوب 22 ) الذي سيقام في مراكش في شهر نونبر المقبل. ففي اجتماع ترأسته الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، حكيمة الحيطي، ومساعدة المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة، منسقة الموارد الطبيعية، ماريا هيلينا سيميدو، أعرب الجانبان عن رغبتهما في تطوير "تعاون استراتيجي" لمساعدة البلدان النامية، ولا سيما في أفريقيا، من أجل الاستجابة بفعالية لتغير المناخ في القطاعات التي تدخل في إطار صلاحيات منظمة الأغذية والزراعة، ومنها القطاع الفلاحي.

* ليبراسيون:

- هل سيتم هذه المرة إخراج مشروع القانون المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء¿ فبعدما جرى وضعه جانبا لعدة مرات، تم إعادة وضع المشروع على الطاولة. جاء هذا الإعلان من قبل بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، التي صرحت أنه من المنتظر أن تتم المصادقة على المشروع خلال مجلس الحكومة المقبل.

- دعا عدد من النواب يمثلون مختلف المجموعات والتيارات السياسية بالبرلمان الأوروبي، مجلس الاتحاد الأوروبي إلى الانكباب بشكل جدي على مسألة إحصاء السكان المحتجزين بمخيمات تندوف، فوق التراب الجزائري. وذكر هؤلاء النواب، في سؤال لمجلس الاتحاد مع مطالبة بالرد كتابيا، أن هؤلاء السكان لم يتم إحصاؤهم قط على الرغم من النداءات المتكررة لمجلس الأمن الأممي، وتوصيات المفوضية العليا لشؤون اللاجئين وعدد من المنظمات الدولية. وأضافوا أن تصفية ميزانية 2013، التي صادق عليها البرلمان الأوروبي في 29 أبريل 2015، تتضمن أيضا دعوة لإجراء هذا الإحصاء.

* ليكونوميست:

- لحسن الحظ صمد السوق الألماني.. فقد مكن سياح هذا السوق الذي سجل ارتفاعا من تخفيف تراجع عدد السياح المسجل في 2015. ويراهن مهنيو السياحة كثيرا على هذا السوق المتنامي. وأبرز حميد بنطاهر، رئيس المجلس الجهوي للسياحة بمراكش، أن تطور عدد السياح الألمان شهد ارتفاعا بأزيد من 30 في المائة، مشيرا إلى أن مراكش تراهن على تحقيق نمو بمعدل إضافي 30 في المائة خلال السنوات الثلاثة المقبلة.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة