الأربعاء، 23 مارس، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 23 مارس 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 23 مارس 2016

الجريدة التربوية - و .م .ع


في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء:

* المساء:

- حزب العدالة والتنمية يمدد لابن كيران لسنة خامسة.. فقد كشفت مصادر مطلعة للجريدة أن حزب العدالة والتنمية يتجه للتمديد لعبد الإله بن كيران على رأس الحزب لمدة سنة إضافية تسعفه في ترؤس الحكومة للمرة الثانية، في حال تصدر حزبه لنتائج الانتخابات التشريعية ل 7 أكتوبر المقبل. فيما يتوقع أن تدعو قيادة حزب المصباح خلال الأسابيع المقبلة، إلى عقد مؤتمر استثنائي في يونيو أو يوليوز المقبل.

- نقابيو "سامير" يناقشون تداعيات قرار التصفية القضائية للشركة.. فقد عقد نقابيو شركة "سامير" أول أمس الإثنين، بحضور الجبهة المحلية المكونة من داعمي عمال الشركة المتوقفة، اجتماعا طارئا ناقشوا خلاله حكم المحكمة التجارية القاضي بالتصفية القضائية للشركة. وطالب المجتمعون مالك الشركة باستئناف الحكم خاصة وأن المهلة محددة في تسعة أيام فقط، كما طالبوه بعقد جمع عام مع عمال الشركة من أجل مناقشة الجوانب المتعلقة بالحكم القضائي وتداعياته لاتخاذ القرارات الضرورية للدفاع عن مصالح العمال التي يعتبرونها مشروعة.

* أخبار اليوم:

- للمرة الثانية: الجواهري يخفض نسبة النمو إلى 1 في المئة هذا العام. فقد أعلن بنك المغرب خفض نسبة النمو المتوقع خلال السنة الجارية إلى 1 في المئة، عوض نسبة 2.1 في المئة التي أعلنها في وقت سابق. ويجد هذا التخفيض تبريرا في الأداء السلبي للقطاع الفلاحي الذي سيتأثر بموجة الجفاف التي عرفتها المملكة، وتوقع إنتاج دون المتوسط لمحصول الحبوب. ويعد إعلان التخفيض هذا هو الثاني من نوعه بعد الإعلان الذي تم في مجلسه الإداري لشهر دجنبر الماضي.

* الصباح:

- انتباه: 6 أشهر حبسا للمتحرشين بالنساء. تنتظر الرجال المتحرشين جنسيا بالنساء عقوبات حبسية وغرامات، منصوص عليها في مشروع قانون مناهضة العنف ضد النساء المصادق عليه بداية الشهر الجاري، والذي تنتقده الجمعيات النسائية، لأنه برأيهن "لا يحمي النساء المعنفات". ونص القانون الجديد، الذي أعدته بسيمة الحقاوي، وزيرة الأسرة والتضامن بتنسيق مع مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، وتدقيق إدريس الضحاك الأمين العام للحكومة، على عقوبات حبسية وغرامات مالية في مواجهة المتحرشين جنسيا بالنساء وكشف أسرار الزيجات والاعتداء اللفظي والجسدي.

- قضاة جطو يستنطقون رؤساء جماعات.. فقد أصيب رؤساء جماعات كانوا يسيرون جماعات في عهد حكومة عباس الفاسي، ضمنهم من غادر منصبه ولم يعد إليه، ومنهم من أعيد انتخابه في الانتخابات الجماعية التي جرت صيف السنة الماضية، بذعر شديد عندما توصلوا أخيرا باستدعاءات عاجلة من طرف قضاة المجلس الأعلى للحسابات. وأفادت المصادر بأن موضوع الاستدعاءات التي تقاطرت على عناوين بعض الرؤساء السابقين ضمنهم من أعيد انتخابه من جديد رغم ثقل تسيير الملفات السابقة، يتعلق بطبيعة تحقيقات سابقة، لم يتلق المجلس بشأنها أجوبة مقنعة، معززة بحجج ووثائق تبرئ الذمة.

* رسالة الأمة:

- أجرى جلالة الملك محمد السادس اتصالا هاتفيا أمس الثلاثاء، مع جلالة الملك فليب، عاهل بلجيكا، وذلك على إثر الاعتداءات الإرهابية التي استهدفت المطار الدولي لبروكسيل ومحطة الميترو مولبيك، والتي خلفت العديد من الضحايا. وذكر بلاغ للديوان الملكي أن جلالة الملك عبر خلال هذا الاتصال، للعاهل البلجيكي ومن خلاله لمجموع أسر ضحايا هذه الأعمال الإرهابية المشينة، عن أحر تعازيه وعميق مواساته. كما أعرب جلالة الملك عن إدانة المغرب الشديدة لهذه الأفعال الإرهابية الدنيئة، والتضامن المطلق للمملكة مع الشعب البلجيكي.

- الرميد يكشف تفاصيل خطته لضبط الخريطة القضائية.. فقد كشف وزير العدل والحريات مصطفى الرميد عن أبرز معالم خطته لمراجعة التنظيم القضائي للمملكة والتي ضمنها في مشروع قانون استعرض خطوطه العريضة أمام أعضاء لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان. واستبق الوزير أي انتقادات قد توجه لمشروع قانونه، بالتأكيد على أن وزارته اعتمدت منهجية تشاركية في إعداده، موضحا أنها "عملت على مراجعة التنظيم القضائي وفق أسس جديدة تلافي صعوبات الوضعية الحالية، وتوفير متطلبات النجاعة القضائية على مستوى مختلف درجات التقاضي".

* الاتحاد الاشتراكي:

- دراسة دولية: المغرب سيشهد نقصا في الإنتاج الفلاحي خلال العقود القادمة بسبب شح التساقطات وضعف السياسات في مواجهة الأزمات. فقد حذرت دراسة حديثة أنجزتها جامعة لندن ومركز برشلونة للدراسات الدولية المغرب من احتمال حدوث نقص كبير في الإنتاج الزراعي في البلد خلال العقود القادمة. وأوضح الباحثان مارتن كوريليتز وإيكارت فورتز، المشرفان على هذه الدراسة، أن التحذير من هذا الخطر مبني على تراجع حجم المياه الطبيعية المتوفرة في البلد وعدم قدرتها على سد الحاجيات المتزايدة، خصوصا على مستوى ري المساحات المزروعة.

- رئيس اللجنة الإدارية لحزب الاتحاد الاشتراكي، الحبيب المالكي، يقول إن "مستقبل المغرب يوجد في صحرائه". وتساءل المالكي، خلال الملتقى الجهوي "جميعا من أجل ربح رهانات 2016" ببني ملال الذي عقد الأحد الماضي، عن دور الجزائر التي تزج بنفسها في الصراع المفتعل حول الصحراء المغربية، وتعمل جاهدة على أن تجعل من المغرب، باستمرار، خصما وبلدا مستهدفا بالنسبة إليها.

* بيان اليوم:

- حزب التقدم والاشتراكية يعرب عن أسفه ورفضه التام لأعمال الشغب والعنف التي باتت ترافق الأحداث الرياضية.. حيث دعا المكتب السياسي للحزب خلال اجتماعه الدوري، أول أمس الاثنين، إلى بلورة وتنفيذ سياسات عمومية ناجعة لتربية وتأطير الشباب. كما ثمن الإجراء الذي اتخذته وزارة الصحة لتسهيل ولوج أصحاب الأمراض المزمنة للدواء بشروط ميسرة. وتدارس المكتب السياسي أيضا مشروع تقرير دورة اللجنة المركزية المقبلة، والتحضير للمؤتمر الوطني الاستثنائي. كما تدارس تقارير تتعلق بالتحضير للانتخابات التشريعية وحياة الحزب وبرنامج الهيئات الحزبية والتنظيمات والقطاعات الموازية.

- مغاربة هولندا يطالبون بان كي مون بسحب تصريحاته تجاه المغرب.. فقد طالبت الجالية المغربية في هولندا الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون بسحب تصريحاته المسيئة لقضية المغاربة المقدسة، معربين عن شجبهم لتحيزه السافر لصالح أطروحة الانفصاليين. وأكدت مجموعة من منظمات المجتمع المدني وجمعيات تابعة للمساجد في هولندا، في بيان، ''نحن ندين ونرفض هذه التصريحات الاستفزازية التي تعكس انحيازا صارخا للأمين العام للأمم المتحدة، ضاربا عرض الحائط الجهود التي تبذلها هيئة الأمم المتحدة إلى جانب المغرب لإيجاد حل للصراع المفتعل حول الصحراء المغربية''.

* الأحداث المغربية:

- مئات المغاربة يتظاهرون أمام مقر الأمم المتحدة احتجاجا على تصريحات بان كي مون.. إذ تظاهر أزيد من ألف من المغاربة المقيمين في الولايات المتحدة، أول أمس الاثنين أمام مقر الأمم المتحدة بنيويورك، احتجاجا على التصريحات المتحيزة وغير المسؤولة للأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، خلال جولته الأخيرة بالمنطقة. وجاء المغاربة والمغربيات، من مختلف الأجيال، ومن جميع أنحاء الولايات المتحدة، إلى نيويورك متحدين المسافات والجو البارد، للتعبير عن رفضهم القاطع للانزلاقات اللفظية المستفزة لبان كي مون، الذي تجاوز دوره كميسر للسلام، ضاربا بعرض الحائط المبادئ والمثل العليا لميثاق الأمم المتحدة، وقرارات مجلس الأمن، الداعية إلى حل سياسي ودائم ومقبول من الأطراف لهذا النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

* التجديد:

- فرق الأغلبية تستدعي حصاد والسكوري لمناقشة "فاجعة" العنف الرياضي.. حيث طالبت فرق الأغلبية الحكومية بعقد اجتماع مشترك بين لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة ولجنة القطاعات الاجتماعية، لمناقشة حيثيات وتداعيات فاجعة مقتل ثلاثة مشجعين في أحداث عنف بمركب محمد الخامس بالدار البيضاء، يوم السبت الماضي. ودعت فرق الأغلبية رئيس مجلس النواب الطالبي العلمي، في رسالة موقعة من طرف رؤساء فرقها البرلمانية، لاستدعاء وزيري الداخلية، محمد حصاد، والشباب والرياضة، الحسين السكوري، لحضور الاجتماع المشترك بين لجنتي الداخلية والجماعات الترابية والسكنى والقطاعات الاجتماعية.

- مقترح قانون لفريق "المصباح" يحظر "الشيشة" بالمغرب ويتضمن عقوبات حبسية وغرامات مالية وإغلاق محلات عرضها.. إذ طرح فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب مقترح قانون ينص على حظر "الشيشة" بالمغرب، وعلى معاقبة كل متورط في تسويقها أو ترويجها أو استعمالها بعقوبات زجرية تتضمن عقوبات حبسية، وغرامات مالية كبيرة، علاوة على إغلاق المحلات ومصادرة مواد وآليات الاستعمال. ويعاقب المقترح على الاتجار في النرجيلة أو عرضها إما للبيع أو الاقتناء بعوض أو بدون عوض في المحلات العمومية، بالحبس من سنة إلى 5 سنوات، وبغرامة من 20 ألف إلى 50 ألف درهم.

* العلم:

- أقسام المستعجلات تستقبل أزيد من 5 ملايين مغربي سنويا وهناك شبه فراغ قانوني وتشريعي.. فقد أجمع المتدخلون خلال ندوة بكلية الطب والصيدلة بفاس، نظمت يوم السبت الماضي من قبل رابطة الأطباء الاستقلاليين بفاس، في موضوع "إشكالات الاستعجالات الطبية بالمغرب" على أن هناك شبه فراغ في شأن التشريعات القانونية الخاصة بهذا المجال بالمغرب، مع تسجيل نقائص عديدة تحول دون تقديم أقسام المستعجلات التي تستقبل ما يزيد عن خمسة ملايين شخص سنويا بمستشفيات المغرب لخدمات ذات جودة وفي مستوى التطلعات رغم كل المخططات والبرامج التي اعتمدت من قبل الدولة في هذا السياق في السنوات الأخيرة.

- النظاراتيون يرفعون صوت الاحتجاج ضد قوانين ستحكم على الآلاف منهم بالإفلاس.. فبعد الأطباء والأساتذة وغيرهم، نزل النظاراتيون إلى شوارع العاصمة الرباط في وقفة احتجاجية حاشدة، للتعبير عن رفضهم لكل ما من شأنه أن يهدد مهنتهم بالزوال والإفلاس الجماعي، وبالتالي تهديد أزيد من 3000 فرد ممارس لهذه المهنة بفقدان مناصب عملهم. وقد رفع المحتجون الذين قدموا من مختلف أرجاء الوطن واصطفوا أمام مقر البرلمان، شعارات قوية، عبرت عن وحدة صفهم وتشبثهم بمطالبهم العادلة، وفي مقدمتها رفض بعض القوانين التي تستهدف القطاع والعاملين فيه.

* لوماتان:

- أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اتصالا هاتفيا أمس الثلاثاء، مع صاحب الجلالة الملك فليب، عاهل بلجيكا، وذلك على إثر الاعتداءات الإرهابية التي استهدفت المطار الدولي لبروكسيل ومحطة الميترو مولبيك، والتي خلفت العديد من الضحايا. وذكر بلاغ للديوان الملكي أن جلالة الملك عبر خلال هذا الاتصال، للعاهل البلجيكي ومن خلاله لمجموع أسر ضحايا هذه الأعمال الإرهابية المشينة، عن أحر تعازيه وعميق مواساته. كما أعرب جلالة الملك عن إدانة المغرب الشديدة لهذه الأفعال الإرهابية الدنيئة، والتضامن المطلق للمملكة مع الشعب البلجيكي.

- النقابات تواصل ضغطها من أجل حمل الحكومة على استئناف الحوار الاجتماعي حسب شروطها. فزيادة على استعدادها من أجل تنظيم مسيرة وطنية بالدار البيضاء، يوم 3 أبريل المقبل، فإن الجبهة النقابية المكونة من الاتحاد المغربي للشغل والكنفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل-جناح العزوزي والنقابة الوطنية للتعليم العالي، تعتزم إطلاق عريضة خلال الأسبوع الجاري ضد "السياسة اللاشعبية للحكومة" .

* لوبنيون:

- المحكمة التجارية بالدار البيضاء قضت أول أمس الاثنين بالتصفية القضائية لشركة "سامير". وقد عبر ممثلو الأجراء عن قلقهم على مستقبل 960 عاملا بالمصفاة، ممن ساهموا في إحداث وتطوير المقاولة منذ 50 سنة، دون احتساب 5000 منصب شغل غير مباشر.

* أوجودوي لوماروك:

- إنتاج الحبوب يشهد دينامية جيدة بالمغرب. فقد بلغ التطور المسجل إلى غاية 2015 قرابة 35 في المئة، وهو ما يمثل زيادة ب 22 مليون قنطار خلال 15 سنة. هذا الفائض مكون في جزء كبير منه من القمح الطري، أي 12 مليون طن. والشعير ساهم بما قدره 6 مليون قنطار في الوقت الذي سجل القمح الصلب ما مجموعه 4 مليون قنطار.

* ليبراسيون:

- بعد خمسة أيام من النقاشات الغنية بشأن نمو إفريقيا والتعاون جنوب- جنوب، اختتمت أشغال الدورة ال27 لمنتدى كرانس مونتانا، مساء الاثنين على متن الباخرة "جي إن في رابسودي" المتجهة من مدينة الداخلة إلى الدار البيضاء. واستكملت الدورة الحالية من منتدى كرانس مونتانا النقاش بشأن عدد من القضايا، لا سيما تلك المتعلقة بالقارة الإفريقية والتعاون جنوب - جنوب للتفكير في السبل الكفيلة بتسهيل الاندماج العالمي لإفريقيا وتعزيز نموها وتنميتها الاقتصادية والاجتماعية.

* البيان:

- دعا حزب التقدم والاشتراكية خلال اجتماعه الدوري، أول أمس الاثنين، إلى بلورة وتنفيذ سياسات عمومية ناجعة لتربية وتأطير الشباب. كما ثمن المكتب السياسي للحزب الإجراء الذي اتخذته وزارة الصحة لتسهيل ولوج أصحاب الأمراض المزمنة للدواء بشروط ميسرة.

- تظاهر أزيد من ألف من المغاربة المقيمين في الولايات المتحدة، أول أمس الاثنين أمام مقر الأمم المتحدة بنيويورك، احتجاجا على التصريحات المتحيزة وغير المسؤولة للأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، خلال جولته الأخيرة بالمنطقة. وجاء المغاربة والمغربيات، من مختلف الأجيال، ومن جميع أنحاء الولايات المتحدة، إلى نيويورك، للتعبير عن رفضهم القاطع للانزلاقات اللفظية المستفزة لبان كي مون، الذي تجاوز دوره كميسر للسلام، ضاربا بعرض الحائط المبادئ والمثل العليا لميثاق الأمم المتحدة.

* ليكونوميست:

- مكن إرساء نظم إيكولوجية صناعة السيارات من الارتقاء إلى المرتبة الأولى كأول مصدر في 2014 و2015 ، محققة على التوالي 20 بالمائة و22.7 بالمائة من مجموع الصادرات. ويفسر هذا الأداء بالارتفاع بحوالي 30 بالمائة المسجل في مبيعات السيارات (رونو- داسيا)، بما يعادل 4.9 مليار درهم. وقد بلغ عدد السيارات التي تم تصدريها حوالي 21 ألف سيارة شهريا في عام 2015، مقابل 17 ألف سيارة شهريا خلال سنة 2014.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة