الاثنين، 19 سبتمبر، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 19 شتنبر 2016


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 19 شتنبر 2016

الجريدة التربوية - و .م .ع

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين..

*الأحداث المغربية:

- فالس: مواقف جلالة الملك رسائل هامة جدا للعالم الإسلامي. فقد أكد الوزير الأول الفرنسي، مانويل فالس، أن مواقف جلالة الملك محمد السادس، والتزام جلالته، من أجل التسامح والتعايش بين الأديان، تشكل "رسائل هامة للغاية بالنسبة للعالم الإسلامي". وأشار مانويل فالس في حديث نشرته المجلة الدولية (جون أفريك) في عددها الأخير، إلى أن الشراكة مع المغرب في مجال تكوين الأئمة شقت طريقها بالفعل.

- المغرب يتوسط في أزمة ما بعد الانتخابات بالغابون. فقد أكد السفير الغابوني في المغرب، أبو رزاق غي كامبوغو، الجمعة الماضي بالرباط، أن الدعوة لضبط النفس والتعقل التي أطلقها المغرب، في أعقاب أزمة ما بعد الانتخابات التي شهدها الغابون، قد تمت الاستجابة لها. وأكد الدبلوماسي الغابوني، خلال ندوة صحفية تم تنظيمها من أجل "رفع كل التباس وتبديد المعلومات المغلوطة التي تنتشر هنا وهناك" أنه "توجد اليوم نداءات لقيت آذانا صاغية، خاصة نداء الاتحاد الإفريقي والمغرب، الذي نحييه ونعرب عن امتناننا العميق له، تمت فيه دعوة الفاعلين السياسيين الغابونيين إلى تغليب التعقل وضبط النفس وانتهاج السبل الديمقراطية".

* أخبار اليوم:

- المغاربة ضحايا الترحيل التعسفي من الجزائر يلتقون فريق الاختفاء القسري بجنيف. حيث علمت الجريدة أن عددا من أعضاء جمعية "الدفاع عن المغاربة ضحايا الترحيل التعسفي من الجزائر" توجهوا أمس إلى جنيف السويسرية للقاء الفريق المعني بحالات الاختفاء القسري أو غير الطوعي الذي شكله مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، لتقديم حالات تعرضت للاختفاء القسري أثناء قيام النظام الجزائري بعملية الترحيل، يوم 21 شتنبر الجاري.

- خبراء يصوغون ميثاقا عالميا حول الأخلاق البيئية بالرباط. تحتضن الرباط، ابتداء من غد الثلاثاء إلى غاية السبت المقبل، اجتماعا لفريق الخبراء التخصص التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو) من أجل صياغة نص تمهيدي لإعلان عالمي لمبادئ الأخلاقيات ذات الصلة بالتغير المناخي. وأفاد بلاغ للمنظمين بأن هذه المبادرة تهدف إلى تقوية التزامات 195 دولة كانت حاضرة خلال اتفاق باريس حول المناخ في 2015، لمكافحة التهديدات الناجمة عن التغير المناخي.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقول إن "الاتحاد الاشتراكي أنقذ البلاد من السكتة القلبية، واليوم يدعو المغاربة للعمل سويا تفاديا للجلطة الدماغية". لشكر دعا مرشحي الحزب في انتخابات 7 أكتوبر القادم، خلال اجتماع عقد معهم أول أمس السبت بالرباط، إلى التقيد والامتثال للقوانين الانتخابية والانضباط لما نص عليه ميثاق الأخلاقيات للحزب الذي صادقت عليه اللجنة الإدارية الوطنية للحزب، مؤكدا أنه "سيتم التبرؤ من كل ممارسات منافية للقانون وغير منضبطة لميثاق أخلاقيات الحزب".

- أفادت سلطات ميناء طنجة المتوسط، أول أمس السبت، بأن أزيد من مليون و604 آلاف شخصا وأزيد من 394 ألفا و651 سيارة عبروا ميناء طنجة المتوسط ذهابا وإيابا خلال عملية عبور 2016، التي اختتمت رسميا الخميس الماضي، وذلك بارتفاع بلغت نسبته العامة 9 بالمائة. وأوضح بلاغ لسلطات الميناء أن 866 ألفا و647 مسافرا حلوا بالمغرب عبر بوابة ميناء طنجة المتوسط، منذ انطلاق عملية العبور "مرحبا 2016" يوم 5 يونيو الماضي والى غاية 15 من شهر شتنبر الجاري، كما سجل الميناء عبور 235 ألفا و984 سيارة و2192 حافلة لنقل المسافرين، بزيادة بلغت على التوالي 14 بالمائة (المسافرون) و13 بالمائة (السيارات) و3 بالمائة (الحافلات).

* العلم:

- حزب الاستقلال يلتزم بإصلاحات هيكلية لمجموعة من القطاعات الحيوية.. فقد شهدت مدينة الرباط الخميس الماضي، تنظيم حزب الاستقلال لندوة صحفية قدم من خلالها برنامجه الانتخابي المعنون ب"تعاقد من أجل الكرامة"، الذي من المنتظر أن يدخل به الحزب غمار الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها خلال السابع من أكتوبر المقبل. ويروم حزب الاستقلال من خلال الإصلاحات الهيكلية ذات البعد الأفقي خلق نموذج من الإصلاحات المؤسسة لتنمية حقيقية، وذلك عبر مجموعة من القطاعات كالتعمير وإعداد التراب الوطني وقطاع القضاء وقطاع التعليم والبحث العلمي والإدارة والبيئة والحكامة.

- تم خلال شهري يوليوز وغشت الماضيين، حجز وإتلاف 828 طن من المنتجات غير الصالحة للاستهلاك، منها 565 طن من اللحوم، و119 طنا من المشروبات، و90 طنا من الأسماك، علاوة على إتلاف 22 طن من منتوجات المطاحن، و16 طنا من الحليب ومشتقاته، وكذا 12 طنا من المصبرات، و4 أطنان من المنتجات المختلفة. وأوضح بلاغ للمكتب الوطني للسلامة الصحية والمنتجات الغذائية أن المراقبة الصحية على المواد الغذائية المعروضة للاستهلاك، شملت وحدات الإنتاج والتحويل والتوزيع والتخزين ومحلات البيع والمطاعم، وأن المراقبة شملت 96.238 طنا من المنتجات الغذائية.

* الصباح:

- عبد اللطيف وهبي، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب سابقا، يقول إن التحالف بين "البيجيدي و"البام" ممكن، موضحا أن "كل شيء ممكن، ولا وجود لخط أحمر في السياسة، وإذ تصدرنا الانتخابات سنفتح ذراعينا للجميع من أجل خدمة هذا الوطن". وهبي قال إن حزب الجرار يراهن على الفوز في الانتخابات التشريعية المقبلة، مضيفا أن الحزب جاهز لتولي الحكومة. (حوار).

- رئيس التجمع الوطني للأحرار صلاح الدين مزوار يدعو الحكومة المقبلة، خلال المئة يوم الأولى من عملها، إلى توقيع تعاقد اجتماعي مع النقابات وممثلي أرباب العمل واتخاذ إجراءات جريئة لمحاربة الهشاشة والاستجابة لانتظارات الفئات المعوزة؛ مطالبا بتوجيه استثمارات الدولة إلى الجهات من خلال تعزيز الشراكة بين القطاع العام والخاص من أجل إنجاز المشاريع الكبرى المكلفة ماديا للدولة قصد فك العزلة عن المناطق وتطوير التجهيزات الأساسية من مدارس ومستشفيات وطرق.

* المساء:

- بوسعيد: يجب إصلاح المالية العمومية بنيويا على المدى المتوسط والبعيد.. فقد أكد وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، يوم الجمعة المنصرم بالرباط، أنه يتعين أن تدرج الإصلاحات البنيوية للمالية العمومية في الأمدين المتوسط والطويل بهدف تحديد المخاطر المحتملة والفرص الممكنة في الوقت المناسب. وأوضح بوسعيد، في مداخلة في افتتاح الدورة العاشرة للندوة الدولية حول المالية العمومية التي انعقدت في موضوع "السلطات السياسية والمالية العمومية.. أي رهانات للمغرب وفرنسا"، أن من شأن هذه الإصلاحات، التي يتعين أن تدرج بشكل مستقل عن الحالات الطارئة المتعلقة بالولايات الانتخابية والحكومية، أن تتيح اتخاذ قرارات، وتنفيذها في آجال معقولة، مع ضمان الاستمرارية المتوخاة.

- المغاربة ينفقون أكثر على اللباس والأكل والشرب.. حيث كشف تقرير معهد ماكنزي، أن المغربي لو توفر لديه المال الوفير، فإنه سينفق أكثر على اقتناء الملابس والشامبو والصابون والمشروبات الغازية، حيث إن 62 بالمائة من المغاربة سينفقون أكثر على اقتناء الملابس، متفوقين بذلك على باقي دول القارة الإفريقية، التي شملها التقرير. وأضاف التقرير ذاته أن 18 بالمائة من المغاربة سينفقون أموالهم على شراء الشامبو والصابون، محتلين المركز الأول أيضا من ضمن الدول الإفريقية الست التي شملها التقرير، والمتمثلة في إثيوبيا وغانا وكينيا ونيجيريا وجنوب إفريقيا، فيما سينفق 28 بالمائة من المغاربة أموالهم على اقتناء اللحم، مقابل 9 بالمائة سينفقون أموالهم على المشروبات الغازية.

* بيان اليوم:

- الصديقي: تقوية التغطية الصحية يمر عبر تأهيل وتعزيز الثالث المؤدي.. إذ قال وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، مساء يوم الجمعة المنصرم بمراكش، إن إصلاح وتقوية التغطية الصحية بالمغرب يمر عبر تأهيل وتعزيز الثالث المؤدي من خلال تعميمه على جميع الأمراض مع إعطاء الأولوية للأمراض الخطيرة والمزمنة خصوصا على مستوى اقتناء الأدوية. وأضاف خلال الجلسة الافتتاحية لندوة دولية حول موضوع "الثالث المؤدي بين التوازن المالي لمنظمات الاحتياط الاجتماعي ودور التعاضد لتسهيل الولوج للخدمات الصحية"، أن الثالث المؤدي الذي يسمح بإعفاء المرضى من الدفع المسبق لنفقات العلاج سواء تعلق الأمر بالعلاجات والاستشارات الطبية أو التحاليل أو الأدوية بالصيدليات، يعتبر دعامة أساسية في إنجاح المخططات الصحية التي تستهدف المساواة والعدالة في الولوج إلى العلاج والحل الأمثل للتأخيرات التي تعرفها أحيانا التعويضات.

- حكيمة الحيطي تدعو بواشنطن إلى شراكة عالمية لحماية المحيطات.. فقد دعت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، المبعوثة الخاصة لكوب 22، حكيمة الحيطي، الجمعة بواشنطن، إلى شراكة عالمية للحفاظ على التنوع البيولوجي وثروات المحيطات. وقالت الحيطي، التي كانت تتحدث خلال ندوة في إطار المؤتمر الثالث للمحيطات، الذي ينعقد بالعاصمة الأمريكية، "إننا بحاجة إلى شراكة عالمية لوضع استراتيجية لحماية محيطاتنا"، مؤكدة على الأهمية "الحيوية" والدور الرئيسي للمحيطات بالنسبة لكوكب الأرض، باعتبارها تنظم المناخ، وتخزن الأوكسجين الطبيعي.

* رسالة الأمة:

- مجلس الحكومة يصادق على الترخيص بتسمية "كلية خاصة" أو "جامعة خاصة".. فقد صادق مجلس الحكومة، الجمعة الماضي، على مشروع مرسوم رقم 692-16-2 بتغيير المرسوم رقم 364-10-2 الصادر في 25 أكتوبر 2010 بتطبيق أحكام المادة 41 من القانون رقم 00-01 المتعلق بتنظيم التعليم العالي في شأن الترخيص بتسمية "كلية خاصة" أو "جامعة خاصة". ويرمي هذا المشروع إلى التخفيف من بعض الشروط التي تسمح لمؤسسة التعليم العالي الخاص من الحصول على ترخيص بتسمية "كلية خاصة". كما يروم المشروع تمكين جامعة خاصة من الحصول على الترخيص بتسمية "جامعة خاصة"، بهدف إقرار مزيد من التنافسية بين الفاعلين في مجال التعليم العالي الخاص لكي يضطلع هذا القطاع بالدور المنوط به كشريك، إلى جانب الدولة، للنهوض بمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي.

- عمر هلال يقدم سردا تاريخيا حول مغربية الصحراء أمام وزراء حركة عدم الانحياز.. حيث قدم السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، خلال نقاش تفاعلي في الاجتماع الوزاري لحركة عدم الانحياز، المنعقد بمارغاريتا في فنزويلا، رؤية المملكة حول موضوع هذه القمة المتمثل في "السلام والسيادة والتضامن من أجل التنمية". وقال السيد هلال إن مبدأ السيادة، المنصوص عليه من قبل الآباء المؤسسين للحركة في إعلانهم في باندونغ، يظل الأساس لكل علاقة ثنائية ودولية. وهو مبدأ يتقاسمه المغرب وفنزويلا ويدافعان عنه بعزم راسخ وبكل الوسائل. وأبرز السفير أن هذا المبدأ وضع على قدم المساواة وعلى نفس الخط مع الوحدة الترابية للبلدان في إعلان باندونغ، موضحا أن المساواة المقررة بين هذين المبدأين ليست من قبيل الصدفة، ولكنها نابعة عن اختيار متعمد.

* آخر ساعة:

- المغرب يراهن على رفع صادراته إلى روسيا.. إذ يراهن المغرب خلال هذه السنة على الرفع من حجم المبادلات التجارية مع روسيا، بحيث من المتوقع أن تبلغ بنهاية 2016 نحو 3 ملايير دولار. ومن أجل تحقيق هذا الهدف التأم في أكادير الخميس الماضي العديد من الخبراء الروس مع نظرائهم المغاربة في منتدى الأعمال المغرب-روسيا، من أجل الانفتاح أكثر على السوق الروسي. وأعلنت رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مريم بنصالح شقرون، في افتتاح أشغال هذا المنتدى، أن الصادرات المغربية تضاعفت بنحو 12 مرة في غضون 15 سنة على المستوى الفلاحي لوحده، فضلا عن تسجيل تقدم واضح في حجم المنتجات ذات القيمة المضافة العالية.

- أكادير: أكثر من 600 ألف سائح زاروا المدينة.. إذ أعلن المجلس الجهوي للسياحة بأكادير-سوس-ماسة، أن عدد السياح الوافدين على مختلف المؤسسات الفندقية المصنفة بمدينة أكادير حتى متم غشت 2016، بلغ 613 ألفا و944 وافدا، مقابل 615 ألفا و650 وافدا خلال نفس الفترة من العام الماضي. وأوضحت معطيات للمجلس أن السياح المحليين تصدروا القائمة بمجموع 250 ألفا و924 وافدا، مقابل 228 ألفا و449 خلال الأشهر الثمانية الأولى من سنة 2015. واحتل السياح الفرنسيون، حسب ذات المصدر، المرتبة الثانية بمجموع 83 ألفا و182 وافدا في متم غشت المنصرم، مقابل 104 آلاف و714 وافدا خلال نفس الفترة من سنة 2015، بانخفاض يقدر ب 20،56 في المائة.

* ليكونوميست:

- شكل موضوع التقاعد أحد النقاط التي ركز عليها والي بنك المغرب، خلال تدخله في المنتدى الدولي العاشر للمالية العمومية. واعتبر الجواهري أنه كان ينبغي المضي قدما في هذا الإصلاح، مشيرا إلى أن هناك عددا من التحديات التي تعترض المغرب في مجال المالية العمومية.

* لوبنيون:

- المساحة الزراعية الصالحة للفلاحة على المستوى الوطني ترتفع إلى 7، 8 مليون هكتار.. فقد أكد المشاركون في لقاء جهوي نظم، أول أمس السبت بمدينة فاس حول الفلاحة المستدامة، أن المساحة الصالحة للزراعة بالمغرب ارتفعت إلى 7 ،8 مليون هكتار، ليصير القطاع الفلاحي بذلك المحرك الرئيسي للتنمية السوسيو-اقتصادية على الصعيد الوطني بناتج داخلي خام يناهز 19 في المائة. المنتدى، نظمته (شبكة مبادرات الفلاحة البيئية بالمغرب) بشراكة مع جامعة سيدي محمد بن عبد الله وجهة فاس-مكناس.

* ليبراسيون:

- نسبة تطور مداخيل التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية بلغت 88 في المائة ما بين سنتي 2008 و2015.. فقد أفاد رئيس المجلس الإداري للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية عبد المولى عبد المومني، أول أمس السبت بمراكش، بأن مداخيل هذه المؤسسة العمومية انتقلت من أزيد من 20 مليار سنتيم سنة 2008 الى أزيد من 38 مليار سنتيم سنة 2015، أي بنسبة تطور بلغ 88 في المائة.

* لوماتان:

- قام المكتب الوطني للسلامة الصحية والمنتجات الغذائية خلال شهري يوليوز وغشت الماضيين، بمراقبة 96.238 طن من المنتجات الغذائية من أصل حيواني ونباتي. وقد مكنت هذه المراقبة من حجز وإتلاف 828 طنا من المنتجات غير الصالحة للاستهلاك، (أي 0،9 في المائة من مجموع الكمية المراقبة). وعلى مستوى الاستيراد فقد تمت مراقبة 804.400 طن من مختلف المنتجات الغذائية من أصل حيواني ونباتي. وعلى إثر هذه المراقبة تم إرجاع 119 طنا من المواد الغذائية غير المطابقة للمعايير القانونية الجاري بها العمل. وعملت المصالح التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية خلال موسم الصيف على تكثيف المراقبة الصحية على المواد الغذائية المعروضة للاستهلاك في مجموع التراب الوطني.

* أوجوردوي لوماروك:

- أعلنت شركة الخطوط الملكية المغربية، أن باب الترشيح لمباراة الفن المعاصر التي أطلقتها تحت إسم "وينغز أوف أفريكان أرت" لتزيين ثلاث من طائراتها بأعمال فنية من إنجاز فنانين أفارقة، سيظل مفتوحا إلى غاية 22 شتنبر 2016، فيما ستنتهي فترة وضع الأعمال النهائية يوم 15 أكتوبر القادم بالنسبة للمترشحين الذين سيتم قبول ترشيحاتهم. وتعد هذه الطائرات الثلاث جزء من أسطول يضم 54 طائرة. وأوضح بلاغ للشركة، أنها وضعت رهن إشارة الفنانين المعنيين بهذه المباراة بريدا إلكترونيا (أرتيست أروباس وينغزأوفأفريكانأرت.كوم) لسحب ملفات الترشيح أو لطلب معلومات إضافية.

* البيان:

- حظي الباحث الأمريكي، مارفن كارلسون، بتكريم خاص، يوم الخميس بطنجة، خلال افتتاح الدورة ال12 للمهرجان الدولي للفنون المشهدية الذي أقيم تحت شعار "المنعطف السردي في المسرح : عودة فنون الحكي". وأبرز المتدخلون خلال الجلسة الافتتاحية للمهرجان، الذي نظمه المركز الدولي لدراسات الفرجة، دور مارفن كارلسون، الذي فاز بالعديد من الجوائز الدولية، كجائزة "جورج جان ناثان" و"وإدغار روزنبلوم"، في تطوير فنون التمثيل، وتعزيز مجالات المسرح والأدب المقارن وإشعاعهما.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة