الخميس، 10 مارس، 2016

هذا هو الجديد الذي أعلن عنه بلمختار اليوم الخميس 10 مارس2016 بالنسبة للتعليم الابتدائي

هذا هو الجديد الذي أعلن عنه بلمختار اليوم الخميس 10 مارس بالنسبة للتعليم الابتدائي 
 

الجريدة التربوية
الخميس 10 مارس 2016

أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بلمختار، يوم الخميس(10مارس)، على أنه "سيتم الشروع في تدريس اللغة الإنجليزية، ابتداء من السنة الرابعة من التعليم الابتدائي".

واعتبر بلمختار، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، "أن النهوض باللغات الأجنبية، إلى جانب اللغتين الرسميتين للمملكة، العربية والأمازيغية، هو أمر ضروري بالنظر للموقع الاستراتيجي للمغرب الذي يرتبط بعدة اتفاقيات مع عدد من البلدان الناطقة بالإنجليزية والإسبانية".

وأوضح في المقابل، أن تعليم اللغات الأجنبية لن يكون له أي تأثير سلبي على مكانة اللغة العربية في المنظومة التعليمية الوطنية، وأن تطوير تدريس اللغات الأجنبية لا يعني إطلاقا تهميش اللغة العربية، مشددا على ضرورة التمييز بين اللغة العربية كلغة للتدريس، وبين تدريس اللغة العربية، والتركيز على تحسين مناهج تلقينها.

وقال إن رؤية 2015-2030 لإصلاح التربية والتكوين تجعل من اللغة العربية لغة التدريس الأساسية في المستوى التعليمي الابتدائي والإعدادي والثانوي، إلى جانب تعزيز اللغات الأجنبية، مشيرا إلى أنه سيتم في المستقبل، وبشكل تدريجي، تدريس بعض المواد باللغة الفرنسية في المستويين الإعدادي والثانوي.

وأشار إلى أن المراجع العملية تصدر في الغالب باللغة الانجليزية وتترجم للغتين الفرنسية والإسبانية، في حين يتعذر الحصول على مراجع باللغة العربية في ظرف زمني وجيز نظرا للصعوبات المرتبطة باختيار الأبحاث وترجمتها.

هناك 9 تعليقات:

  1. فين هوما المعلمين ما بقاو كاين غير المانضة و النعاس

    ردحذف
    الردود
    1. اصمت يا مشتري الذمم.وقف لأسيادك المعلمين.وقبل التطاول على الناس زر مدرسة واحدة بالأرياف و قل لي من السبب في تدهور التعليم.تخيل مع نفسك أنك تمتهن خدمة بدون وسائل العمل و بدون فضاء.وقل لي من هو الفاعل الرئيسي غي انحطاط التعليم ببلادنا.العلمون يبدعون دائما بأبسط المعطيات.كفانا ضحك على من علمونا

      حذف
    2. اصمت يا مشتري الذمم.وقف لأسيادك المعلمين.وقبل التطاول على الناس زر مدرسة واحدة بالأرياف و قل لي من السبب في تدهور التعليم.تخيل مع نفسك أنك تمتهن خدمة بدون وسائل العمل و بدون فضاء.وقل لي من هو الفاعل الرئيسي غي انحطاط التعليم ببلادنا.العلمون يبدعون دائما بأبسط المعطيات.كفانا ضحك على من علمونا

      حذف
    3. قم لمعلمك واغلق فمك لانه لا يصلح لأي شيء،زر ابعد نقطة من الفيافي القفار وتلذذ بخيرات الدنيا القاهرة التي لن تجد فيها قطرة ماء وتجد المرابطين يكافحون في هذه المهنة الشريفة

      حذف
  2. اين هم الاساتذة الدين يتقنون الانجليزية يجب حل مشكل الفرنسية والامازيغية وضعف المتعلمين في هذه المواد.

    ردحذف
  3. على زينة ديك الماندا اللي كيعطيو ليهوم

    ردحذف
  4. أستااااااااااز.
    ما قدو فيل زادو لو فيلة. العربية و الامازيغية و الدارجة و الفرنسية و الانجليزية لطفل الرابع الذي لا يتجاوز سنه 10 سنوات.

    ردحذف
  5. وددت أن تدرس الانجليزية عوض الفرنسية! ألم يان لهم أن يدركو أن لغة موليير لم تعد تسمن أو تغني من جوع. كل الأبحاث التي تصدر اليوم في شتى المجالات من طب و فيزياء و علوم احياء ووو... تصدر بالانجليزية و لو كان أصحابها فرنسيين!

    ردحذف
  6. بعد عقود من الممارسة التعليمية ببلادنا ,لم نوفق بعد في الوقوف عند السسبب الرئيسي لاشكالية التعليم في هذا البلد,هل أنثم موضوعيون ؟فكروا جيدا !السسبب بسيط للغاية,وهو العنصر البشري لا أقل ولا أكثر فما العمل من أجل تأهيل العنصر البشري ؟ بدءا بالسيد الأستاذ ثم السيد المفتش صعودا ألى رأس المنظومة ,مرورا بكل أصناف المسؤولين يبقى السؤال الجوهري هو كيف يمكن اقناع كل الفاعلين بالتحلي بالقدر الكافي من المسؤولية والجرأة الكافية لطرح السؤال المحير على أنفسهم وهو ماذا دوري في هذه المنظومة المهترئة وماذا يجب أن أقدم لها بغة النهوض بها؟

    ردحذف

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة