الجمعة، 13 مايو، 2016

العلمي: نحمل الحكومة مسؤولية ماجرى بـ"المستشارين" وصراخنا تعبير عن الغضب من الاستهتار الحكومي

العلمي: نحمل الحكومة مسؤولية ماجرى بـ"المستشارين" وصراخنا تعبير عن الغضب من الاستهتار الحكومي


شيماء عصفورلكم 13 ماي, 2016



قال خالد العلمي الهوير، القيادي في الكونفدرالية الديمقراطية للشغل وممثلها في جلسات الحوار الاجتماعي، إنه تفاجأ ومن معه من ممثلين نقابيين صباح اليوم الجمعة 13 ماي الجاري، بقرار الحكومة القاضي بأن يشرع مجلس المستشارين في مناقشة قوانين إصلاح صناديق التقاعد، دون اكتمال جلسات الحوار الاجتماعي التي وصلت إلى 9 جلسات.

وأكد الهوير، في اتصال هاتفي مع موقع "لكم"، إن اللجنة الثلاثية المكونة من الحكومة والنقابات والباطرونا، اتفقت على أن يكون إصلاح ملف التقاعد خلال جولات الحوار الاجتماعي، مضيفا إن النقابات اعتقدت إن الحوار لا يزال مستمرا في هذا الملف، إلا أن الجميع، تفاجئ إن رئيس اللجنة الاستقلالي رحال مكاوي، برمجه في اجتماع اللجنة لهذا اليوم، يقول العلمي لهوير.

وتابع المتحدث، إن جميع الأعضاء البرلمانيين الممثلين عن النقابات رفضوا استكمال الاجتماع، موضحا في هذا السياق:" صراخنا في الجلسة كان تعبيرا عن عدم رضانا بهذا الاستهتار الذي تقوم به الحكومة منذ 5 سنوات لأنها لم تقدم أي شيء للطبقة العاملة".

من جانب آخر، حمل النائب البرلماني، الممثل عن الأغلبية، عبد العالي حامي الدين، مسؤولية عرقلة استكمال مسطرة تقديم مشاريع القوانين المتعلقة بالتقاعد، إلى الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل، مردفا قوله: "الكونفدرالية منعت بآليات غير قانونية اجتماع اليوم، وهذا شيء مؤسف"، متابعا" ليس الصراخ هو طريقة للتعبير عن عدم الرضا ، لأن العمل البرلماني له قوانينه والحوار الاجتماعي له قوانينه، وما وقع اليوم هو خرق للدستور".

وتجدر الإشارة، إن اجتماع اليوم الذي كان مخصصا لدراسة مشاريع قوانين التقاعد، كان قد رفع، بعد تعذر الاستمرار في الاجتماع خاصة بعد الصراخ والفوضى التي عرفها، ليقوم بعدها رئيس اللجنة رحال المكاوي، برفع الاجتماع وتقديم تقرير لمكتب مجلس المستشارين، حول تعذر مناقشة مشاريع قوانين إصلاح صناديق التقاعد.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة