الجمعة، 20 مايو، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 20 ماي 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 20 ماي 2016

الجريدة التربوية  - و .م .ع


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة..

* الصباح:

- الحقاوي مستاءة من تقارير حول التنمية البشرية.. فقد انتقدت بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، المنظمات الدولية التي تصدر تقارير مجانبة للصواب، وتخالف الوضع الاجتماعي المغربي الذي شهد تحسنا بفضل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أطلقها الملك محمد السادس، وأيضا جراء البرامج الحكومية التي تطبق حاليا. واعتبرت الحقاوي، خلال الجلسة الافتتاحية لورشة العمل الدولية المنظمة بالرباط، أول أمس، بمناسبة تخليد الذكرى 11 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أن بعض المؤشرات تصدر بين الفينة والأخرى، في كثير من التقارير الدولية، لا يفهم كيف جاءت لأنها تصنف المغرب في مراكز لا يمكن أن يقبلها المغاربة.

- خريطة طريق لمواجهة الغش في الامتحانات.. فقد كشف خالد البرجاوي، الوزير المنتدب المكلف بالتكوين المهني، عن خريطة الطريق الوطنية من أجل تأمين مرور امتحانات شهادة الباكالوريا في أجواء مريحة، بعيدة عن كل الشبهات، وتجاوز أخطاء السنة الماضية. وقال البرجاوي، الذي كان يتحدث إلى الجريدة في مقر البرلمان، إن الوزارة الوصية حملت على عاتقها خلال هذا الموسم، تدقيق معايير اختيار المصححين ومساطر التصحيح ووتيرة إنجازه، ودعم آلية مراقبة عملية التصحيح ورصد الأخطاء التي قد تعتريه صونا لحق المترشحين في الإنصاف.

* أخبار اليوم:

- النقابات تعلن فشل الحوار الاجتماعي وتستعد لإضراب عام جديد.. حيث أعلنت المركزيات النقابية الأربع (الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب) يوم أمس الخميس، فشل الحوار الاجتماعي، معتزمة خوض أشكال نضالية تصعيدية. وسطرت النقابات المركزية برنامجا نضاليا جديدا من المنتظر أن تعلنه الاثنين المقبل، يشمل إضرابا عاما واعتصاما أمام البرلمان ومسيرة وطنية ومسيرة ليلية. عبد القادر الزاير مساعد الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، كشف في تصريح للجريدة، أن النقابات توصلت إلى أن الحكومة غير جدية في حوارها، خصوصا بعدما تأخرت في الرد على مذكرة النقابات التي بعثتها منذ أسبوع، مشددا على أن النقابات ستصعد من أشكالها النضالية.

- الرباط تستضيف أكبر تظاهرة شبابية عربية تروم محاصرة التطرف.. فابتداء من اليوم وإلى غاية نهاية شهر أبريل من العام المقبل، تعيش العاصمة الرباط فعاليات "الرباط عاصمة الشباب العربي" بحضور 3200 شاب وشابة من 12 دولة عربية، يتقدمهم ستة وزراء عرب للشباب، فضلا عن السفراء العرب بالرباط، تجمعهم الرغبة في "حث الشباب على التحلي بقيم المواطنة وعدم الانصياع وراء التطرف والإرهاب". وأعلن وزير الشباب والرياضة، الحسن السكوري، أول أمس في ندوة صحافية، عن تفاصيل هذه التظاهرة التي ستعرف تنظيم ملتقيات ومهرجانات ولقاءات ستستمر على مدى عام كامل من 20 ماي 2016 إلى أبريل 2017.

* المساء:

- محطات الوقود مهددة بالشلل اليوم بسبب إضراب العمال.. فقد كشف عز الدين عاش، الكاتب العام للجامعة الوطنية لعمال البترول والغاز والمواد المشابهة، أن نقابته ستخوض إضرابا، اليوم الجمعة، سيشل العمل بمحطات الوقود الممثلة داخلها. وأكد عاش في تصريح للجريدة أن هذا القرار جاء بعد التصعيد الذي نفذته بعض الشركات ضد العمال وبعد استنفاد جميع الإجراءات معها.

- حزب شباط ينتقل إلى الأقاليم لوضع برنامجه الانتخابي.. فقد انتقلت قيادة حزب الاستقلال إلى السرعة القصوى من أجل الانتهاء من البرنامج الذي ستخوض به الانتخابات التشريعية المنتظر تنظيمها في 7 أكتوبر المقبل، بعد أن كشفت مصادر استقلالية أن اللجنة التنفيذية للحزب برمجت عقد دورات استثنائية للمجالس الإقليمية خلال الأيام القليلة القادمة لبحث التصورات الأولية للبرنامج الانتخابي.

* الأحداث المغربية:

- تقرير برلماني: الدعم العمومي للجمعيات مجرد ريع برلماني. فقد اعتبر تقرير للجنة مراقبة المالية في مجلس النواب أن الدعم العمومي "مجرد ريع مالي مادام، في معظمه، غير مؤطر بمشاريع وبرامج محددة مسبقا في إطار اتفاقيات شراكة من شأنها تسهيل عملية مقابلة الأهداف بالمخرجات للوقوف على الأثر على المواطن المستفيد، وبالتالي تقديم تقييم مبني على أسس من الموضوعية والشفافية".

- تقرير: جهة الدار البيضاء-سطات تتصدر قائمة العنف ضد النساء والأطفال. فبلغة الأرقام، من أصل 5187 حالة عنف تم رصدها على الصعيد الوطني، تصدرت جهة الدار البيضاء-سطات قائمة العنف المسجل ضد النساء والأطفال بحوالي 590 حالة سنة 2015، حسب نتائج التقرير السنوي لمركز حقوق النساء المنجز بشراكة وتنسيق مع صندوق الأمم المتحدة للسكان حول الظاهرة.

* المنعطف:

- استدعاء السفير الأمريكي بالرباط من قبل الوزير المنتدب في الشؤون الخارجية بحضور المدير العام للدراسات والمستندات.. فعلى إثر رد فعل المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، الذي رفض جملة وتفصيلا، تأكيدات الحكومة المغربية بخصوص المضمون الافترائي للتقرير حول حقوق الإنسان، تم يوم الأربعاء استدعاء سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط دوايت بوش، من قبل الوزير المنتدب في الشؤون الخارجية ناصر بوريطة، بحضور محمد ياسين المنصوري المدير العام للدراسات والمستندات. وحسب تصريح للمتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، فقد عرضت خلال هذه المقابلة، على السفير الأمريكي ثلاث حالات تؤكد التلاعب الواضح والأخطاء الفاضحة في الوقائع التي تشوب تقرير الخارجية الأمريكية.

- دعت الأمانة العامة لجبهة القوى الديمقراطية، خلال اجتماعها يوم الثلاثاء المنصرم، الحكومة إلى الالتزام بالأجندة الانتخابية والإسراع بإخراج القوانين الانتخابية إلى حيز الوجود في الآجال المقررة في إطار المشاورات السياسية التي يشرف عليها رئيس الحكومة. كما اعتبرت الأمانة العامة أن الصيغة التي تقدمها الحكومة للقانون المتعلق بالمناصفة تشكل تراجعا خطيرا عن المكتسبات التي حققتها المرأة المغربية.

* بيان اليوم:

- الصبيحي: المغرب يعتمد سياسة وطنية للحفاظ على موروثه الثقافي بما فيه التراث اليهودي.. حيث أكد محمد الأمين الصبيحي وزير الثقافة، أول أمس الأربعاء، على حرص الوزارة على العمل على حماية هذا التراث وحماية كل أشكال الثقافة بالمغرب في إطار السياسة الملكية والتصور الملكي الذي يعنى بالثقافة في المغرب ويهدف إلى صيانة التراث الوطني المادي واللامادي. وعبر الصبيحي، خلال تقديم كتاب "إعادة تأهيل مقابر اليهود – منازل الحياة"، أول أمس الأربعاء، بالمكتبة الوطنية بالرباط، عن أهمية الثقافة اليهودية في إغناء المنظومة الثقافية للمغرب، مشيرا إلى أنها تشكل إضافة وأساسا وتؤكد على قيم التسامح والتآخي بين معظم الشعب المغربي كانوا يهودا أو مسلمين.

- تحديد الفاتح من يونيو القادم موعدا للحكم النهائي في ملف "لا سامير".. إذ طالبت النيابة العامة، أول أمس الأربعاء، بإلغاء الحكم بالتصفية القضائية لمصفاة "لاسامير" وتعويضه بجدولة الديون والتقويم القضائي للشركة. وقد تم ذلك عقب الطلب الذي تقدم به جزء هام من الدائنين خلال جلسة صاخبة بالمحكمة التجارية بالدار البيضاء، بإلغاء حكم التصفية القضائية الذي كانت قضت به المحكمة التجارية شهر مارس الماضي. وخلال هذه الجلسة أدلى محامي المصفاة، لهيئة المحكمة بالنسخة الأصلية لالتزام محمد حسين العامودي، الرئيس المدير العام لـ"لا سامير" بضخ مبلغ 670 مليون دولار في خزينة الشركة.

* رسالة الأمة:

- الحيطي: القرارات التي ستتمخض عن مؤتمر المناخ بمراكش يجب أن تتيح تنفيذا سريعا لاتفاق باريس.. إذ قالت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، حكيمة الحيطي، إنه يتعين الذهاب إلى مراكش بمبادرات ملموسة مؤكدة أن مؤتمر الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 22)، الذي يعقد في نونبر المقبل بمراكش، سيكون مؤتمر العمل. وشددت الحيطي خلال جلسة استماع من قبل لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الفرنسي، على أنه يتعين أن يكون للقرارات التي سيتم اتخاذها، أثر مباشر على طريقة عيش السكان الذين يعانون من تأثير التغيرات المناخية، مضيفة أن الابتكار سيكون أحد أولويات مؤتمر(كوب 22 ).

- بفضل تبليغات المواطنين: مراقبة 174 حافلة لنقل المسافرين وتسجيل 144 مخالفة.. فقد تم اعتراض ومراقبة هذه الحافلات من طرف مراقبي النقل والسير على الطرقات التابعين لمختلف المديريات الجهوية للتجهيز والنقل واللوجستيك، من ضمنها 144 حافلة مخالفة للقوانين الجاري بها العمل، وذلك منذ 2 مارس 2016، تاريخ بدء العمل بمركز النداء عبر الرقم 46-46. وأوضح بلاغ للوزارة المنتدبة المكلفة بالنقل، أمس الخميس، أن هذه المخالفات تتمثل في تجاوز السرعة المسموح بها، وعدد الركاب المأذون به وعدم اشتغال جهاز قياس السرعة وزمن السياقة، ورداءة العجلات وعدم التوفر على وثائق النقل الجماعي للأشخاص وعلى شهادة التأمين وبطاقة السائق المهني وشهادة التسجيل ورخصة السياقة.

* العلم:

- مسؤولون مصريون يشيدون بالعلاقات الممتازة بين المغرب ومصر.. فقد أجمع المشاركون في حفل تكريم أقامته نقابة الأشراف المصرية لسفير صاحب الجلالة بمصر والمندوب الدائم للمملكة لدى جامعة الدول العربية، محمد سعد العلمي، بمناسبة انتهاء مهامه في القاهرة، على الإشادة بالعلاقات المغربية المصرية المتميزة، وبالتاريخ المشترك للبلدين. وقال محمود الشريف، رئيس نقابة الأشراف، ووكيل مجلس النواب المصري (النائب الأول للرئيس)، إن المغرب هو بوابة العالم العربي والإسلامي وبوابة إفريقيا من جهة الغرب، وهو صلة الوصل بين العالم العربي وأوروبا، ومصر التي توجد في قلب العالم العربي تعتبر المغرب سندا لها استنادا إلى العلاقات الوثيقة التي تجمع بين الشعبين المصري والمغربي.

- أسعار تفضيلية للمصدرين المغاربة في مجال الشحن الجوي إلى حوالي 90 وجهة.. حيث أعلنت الجمعية المغربية للمصدرين عن توقيعها اتفاقية شراكة مع الخطوط الملكية المغربية سيستفيد بموجبها المصدرون المغاربة من تخفيضات مهمة على أسعار النقل الجوي التابع للشركة. وأوضح بلاغ للجمعية أن التخفيضات على أسعار النقل الجوي التابع للشركة يمكن أن تصل نسبتها إلى 40 في المائة وذلك حسب الوجهة. ويشمل هذا التخفيض أيضا نقل المنتجات القابلة للتلف التي تستفيد من تخفيض بنسبه 20 في المائة على كل الوجهات.

* الاتحاد الاشتراكي:

- أعلنت اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات عن فتح باب الترشيحات لاعتماد الملاحظات والملاحظين الوطنيين والدوليين من أجل القيام بمهام الملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات التشريعية ليوم 7 أكتوبر 2016. وذكر بلاغ للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، يوم الأربعاء، أنه طبقا للمادة 2 من القانون رقم 30.11، الذي يقضي بتحديد شروط وكيفيات الملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات، فإن الهيئات التي يمكن أن تقوم بمهام الملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات هي المؤسسات الوطنية المؤهلة بحكم القانون للقيام بمهام ملاحظة الانتخابات؛ وجمعيات المجتمع المدني الفاعلة المشهود لها بالعمل الجاد في مجال حقوق الإنسان، ونشر قيم المواطنة والديمقراطية، المؤسسة بصفة قانونية والمسيرة وفق أنظمتها الأساسية؛ والمنظمات غير الحكومية الدولية المؤسسة بصفة قانونية، طبقا لتشريعاتها الوطنية والمشهود لها بالاستقلالية والموضوعية والمهتمة بمجال ملاحظة الانتخابات.

- أصدرت المديرية العامة للأمن الوطني قرارا يقضي بالتوقيف المؤقت عن العمل في حق شرطيين يعملان بولاية أمن مراكش لارتكابهما إخلالات وتجاوزات مهنية تمس بالاعتبار الشخصي لموظف الأمن الوطني. وأوضح بلاغ للمديرية، الأربعاء، أن قرار التوقيف المؤقت عن العمل جاء على خلفية البحث الإداري الذي فتحته المصالح الأمنية المختصة مع الشرطيين المذكورين، وهما برتبة ضابط ومفتش شرطة، بعدما ظهرا في صور فوتوغرافية منشورة في موقع إخباري، وهما بصدد استخدام سيارة المصلحة الموضوعة رهن إشارتهما في قضاء مآرب وحاجيات شخصية.

* آخر ساعة:

- الحكومة تراسل بنشماش بشأن "عرقلة" نصوص التقاعد. فقد علمت الجريدة أن رئاسة مجلس المستشارين توصلت بمراسلة من طرف الحكومة تطالب فيها الأخيرة رئاسة المجلس بالنظر في سبل إخراج نصوص التقاعد من عنق الزجاجة. وبحسب المعلومات المتوفرة فإن السلطة التنفيذية أثارت انتباه رئاسة مجلس المستشارين إلى المشاكل والعراقيل التي صاحبت إحالة نصوص التقاعد على المجلس منذ أزيد من أربعة أشهر، والتي اتخذت صبغة "العرقلة" الممنهجة لمناقشة تلك النصوص الهادفة إلى إصلاح أنظمة التقاعد.

- وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة تعلن أنه سيتم توقيف العمل بالتوقيت الحالي للمملكة (غرينتش+ساعة)، وذلك بتأخير الساعة بستين دقيقة عند حلول الساعة الثالثة صباحا من يوم الأحد خامس يونيو المقبل. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذا التغيير للساعة القانونية للمملكة يأتي عملا بمقتضى المرسوم رقم 126. 12. 2 الصادر في 26 جمادى الأولى 1433 (18 أبريل 2012) بتغيير الساعة القانونية، وبناء على قرار رئيس الحكومة رقم 16. 29 .3 الصادر في 6 رجب 1437 هـ الموافق 14 أبريل 2016 بتغيير الساعة القانونية.

* ليكونوميست:

- المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، زهير الشرفي، يؤكد أن الشراكة مع مديرية الضرائب "تتضمن أيضا عمليات المراقبة المشتركة وتحصيل الضرائب"، مضيفا في تصريح للجريدة، أن "تجميع المعطيات مكن من القيام بمراجعات هامة".

* لوبنيون:

- أكد رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، نزار بركة، أول أمس الأربعاء بالرباط، أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أضحت تمثل اليوم، عبر فلسفتها ومقاربتها وحكامتها ومكتسباتها، إحدى الركائز الأساسية التي يتميز بها النموذج التنموي، في بعده التضامني والمدمج، الذي يمضي المغرب في إرسائه بخطى ثابتة. وأوضح بركة، خلال ورشة دولية تنظمها، على مدى يومين، وزارة الداخلية بتعاون مع البنك الدولي، حول "السياسات العمومية لمحاربة الفقر والإقصاء" أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية اعتمدت مقاربة جديدة في وضع وتنفيذ السياسات الاجتماعية، تقوم على التقائية البرامج القطاعية، وتنسيق التدخلات على المستوى الترابي، والتفاعل مع انتظارات ساكنة وفعاليات المناطق المستهدفة في بلورة وتنفيذ المشاريع التنموية.

* ليبراسيون:

- الدورة الرابعة من الملتقى الدولي للمقاولات الصغيرة تهدف إلى تركيز النقاش حول مختلف أنماط التمويل والآليات الكفيلة بضمان الثقة المتبادلة الضرورية لعالم الأعمال وفتح آفاق جديدة للمقاولات الصغيرة والمقاولين الذاتيين. ذلك ما أكده منظمو المنتدى الذي سينعقد يوم 28 ماي الجاري بالدار البيضاء.

* البيان:

- أكد وزير السكنى وسياسة المدينة، محمد نبيل بنعبد الله، يوم الأربعاء ببني ملال، أن المغرب قد انخرط وبشكل فعلي، تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس، في تنفيذ مضامين الجهوية المتقدمة، وتفعيل أهدافها التنموية. وأوضح الوزير، بمناسبة التوقيع على الاتفاقية الإطار حول برنامج تأهيل الجماعات الترابية القروية بجهة بني ملال ـ خنيفرة، أن النموذج الجديد للجهوية المتقدمة أضحى من الأسس والركائز التي تم تبنيها من أجل تحقيق تنمية شاملة ومستدامة.

- جدد المغرب، يوم الأربعاء بجوهانسبورغ، عزمه على توسيع تعاونه مع بلدان القارة الإفريقية في المجال المائي من خلال تسخير خبرته الواسعة في تدبير وتطوير الموارد المائية. وأوضحت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، شرفات أفيلال، في كلمة خلال مناظرة على هامش الاجتماع السنوي الـ84 للجنة الدولية للسدود الكبرى، أن المغرب أطلق، في إطار التعاون جنوب-جنوب شراكات مع بلدان إفريقية صديقة من أجل تقاسم خبرته ومهارته.

* لوماتان:

- تم يوم الثلاثاء في دويكوي (484 كلم عن أبيدجان)، تنظيم حفل تسليم ميدالية الأمم المتحدة لعناصر القبعات الزرق المغاربة التابعين للتجريدة ال23 للقوات المسلحة الملكية المنتشرة في هذا البلد. ويأتي هذا التوشيح كامتنان للجهود ونكران الذات والتفاني و"المساهمة الملموسة" للقبعات الزرق المغاربة المنتشرين في إطار بعثة الأمم المتحدة في كوت ديفوار، من أجل حفظ وإشاعة السلام في هذا البلد.

*أوجوردوي لوماروك:

- أحالت الحكومة على الأمانة العامة للحكومة مشروع مرسوم يتعلق بمدة الأداء وفوائد التأخير في مجال الصفقات العمومية. وحسب المادة الأولى من المرسوم الذي وقعه وزير الاقتصاد والمالية، فإن الصفقات العمومية لفائدة الدولة والجهات والعمالات والأقاليم والجماعات والمؤسسات العمومية يتعين أن تؤدى أتعابها في مدة لا تتجاوز ستين يوما. ويتضمن المرسوم فوائد على التأخير في حالة عدم الأداء داخل الأجل المحدد.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة