الخميس، 10 مارس، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 10 مارس 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 10 مارس 2016

الجريدة التربوية  - و .م .ع


في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس ..

* المساء:

- الرباط تتهم بان كي مون بالانحياز بعد وصفه وضعية الصحراء ب"الاحتلال".. فقد فجر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أزمة دبلوماسية تهدد بنسف مسلسل التفاوض الأممي حول ملف الصحراء المغربية، وذلك إثر مواقفه المنحازة لجبهة "البوليساريو" والجزائر خلال زيارته الأخيرة، والتي وصف خلالها الوضعية في الصحراء ب"الاحتلال". وخرجت الرباط ببيان شديد اللهجة، وجهت من خلاله اتهامات مباشرة للأمين العام للأمم المتحدة بالانحياز للأطراف الأخرى، حيث سجلت باندهاش كبير "الانزلاقات اللفظية وفرض الأمر الواقع والمحاباة غير المبررة للأمين العام الأممي بان كي مون، خلال زيارته الأخيرة للمنطقة".

- التجمع الوطني للأحرار يقاطع لقاء حصاد والرميد، و"البام" يتهم الحكومة بالتمييز.. فقد كشف مصدر حزبي أن اللقاء الذي عقده كل من محمد حصاد وزير الداخلية، ومصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، مع قيادات الأحزاب الممثلة في البرلمان، عرف مطالبة جل الأحزاب السياسية بحذف العتبة أو تخفيضها إلى 3 في المئة، في حين دافع حزبا العدالة والتنمية والاستقلال عن الإبقاء عليها في صيغتها الحالية والمتمثلة في 6 في المئة من أجل تفادي البلقنة، وإفراز حكومة قوية. من جهة أخرى، أثار ممثل حزب الأصالة والمعاصرة خلال اللقاء ما أسماه التمييز الذي عرفه ملف الفساد الانتخابي وإصدار بعض القضاة أحكاما ضد بعض المتابعين في الوقت الذي تمت تبرئة البعض الآخر.

* الأحداث المغربية:

- الداخلية تعقد أول اجتماع لها مع الأحزاب السياسية حول انتخابات أكتوبر.. ما عدا الأمين العام لحزب الحركة الشعبية امحند العنصر والأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، اكتفت خمسة أحزاب بمشاركة قياديين إما من الدرجة الثانية أو الثالثة في أول اجتماع تعقده اللجنة الوطنية للانتخابات برئاسة كل من وزير الداخلية محمد حصاد ووزير العدل والحريات مصطفى الرميد. وفي تفاصيل الاجتماع، كشفت مصادر أن وزير الداخلية محمد حصاد ووزيره المنتدب الشرقي اضريس تمسكا باستبعاد البطاقة الوطنية في عملية التصويتº مضيفة أن الداخلية لم تستجب لمطالب الأحزاب في توفير الغطاء القانوني واللوجيستي لمشاركة مغاربة العالم في الانتخابات القادمة.

- ابن كيران يواصل تخفيض تحملات صندوق المقاصة.. تكاليف صندوق المقاصة تتراجع سنة بعد أخرى فبعدما بلغت مستويات قياسية، وخاصة سنة 2012، حيث ناهزت 53 مليار درهم، عرفت تحملات صندوق المقاصة انخفاضا مهما بنسبة 24 في المئة، حيث تراجعت تكاليف صندوق المقاصة إلى 834 مليون درهم، ويرجع هذا الانخفاض بالأساس إلى انهيار الأسعار الدولية للمواد المدعمة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- بلاغ المكتب الوطني للشبيبة الاتحادية: تعليق مشاركة الشبيبة في كافة أنشطة "اليوزي". حيث عقد المكتب الوطني للشبيبة الاتحادية اجتماعا بحضور الكاتب الأول للحزب، وبعد الاستماع إلى عرض الكاتب الأول والتقرير المقدم من طرف الوفد المشارك في أشغال المؤتمر الدولي للاتحاد الدولي للشبيبات الاشتراكية، قرر المكتب تعليق مشاركة الشبيبة الاتحادية في كافة أنشطة "اليوزي" إلى حين انعقاد المؤتمر المقبل للمنظمة الدولية.

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقول إن "سؤال الإصلاحات الدستورية ظل حاضرا في الأجندة السياسية للاتحاد الاشتراكي طيلة مساره النضالي معتبرا خلال ندوة فكرية نظمتها مؤسسة "فكر" للتنمية والثقافة والعلوم، أمس بالرباط، أن "الحكومة تتحمل ضعف تفعيل الدستور والاختلالات الموجودة بين المؤسسات".

* الصباح:

- منيب تبحث ملف الصحراء مع الاشتراكي والخضر الهولنديين.. فقد كشفت المباحثات التي أجرتها نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد في هولندا، الأسبوع الماضي، أن عددا من الأحزاب الهولندية تجهل الكثير عن المغرب وعن تعقيدات ملف الصحراء. وأوضحت منيب، في اتصال مع الجريدة، أن اللقاء مع مرجولين ماير، رئيسة حزب الخضر، وهانس هاينينغن، الأمين العام للحزب الاشتراكي الهولندي، كان مناسبة لاستعراض التجربة المغربية والتطورات السياسية في المنطقة، حيث أبدى الحزبان اهتمامهما بتطوير العلاقات الثنائية بين الطرفين وفتح جسور التعاون وحفظ الأمن.

- كشف عبد الرحيم الكتاني، مؤسس مجموعة "شارل بيغي" التعليمية الرائدة في التعليم النوعي بالمغرب عن مشروعها التوسعي برسم السنة الجارية وذلك من خلال برنامج استثماري تصل كلفته إلى 70 مليون درهم متخصص في إنجاز مرافق جديدة للتعليم الإعدادي والثانوي يرتقب أن تنطلق الأشغال بها خلال الشهر المقبل، مع توقعات بفتحها في وجه التلاميذ في أفق 2017، علما أن المشروع الجديد سينفرد بمجموعة مزايا لفائدة التلاميذ وأولياء أمورهم تهم ضمان الاستدامة في التكوين بالجودة.

* رسالة الأمة:

- في بلاغ صادر عن حزب الاتحاد الدستوري: الاتحاد الدستوري يدعو كافة المواطنين إلى اليقظة والالتفاف حول جلالة الملك من أجل التصدي لكافة المناورات والدسائس. البلاغ وقف باستغراب شديد على مسلسل الانزلاقات والتجاوزات التي تخللت زيارة بان كي مون ومدى الخطورة التي تشكلها على مصير القضية الأولى للشعب المغربي وعلى مستقبل المنطقة بأكملهاº داعيا إلى تقوية الجبهة الداخلية وتكثيف جهود الأحزاب السياسية مرة أخرى من أجل صد كل المناورات.

- قال بيتر فام، مدير أفريكا سانتر التابع لمجموعة التفكير المرموقة (أطلانتيك كاونسل)، إن الانزلاقات اللفظية للأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، خلال جولته في المنطقة، من شأنها أن "تمس بشكل خطير" بدور الأمانة العامة للأمم المتحدة ك"وسيط محايد ومقبول لتسوية قضية الصحراء". وأوضح فام أنه "لا يمكننا التكهن بالأسباب التي دفعت الأمين العام للأمم المتحدة للإدلاء بتصريحات هي في الواقع متناقضة ومن شأنها أن تمس بشكل خطير بالطبيعة الحيادية لموقعه"، مشيرا إلى أن هذه الانزلاقات اللفظية "تقوض قدرة الأمانة العامة للأمم المتحدة للقيام بمهمة وسيط محايد ومقبول."

* العلم:

- في بلاغين هامين للجنة التنفيذية لحزب الاستقلال: "تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون خرق سافر لميثاق الأمم المتحدة ولمهام الأمين العام، بل إنها تعاكس بشكل صريح وواضح توجهات وقرارات مجلس الأمن" ودعوة الحكومة المغربية إلى اتخاذ إجراءات وتدابير ملموسة لوضع أعضاء مجلس الأمن في صورة الانحراف الأخير للأمين العام الأممي.

- اللحوم البيضاء والبيض المسوقة بجهة تطوان الحسيمة لا تشكل أي خطر على المستهلكين.. فقد أكد مهنيو قطاع إنتاج لحوم الدواجن ومسؤولون مؤسساتيون، الثلاثاء بطنجة، أن اللحوم البيضاء والبيض المسوقة بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة لا تشكل أي خطر على المستهلكين. وأوضح المدير الجهوي للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات بالجهة محمد زردون، خلال لقاء تواصلي حول الوضعية الراهنة لقطاع الدواجن الذي تنظمه الجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن، أن عدد الدواجن التي نفقت بسبب فيروس "إتش 9 إن 2" لا يزال "منخفضا" بالجهة، موضحا أن هذا الوباء الذي يمس الدواجن غير معدي بالنسبة للبشر.

* أخبار اليوم:

- النساء يشكلن ثلث الموظفين ولا يمثلن سوى 19 في المائة في مناصب المسؤولية.. فرغم الحضور المتزايد للنساء في القطاعات العمومية، حيث يشكلن ما يزيد عن ثلث الموظفين العموميين بالمغرب، فإنهن لا يشغلن سوى 19 في المائة من مناصب المسؤولية. وتشتغل 59 في المائة من مجموع نساء الوظيفة العمومية في التعليم العمومي، ويشكلن حوالي 40 في المائة من موظفي هذا القطاع، حسب أرقام قدمها محمد مبديع، الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة صباح أمس الأربعاء في ندوة تحت عنوان "المساواة بين الجنسين في الوظيفة العمومية..ضمانة للحكامة الجيدة".

- التقدم والاشتراكية يطالب برفع عدد أعضاء مجلس النواب من 395 إلى 425 اقترح رفع عدد المقاعد المخصصة للوائح الوطنية إلى 120 مقعدا.. حيث قدم حزب التقدم والاشتراكية مقترحا جديدا لإصلاح قانون الانتخابات، يقضي برفع عدد المقاعد المخصصة للوائح الوطنية من 90 مقعدا إلى 120، على أن يضع كل حزب وجوبا رجل تتبعه امرأة في الترتيب، وأن يختار إما وضع الشباب أو الأطر فيها. هذا المقترح الذي قدمه نبيل بنعبد الله، الأمين العام للحزب، في اجتماع مع وزيري الداخلية والعدل، أول أمس، يعني أنه يجب إما رفع عدد البرلمانيين في الغرفة الأولى ب 30 مقعدا، ليصبح عددهم 425 بدل 395، أو مراجعة التقطيع الانتخابي بحذف 30 مقعدا من الدوائر المحلية.

* آخر ساعة:

- وزارة الثقافة تقاطع الاتحاد الأوروبي.. فقد قررت وزارة الثقافة مقاطعة جميع الأنشطة التي ينظمها الاتحاد الأوروبي، ووجهت الوزارة مراسلة لكل من مديري الإدارة المركزية ومدير المكتبة الوطنية للمملكة المغربية ومدير المسرح الوطني محمد الخامس ومدير مؤسسة أرشيف المملكة ومدير المعاهد العليا للتكوين والمديرين الجهويين ورئيس قسم التعاون، تخبرهم فيها بتعليق التعاون مع الاتحاد الأوروبي، وتطالبهم بالالتزام بذلك. ويأتي القرار بعد أشغال الاجتماع الأسبوعي الحكومي، الذي أقيم مؤخرا، والذي أضاء في إحدى نقاطه تطور العلاقات بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي، حيث جددت الحكومة رفضها القاطع لقرار محكمة الاتحاد الأوروبي.

- نقابات لاسامير تجتمع اليوم بالشرقي الضريس.. فبعد مرور 8 أشهر على أزمة "سامير" وبعد العجز عن سداد ديونها المتراكمة، قررت الشركة اللجوء إلى المحكمة التجارية بالدار البيضاء، التي أجلت النظر في الملف إلى غاية 14 مارس الجاري، الأمر الذي يهددها بالتصفية القضائية، وتشريد الآلاف من عمال الشركة. وأكدت جهات نقابية، تأجيل اجتماع القيادات النقابية لعمال الشركة مع الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية المنتدب، الشرقي الضريس، إلى يوم الخميس، من أجل النظر في إمكانية إيجاد حلول لهذه الأزمة، بعد مراسلة قام بها الكاتب الوطني للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، نوبير الأموي، وبعد وصول حلقات مسلسل هذه الأزمة إلى القضاء وتهديد مصير أجراء الشركة.

* المنعطف:

- حكومة المملكة المغربية تعبر عن احتجاجها القوي على تصريحات الأمين العام الأممي حول قضية الصحراء المغربية.. فقد عبرت حكومة المملكة المغربية، يوم الثلاثاء الأخير، عن احتجاجها القوي على تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون حول قضية الصحراء المغربية. وأكدت الحكومة المغربية في بلاغ أنها تسجل باندهاش كبير "الانزلاقات اللفظية وفرض الأمر الواقع والمحاباة غير المبررة للأمين العام الأممي السيد بان كي مون خلال زيارته الأخيرة للمنطقة". وعبرت حكومة المملكة المغربية عن احتجاجها القوي على تصريحات الأمين العام الأممي حول قضية الصحراء المغربية، مؤكدة أن هذه التصريحات غير ملائمة سياسيا، وغير مسبوقة في تاريخ أسلافه ومخالفة لقرارات مجلس الأمن، كما أنها مسيئة وتمس بمشاعر الشعب المغربي قاطبة.

- بسبب "الواتساب والسكايب" حزب زيان يقاضي وكالة تقنين المواصلات.. حيث أكد محمد زيان، رئيس الحزب الليبرالي المغربي، توجه حزبه نحو رفع دعوى قضائية ضد الحظر المفروض على المكالمات الهاتفية المجانية عبر الإنترنيت بالمغرب. وأوضح زيان في ندوة صحافية نظمها يوم الثلاثاء بمقر حزبه بالرباط، أن قيام وكالة تقنين المواصلات بمنع المكالمات الهاتفية المجانية عبر "الواتساب والسكايب" هو بمثابة "تعنت" لكونها لا تمتلك الحق في ذلك، مؤكدا أن ترافعه في هذه القضية نابع من الدفاع عن خدمة تسهل الاتصال بين البشر تم منعها دون وجه حق.

* التجديد:

- ابن كيران يدعو مكتب الماء والكهرباء إلى الإسراع بتنفيذ الأوراش المتعثرة.. إذ صادق مجلس إدارة المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب على تلبية حاجيات المغاربة من الكهرباء والماء الصالح للشرب بأقل تكلفة، وذلك في إطار مشروع مخطط تجهيز المكتب للفترة الممتدة بين 2016 و 2020. ودعا رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، خلال ترؤسه اجتماع الدورة الثانية لمجلس إدارة المكتب، أول أمس الثلاثاء بمقر رئاسة الحكومة، المكتب إلى الإسراع بتنفيذ الأوراش التي لا زالت متعثرة، وبتكثيف الجهود لتدارك التأخر الحاصل في إنجاز المخطط الاستثماري الذي التزم به المكتب بمقتضى العقد البرنامج.

- دراسة ترصد صورة المرأة في وسائل الإعلام المغربية خلال فترات الاستحقاقات الانتخابية السابقة.. حيث جرى أول أمس بالرباط، تقديم دراسة حول صورة المرأة في وسائل الإعلام المغربية، من طرف معهد التنوع الإعلامي، بتعاون مع جمعية خريجي المعهد العالي للإعلام والاتصال، وبدعم من السفارة البريطانية في المغرب، وتشمل الدراسة طيفا من وسائل الإعلام في مجالات الصحافة المكتوبة والإلكترونية والإعلام السمعي البصري. وتظهر المرأة في المرتبة الأولى في أخبار العدالة والجرائم، وكضحية بنسبة 70.3 بالمائة بالصحافة المكتوبة، والمرأة غائبة عن أجناس الرأي في النشرات التلفزية، وتحضر النساء كضيفات صامتات في النقاش السياسي التلفزيوني.

* بيان اليوم:

- الزعيم: البيض سيعود إلى ثمنه العادي خلال الأسابيع القادمة..حيث أكد عبد اللطيف الزعيم، رئيس الجمعة الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك في المغرب، أن ثمن البيض سيعود إلى سعره العادي في غضون الأسابيع القادمة، في حال ما إذا استطاع أصحاب وحدات الدواجن التحكم في مرض عقم الدجاج "إتش 9 إن 2". وأضاف الزعيم في تصريحات صحفية أن قطاع الدواجن يشهد مشاكل كثيرة من بينها ارتفاع تكاليف الإنتاج المتمثلة في حقن الدجاج بمضادات فيروس "إتش 9 إن 2"، مشيرا إلى أن مرض عقم الدجاج ليس له أي آثار سلبية على صحة الإنسان أو الدواجن عدا تقليل إنتاجية البيض.

- وقفة احتجاجية لمدراء المؤسسات التعليمية العمومية أمام مقر الوزارة بالرباط ومسيرة وطنية في الأفق بسبب ما اعتبروه تجاهلا لمطالبهم المشروعة.. حيث نظم مديرو ومديرات التعليم الابتدائي، يوم الاثنين الماضي، وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بالرباط، احتجاجا على ما وصفه المحتجون بتجاهل الوزارة الوصية لملفهم المطلبي العادل والمشروع وإجهازها على المكتسبات والحقوق التي نالوها مع المدبرين المركزيين للشأن التعليمي بالبلاد السابقين.

* البيان:

- طرح ملف تحويل المساعدات الإنسانية الموجهة لمخيمات تندوف وضرورة إحصاء اللاجئين على الحكومة والبرلمان الدانماركيين. حيث وجه المنتدى الدنماركي المغربي رسالة إلى وزير الشؤون الخارجية الدنماركي كريستيان يانسن جاء فيها "إننا كدافعين للضرائب الدنماركية والأوروبية، نطلب توضيحات حول موقف الحكومة من تحويل المساعدات الإنسانية الموجهة إلى مخيمات تندوف بالجزائر الذي كشف عنه تقرير المكتب الأوروبي لمكافحة الغش".

* لوماتان:

- أشرف جلالة الملك محمد السادس، أمس الأربعاء بالرباط، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز دار الفنون والثقافة ومكتبة الأرشيف الوطني للمملكة المغربية، وذلك باستثمار إجمالي قدره 450 مليون درهم.

- أشرف جلالة الملك محمد السادس، أمس الأربعاء بالضفة اليمنى من نهر أبي رقراق (عمالة سلا)، على إعطاء انطلاقة أشغال بناء برج يتألف من 45 طابقا، المشروع الرائد الذي يتمم ويثري المخطط الجديد لتهيئة وادي أبي رقراق. ويعتمد هذا البرج، الأعلى في إفريقيا بارتفاع 250 مترا، والذي يعد بمثابة رمز للانبثاق والإشعاع، في تصوره، تكنولوجيات من الجيل الجديد تتيح نجاعة طاقية أفضل، تماشيا مع التزامات المغرب في مجال التنمية المستدامة.

- استقبل جلالة الملك محمد السادس، أمس الأربعاء بالقصر الملكي بالرباط ، والي وعمال جلالته الجدد بالإدارتين الترابية والمركزية للمملكة. وخلال هذا الاستقبال أدى الوالي وكذا العمال الجدد القسم بين يدي جلالة الملك.

* ليبراسيون:

- المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي أكد خلال اجتماعه العادي المنعقد الإثنين الماضي، أن الدينامية التي أحدثتها مذكرة الحزب ينبغي أن تتواصل في إطار تشاور مع الحكومة بهدف التوصل إلى إصلاح للنظام الانتخابي لضمان الشفافية والنزاهة، ومشاركة أوسع وتمثيلية فعلية لمختلف القوى التي لها وزن في الساحة السياسية.

- المغرب رد بلهجة شديدة على الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون. هذا الأمر ليس مفاجئا، لأن الأمر يتعلق بالوحدة الترابية للمملكة، والتي على ما يبدو أرادت تصريحات الأمين العام الأممي النيل منها. ففي بلاغ للحكومة الثلاثاء سجلت فيه باندهاش كبير "الانزلاقات اللفظية وفرض الأمر الواقع والمحاباة غير المبررة للأمين العام الأممي بان كي مون، خلال زيارته الأخيرة للمنطقة".

* لوبنيون:

- أثارت التصريحات الصادرة عن بان كي مون خلال زيارته لمخيمات العار بتندوف، بالجزائر، استياء حقيقيا لدى المغاربة، سواء كبار المسؤولين السياسيين أو المواطنين العاديين. وقد خرق بان كي مون واجبه المتمثل في الحياد والتجرد باستخدام ألفاظ غير ملائمة من قبيل "احتلال"، وبالمقابل التزم الصمت في قضايا حارقة من قبيل إحصاء سكان المخيمات وانتهاكات حقوق الإنسان واختلاس المساعدات الإنسانية.

- أعطيت أول أمس الثلاثاء الانطلاقة لجائزة "المساواة المهنية" برسم سنة 2016 في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، والتي تروم تحسين نسبة انخراط المرأة في سوق الشغل. وستمنح هذه الجائزة، التي أطلقت في إطار الشراكة القائمة بين وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية وبعض جمعيات المجتمع المدني العاملة في مجال المساواة بين الجنسين في العمل، لفائدة أحسن ثلاث مقاولات من بين تلك التي سيتم انتقاؤها وفق معايير محددة من طرف لجنة مكونة من أعضاء يمثلون مختلف الفعاليات، على أن ينصب الاختيار على المقاولات التي ستثبت احترامها للمعايير المتعلقة بمبدأ المساواة وتكافؤ الفرص بين الجنسين داخل المقاولة على مستوى التشغيل وظروف العمل والتكوين المستمر، إضافة إلى إشراكها للمرأة في الهيئات التمثيلية بالمقاولة.

* أوجوردوي لوماروك:

- البنك الإفريقي للتنمية يجدد مرة أخرى التزامه لفائدة المغرب. فقد وقع هذه المرة البنك الإفريقي للتنمية اتفاق قرض بقيمة 112.86 مليون أورو لفائدة شركة "ناظور ويست ميد". وسيخصص هذا القرض لتمويل بناء البنيات التحتية المينائية للمرحلة الأولى لمركب "ناظور ويست ميد"، الذي يتواجد على الواجهة المتوسطية بشمال شرق المملكة.

- تمثل النساء 19 في المائة من موظفي الوزارات والإدارات العمومية. كما أن 21 في المائة من النساء العاملات في القطاعات العامة والخاصة هن مندوبات نقابيات. وبالنسبة لعتبة 22 بالمائة من تمثيلية النساء في المناصب العليا التي أعلن محمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة السعي لتحقيقها، خلال إطلاق مرصد مقاربة النوع الاجتماعي بالوظيفة العمومية أمس الأربعاء بالرباط، فهي تبقى دون انتظارات بعض الجمعيات التي تطالب بتحقيق معدل 50 في المائة.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة