الاثنين، 4 أبريل، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 04 أبريل 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 04 أبريل 2016

الجريدة التربوية - و .م .ع
الاثنين 04 أبريل 2016

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين :

* أخبار اليوم:

- افتتاح أول مركز مختص في التكوين في مهن الطرق السيارة.. فبحضور وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك عزيز الرباح افتتحت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، يوم الجمعة الماضي، أول مركز مختص في مهن الطرق السيارة بمدينة القنيطرة. ويهدف هذا المركز الذي يمثل واحدا من أصل خمسة مراكز سيتم افتتاحها قريبا، إلى إعطاء دفعة للتكوين والتكوين المستمر لمهن الطرق السيارة ودعم الكفاءات في الميدان، كما يهدف إلى تقاسم ونقل الخبرة المكتسبة لدى الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب في مجال بناء واستغلال الطرق السيارة على الصعيد الوطني.

- الطلب على السكن الاجتماعي لا يزال قويا وجني الأرباح من هذا القطاع ممكن. فقد قال أمين كنون، المدير العام للمجموعة العقارية "فضاءات السعادة" أن الطلب على السكن الاجتماعي بالمغرب لا يزال مرتفعا بالنظر إلى التأثير الديمغرافي والتوسع العمراني في المملكةº مشيرا إلى أن جني الأرباح من هذا القطاع لا يزال ممكنا، وهو ما تؤكده النتائج السنوية لفرع القطب العقاري "بالموري ديفلوبمنت".

* المساء:

- المغرب يحتل الرتبة الأولى كأفضل وجهة سياحية في إفريقيا سنة 2015.. فقد أكد عبد الرفيع الزويتن، المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، أول أمس السبت، أن المغرب احتل المرتبة الأولى كأفضل وجهة سياحية في إفريقيا سنة 2015، متقدما على كل من جنوب إفريقيا ومصر، وذلك بفضل سياسة سياحية قائمة على أساس تنويع الأسواق المصدرة. جاء ذلك في حديث أدلى به للإذاعة الفرنسية (إر إف إي) والمجلة الأسبوعية (جون أفريك).

* بيان اليوم:

- ابن كيران: الحكومة حسمت في ملف الأساتذة المتدربين. فقد أعرب رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران عن استغرابه الشديد لمضمون وتوقيت مراسلة منسوبة إلى وزير الاقتصاد والمالية بتاريخ 30 مارس 2016، تداولتها عدد من المواقع الإلكترونية، حول وضعية الأساتذة المتدربين. وأكد رئيس الحكومة في بلاغ له أمس الأحد أن "الحكومة حسمت في الحل الذي اقترحته منذ عدة أسابيع عبر قنوات رسمية، وذلك من خلال تطبيق المباراة على دفعتين".

- تسويق دواء ثان جديد مضاد لالتهاب الكبد الفيروسي (سي) تم تصنيعه بالمغرب من طرف مختبر صيدلي مغربي.. فقد أعلنت وزارة الصحة أنه بإمكان المرضى المصابين بالتهاب الكبد الفيروسي من نوع (سي) مضاعفة حظوظ استشفائهم بشكل ملحوظ ، من خلال الاستفادة من الآن فصاعدا من دواء ثان حديث مضاد لالتهاب الكبد الفيروسي من نوع (سي) المصنع داخليا والذي تم عرضه في السوق الوطني ابتداء من 32 مارس 2016.

* آخر ساعة:

- 4 ملايير دولار من الريع تصب في الناتج الداخلي الخام.. فقد حافظ اقتصاد الريع المغربي على حصته الساهمة في الناتج الداخلي الخام سنة 2014، إذ مثل نسبة 3.5 في المئة. وبلغة الأرقام تبلغ مساهمة الريع أو الاقتصاد غير المهيكل، وهو وصف أقل حدة، 4 ملايير دولار من مجموع الناتج الداخلي الخام للبلاد والمقدر ب 103.8 ملايير دولار. وكشفت منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، في تقرير لها صدر فاتح أبريل وشمل ثمانية دول إفريقيا أن المغرب جاء في المرتبة الرابعة من حيث مساهمات المساعدات الدولية واقتصاد الربع.

- تصدير: أخنوش عينه على السوق الروسية. تتجه أنظار وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش إلى السوق الروسية، حيث يجري الاستعداد لإعادة وتحسين ولوج المنتجات الفلاحية المغربية إلى السوق الروسية، خاصة الحوامض والطماطم والفواكه الحمراء، حيث خلص اجتماع عقده أخنوش، بعد الزيارة الأخيرة للملك محمد السادس إلى روسيا مع ممثلي جمعيات المصدرين ورؤساء جمعيات مهنيي الفواكه والخضر المغاربة إلى تطوير المبادلات الفلاحية بين البلدين، والآفاق الجيدة للموسم المقبل لتصدير الحوامض.

* التجديد:

- مجالس الحسابات توجه 2041 إنذارا لمنتخبين لم يصرحوا بممتلكاتهم.. حيث كشف التقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات برسم 2014، عن توجيه المجالس الجهوية للحسابات ما مجموعه 2041 إنذارا إلى منتخبي المجالس المحلية غير المصرحين أو غير المجددين لتصريحهم بممتلكاتهم. وسجل تقرير مجلس جطو تلقي كتابات الضبط لدى المجالس الجهوية للحسابات 7583 تصريحا للممتلكات سنة 2014 منها 3873 تصريحا من أصل 9163 تهم المنتخبين و3710 تصريحا من أصل 107 ألف و364 تهم الموظفين.

- تقرير: الغطاء النباتي في المغرب آخذ في التآكل. فقد أفاد تقرير أعدته المندوبية السامية للمساه والغابات ومحاربة التصحر أن الغطاء النباتي في المغرب آخذ في التآكل، حيث إن 75 في المئة من 23 مليون هكتار في المناطق الجبلة تآكلت. وأرجع التقرير أسباب هذا التآكل إلى فقدان التربة وعوامل التصحر وكذا التغيرات المناخية التي يشهدها العالم.

* الاتحاد الاشتراكي:

- أعلنت وزارة الداخلية أنه في إطار البحث المتواصل على خلفية تفكيك الخلية الإرهابية الموالية لفرع "داعش" بليبيا مؤخرا والتي كانت تنشط بمراكش والسمارة وسيدي بنور وحد السوالم، تم إلقاء القبض يومي 01 و02 أبريل الجاري بالدار البيضاء وحد السوالم، على عنصرين آخرين مكلفين بالتمويل والتنسيق مع مقاتلي هذا التنظيم الإرهابي بليبيا.

- الاستثمار المنتج لا يشكل إلا 7 في المئة من حجم تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج. الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة أنيس بيرو أوضح أن الوزارة قامت بإنشاء خلية بالاستثمار تتولى أساسا إعلام وتوجيه المستثمرين في مختلف قطاعات الاقتصاد، وأيضا دعم ومساعدة حاملي المشاريع خلال كل مراحل إنجاز المشروع انطلاقا من مرحلة التصور حتى تحقيق استثماراتهم.

* الأحداث المغربية:

- فدرالية الناشرين: مشروع قانون الصحافة يسير في منحى تراجعي. فبعد النقابة الوطنية للصحافة المغربية التي دعت إلى سحب قانون الصحافة من البرلمان، عبر المكتب التنفيذي للفدرالية المغربية لناشري الصحف عن أسفه لما وصفه ب"المنحى التراجعي في مشروع قانون الصحافة". جاء ذلك في بلاغ للمكتب عقب اجتماعه العادي مؤخرا بالدار البيضاء.

- بنعبد لله يدعو مكونات الأغلبية الحكومية إلى تفادي التراشق الإعلامي. حيث أوضح الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبد الله إن الاستقرار الحكومي ضرورة تملي على جميع الأطراف تجاوز تداعيات المعركة الانتخابية لرابع شتنبر ومخلفاتها، كما تستوجب من كل مكونات الأغلبية الحرص على تفادي التراشق الإعلامي والانشغال، بدل ذلك، بالنقاش السياسي الحقيقي، الجدي والمجدي".

* الصباح:

- شباط: ابن كيران يتجه نحو خوصصة التعليم والصحة. فقد اتهم حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال حكومة عبد الإله بن كيران بالتوجه نحو خوصصة القطاعات الاجتماعية بدءا من التعليم والصحةº مؤكدا، في حديث لأعضاء لجنته المركزية في اجتماع عقدوه بالرباط، أول أمس السبت، أنه عوض أن يجد الوزراء حلولا للمشاكل القائمة فتحوا الأبواب مشرعة للقطاع الخاص، كي يؤدي المواطنون من جيوبهم لتعليم أبنائهم وضمان الصحة.

- نفت امباركة بوعيدة الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون اعتماد المغرب استراتيجية اللاءات في ملف النزاع المفتعل حول الصحراء أو نهج مقاربة تعتمد منطق الرفض الدائم، بل عكس ذلك تماما تعاطى مع قضيته الوطنية بشكل بناء على أساس الحوار لكن دون التفريط في الصرامة المطلوبة حماية لمصالحه العلياº موضحة في مداخلتها بنادي (ليكونوميست) الجمعة الماضي، أن الصرامة المغربية في مواجهة انزلاقات بان كي مون بنيت على أسس صلبة في مقدمتها قناعة المغرب التامة أنه ينخرط في المسلسل الذي ترعاه الأمم المتحدة منذ عقود بانفتاح وتعاون عكس ما يدعيه خصوم الوحدة الترابية. (حوار).

* المنعطف:

- إدارات عمومية تمتنع عن تسليم قوائم الملزمين بالتصريح الإجباري بالممتلكات، حسب ما أورده المجلس الأعلى لحسابات في تقريره الأخير برسم سنة 2016º مضيفا أنه بعد أربع سنوات من الممارسة والتطبيق للمنظومة القانونية المتعلقة بالتصريح الإجباري بالممتلكات من طرف المحاكم المالية، أظهرت هذه النصوص عدة نقائص واختلالات مما يحول دون التطبيق السليم والتدبير الفعال لعملية تلقي وتتبع ومراقبة التصريحات بالممتلكات.

- جددت المملكة المغربية، الجمعة الماضي بواشنطن، خلال القمة الرابعة للأمن النووي، التزامها "الراسخ" بالإسهام في الجهود الدولية الرامية إلى تعزيز المنظومة الدولية للأمن النووي. وأكدت المملكة المغربية، في مداخلة خلال هذه القمة الدولية، التزامها الصادق وإرادتها الحقيقية، انسجاما مع رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، للإسهام في الجهود الدولية الرامية إلى الحفاظ على التوازن بين حق تطوير واستعمال الطاقة النووية لأغراض التنمية، والتزامات حظر انتشار الأسلحة النووية.

* رسالة الأمة:

- دراسة حكومية تكشف فشل المغرب في اختراق الأسواق الخارجية.. فقد نشرت وزارة الاقتصاد والمالية دراسة حول تنافسية الصادرات المغربية للخارج، ومدى قدرة المغرب على اختراق الأسواق الخارجية، والوقوف على نقاط القوة ومكامن الضعف فيها. وتأتي هذه الدراسة لتكشف عدم نجاح المغرب في اختراق عدد من هذه الأسواق.

- أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، الجمعة الماضي بواشنطن، أن مساهمة المغرب في قمة الأمن النووي منذ سنة 2010 "براغماتية وتحظى بتقدير كبير". وأضاف مزوار، في تصريح عقب اختتام القمة، أن هذه المساهمة تعكس أيضا الدور الذي يضطلع به المغرب في تعزيز آليات وأدوات مكافحة ما يعتبر اليوم من بين التهديدات الكبرى التي قد يمثلها الإرهاب على الإنسانية.

* العلم:

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يدعو إلى تعبئة شاملة ونضال دائم من أجل الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكةº مضيفا، خلال الدورة الثانية للجنة المركزية لحزب الاستقلال، أن حزب الاستقلال يعتبر انزلاق الأمين العام المتحدة بان كي مون "انزلاقا خطيرا جدا يخرج عن الأعراف الدولية وخروجا غير مقبول وغير مبرر من مسؤول أممي".

- المكتب الوطني للشبيبة المدرسية ينبه إلى خطورة الأوضاع التي يتخبط فيها قطاع التعليم. المكتب حذر من تداعيات الخصاص الكبير في الأطر التربوية الذي تعرفه المؤسسات التعليمية ومدى تأثيره السلبي على السير العادي للتحصيل، والذي ناهز 24 ألف إطار بالإضافة إلى 8000 إطار سيحال نهاية هذا الموسم على التقاعد.

* لبيراسيون:

- المكتب التنفيذي للفدرالية المغربية لناشري الصحف يعبر عن أسفه لما وصفه ب"المنحى التراجعي في مشروع قانون الصحافة". جاء ذلك في بلاغ للمكتب عقب اجتماعه العادي مؤخرا بالدار البيضاء.

* لوماتان:

- شارك صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، الذي مثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في أشغال القمة الرابعة للأمن النووي، التي عقدت بواشنطن يومي 31 مارس و1 أبريل، الجمعة الماضي، في الجلسة العامة لهذه القمة الدولية. وترأس الجلسة العامة لهذه القمة، التي تنعقد حول موضوع "الإجراءات الوطنية من أجل تعزيز الأمن النووي"، الرئيس الأمريكي، باراك أوباما. وتشكل هذه التظاهرة، التي يشارك فيها حوالي خمسون بلدا، مناسبة للتطرق إلى سبل وآليات تعزيز الأمن النووي عبر العالم.

- أفادت مديرية الخزينة والمالية الخارجية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن الدين الخارجي للخزينة بلغ سنة 2015 ما مجموعه 300,82 مليار درهم ليمثل بذلك حوالي 30,4 في المائة من الناتج الداخلي الخام مقابل 30,1 في المائة سنة 2014. وأوضحت المديرية، في نشرة إحصائية حول الدين الخارجي للخزينة لشهر دجنبر 2015، أن هذا التطور يعزى إلى التراجع المسجل ب 1,1 نقطة من الناتج الداخلي الخام لنسبة الدين الخارجي للخزينة مقارنة بسنة 2014، والارتفاع ب1,4 نقطة من الناتج الداخلي الخام لنسبة الدين الخارجي للمؤسسات والمقاولات.

* لوبنيون:

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن الوضع الاقتصادي المغربي يوجد في وضع صعب، بالنظر إلى معدل النمو الذي أعلن عنه بنك المغرب (1 في المئة)، مشيرا إلى أن المغرب بالنظر إلى كونه بلدا سائرا في طريق النمو كان عليه تحقيق 3 في المئة على الأقل. جاء ذلك خلال لقاء مع أعضاء اللجنة المركزية للحزب بالرباط.

* البيان:

- أكد رئيس جمهورية النيجر، محمدو إيسوفو، مجددا، اول أمس السبت بنيامي، دعمه لموقف المغرب في ما يتعلق بتسوية سلمية لقضية الصحراء. وقال رئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي، عقب استقبال خصه به الرئيس إيسوفو، إن المحادثات تمحورت حول قضية الصحراء المغربية، ومسألة الأمن بالمنطقة، وعلاقات التعاون بين المملكة والنيجر.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة