الاثنين، 23 مايو، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 23 ماي 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 23 ماي 2016

الجريدة التربوية - و .م .ع
الاثنين 23 ماي 2016

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين..

* أخبار اليوم:

- الكرماعي: الفقر تراكم لسنين ولا يمكن القضاء عليه في 11 سنة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. إذ أكدت نديرة الكرماعي، العامل المنسق للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أن فلسفة المبادرة لا تقوم على الإحسان بل تشجع على المسؤولية والعمل وليس الاتكال، مضيفة نحن نساعد الفئات الفقيرة والهشة ونضعها على السكة ومن جهتها عليها أن تتحمل مسؤوليتها. وأشارت الكرماعي إلى أنه تم صرف 37 مليار درهم على المبادرة خلال 11 سنة، منها 24 مليار صرفتها المبادرة، والباقي جاء انطلاقا من شراكات، موضحة أن هذا يعني أن المبادرة لا تشتغل لوحدها وإنما تعمل مع قطاعات حكومية وجماعات محلية ومع جمعيات المجتمع المدني. (حوار)

- 13 طالبا متهمين بالضلوع في أحداث مراكش يتابعون في حالة اعتقال.. إذ قامت المصالح الأمنية بمراكش، أمس الأحد، مجددا بتقديم 13 طالبا، من بينهم فتاة، في حالة اعتقال، أمام النيابة العامة باستئنافية المدينة، على خلفية المواجهات العنيفة التي شهدها محيط الحي الجامعي بالداوديات، يوم الخميس المنصرم، والتي أسفرت عن إصابة أكثر من 20 رجل أمن و25 طالبا بجروح متفاوتة الخطورة.

* المساء:

- قال عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، إن مشروع قانون العمال المنزليين "فيه تقدم كبير لبلادنا لأننا نشرع لهذه الفئة التي تشتغل كعمال وعاملات في المنازل، والأمر لا يهم فقط فئة 16 أو 17 سنة، بل حتى الكبار الذين ليس لديهم تشريع"، مضيفا أن "هؤلاء هم من يستهدفهم القانون ليس فقط فئة 16 سنة". كما أشار الصديقي إلى أن الحوار الاجتماعي كان متميزا هذه المرة وتم خلاله تناول جميع الملفات التي عرضتها النقابات، مبرزا أن التكلفة الشاملة للعرض الحكومي تقدر ب 6 ملايير درهم غير أن هذه الاقتراحات لم تنل رضى النقابات التي تمسكت بمطالبها الأولى. وبخصوص مشروع القانون التنظيمي للإضراب، فقد أبرز الصديقي أن هذا المشروع يوجد بين يدي الأمانة العامة للحكومة. (حوار)

- لحليمي يسجل ارتفاع أسعار الفواكه مقابل انخفاض أسعار الخضر والأسماك.. حيث كشفت مذكرة إخبـارية للمندوبية السامية للتخطيط أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك عرف ارتفاعا ب1.6 بالمائة خلال شهر أبريل 2016 مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية، مشيرة إلى أن الارتفاع هم بالخصوص أسعار الفواكه واللحوم. وأوضحت المذكرة، أن هذا الارتفاع قد نتج عن تزايد أثمان المواد الغذائية ب 2.9 بالمائة، والمواد غير الغذائية ب0.5 بالمائة.

* الصباح:

- شد الحبل بين الحكومة ومجلس بنشماش حول التقاعد.. فقد اشتد النقاش القانوني والدستوري بين حكومة عبد الإله بنكيران وبين رئاسة مجلس المستشارين، حول كيفية تصريف قوانين إصلاح التقاعد، التي مر على إحالتها على الغرفة الثانية أربعة أشهر. وستحسم ندوة الرؤساء المرتقب عقدها غدا الثلاثاء في حال عودة حكيم بنشماش، رئيس مجلس المستشارين من الخارج، في أمر التقرير الذي رفعه رحال المكاوي، رئيس لجنة المالية، الذي أقر باستحالة مناقشة مشاريع قوانين إصلاح التقاعد بلجنته، جراء الرفض القوي لممثلي المركزيات النقابية، التي تعتبر أن الحل يتم خارج البرلمان، في جولة الحوار الاجتماعي.

- العماري يشهر الورقة الحمراء في وجه فاسدين.. فقد رفع إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، هذه الورقة في وجه تسعة مترشحين اختارتهم اللجنة الوطنية للانتخابات لقيادة لوائح "البام" في بعض الدوائر الانتخابية ، لأسباب مختلفة ضمنها عدم توفر شرط الاستقامة وغياب حظوظ الفوز والتورط في ملفات رائجة أمام المحاكم. وحسم الحزب بنسبة 70 في المائة في أسماء مرشحيه لاستحقاق سابع أكتوبر المقبل، الذين اختارهم وفق شروط مضبوطة، سبق للأمين العام للحزب أن حددها في أكثر من اجتماع تنظيمي وداخل المكتب السياسي.

* بيان اليوم:

- دعا الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية خلال لقاء تواصلي مع ساكنة عمالة عين السبع الحي المحمدي، أول أمس السبت، إلى التصدي لكل الفاسدين والمرتشين ومناصرة المناضلين. وحول مشاركة الحزب في الحكومة، قال بنعبد الله إن الهدف من المشاركة هو المساهمة في تحسين الأوضاع المعيشية لكل المغاربة، خصوصا الفئات المستضعفة، مؤكدا أن حصيلة وزراء الحزب في الحكومة إيجابية. وبالنسبة لمشروع القانون المتعلق بتشغيل العمال المنزليين، قال بنعبد الله إن الحزب دافع عن رفع السن الأدنى للعمال المنزليين إلى 18 سنة منذ المراحل الأولى، مضيفا أنه وجد معارضة داخل الحكومة والأغلبية وحتى من أطراف من المعارضة.

- أول محطة لمعالجة النفايات الطبية على الصعيد الوطني.. فقد أشرف البروفيسور الحسين الوردي وزير الصحة، الجمعة الماضي بفاس، على تدشين أول وحدة لمعالجة النفايات الطبية بالمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس. وتعتبر هذه الوحدة ثمرة شراكة بين القطاعين العام والخاص في مجال تدبير ومعالجة النفايات الطبية. وقد رصد لإنشاء هذه المحطة استثمار مالي قدر ب 20 مليون درهم. وتصل القدرة العلاجية لهذه الوحدة المجهزة بأحدث الآليات، التي تحترم المعايير الدولية المعتمدة في ميدان تدبير النفايات الطبية، إلى 5ر8 طن في اليوم. ويندرج هذا المشروع في إطار المحافظة على الصحة وحماية البيئة من خطر العدوى الذي قد تتسبب فيها النفايات الطبية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الاتحاد الاشتراكي يرسم خطة إعلامية لمواجهة تحديات ورهانات الاستحقاقات القادمة..حيث دعا المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية مراسلي الإعلام الحزبي وبعض المواقع الإلكترونية التي يديرها اتحاديون، إلى لقاء وطني بمقر الحزب بالرباط، أول أمس السبت، وذلك من أجل استنهاض الآلة الإعلامية لحزب الوردة حتى تكون في مستوى دقة المرحلة والاستحقاقات القادمة. وبهذه المناسبة، قال إدريس لشكر الكاتب الأول للحزب، إن "الاتحاد لا يريد تأسيس كتائب رقمية بل يريد مناضلين مقتنعين بقيم الحداثة والديمقراطية والمساواة" مضيفا أن الإعلام الحزبي للاتحاد في حاجة إلى مراسلين ملتزمين بأخلاقيات المهنة وقواعد العمل الصحفي المهني.

- المواطنة المغربية التي قضت في رحلة مصر للطيران تنحدر من الدار البيضاء وكانت في زيارة لابنتها.. فقد علم لدى سفارة المملكة المغربية بالقاهرة أن سيدة مغربية حاملة للجنسية الفرنسية كانت من ضمن ضحايا الطائرة المصرية التي تحطمت فوق البحر الأبيض المتوسط يوم الخميس أثناء رحلة من باريس إلى القاهرة. وبحسب مصالح السفارة، فإن المغربية البالغة من العمر حوالي 59 سنة، تنحدر من مدينة الدار البيضاء وكانت تقيم بمدينة بونتواز الفرنسية. وكانت الراحلة قادمة إلى مصر في زيارة لابنتها المقيمة بالقاهرة، والتي تشتغل كمدرسة للغات بإحدى المدارس الدولية بالعاصمة المصرية.

* المنعطف:

- نائب وزير دفاع أمريكي سابق يشجب "رعونة" و"نفاق" تقرير الخارجية الأمريكية حول حقوق الإنسان بالمغرب.. فقد شجب نائب وزير الدفاع الأمريكي السابق، دوف زاكهايم، في مقال تحليلي نشر يوم الجمعة بالمجلة المؤثرة (فورين بوليسي)، "الرعونة" و"النفاق" اللذين أبان عنهما محررو تقرير وزارة الخارجية الأمريكية، معتبرا أن "الدول المعروفة بانتهاكاتها الجسيمة لحقوق الإنسان لا تولي أي اهتمام لتقارير الدبلوماسية الأمريكية". ولتدعيم وجهة نظره، أكد زاكهايم بنبرة ساخرة أن تقرير وزارة الخارجية "خصص صفحات أكثر للانتهاكات المزعومة لحقوق الإنسان بالمغرب مقارنة بالانتهاكات المرتكبة في إيران. بل الأنكى من ذلك، فالجزء المخصص للمغرب أطول بالثلث من الجزء المخصص لكوبا".

- المغرب مؤهل لاحتضان مؤتمر (كوب 22 ) باعتباره بلد أمن وسلام.. حيث أكد نائب الأمين العام للأمم المتحدة المكلف بالأمن والسلامة بيتر طوماس درينان، يوم الجمعة بالرباط، أن المملكة المغربية تتوفر على كافة الضمانات لعقد مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية (كوب22) أواخر السنة الجارية، مبرزا أن العالم بأسره يتطلع إلى هذه القمة الهامة لعدة أسباب. ولم يفت المسؤول الأممي التأكيد، في تصريح للصحافة عقب مباحثات أجراها مع الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية الشرقي الضريس،على أن المغرب ومنظمة الأمم المتحدة تجمعهما "علاقات جد وثيقة".

* آخر ساعة:

- النواب يستدعون الوزير الداودي لتدارس العنف الجامعي..حيث من المرتقب أن يحضر وزير التعليم العالي والبحث العلمي لحسن الداودي، إلى لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب يوم غد الثلاثاء للتداول في العنف الجامعي، الذي أصبح يشكل ظاهرة مقلقة مع تنامي حالات العنف بين الفصائل الطلابية أو ضد أشخاص معينين، مما أوقع ضحايا ما فتئ عددهم يتزايد ويطرح سؤال الجامعة اليوم وأدوارها ووظائفها. استدعاء الداودي إلى مجلس النواب يندرج في سياق الاعتداء الهمجي الذي تعرضت له أخيرا، نادلة بمقصف كلية العلوم بمكناس من طرف عناصر محسوبة على فصيل "البرنامج المرحلي".

- منتدى: المغرب حقق إنجازات كبيرة في مجال تمكين المرأة خلال الـ 15 سنة الأخيرة.. إذ أوضحت نائبة سفير المملكة في الهند، بثينة الكردودي الكلالي، يوم الجمعة المنصرم بنيودلهي، أن المغرب تمكن، تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس، من قطع أشواط مهمة باتجاه تعزيز الحقوق الأساسية للمرأة. وذكرت الكردودي، خلال إحدى جلسات الدورة الثانية لـ "المنتدى الاقتصادي للنساء 2016"، الذي احتضنه العاصمة الهندية ما بين 16 و21 ماي الجاري، بأن المغرب سعى، منذ حصوله على الاستقلال في سنة 1956، إلى النهوض بحقوق المرأة وإبراز دورها وتعزيز مكانتها، باعتبارها دعامة أساسية لإرساء مجتمع ديمقراطي وفاعل.

* العلم:

- أكد حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، خلال ترؤسه لأشغال المجلس الوطني للشبيبة الاستقلالية، أول أمس السبت، أن الحزب كان سباقا إلى تشجيع المبادرات الرامية إلى تأهيل الطاقات الشابة، باعتبارها حجر الزاوية في البناء. وأبرز شباط أن الشباب، الذي يمثل القلب النابض للحزب، يوجد دائما في طليعة المعارك الكبرى التي يخوضها الحزب، وفي مقدمة النضالات التي تخوضها القوى الديمقراطية والحركة النقابية والحقوقية، مؤكدا أن هذا الشباب المعتز بتعاليم دينه الحنيف الوسطي المعتدل، أصبح مضرب الأمثال في التمسك بالثوابت الوطنية الراسخة، والالتزام بالقيم الحضارية والأخلاقية.

- أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، لحسن الداودي، أن الطلبة المقبلين على مناقشة الدكتوراه لا يمكنهم فعل ذلك إلا إذا كان لديهم مقال منشور بالإنجليزية، وجزء من المراجع والمصادر المعتمد عليها في أطروحتهم باللغة الإنجليزية كذلك مع ضرورة حضور أستاذ في لجنة المناقشة يتقن هذه اللغة. وأضاف الداودي خلال يوم دراسي بكلية العلوم والتقنيات بجامعة الحسن الأول بسطات، أن هذا الإجراء في مصلحة الطالب ولدفعه إليه لا بد من تقنينه.

* رسالة الأمة:

- قال محمد ساجد الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، إن الشباب هو رمز مغرب اليوم وأساس تقدمه وتطوره ونجاحه. وأعرب ساجد في كلمة خلال ترؤسه اللقاء الافتتاحي للملتقى الوطني الثاني لمنظمة الشبيبة الدستورية، يوم الجمعة الماضي بالدار البيضاء، عن أمله في أن يجد الشباب المغربي والمرأة المغربية مزيدا من الفرص من أجل المشاركة في تنمية البلاد وتجاوز التغيرات المجتمعية الأخيرة التي عرفها المغرب في ظل الحكومة الحالية، بسبب تفاقم أزمة البطالة في أوساط الشباب وكذا تراجع فرص الشغل.

- تراجع عجز الميزانية إلى 12.2 مليار درهم عند نهاية مارس 2016.. حيث أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية بأن العجز في الميزانية سجل تراجعا ب 763 مليون درهم إلى 12.2 مليار درهم عند نهاية مارس 2016. وأوضحت المديرية، في مذكرتها حول الظرفية لشهر ماي الجاري، أن هذا التحسن نجم عن التأثير المشترك لتحسن المداخيل العادية وارتفاع النفقات الإجمالية، بالنظر لفائض هام في رصيد الحسابات الخاصة للخزينة ب6.5 ملايير درهم.

* لوماتان:

- نظم مجلس الطوائف اليهودية بالمغرب، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين، وبتعاون مع المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، أمسية متميزة في موضوع "نظرات على اليهودية المغربية"، بحضور عدد من أعضاء الحكومة والسفراء وثلة من المفكرين والباحثين. وتم خلال هذه الأمسية التي نظمت، الأربعاء الماضي، عرض شريط "يا حسرة دوك ليام "، وتقديم كتاب "إعادة تأهيل مقابر اليهود بالمغرب بيوت الحياة" لإبراز التراث اليهودي المغربي ومساهمته في تاريخ وحضارة المملكة العريقين.

* البيان:

- أكد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، أول أمس السبت، بالعيون، على الدور الذي يضطلع به الإعلام في مواجهة المخططات التي تستهدف الوحدة الترابية للمملكة. ودعا الخلفي، خلال الجلسة الافتتاحية للملتقى الوطني الثاني للصحافة والإعلام بالصحراء، إلى تمكين أبناء الصحراء المغربية من أدوات العمل حتى ينخرطوا في هذا المجال، في ظل بروز جيل شاب جديد مؤمن بمغربية الصحراء، ومتطلع للاضطلاع بدوره في إطار الدفاع عن الوحدة الوطنية والترابية.

* لوبينون:

- أكدت المركزيات النقابية المتمثلة في الاتحاد المغربي للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والفدرالية الديمقراطية للشغل، والنقابة الوطنية للتعليم العالي تشبثها بالملف المطلبي للطبقة العاملة المغربية في شموليته، وقررت استئناف برنامجها النضالي، محملة المسؤولية الكاملة للحكومة. واستغربت المركزيات في بلاغ مشترك "إقدام الحكومة على محاولة تقديم مشاريع قوانين إصلاح نظام التقاعد، داخل لجنة المالية بمجلس المستشارين في خرق سافر للاتفاق المشترك بين الحكومة والحركة النقابية، والقاضي بالتفاوض حول الإصلاح الشمولي لصناديق التقاعد في إطار جولات الحوار الاجتماعي".

* ليبراسيون:

- أفادت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر أبريل الماضي أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل ارتفاعا ب 1,6 في المئة خلال شهر أبريل 2016. وعزت المندوبية هذا الارتفاع إلى تزايد أثمان المواد الغذائية ب 2,9 في المئة، والمواد غير الغذائية ب 0,5 في المئة.

* ليكونوميست:

- يوقع عزيز الرباح وزير التجهيز والنقل واللوجستيك بروتوكول اتفاق هام مع الرئيس المدير العام لمجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية عثمان بنجلون يهم إحداث شركة جديدة للنقل البحري برأسمال يعود للبنك المغربي وفاعل أجنبي في المجال. وستقتني الشركة الجديدة تسعة بواخر يصل الحد الأدنى لقدرتها الاستعابية ألف مسافر وما بين 200 و400 مكان للسيارات.

* أوجوردوي لوماروك:

- خبر سار للأزواج الذين يعانون من العقم. فقد تم يوم الجمعة الماضي بالرباط، تدشين أول مركز عمومي للمساعدة الطبية على الإنجاب متخصص في التكفل بطريقة عصرية بعقم الأزواج. وجرى تدشين المركز بمستشفى الولادة الليمون (مركز للصحة الإنجابية) التابع للمركز الاستشفائي الجامعي إبن سينا. وسيخول هذا المركز العمومي للمساعدة الطبية على الإنجاب، الأول من نوعه في المغرب، للأزواج المغاربة الذين يعانون من العقم من الاستفادة من آخر التقنيات العلاحية بتكاليف مناسبة.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة