السبت، 21 مايو، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 21 ماي 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 21 ماي 2016

الجريدة التربوية - و .م .ع


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

* الصباح:

- مسودة الرميد تجرم الإثراء غير المشروع و30 سنة للمتسبب في "الاختفاء القسري" ولا عقوبة في إجهاض المغتصبة والغرامة لـ"الشوافات".. فقد اكتفى مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، بإحالة مشروع قانون جنائي مصغر على الأمانة العامة للحكومة، بدل المسودة الكبيرة المتضمنة لمئات العقوبات الجديدة التي هيأها وعرضها على النقاش العمومي، طيلة سنة ونصف، نظرا لاقتراب نهاية ولاية الحكومة. وأهم ما تتضمنه التعديلات الجديدة التنصيص على تجريم الإثراء غير المشروع، بمعاقبة الجاني بالحبس من سنة إلى خمس سنوات، وأداء غرامة بين 5 آلاف و50 ألف درهم، لكل موظف عمومي ثبت، بعد مزاولته الوظيفة العمومية، أن ذمته المالية أو ذمة أولاده القاصرين عرفت زيادة كبيرة، وغير مبررة، مقارنة مع مصادر دخله المشروع، مع مصادرة أملاكه.

- شباط يشعل جبهة البرلمان الأوربي.. إذ فتح حميد شباط، أمين عام حزب الاستقلال، قنوات التنسيق مع تحالف المحافظين بالبرلمان الأوربي سعيا إلى تطويق تحركات الانفصاليين بين أحزاب اليسار، إذ عقد اجتماعا مع جون زهراديل رئيس كتلة الإصلاحيين مؤخرا بالمركز العام للحزب بالرباط. وبسط شباط لضيفه الأوروبي معالم التجربة الديمقراطية بالمغرب وفضائل الاستقرار الذي ينعم به بفضل إمارة المؤمنين، والتعددية الحزبية والنقابية المعتمدة في البلاد منذ البداية الأولى للاستقلال، مذكرا بالجهود التي يقوم بها المغرب في مواجهة الإرهاب.

* أخبار اليوم:

- قضاة المملكة يختارون ممثليهم بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية.. حيث حدد المجلس الأعلى للقضاء، في اجتماع عقد أول أمس الخميس، تاريخ إجراء انتخابات ممثلي القضاة بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية في 23 يوليوز المقبل، كما حدد 20 يونيو المقبل تاريخا لبدء عملية إيداع التصريحات بالترشيح من طرف القضاة. وكشف المجلس أن عدد المقاعد المخصصة للنساء القاضيات، من بين الأعضاء العشرة المنتخبين، سيكون مقعدا واحدا بالنسبة إلى هيئة قضاة مختلف محاكم الاستئناف، ومقعدين اثنين بالنسبة إلى هيئة قضاة مختلف محاكم الدرجة الأولى.

- أكد رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إدريس اليزمي، أن الطريق الوحيد لتطوير حقوق الإنسان في المغرب، كما في العالم، هي العمل من أجل ذلك باستمرار، مضيفا "لو أننا جلسنا ننتظر أن تتحقق لنا جنة حقوق الإنسان دون عمل، فسوف نبقى ننتظر دون أن نحقق ذلك". كما دعا اليزمي إلى ضرورة إصلاح الإدارة ومراقبة رجال الشرطة لتطبيق مقتضيات الدستور. (حوار)

* المساء:

- اتهامات للوبيات القطاع البنكي بتأخير خروج تجربة "البنوك الإسلامية"..حيث وجه عمر الكتاني، الخبير في التمويلات الإسلامية، انتقادات شديدة للبنوك التقليدية، التي اعتبر أنها هي التي تعرقل إخراج تجربة البنوك الإسلامية إلى حيز الوجود، مؤكدا أن هذه الأخيرة التمست من والي بنك المغرب التريث في منح التراخيص الخاصة بالبنوك الإسلامية إلى حين تقييم الآثار المرتقبة لهذه البنوك على القطاع ككل. بالمقابل، عزا مصدر من بنك المغرب، هذا التأخر إلى مشاكل تقنية محضة، نافيا أن يكون تأخرها راجعا إلى ضغوط تمارسها لوبيات من داخل القطاع البنكي الكلاسيكي، مؤكدا أن هذه البنوك تسعى هي الأخرى للاندماج في التجربة.

- النقابات تضغط على بنكيران بمسيرات ليلية خلال رمضان.. فبعد فشل جلسات الحوار الاجتماعي بين المركزيات النقابية والحكومة، ستدخل النقابات الغاضبة خلال شهر رمضان في سلسلة من المسيرات الليلية الوطنية والجهوية في محاولة منها للضغط على الحكومة. كما قررت النقابات خوض إضراب وطني ليوم واحد، مع تنظيم اعتصام أمام مقر البرلمان ومسيرة وطنية تنطلق من الدار البيضاء نحو الرباط عبر الطريق السيار، وهو برنامج تقول النقابات إنه سيستمر حتى أكتوبر المقبل. وجاء ذلك بعد أن عقدت النقابات اجتماعا عاجلا أول أمس الخميس بالمقر المركزي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالدار البيضاء.

* الأحداث المغربية:

- ابن كيران يستعد لإحالة قانون الأمازيغية على المجلس الوزاري و800 جمعية ترفض المقاربة الحكومية.. فقد أماط رئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران، اللثام عن مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية. ووفق ما أعلنه المستشار القانوني لرئيس الحكومة، محمد الحمومي، فإن رئاسة الحكومة نهجت مقاربة تشاركية في صياغة المشروع، حيث "قامت بدراسة مقترحات جمعيات المجتمع المدني وعدد من المواطنين التي توصلت بها عبر بريد إلكتروني أعلنه رئيس الحكومة". غير أن المبادرة المدنية من أجل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، والتى تضم أزيد من 800 هيأة ومنظمة أمازيغية وحقوقية ونسائية، أعلنت في بيان لها، مقاطعتها لمبادرة عبد الإله بنكيران، معتبرة أن ترك الملف بين يدي رئيس الحكومة "يستفرد به هو إخلال بالتوازن المطلوب داخل الدولة في مثل هذه القضايا الوطنية الكبرى..".

- وزارة الصحة تمنح شهادة الجودة لـ95 دار ولادة.. حيث منح الحسين الوردي وزير الصحة شهادة المطابقة لمعايير الجودة الخاصة بدور الولادة لـ 95 دار ولادة، أي بنسبة 28 في المائة من دور الولادة المشاركة والتي وصل عددها هذا العام إلى 423 دار ولادة من أصل 529 دارا. وتهدف هذه المباراة إلى وضع معايير لتنظيم وتسيير دور الولادة، وتعزيز مطابقة خدمات الرعاية الاستعجالية التوليدية لفائدة الأمهات بعد الوضع وللمواليد الجدد، وذلك طبقا لمعايير منظمة الصحة العالمية، وتحسبن جودة التكفل للنساء الحوامل والأطفال حديثي الولادة.

* بيان اليوم:

- المغرب يجدد التأكيد بستوكهولم على دعمه الثابت للقضية الفلسطينية.. فقد جدد المغرب التأكيد، أول أمس الخميس، على دعمه الثابت لحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، وفقا لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية. وقال القائم بأعمال السفارة المغربية في السويد، أمل بلقايد، في ندوة نظمتها الأمم المتحدة يومي 19 و20 ماي الجاري في ستوكهولم، حول تقديم المساعدة للشعب الفلسطيني، إن "المغرب ما فتئ يدعم كل التحركات الدبلوماسية والسياسية على المستوى الدولي الرامية إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة".

- تقرير الخارجية الأمريكية يفتقد للموضوعية و الحياد.. إذ أكد محمد بنحمو رئيس المركز المغربي للدراسات الإستراتيجية أن تقرير وزارة الخارجية الأمريكية حول حقوق الإنسان بالمغرب "يفتقد للموضوعية والحياد" بالنظر إلى أنه صيغ بناء على معلومات غير مؤكدة. وسجل بنحمو أن الهدف من هذا التقرير، الذي يفتقد للمصداقية أيضا، يتمثل في الإضرار بالعلاقات مع شريك عريق.

* رسالة الأمة:

- طنجة: تفكيك شبكة متخصصة في تنظيم الهجرة السرية باستعمال وثائق سفر مزورة.. حيث تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بولاية أمن طنجة، مساء الخميس، من تفكيك شبكة إجرامية تنشط في مجال النصب والاحتيال وتنظيم الهجرة السرية باستعمال وثائق سفر مزورة. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن الأبحاث الأمنية المنجزة أسفرت عن توقيف أربعة أشخاص، من بينهم سيدة من ذوي السوابق القضائية، ومبحوث عنها من أجل تنظيم الهجرة السرية، ووسيط يشتبه في استقطابه للمرشحين للهجرة، وشخص ثالث، قاصر السن، كان مرشحا للهجرة بطريقة غير شرعية، بالإضافة إلى ضابط شرطة يعمل بالمنطقة الإقليمية للأمن بابن سليمان، يشتبه في علاقته المفترضة بأنشطة هذه الشبكة الإجرامية.

- ساجد يدعو إلى الرفع من قيمة العمل السياسي والتحلي بروح المسؤولية.. إذ طالب محمد ساجد الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، بإعداد الهياكل والتنظيمات الحزبية لاعتماد سياسة القرب، منوها بالمجهودات التي يبذلها العديد من قياديي الحزب في هذا الإطار. وأشار ساجد في لقاء تواصلي أول أمس الخميس بالرباط، إلى الخصال التي ينبغي أن يتصف بها مناضلو الحزب كالتحلي بروح المسؤولية والانفتاح على المرأة والشباب و الانكباب على دراسة مشاكل الساكنة وإيجاد حلول لها.

* العلم:

- سفير أمريكي سابق ينتصر للرباط: تقرير الخارجية الأمريكية حول وضعية حقوق الإنسان بالمغرب يتضمن أخطاء يجب تصحيحها.. إذ أكد إدوارد غابرييل، السفير الأمريكي السابق بالرباط، أن هذا التقرير "يتضمن بشكل جلي معلومات خاطئة يتعين تصحيحيها وتوضيحها"، مبرزا "الإنجازات الملموسة التي حققها المغرب في مجال الإصلاحات عموما، وحقوق الإنسان على وجه الخصوص". وقال "كنت بنفسي أشارك في إعداد تقارير حول حقوق الإنسان لفائدة وزارة الخارجية الأمريكية حينما كنت سفيرا في المغرب، وأعرف كيف يمكن أن تتضمن هذه التقارير، أحيانا، معلومات خاطئة نقلا عن مصادر مختلفة".

- استئنافية مكافحة الإرهاب بالرباط تقضي ب39 سنة حبسا في ملف اللحوم الفاسدة.. فقد طوت غرفة الجنايات الإبتدائية المكلفة بقضايا مكافحة الإرهاب بمحكمة الإستئناف بملحقة سلا، مساء الخميس الماضي، المحطة الأولى مما أسمته النيابة العامة في مرافعتها خلية إرهابية ذات توجهات عقدية ينشط أفرادها في بيع اللحوم الفاسدة، التي تشكل خطرا على صحة المواطنين، وذلك بمدن سلا وطنجة والعرائش، مشيرة إلى أن بعض عناصرها خصصوا قسطا من مداخيلهم لتمويل الالتحاق ب"داعش" ودعم عائلات المقاتلين هناك. وهكذا قضت المحكمة بعد مناقشات استغرقت وقتا طويلا ب 39 سنة حبسا نافذة في حق 10 أظناء.

* الاتحاد الاشتراكي:

- منظمة غير حكومية وأسر إسبانية تطالب بالإفراج عن شابات صحراويات محتجزات بمخيمات تندوف.. فقد طالبت المنظمة غير الحكومية "المنتدى الكناري الصحراوي" وأسر إسبانية بالإفراج الفوري عن جميع الشابات الصحراويات، اللواتي يحمل بعضهن الجنسية الإسبانية، المحتجزات رغما عنهن في مخيمات تندوف فوق التراب الجزائري. وأوضح رئيس المنتدى، ميغيل أورتيز، خلال ندوة صحفية نظمت الخميس بالعاصمة الإسبانية مدريد، أن احتجاز هؤلاء النساء يشكل "انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان من قبل البوليساريو"، مذكرا بأن العديد من الهيئات الدولية دعت للإفراج عن هؤلاء الضحايا.

- دول جبال الأنديز تدعم الجهود التي يبذلها المغرب للدفاع عن وحدته الترابية.. إذ قال رئيس برلمان الأنديز، لويس فرناندو دوكي غارسيا، الذي يقوم بزيارة بزيارة عمل للمغرب على رأس وفد من برلمان دول الأنديز، أول أمس الخميس بالرباط، إنه "باسم برلمان الأنديز، قدمنا لنعبر عن تضامننا مع المغرب، ملكا وحكومة وشعبا، ونجدد دعم بلدان منطقة جبال الأنديز لجهود المملكة الرامية إلى الدفاع عن وحدتها الترابية". وقال دوكي غارسيا في تصريح صحفي على هامش مباحثات أجراها مع الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، مبركة بوعيدة، "إن حضورنا بالمملكة يعكس أيضا علاقات الصداقة التي تجمعنا بالمغرب، الذي يعد حلقة وصل بين إفريقيا و البحر الأبيض المتوسط ودول القارة الأمريكية".

* لوماتان:

- أكد المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية أنه أطلق دراسة حول علامة المغرب التي تدخل في إطار التفكير الاستراتيجي الذي يعتمده المعهد بشأن موضوع الرأسمال اللامادي للمملكة. واعتبر المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية أن "رأسمال العلامة" يعتبر إحدى المكونات الرئيسية للرأسمال اللامادي. وسبق للمعهد أن شرع ابتداء من شتنبر 2014، في تفكير بشأن رأسمال العلامة، والذي تجسد عبر إعداد، في بداية 2016، تقريرا تحت عنوان "أية رافعات لوضع اسراتيجية العلامة بالنسبة للمغرب" وهو التقرير الذي مكن من فهم المفاهيم الأساسية لعلامة البلاد وتحديد أبعادها الرئيسية لخدمة قوة جاذبية الملكة.

* البيان:

- افتتحت يوم الخميس بالمركز الاستشفائي ابن سينا، وحدة استشفائية جديدة خاصة بعلاجات الأم وحديثي الولادة، أطلق عليها اسم "وحدة الكنغر"، تهدف إلى التكفل بالأمهات والمواليد الجدد الحاملين للأمراض المرتبطة بالولادة. وقال الطبيب الرئيسي بمستشفى الولادة السويسي، حسين ماعوني، إن وحدة الكنغر ، التي تعد الأولى من نوعها في المغرب، ستخصص لاستقبال حديثي الولادة وأمهاتهم، والدين يحتاجون للعلاجات في إطار أمراض عادية مع حالة مستقرة للأمهات. ومخاطر الإصابة مع حديث الولادة بدون أعراض، وحديث الولادة مع وزن زائد، والمخاطر المرتبطة بفترة الولادة، وكذا انخفاض الوزن عند الولادة، وحديث الولادة الحامل للتشوهات غير الحيوية، وحديث الولادة أو الأم في وضعية نفسية هشة.

- أكد وزير السياحة، لحسن حداد، يوم الخميس بالدار البيضاء، أن الوزارة بصدد إعداد مشروع قانون جديد خاص بوكالات الأسفار سيسهم بشكل كبير في الرفع من جودة المنتوج السياحي والترفيهي، وسيفسح المجال أمام وكالات الأسفار ومروجي الرحلات للإسهام في تنمية القطاع السياحي، وتعزيز وجهة المغرب كوجهة مفضلة للسياح الأجانب. وأشار الوزير إلى أن الجهود منصبة على تجميع الوكالات والفاعلين في مجال الترفيه والأسفار والسياحة لتشكيل نسيج قوي يكون قادرا على مواجهة المنافسة، وتقديم عروض ذات قيمة مضافة لا سيما في ما يتصل بتأطير السياح سواء منهم الأجانب أو المغاربة.

* لوبينون:

- أعلنت المركزيات النقابية الأربع (الاتحاد المغربي للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والفدرالية الديمقراطية للشغل) عن فشل الحوار الاجتماعي، بسبب غياب الجدية من طرف الحكومة بهذا الخصوص. وكنتيجة لذلك، قررت النقابات اللجوء إلى التصعيد واعتماد سلسلة من التدابير النضالية وفق برنامج محدد.

- أعلنت وزارة الصحة، يوم الخميس بالصخيرات، عن أسماء الجهات وعدد دور الولادة الفائزة ضمن مسابقة النسخة الثالثة للشهادة بالمطابقة لمعايير الجودة الخاصة بدور الولادة.وصنفت هذه التظاهرة، بحسب نتائجها التي كشف النقاب عنها في حفل ترأسه وزير الصحة، الحسين الوردي، سوس ماسة درعة كأولى جهات المملكة في مجال منح شهادة المطابقة لمعايير الجودة الخاصة بدور الولادة، تليها جهة فاس مكناس، وجهة الدار البيضاء سطات. وفي إطار هذه التظاهرة، منحت الوزارة شهادة المطابقة المذكورة ل 95 دار ولادة من أصل 423 دار ولادة شاركت في هذه المسابقة.

* ليبراسيون:

- يعقد المركز المغربي للظرفية لقاءه الـ 22 يوم الأربعاء المقبل بالدار البيضاء، والذي سيخصصه للتفكير في إمكانات النمو بالمغرب ومحدداتها الرئيسية للسنوات الـ15 المقبلة. ويهدف هذا اللقاء إلى تعميق التحليل بشأن تحديات هذا النمو على المديين المتوسط والطويل.

- بلغ عدد المشاريع التي تم إنجازها على مستوى إقليم صفرو، في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، خلال الفترة ما بين 2005 و2015، ما مجموعه 516 مشروعا باعتمادات مالية تقدر ب262,77 مليون درهم. ووصلت مساهمة صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في هذه المشاريع التي همت مشاريع مختلفة سوسيو اقتصادية وثقافية ورياضية ، 182,85 مليون درهم، أي بنسبة 62 في المائة، في حين ساهم باقي الشركاء ب81,92 مليون درهم.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة