الأربعاء، 27 يوليو، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 27 يوليوز 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 27 يوليوز 2016



الجريدة التربوية - و .م .ع

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء :

* أخبار اليوم:

- هكذا ينظر المغاربة إلى مدونة الأسرة بعد 10 سنوات على تطبيقها.. فرغم أن نسبة كبيرة من المغاربة تصل إلى 86.8 في المائة يؤكدون علمهم بخروج قانون جديد ينضم العلاقات الزوجية، إلا أن نسبة ضئيلة لا تتجاوز 22.7 في المائة يقرون بمساهمة ذلك القانون في تحسين العلاقة بين الأزواج بشكل كبير، مقابل 24.1 في المائة يرون أنه لم يساهم في تحسين العلاقة بين الأزواج. بل الأكثر من ذلك، أن 54.7 في المائة يرون أن المدونة ساهمت في ارتفاع نسب الطلاق في مقابل 14.3 يرون أنها على العكس من ذلك أسهمت في تخفيض تلك النسب. ذلك ما أظهرته نتائج البحث الوطني الميداني حول 10 سنوات من تطبيق مدونة الأسرة، والتي قدمتها بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية صباح أمس الثلاثاء بالرباط.




- هذه شروط تغيير الحسابات البنكية التي أقرتها البنوك المغربية.. حيث تشرع المؤسسات البنكية في التأشير على ميثاق يسهل عملية انتقال الزبناء، من بنك إلى آخر بعد دخول بنك المغرب على الخط وإجرائه مشاورات موسعة امتدت لشهور. وسيكون بإمكان زبناء البنوك، بعد نشر دليل خاص بالعملية، تغيير حساباتهم البنكية مع الاحتفاظ بالتزاماتهم تجاه المؤسسات الأصلية في ما يتعلق بالقروض دون حاجة إلى إعادة شرائها وهي العقبة الأكبر التي حالت دون إطلاق العملية.




* الصباح:




- أكد عادل بنحمزة الناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال أن الحلفاء الأقرب لحزب الاستقلال في المرحلة المقبلة هما العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية. وقال "بطبيعة الحال هذا لا ينفي استمرار عدم تطابق وجهات نظرنا بخصوص عدد من الملفات والقضايا، لكن ما يجمعنا اليوم هو تقديرنا المتطابق للمخاطر الجدية التي تهدد التجربة الديمقراطية في بلادنا في ظرفية دولية غير مستقرة.." (حوار).




- كشف عبد القادر الأشهب، سفير المغرب في موسكو، عن قرب تحقيق حلم مغاربة يقضون عقوبات حبسية في بعض سجون روسيا بترحيلهم إلى المغرب، تفعيلا للاتفاقية التي وقعها مصطفى الرميد وزير العدل والحريات مع نظيره الروسي على هامش الزيارة الملكية في مارس الماضي إلى روسيا، مشيرا في تصريح للجريدة إلى أن العكس صحيح بخصوص المعتقلين الروس إذا ما وجدوا في السجون المغربية. وأعلن الأشهب عن توقيع "اتفاق ديني" في مقر الكرملين بين المغرب وروسيا يقضي ببعث أئمة روس إلى بعض المدن المغربية من أجل دراسة فقه الشريعة الإسلامية وأصول الدين محددا عددهم في نحو 400 روسي.




* المساء:




- انتخابات جزئية بمجلس المستشارين يوم 8 شتنبر لتعويض 10 برلمانيين.. فقد أعلنت وزارة الداخلية عن إجراء هذه الانتخابات الجزئية لتعويض الذين جردهم المجلس الدستوري من عضوية المجلس، حيث تم الإعلان عن يوم 8 شتنبر 2016 لانتخاب المستشارين المعنيين وفق مرسوم صدر بالجريدة الرسمية. وحدد المرسوم، الذي أصدره رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران ووقعه بالعطف محمد حصاد وزير الداخلية، تاريخ وضع الترشيحات ابتداء من يوم السبت 27 غشت إلى غاية الساعة 12 زوالا من يوم 31 غشت، على أن تنطلق الحملة الانتخابية في الساعة الأولى من يوم الخميس فاتح شتنبر 2016 وستنتهي في الساعة 12 ليلا من يوم الأربعاء 7 شتنبر.




- بنك المغرب يؤكد ارتفاع الاحتياطيات الدولية بنسبة 24,9 بالمائة إلى حدود 15 يوليوز الجاري.. إذ أعلن أن صافي الاحتياطي من العملات الأجنبية بلغ 242,7 مليار درهم إلى حدود 15 يوليوز الجاري، مسجلا ارتفاعا بنسبة 24,9 بالمائة على أساس سنوي. وأوضح البنك، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية، أنه من أسبوع لآخر، ظلت هذه الاحتياطات شبه مستقرة. وأشار إلى أنه خلال الأسبوع ما بين 14 و20 يوليوز 2016، عرفت قيمة الدرهم ارتفاعا بنسبة 0,32 بالمئة مقارنة مع الأورو الذي سجل انخفاضا بنسبة 0,50 بالمائة مقابل الدولار.




* رسالة الأمة:




- ساجد يلتقي التنسيق الجهوي للشبيبات الحزبية لجهة العيون- الساقية الحمراء.. حيث استقبل محمد ساجد، الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، صباح أمس الثلاثاء بالمقر المركزي للحزب، وفدا عن التنسيق الجهوي لهذه الشبيبات الحزبية. ونوه ساجد بمجهود المنظمات الشبابية للأحزاب الثمانية الممثلة في البرلمان، كما وصف مبادرتها إلى اللقاء بالفعاليات السياسية بالـ"خطوة الفريدة من نوعها، لكونها تضم ألوانا سياسية مختلفة". وقدم الوفد الشبابي مذكرة أعدها حول الرؤية الشاملة والتوجه العام فيما يخص قضية الصحراء، القضية الوطنية الأولى، والمشاركة السياسية للشباب بالصحراء ثم التنمية و الديمقراطية بالأقاليم الجنوبية.




- توقعات ببلوغ صادرات صناعة السيارات مائة مليار درهم في أفق سنة 2020.. قال رئيس الجمعية المغربية لصناعة وتسويق السيارات، حكيم عبد المومن، أول أمس الاثنين بالدار البيضاء، إن صادرات هذا القطاع لسنة 2012، بلغت فقط 20 مليار درهم، لتنتقل خلال 2015 إلى 50 مليار درهم. وبعد أن أكد أن هذا القطاع أصبح أول قطاع بالمغرب في مجال التصدير، أشار عبد المومن، الذي نشط لقاء/مناقشة نظمته أسبوعية ( لافي إيكو)، إلى أن كل المؤشرات تشير إلى أن صادرات صناعة السيارات يمكن أن تصل إلى 60 مليار درهم سنة 2016.




* بيان اليوم:




- التقدم والاشتراكية يؤكد على المساواة بين المواطنين والشفافية في الولوج لممتلكات الدولة. كما أكد المكتب السياسي للحزب خلال اجتماعه الدوري يوم الاثنين الماضي، الحرص على التقيد الشديد بالقوانين وعدم الخروج عنها لفائدة أي كان. كما توقف المكتب السياسي عند محطة الانتخابات التشريعية المقبلة، مشددا على أن انتخابات 7 أكتوبر حاسمة في مسار بناء النموذج الديمقراطي.




- فضح أطروحات الانفصاليين أمام 15 قاضيا في قضية الاتفاق الفلاحي مع المغرب.. إذ أكد منور عالم، السفير رئيس بعثة المملكة المغربية لدى الاتحاد الأوروبي، الاثنين ببروكسل، أن جلسة محكمة العدل الأوروبية، التي انعقدت في 19 يوليوز، أمام الغرفة الكبرى، أي أمام خمسة عشر قاضيا، مكنت من فضح الأطروحات الكاذبة للانفصاليين. وذكر عالم أن هذه الجلسة أظهرت أن المحكمة الابتدائية "أخطأت عندما قبلت طلب جبهة البوليساريو"، موضحا أن" الجلسة أظهرت أن البوليساريو ليست موضوعا للقانون الدولي، وأنها غير معترف بها كحركة تحرر وطني من قبل المنظمات الدولية كما أن مجلس الأمن لم يسبق له أن اعترف لها بهذه الصفة، وهي غير معترف بها من قبل أية دولة عضو في الاتحاد الأوروبي".




* الأحداث المغربية:




- درجات الحرارة تقترب من 50 درجة.. فمن المنتظر أن يستمر الطقس حارا إلى غاية نهاية الأسبوع الجاري، وذلك بناء على توقعات مديرية الأرصاد الجوية الوطنية والتي عادة ما تكون محددة في الخمسة أيام المقبلة. ويشهد المغرب منذ أسبوعين تقريبا ارتفاعا غير طبيعي في درجة الحرارة، والسبب في ذلك هبوب كتل هوائية جافة وحارة "الشركي" قادمة من الصحراء الكبرى ومرورها من المناطق الجنوبية وداخل المناطق الشمالية.




- سنة على توقف الإنتاج بلا سامير: استمرار الأزمة والشغيلة تواصل احتجاجاتها.. فبعد مرور سنة كاملة على توقيف الإنتاج بالمصفاة، وأمام التزام الدولة الصمت حيال الأزمة، قررت الجبهة النقابية للاسامير تنظيم وقفة احتجاجية أمام مدخل الشركة بالطريق الساحلية يوم الجمعة 5 غشت، لتأكيد مطلب عودة الإنتاج وإنقاذ صناعات تكرير البترول من التدمير وحماية حقوق المأجورين والمتقاعدين من الضياع والإجهاز.




* العلم:




- نحو توثيق التعاون الأكاديمي والعلمي بين المغرب والبرتغال.. بحث وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، لحسن الداودي، أول أمس الاثنين بلشبونة، مع نظيره البرتغالى، مانويل هيتور، سبل تطوير التعاون الجامعي والعلمي الثنائي. وقال الداودي، على هامش هذا اللقاء، إن البرتغال شريك تاريخي للمغرب، مبرزا العلاقات الممتازة التي تجمع بين البلدين على المستوى السياسي، مضيفا أنه "يتعين على الجامعة مواكبة هذه الديناميكية السياسية والارتقاء بالعلاقات الأكاديمية بين البلدين وتثمينها".




- الحرارة تلهب أسعار الدجاج.. فقد شهدت أثمان الدواجن خلال هذه الأيام ارتفاعا ملحوظا بسبب ارتفاع درجات الحرارة التي تسببت في نفوق الدواجن، وهو ما انعكس على أثمانها، إلا أن مختصين في القطاع أكدوا أن الانعكاس السلبي لدرجات الحرارة منخفض مقارنة مع سنوات سابقة، ويعزون ذلك إلى تطور التجهيزات المستخدمة في القطاع سنة عن سنة. واعتبروا أن ارتفاع أثمان الدواجن يرجع لأسباب مختلفة من بينها الإنتاجية الضعيفة في الصيف وارتفاع تكلفة الإنتاج.




* المنعطف:




- نجاح 50 في المائة من السجناء الذين اجتازوا استدراكية "الباك".. إذ كشفت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أن 50.28 في المائة من المترشحين الأحرار لاجتياز الدورة الاستدراكية للباكالوريا داخل المؤسسات السجنية تمكنوا من النجاح. وأوضحت المندوبية، في بيان لها، أن عدد الناجحين في هذه الدورة الاستدراكية بمختلف المؤسسات السجنية بلغ 89 نزيلا من أصل 177 مترشحا. كما أشارت إلى أن عدد الناجحين في مجموع دورتي امتحانات الباكالوريا بلغ 188 نزيلا أي بنسبة تقدر بنحو 33.51 في المائة وهي نسبة تفوق النسبة الوطنية للناجحين من بين المترشحين الأحرار، والتي لا تتجاوز 22.7 في المائة.




- صادقت لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، يوم الاثنين، في إطار قراءة ثانية، على مشروع قانون يتعلق بالصحافة والنشر، كما أحيل عليها من قبل مجلس المستشارين. ومن ضمن التعديلات التي كان قد أقرها مجلس المستشارين ووافقت عليها اللجنة النيابية ما يتعلق بقراءة الصحف والجرائد بالمقاهي التي كان قد منعها النص الأول الذي صادقت عليه الغرفة الأولى في وقت رأت فيه الغرفة الثانية أنه يتعين حذف هذا الإجراء بمبرر أنه لا يشجع على القراءة.




* آخر ساعة:




- ارتفاع عدد المغاربة الوافدين إلى أرض الوطن.. إذ سجلت عملية عبور مرحبا لسنة 2016 ارتفاعا ملموسا في عدد أفراد الجالية المغربية الوافدين على المغرب، خلال الفترة الممتدة بين 5 يونيو و24 يوليوز الحالي، وذلك مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية. وأبرزت الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة أن عملية الدخول إلى أرض الوطن بلغت مليون و284 ألف فرد أي بزيادة وصلت إلى 5.69 في المائة. أما الخروج فقد سجلت الوزارة مغادرة أزيد من 436 ألف مواطن مغربي بزيادة بلغت 2.06 في المائة مقارنة بالسنة الماضية.




- المغرب والبرازيل يوقعان اتفاقية في مجال صناعة الطيران.. فقد وقع البلدان يوم الاثنين بالدار البيضاء على اتفاقية إطار للشراكة، تتعلق بتبادل التجارب والمعارف في مجال صناعة الطيران. وتمثل الاتفاقية، التي جمعت بين أكاديمية محمد السادس الدولية للطيران المدني، والمجموعة البرازيلية (أمباريير) المتخصصة في صناعة الطيران، خطوة مهمة لتعزيز التعاون في مجال التكوين الذي يهم مهن صناعة الطيران، وتبادل التجارب بين الخبراء المغاربة ونظرائهم البرازيليين، فضلا عن تبادل الزيارات التي يستفيد منها الطلبة المهندسون. ص/




* الاتحاد الاشتراكي:




- وزارة المالية : الدين الداخلي للبلاد يقارب 477 مليار درهم. و86 في المائة من المبلغ ستؤديه الأجيال القادمة.. فقد كشفت وزارة الاقتصاد والمالية أن المديونية الداخلية للبلاد بلغت عند متم شهر يونيو الماضي 467.3 مليار درهم، وعزت الوزارة ارتفاع منسوب الدين الداخلي إلى اقتراض الخزينة من السوق الداخلي ل 3.3 مليار درهم في النصف الأول من العام الجاري ضمنها مبلغ 700 مليون درهم سحبته خلال الأسابيع القليلة الماضية. وقد ارتفعت نسبة الديون التي يفوق أجلها 5 سنوات ضمن إجمالي الدين الداخلي للخزينة إلى 86 في المائة.




- سعيد بعزيز يسائل الحكومة حول حيثيات تحويل مسار طرق سيارة.. حيث طالب الفريق الاشتراكي بمجلس النواب بضرورة عقد اجتماع لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بحضور وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والمدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب لتدارس موضوع تحيين المخطط المديري الوطني للطرق السيارة وأسباب مبررات التغيرات التي طالته.




* لوماتان:




- النقل الجوي بين المغرب والكاميرون يتطور بشكل سريع. إذ من المنتظر أن يتم إحداث خط شحن جوي جديد بين الدار البيضاء والكاميرون بطاقة تصل إلى 40 طن. وبخصوص نقل المسافرين، تحوز الخطوط الملكية المغربية في الوقت الراهن على 9 في المائة من السوق الكاميروني وتنقل حوالي 40 ألف مسافر سنويا.




* البيان:




- أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، يوم الجمعة، أن مجموع عدد الناجحين في امتحانات الباكالوريا دورتي 2016 بلغ 206 ألف و62 ناجحة وناجحا، بنسبة نجاح إجمالية وصلت إلى 55,36 في المائة. وذكر بلاغ للوزارة، أن الإناث يشكلن 51 في المائة من مجموع الناجحين. وأضافت الوزارة أن عدد الناجحين في الدورة الاستدراكية بلغ 47 ألف و55 ناجحة وناجحا، بنسبة نجاح .بلغت 34,21 في المئة.




* ليبراسيون:




- أكد منور عالم، السفير رئيس بعثة المملكة المغربية لدى الاتحاد الأوروبي، الاثنين ببروكسل، أن جلسة محكمة العدل الأوروبية، التي انعقدت في 19 يوليوز، أمام الغرفة الكبرى، أي أمام خمسة عشر قاضيا، مكنت من فضح الأطروحات الكاذبة للانفصاليين. وأوضح السفير أن "الجلسة أظهرت أن البوليساريو ليست موضوعا للقانون الدولي، وأنها غير معترف بها كحركة تحرر وطني من قبل المنظمات الدولية كما أن مجلس الأمن لم يسبق له أن اعترف لها بهذه الصفة، وهي غير معترف بها من قبل أية دولة عضو في الاتحاد الأوروبي".




* لوبنيون:




- أفادت مديرة الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية، مجيدة معروف، أن تطوير قطاع الأحياء البحرية الذي يتوفر على إمكانات قوية بالمغرب، وإنعاش ومواكبة الاستثمار، واقتراح إطار قانوني مخصص لتحفيز تطور القطاع، تشكل أبرز الجوانب التي تنكب عليها في الوقت الراهن الوكالة . وأشارت إلى أن تخطيط الساحل المغربي لغايات تهم القطاع يشكل حجر الزاوية في استراتيجية الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية.




* أوجوردوي لوماروك:




- صناعة السيارات: جذب 100 مليون أورو من الاستثمارات خلال الأسابيع المقبلة. هذا ما أعلنه رئيس الجمعية المغربية لصناعة وتسويق السيارات، حكيم عبد المومن. وبحسبه ، فإن قيمة هذا الاستثمار (100 مليون أورو) ستخصص بالكامل لصناعة السيارات. وسيمثل هذا المبلغ موضوع توقيع العديد من اتفاقيات الشراكة بين الصناعيين المغاربة وكبار المصنعيين العالميين.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة