الأربعاء، 18 مايو، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 18 ماي 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 18 ماي 2016
 
الجريدة التربوية - و .م .ع
الأربعاء 18 ماي 2016

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء..

* أخبار اليوم:

- تقرير حكومي جديد يرسم صورة مقلقة للتعليم في عهد بن كيران.. فقد أعدت وزارة التربية الوطنية تقريرا حول إنجاز البرنامج الحكومي خلال الفترة 2013-2016 يكشف أنه رغم الجهود التي بذلتها الحكومة، فإن العديد من مؤشرات القطاع مازالت سلبية، ومن أبرزها الانقطاع عن الدراسة الذي تفاقم بشكل مقلق. وتبين أنه بين الموسمين 2011-2012 و2014-2015، سجلت نسبة الانقطاع ارتفاعا على الخصوص في التعليم الثانوي الإعدادي، حيث انتقلت من 10.4 في المائة إلى 12.2 في المائة. كما أظهر التقرير تراجع نسبة التلاميذ الذين أنهوا سلكي التعليم الإلزامي (الابتدائي والثانوي الإعدادي)، من 37.5 في المائة إلى 30 في المائة، مقابل تحسن طفيف بالنسبة للتعليم الابتدائي من 86.2 في المائة إلى 87.2 في المائة، إلى جانب تعثر استفادة الإناث من تعميم التعليم الأولي خاصة في العالم القروي.

- تحركات مبكرة للباطرونا لاعتماد مقترحها حول ضريبة الشركات في قانون مالية 2017.. حيث شرع الاتحاد العام لمقاولات المغرب مبكرا في تحركاته الرامية إلى تضمين مقترح اعتماد مبدأ التدرج في تطبيق الضريبة على الشركات في قانون المالية للسنة المقبلة 2017، فبعد توجيه مذكرة لجميع الفيدراليات التابعة له من أجل تقديم مقترحاتها بهذا الخصوص، يرتقب أن تعقد الباطرونا لقاء مع مسؤولي المديرية العامة للضرائب في أجل أقصاه نهاية الشهر الجاري بهدف "الضغط" في اتجاه قبول الإدارة بهذا المقترح الأبرز ضمن مقترحات أخرى يتبناها أرباب العمل.

* الصباح:

- انتقد إدريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات طريقة تدبير السلطات الحكومية للكوارث الطبيعية، التي عرفتها البلاد في السنوات الأخيرة، إذ تعرض المغرب خلال العقود الخمسة الأخيرة، ما بين 1960 و2014 لـ 96 كارثة كبرى أصابت أكثر من 300 مدينة. وأبرز تقرير المجلس الأعلى للحسابات ارتفاع عدد الكوارث الكبرى الذي تضاعف أربع مرات تقريبا ما بين 1980 و2000، وباثنين وعشرين مرة تقريبا ما بين 2000 و2014، دون أن يواكب ذلك عمل جاد على مستوى تدبير الحكومة لهذه الكوارث، مشيرا إلى أن 390 موقعا مهدد بالفيضانات، كلفته 25 مليار درهم على امتداد 15 سنة، بينها 50 موقعا تحتاج لتدخل مستعجل.

- اليازغي: انتخابات 7 أكتوبر لا تعنينا..إذ أكد علي اليازغي، المنسق الوطني لحزب البديل الديمقراطي، أن الهدف من الحزب الجديد المساهمة في خلق دينامية يسارية تجعل من اليسار قوى شعبية في انتخابات 2021، تكون لها أغلبية برلمانية وحضور ومساندة شعبية قوية، مبرزا أن الحزب يراهن على بناء كيان سياسي قادر أن يلعب أدوارا طلائعية في انتخابات 2021 و2026 . (حوار).

* المساء:

- لجنة مراقبة المالية بمجلس النواب تنتقد إجراءات ضبط التمويلات الأجنبية.. حيث اعتبرت اللجنة أن الإجراءات القانونية المتعلقة بضبط التمويلات الأجنبية غير كافية لإعمال رقابة فعلية على طبيعة الأنشطة الممولة من الخارج، داعية إلى تعزيز رقابة الدولة على التمويلات الأجنبية الممنوحة للجمعيات عن طريق إلزام المؤسسات البنكية ومكاتب الصرف ومؤسسات تحويل الأموال بأن ترفع تصريحا إلى الأمانة العامة ووزارة الخارجية ووزارة الداخلية. وطالبت اللجنة في تقرير لها معروض للمصادقة من قبل أعضاء اللجنة، برصد نسبة من الميزانية العامة وتحدديها داخل قانون المالية السنوي تخصص لدعم العمل الجمعوي من قبل القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية المعنية مع تحسين معايير منح الدعم.

- مراكش تحارب احتلال الملك العمومي استعداد لـ"كوب 22".. حيث شرع محمد مفكر والي جهة مراكش آسفي في محاربة احتلال الملك العمومي، بتنسيق مع مصالح بلدية المدينة الحمراء، حيث بدأت السلطات في محاربة اللوحات الإشهارية الموضوعة في مكان غير قانوني، أو تلك التي زحفت على الأرصفة، الأمر الذي بدا يعيد للمدينة الحمراء جماليتها ويمكن المراكشيين من السير فوق الأرصفة بدل وسط الشوارع وبالقرب من السيارات والدراجات النارية.

* رسالة الأمة:

- النقابات تتدارس سبل الرد على تجاهل ابن كيران لمذكرتها المطلبية.. حيث أكدت مصادر نقابية من داخل الكونفدرالية الديمقراطية للشغل أن اجتماع الأمناء العامين للمركزيات النقابية يوم غد الخميس سيطرح قرارات تصعيدية جريئة، بعد انتهاء المهلة التي حددتها النقابات كآخر أجل لانتظار جواب ملموس من الحكومة التي أكدت على لسان ناطقها الرسمي أن ردها على مراسلة النقابات سيكون كتابة، دون أن تستبعد المصادر ذاتها العودة إلى الاحتجاج من جديد. وحملت مصادر نقابية الحكومة مسؤولية ما سيترتب عن الخطوات المقبلة التي ستتسم بمزيد من الاحتقان الاجتماعي في ظل الجمود الذي يلاحق مسار التفاوض.

- في الذكرى 11 لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية: أزيد من 10 آلاف مشروع مدر للدخل لفائدة 10 ملايين مستفيد.. فقد قالت العامل منسقة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، نديرة الكرماعي، إن المبادرة ماضية في تحقيق أهدافها التنموية وتجسيد نجاعة الخيار المجتمعي الذي تبناه صاحب الجلالة، المرتكز على مبادئ الديمقراطية، والفعالية الاقتصادية والإدماج الاجتماعي. وأوضحت الكرماعي في حديث صحفي، عشية الذكرى الـ11 لإطلاق المبادرة، أنه تم في إطار برامج المبادرة الأربعة، إطلاق 42 ألفا و475 مشروعا، و10 آلاف و271 نشاطا مدرا للدخل، لفائدة 10 ملايين و322 ألف مستفيد، نصفهم بالعالم القروي، تطلبت 37,4 مليار درهم كاستثمار إجمالي، ساهمت فيها المبادرة ب19 مليارا و141 مليون درهم.

* العلم:

- المغرب حسن وسائل تخزين السردين.. إذ أكدت منظمة عالمية متخصصة في مواكبة المقاولات المدعوة "فيشري فرانشيب" أن المغرب حسن قدراته التخزينية لأسماك السردين واستحق بذلك المرتبة "أ". ويأتي هذا التحسن منذ أن بدأ الفاعلون في هذا القطاع يعتمدون طرق تخزين أسماك السردين قبل نقلها إلى الأسواق. وتلجأ الجهات المكلفة بالصيد إلى مراقبة الأسماك المصطادة كما تلجأ إلى المراقبة العلمية لها على ظهر البواخر.

- ماذا أعدت الحكومة لمواجهة عملية عبور؟. فالبواخر المحسوبة على المغاربة أو المشتركة بين المغاربة والأجانب تشكل نسبة محدودة جدا في عملية عبور 2016 لتأمين عودة الجالية المغربية ببلاد المهجر إلى أرض الوطن. وحسب خبراء الميدان فإن الشركات البحرية الأجنبية ستسيطر هذا الموسم على الخطوط الرابطة ما بين الميناء المتوسطي والموانئ الاسبانية والايطالية والفرنسية والتي ستفرض شروطها على نظام وتوقيت الرحلات البحرية وعلى عدد البواخر وأثمان تذاكر المسافرين والسيارات.

* المنعطف:

- الرئيس السنغالي، ماكي سال، يقول إن المغرب والسنغال تجمعهما "علاقة صداقة وأخوة ومحبة عريقة طويلة الأمد قائمة على القيم المشتركة"؛ مؤكدا أنه "في الأصل كان الإسلام الذي وفد علينا من المغرب عبر سلالة المرابطين قبل أزيد من 11 قرنا". وقال الرئيس السنغالي في حوار خاص مع قناة "ميدي 1 تي في" بثته أول أمس الاثنين، إنه "خلال 1100 سنة من التاريخ، نسجت العديد من العلاقات عبر التلاقح البيولوجي والثقافي والايديولوجي" بين البلدين؛ مشيرا إلى أنه إثر ذلك، ترسخت العلاقات الدبلوماسية منذ فجر الاستقلال.

- حقوقيات يطالبن بإقرار تعويضات مادية لضحايا الاتجار بالبشر ويتمسكن بقانون شامل وخاص. فبالتزامن مع مناقشة لجنة العدل والتشريع في مجلس النواب لمشروع القانون المتعلق بمكافحة الاتجار بالبشر، طالبت حقوقيات بإقرار تعويضات مادية للضحايا. وأكدت سميرة بيكرن، رئيسة الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب، على أن الجمعية تطمح إلى الأخذ بمقترحاتها وأن تحظى باهتمام وعناية لدى البرلمانيين، وأن تأخذ بعين الاعتبار إبان تعديل مشروع القانون 14.27.

* بيان اليوم:

- 18 مقترحا يهم تعديل قانون الملاحظة المستقلة للانتخابات.. فقد قدمت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان 18 مقترحا يهم تعديل قانون الملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات، وذلك بغية ملائمة هذه التعديلات بما يتماشى مع المعايير الدولية للانتخابات الحرة والنزيهة والشفافة وفق التصور الذي تحمله المنظمة التي أشرفت على إعداد مذكرة ترافعية تضم جميع هذه المقترحات، قدمتها يوم أمس الثلاثاء في ندوة صحفية بالرباط.

- تم أول أمس الاثنين ببون (غرب ألمانيا) التوقيع على اتفاقية المقر التي تترجم التزام المغرب بشكل رسمي، باستضافة مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (كوب 22). وقد وقع على هذه الاتفاقية على هامش أشغال مؤتمر بون بشأن تغيرات المناخ المنعقد مابين 16 و26 ماي الجاري، كل من رئيس لجنة الإشراف على مؤتمر(كوب 22 ) وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، والأمينة التنفيذية لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ كريستيانا فيغيريس .

* الاتحاد الاشتراكي:

- المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي يبدي قلقه البالغ تجاه التأخر الواضح في المصادقة على القوانين والترتيبات الخاصة بتنظيم الانتخابات التشريعية في 7 أكتوبر 2016، الأمر الذي لا يساعد الأحزاب السياسية على التحضير الجيد لهذه الاستحقاقات نظرا لارتباك الحكومة في تدبير هذا الملف. من جهة أخرى، أكد المكتب في بلاغ على ضرورة مواصلة التعبئة على كافة المستويات من أجل التصدي للمخططات الرامية إلى تأبيد النزاع حول موضوع الصحراء المغربية، باختلاق مشاكل جديدة، ومحاولة العودة إلى الوراء بهذا الملف، قصد ابتزاز المغرب وتوفير أجواء اللاستقرار في المنطقة.

- دراسة: مبيعات السيارات المستعملة بالمغرب تناهز 6 مليار درهم. فقد كشفت دراسة حول سوق السيارات المستعملة بالمغرب تجاوز 75 في المئة من السيارات التي يتم طرحها للبيع لا يتجاوز ثمنها 100 ألف درهم، وأوضحت الدراسة التي أجراها الموقع النرويجي (أفيتو) أن عدد السيارات المستعملة التي يعرضها المغاربة للبيع تضاعف خلال السنوات الثلاث الأخيرة، حيث ارتفع المعدل الشهري لبيع السيارات من 2400 سيارة سنة 2014 إلى 56000 سنة 2015 ليتنقل هذا المعدل خلال الشهور الأربعة الأولى من 2016 إلى 78200 سيارة.

* الأحداث المغربية:

- البوليساريو تبكي الخسارة المتوقعة لورقة المحكمة الأوروبية وتهاجم فرنسا وإسبانيا. رعب القرار المرتقب للمحكمة الأوروبية والذي أفقد قيادة "البوليساريو" توازنها حاولت التخفيف منه من خلال التعبير عن إرادتها "التعاون البناء" مع الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي، قبل أن تنتقل لتقنية الضغط الحالية على مجلس الأمن عبر تكرار تصورها لتقرير المصير وربطه بعودة المكون المدني للبعثة الأممية، وهي نقاط كثيرة تعكس حجم التوتر الذي تعيشه "البوليساريو" والجزائر بعد الفشل الذي منيت به أكبر مناورة قادها رئيس مجلس الأمن دون أن تجني منها أي ربح واضح.

- بوعيدة تدعو لتسريع تنزيل مقتضيات اتفاق الصخيرات لتسوية الأزمة الليبية. فقد أكدت مباركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أول أمس الإثنين في فيينا، على ضرورة التسريع بتنزيل مقتضيات اتفاق الصخيرات لتسوية الأزمة الليبية. ودعت بوعيدة خلال هذا الاجتماع الوزاري حول ليبيا الذي ترأسه وزيرا خارجية الولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا إلى ضرورة تسوية الأزمة الليبية "وفق مقاربة شمولية وتشاركية أساسها الحوار والتوافق خدمة للجهود الرامية إلى تحقيق الأمن والاستقرار واحترام الوحدة الترابية والسيادة الوطنية لهذا البلد الشقيق".

* ليكونوميست:

- رغم الخبرة المغربية في مجال تصدير الحوامض، فإن المستهلك المحلي لا يستفيد من نفس منظومة التتبع والجودة وبالتالي من المعايير الدولية لأن السوق الوطني ليس منظما بالشكل المطلوب. وحسب خالد بونجمة، الكاتب العام للجمعية المغربية لأرباب محطات تلفيف الحوامض، فإن 40 في المئة من الإنتاج يضيع بسبب عدم الالتجاء لمحطات المعالجة، مضيفة أن جودة المنتوج المباع تبقى اعتباطية.

* لوبنيون:

- افتتحت أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، تظاهرة "سمارت سيتي كونيكت كازبلانكا" في وجه العموم، وذلك احتفاء بالبيضاويين وتعزيزا للروابط الاجتماعية والثقافية. وتسعى هذه التظاهرة، التي تنظم تحت شعار "مدن مفتوحة وشاملة"، إلى الانفتاح على الجمهور الواسع من البيضاويين وعدم الاقتصار على المهنيين، وذلك من خلال وضع برنامج غني بالأفكار وتوفير الترفيه.

* ليبراسيون:

- الاتحاد العام لمقاولات المغرب أبرز في تقرير حديث أن نسبة تراجع التشغيل بلغت 4 في المئة خلال الأشهر الثلاث الماضية، وأن 12 في المئة فقط من المقاولات أعلنت أنها رفعت من عدد أجرائها خلال هذه الفترة، والأمر ذاته ينطبق على مستوى الاستثمارات. وأظهر التقرير أن مقاولة من أصل أربعة لجأت إلى الاستثمارات، وأن 93 منها تعتزم الاستثمار خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

* لوماتان:

- تنظم وزارة الداخلية، يومي 18 و19 ماي الجاري بالرباط، ورشة عمل دولية حول موضوع "السياسات العمومية لمكافحة الفقر والإقصاء"، وذلك تخليدا للذكرى الحادية عشرة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وسيعرف هذا اللقاء مشاركة 10 دول أجنبية. واعتبر البنك الدولي المبادرة الوطنية للتنمية البشرية نموذجا للإستلهام بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وبحسب نديرة الكرماعي، العامل منسقة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، فقد استفاد أكثر من 10 ملايين شخص، نصفهم بالعالم القروي، من 42 ألف من البرامج الاجتماعية المهيكلة المحدثة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

- على بعد بضعة أشهر من الانتخابات التشريعية، طالبت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، بتعديل قانون الملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات. واقترحت المنظمة، في المذكرة التي قدمت خطوطها العريضة أمس بالرباط، أن يكون لهذا القانون ديباجة تحدد فلسفته وأسسه القانونية، وتتضمن التنصيص على المعايير الدولية للانتخابات الواردة في الإعلانات والاتفاقيات الدولية، والمقتضيات الدستورية المتعلقة بالمنظومة الانتخابية، والأحكام القانونية الخاصة بالانتخابات، فضلا عن التجارب والممارسات الفضلى.

* البيان:

- أكد الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية الشرقي الضريس، أمس الثلاثاء بالرباط، أن وضعية تموين الأسواق بمختلف عمالات وأقاليم المملكة تتسم هذه السنة، ب"وفرة" في المواد والمنتجات، ولاسيما المنتجات الأكثر استهلاكا خلال شهر رمضان المبارك. وأوضح الضريس، الذي ترأس اجتماعا خصص لتقييم وضعية تموين السوق الوطنية وتتبع وضعية أسعار المواد الأساسية، أن "عرض المنتجات الأكثر استهلاكا خلال شهر رمضان المبارك يستجيب لحاجيات الاستهلاك لدى الأسر".

* أوجوردوي لوماروك:

- تميزت نهاية سنة 2015 بتراجع أسعار العقار. وقد استمر هذا المنحى التراجعي في بداية العام الجاري. وعرف محور الدار البيضاء الرباط منذ ستة أشهر تراجعا في أسعار العقار . وبخلاف أغلبية المدن، فإن الأسعار ارتفعت في طنجة، حيث سجل ارتفاع في أسعار الشقق ب 19 في المائة في 12 شهرا.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة