الثلاثاء، 20 سبتمبر، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 20 شتنبر 2016


عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 20 شتنبر 2016

الجريدة التربوية - و .م .ع


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء..

* أخبار اليوم:

- بعد شهرين من انطلاقها، هل نجحت حملة "زيرو ميكا" بالمغرب؟ شهران يفصلان المغرب عن تنظيم كوب 22، دون أن يتمكن من القضاء نهائيا على استعمال الأكياس البلاستيكية التي مر على الشروع في تنفيذ القانون الخاص بها شهران كاملان. المعطيات التي استقتها الجريدة تقول إنه على الرغم من دخول منتوجات بديلة، خاصة في المساحات التجارية الكبرى، إلا أن استعمال الأكياس البلاستيكية مازال مستمرا، بل إن ثمنها يشهد ارتفاعا ملحوظا. "فقبل المنع كان يتم بيع هذه الأكياس بحوالي 20 درهما للكلغ، لكن الأسعار الآن تتراوح ما بين 40 و50 درهما بسبب ندرتها وحظرها القانوني"، حسب علي بوطاقة، عضو النقابة الوطنية للتجار والمهنيين.

- برنامج البيجيدي: الكثير من الأرقام والقليل من السياسة. قدم الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بن كيران، أمس بالرباط، البرنامج الانتخابي للحزب لاقتراع 7 أكتوبر، والذي يقوم على "رؤية استراتيجية شاملة ومندمجة" تتضمن 310 تدبيرا وإجراء واقعيا مصحوبا بمؤشرات. وقد هيمنت الأرقام والتدابير الاقتصادية والاجتماعية على الوعود السياسية بمحاربة الفساد والتحكم والاستبداد وإرساء نظام ديمقراطي في البلد، كما كان الشأن عليه في 2011.

* المساء:

- بلقاضي: هناك فجوة كبيرة بين عقليات الأحزاب وتطلعات المواطنين.. قال ميلود بلقاضي الأستاذ الجامعي بكلية العلوم القانونية والاجتماعية والاقتصادية بأكدال، إن الجدل الدائر اليوم بين الأحزاب السياسية في هذا الزمن الانتخابي جدل مغلوط في شكله أو في مضمونه لأنه جدل سياسوي وشخصي عوض أن يكون جدلا سياسيا بالمعنى الدقيق للكلمة، مضيفا أن هذا الجدل السياسوي سيكون له تأثير على نسبة المشاركة . وأشإر إلى أن الأحزاب السياسية لم تستطع الإفصاح عن المقاييس التي اعتمدت عليها لاختيارها للمرشحين سواء بالنسبة للدوائر الانتخابية المحلية أو اللوائح الانتخابية الوطنية المتعلقة بالشباب والنساء.

- وكالة "كوفاس": القطاع الفلاحي في المغرب يبقى الأقل مواجهة لمخاطر التدهور في منطقة شمال إفريقيا.. يبدو أن موسم الجفاف الذي طبع الموسم الفلاحي الأخير لم يكن له تأثير كبير على وضعية الفلاحة المغربية مقارنة بدول شمال إفريقيا، هذا ما أكده تقرير شركة "كوفاس" الفرنسية لتأمين التجارة الخارجية. واعتبر التقرير أن الفلاحة المغربية تبقى الأقل مواجهة لمخاطر التدهور مقارنة ببلدان شمال إفريقيا في هذا القطاع. وكشفت الدراسة أن قطاع الفلاحة في المغرب تمكن خلال سنة 2015 من خلق أكبر نسب من الوظائف التي بلغت 40 في المائة من مجموع مناصب الشغل سنويا.

* بيان اليوم:

- التقدم والاشتراكية يقدم برنامجه الانتخابي غدا بالرباط. اللقاء سيفتتح من طرف الأمين العام للحزب محمد نبيل بنعبد الله الذي سيقدم المحاور الخمس الكبرى للبرنامج الذي سيخوض على أساسه مرشحات ومرشحو حزب التقدم والاشتراكية انتخابات أعضاء مجلس النواب ليوم 7 أكتوبر. كما سيقدم أعضاء من القيادة الوطنية للحزب عروضا تكميلية مقتضبة تهم بعض الجوانب الأساسية من العرض السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي الذي يلتزم الحزب بالسعي إلى إنجازه خلال الولاية التشريعية المقبلة.

- بنسودة: ضرورة التحسيس بأن المنظومة الجبائية المحلية تقوم على نظام التصريح. فقد أكد الخازن العام للمملكة، نور الدين بنسودة، أن المنظومة الجبائية المحلية تقوم على نظام التصريح، وهو ما يفرض ضرورة تحسيس الفاعلين. وأوضح بنسودة في حديث صحفي أمس الاثنين، أنه في مجال تحصيل الضرائب على مستوى الجماعات "ينبغي التوفر على لائحة الذين يتعين عليهم التصريح بالضريبة ومطالبتهم بها مجددا"؛ مشيرا إلى أن "أنظمة المعلوميات تعتبر ضرورية" على هذا المستوى ولكنها "لن تكون مجدية إلا إذا كانت هناك موارد بشرية كفأة وتعاون بين مختلف المتدخلين".

* رسالة الأمة:

- المساحة الزراعية الصالحة للفلاحة بالمغرب ترتفع إلى 7.8 ملايين هكتار.. فقد أكد المشاركون في لقاء جهوي نظم، السبت الماضي بمدينة فاس حول الفلاحة المستدامة، أن المساحة الصالحة للزراعة بالمغرب ارتفعت من 7 إلى 8 مليون هكتار، ليصير القطاع الفلاحي بذلك المحرك الرئيسي للتنمية السوسيو-اقتصادية على الصعيد الوطني بناتج داخلي خام يناهز 19 في المائة. وأشار المشاركون في المنتدى، الذي نظمته (شبكة مبادرات الفلاحة البيئية بالمغرب) بشراكة مع جامعة سيدي محمد بن عبد الله وجهة فاس-مكناس، إلى أن الجهة تتميز بطابعها الفلاحي بمساحة زراعية تصل إلى 3، 1 مليون هكتار، أي نسبة 15 في المائة من المساحة المزروعة على المستوى الوطني، مع أراضي استغلال تفوق 206 ألف و360 هكتار.

- أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن قطاع البناء سجل ارتفاعا خلال الفصل الثاني ل 2016. وعزت المندوبية، في مذكرة حول بحوث الظرفية الاقتصادية أنجزت لدى المقاولات التابعة لقطاعات الصناعة التحويلية والاستخراجية والطاقية والبيئية والبناء، هذا التحسن، بالأساس، إلى الارتفاع الذي يكون قد سجل في إنتاج أنشطة "أشغال البناء المتخصصة" و"تشیید المباني". وتبين نتائج هذه البحوث خلال الفصل الثاني لسنة 2016 أن نشاط قطاع البناء يكون قد عرف ارتفاعا حسب 34 في المائة من مسؤولي المقاولات، وانخفاضا حسب 18 في المائة منهم.

* الاتحاد الاشتراكي:

- رد رئيس الوفد المغربي المشارك في قمة حركة عدم الانحياز بمارغاريتا بفنزويلا، السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، بحزم وبالحجج على استفزازات رئيس الجمعية الشعبية الوطنية الجزائرية، محمد العربي ولد خليفة. واغتنم هلال الكلمة الرسمية للمملكة أمام رؤساء الدول والحكومات الأعضاء في الحركة من أجل دحض الادعاءات الجزائرية، موضحا أنه، وبالرغم من النفي الجزائري، توج مسلسل تصفية الاستعمار بالصحراء بانضمام الأقاليم الصحراوية إلى المغرب، قبل 40 سنة من خلال المفاوضات والاتفاق الذي كان موضوع قرار للجمعية العامة للأمم المتحدة، مضيفا أن مجلس الأمن لم يسبق بتاتا وأن وصف الوضع بالصحراء بأنه احتلال. وزعم رئيس الوفد الجزائري في كلمته أن الصحراء تعتبر أرضا محتلة.

- كشف تقرير جديد للمندوبية السامية للتخطيط، أن 44 في المئة من أرباب المقاولات يرون أن الإنتاج الصناعي عرف ارتفاعا خلال الفصل الثاني من 2016 بينما اعتبر 28 في المئة منهم أن الإنتاج عرف انخفاضا. ويعزى هذا الارتفاع إجمالا إلى زيادة في الإنتاج على صعيد أنشطة الصناعات الغذائية وصناعة السيارات وصناعة منتجات معدنية باستثناء الآلات والمعدات. وقد اعتبر مستوى دفاتر الطلب لقطاع الصناعة التحويلية عاديا حسب 55 في المئة من مسؤولي المقاولات، وضعيفا حسب 31 في المئة منهم، حيث عرف عدد المشتغلين، حسب 44 في المئة من أرباب المقاولات، ارتفاعا ورأى 30 في المئة منهم انخفاضا.

* العلم:

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن "حزب الاستقلال يرفض دائما التوجهات الحكومية المعاكسة لانتظارات الشعب، ولذلك قرر الانسحاب منها"؛ مضيفا، خلال اجتماع تنظيمي بمدينة فاس أول أمس الأحد، أن "جميع المعطيات تؤكد أن الحكومة فشلت في تدبير الشأن المحلي وفي إنعاش الاقتصاد الوطني وخلق فرض الشغل ومحاربة الفساد بكل أنواعه، بل إنها تسببت في تفاقم الأوضاع الاجتماعية". شباط أكد أن حزب الاستقلال يدخل غمار الانتخابات التشريعية موحد الصفوف من أجل ربح رهانها.

- ثلاث نقابات تعليمية تحمل في ندوة صحفية بالرباط الحكومة مسؤولية الوضع الكارثي لقطاع التعليم. أرقام مفجعة تلك التي كشف عنها الكتاب العامون لثلاث نقابات تعليمية هي الأكثر تمثيلية خلال الندوة الصحفية المشتركة التي نظمت بالرباط، أمس الإثنين، ويتعلق الأمر بكل من يوسف علاكوش الكاتب العام للجامعة الحرة للتعليم، وعبد العزيز اوي الكاتب العام للجامعة الوطنية للتعليم وعبد الرزاق الإدريسي الكاتب العام للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي، والذين أكدوا أن أزمة الخصاص في الموارد البشرية في قطاع التعليم وصلت حسب بعض التقديرات إلى 30 ألف رجل تعليم بالتربية الوطنية دون أن تكلف الحكومة نفسها عناء التفكير في سبل حل هذه الأزمة.

* الأحداث المغربية:

- الجمع العام العادي لتعاضدية الموظفين يؤكد مواصلة تقريب الخدمات الإدارية والصحية.. فقد أكد الجمع العام العادي ال68 للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، المنعقد السبت بمراكش، على مواصلة تقريب الخدمات الإدارية والصحية التي سبق أن باشرتها التعاضدية العامة، وتنفيذ مقتضيات وبنود الاتفاقيات التي وقعتها هذه المؤسسة العمومية في وقت سابق من أجل تقريب الخدمات بالمناطق التي تعرف نقصا في الخدمات الصحية انطلاقا من انخراط التعاضدية في تسهيل ولوج المواطنين للخدمات الصحية. وجاء في البيان الذي صدر في ختام أشغال هذا الجمع، تأكيد المجتمعين على تراصهم من أجل الدفاع على مكتسبات القطاع وعلى استفادة المنخرطين من الخدمات الصحية للتعاضديات التي يستفيد منها 500 ألف شخص سنويا.

- سيارة أجرة صغيرة في خدمة المخدرات الصلبة بالبيضاء.. حيث تمكنت عناصر الأمن بمنطقة عين الشق بالدار البيضاء، من إيقاف ثلاثة أشخاص من أجل الاتجار في المخدرات الصلبة، كانوا على متن سيارة أجرة من الحجم الصغير. وتم حجز كبسولات معدة للبيع زنتها 67 غراما من مخدر الكوكايين وخمسة هواتف نقالة، كما تم الانتقال رفقة سائق سيارة الأجرة إل مسكنه ليتم حجز 10 غرامات من نفس المخدر و13 قرصا مهلوسا.

* الصباح:

- شباط: لسنا حزب التشكي والبكاء.. أكد حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال أن أول قرار سياسي سيتخذه في حالة فوزه بالانتخابات المقبلة، خلال المائة يوم من عمل الفريق الحكومي، هو استرجاع ثقة المواطن في الإدارة والمستثمرين في الحكومة، من خلال إعطاء نفس جديد للنهوض بمهام التنمية المنشودة. وأكد شباط في لقاء نظمته أمس الاثنين حركة ضمير، ضمن سلسلة لقاءاتها لمناقشة برامج الأحزاب الانتخابية، أن ثاني قرار في المجال الاجتماعي هو استدعاء جميع الفاعلين الاقتصاديين ممثلين في الاتحاد العام لمقاولات المغرب والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، لرسم خارطة طريق لمأسسة الحوار الاجتماعي في انتقاد مضمر لتجربة حكومة بنكيران في هذا الجانب.

- الكتب المستعملة.. سلاح الفقراء ضد الغلاء.. إذ تشكل ظاهرة بيع الكتب المدرسية المستعملة على الأرصفة وفي الأسواق الشعبية علامة مميزة من علامات عاصمة الشرق، تنشط في بداية كل موسم دراسي وتعرف إقبالا لافتا من قبل الكثير من التلاميذ وأولياء أمورهم. وتتحول مجموعات من التلاميذ (حاليون أم سابقون) مع بداية الموسم الدراسي إلى باعة متخصصين في عرض الكتب القديمة، بعد أن وجدوا في هذه المهنة المؤقتة مصدرا يعينهم على مصاريف العائلة أو تغطية نفقات اقتناء الكتب والأدوات المدرسية بالنسبة إلى تلاميذ المستويات العليا بعد أن تخلوا عن الكتب المتعلقة بمستويات دراستهم السابقة.

* آخر ساعة:

- الأمن يطالب الأندية بمنع لاعبيها من حمل شعارات "الإلترات".. فقد عممت مديريات أمنية بعدد من المدن المغربية، نهاية الأسبوع المنصرم، دوريات على الأندية الممارسة في البطولة الاحترافية بقسميه الأول والثاني لكرة القدم، تطالبها بمنع استعمال اللاعبين لأي شعار من شعارات الفصائل المساندة للأندية المعروفة ب"الأولترات"، والتي تم منعها منذ نهاية الموسم الماضي من ولوج ملاعب البطولة الاحترافية لأسباب أمنية. وطالبت السلطات الأمنية أندية الصفوة بتشديد مراقبة ما يرتديه اللاعبون قبل ولوجهم لأرضية الملاعب خاصة القميص الداخلي و"الإكسسوارات" المرافقة التي يرتدونها أثناء خوضهم لمباريات كرة القدم.

- إنتاج المغرب من السكر يسجل رقما قياسيا... إذ وصل إنتاج المغرب من المواد السكرية إلى 530 ألف طن، بعد أن كان لا يتجاوز 390 ألف طن قبل إطلاق مشروع "المغرب الأخضر". وتضاعف إنتاج المغرب من الشمندر عدة مرات وصار الهكتار الواحد ينتج 13 طنا من الشمندر أي بزيادة 8 أطنان للهكتار الواجد مقابل 5 أطنان سابقا. وبهذا الأداء بات الإنتاج الوطني من المواد السكرية ذات الأسعار المرتفعة دوليا يغطي على الأقل نصف الحاجة المحلية، خاصة أن الإنتاج القياسي لهذه السنة تحدى موسما طبعه شح التساقطات المطرية.

* لوماتان:

- انطلاق الموسم الدراسي على صفيح ساخن.. النقابات التعليمية غاضبة من الحكومة، حيث أعلنت ثلاث مركزيات نقابية خلال ندوة صحفية بالرباط (الجامعة الحرة للتعليم، الجامعة الوطنية للتعليم، والنقابة الوطنية للتعليم) عن تنظيم وقفة احتجاجية داخل المؤسسات التعليمية وكذا أمام المديريات الجهوية والنقابات غدا الأربعاء، مع حمل الشارة يوم 5 أكتوبر للاحتجاج ضد "الأوضاع الكارثية" لقطاع التعليم.

* أوجوردوي لوماروك:

- انطلاق 15 مؤسسة جديدة تابعة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل لترتفع بذلك شبكة مؤسسات التكوين إلى 356 مؤسسة مقابل 341 مؤسسة في الموسم الفارط..ويهم هذا العرض التكويني 304 شعبة، من ضمنها 17 شعبة في مسلك البكالوريا المهنية و104 تكوينا تأهيليا، كما يغطي حاجيات المشاريع الاستراتيجية ذات القيمة المضافة والمنتجة لفرص الشغل ، خاصة قطاع تكنولوجيا الإعلام والاتصال، وقطاع السيارات، والطيران، والصناعات الغذائية، ورؤية 2020 للسياحة، واستراتيجية تنمية اللوجستيك، والعقد البرنامج لقطاع النقل، والبناء والأشغال العمومية، والمهن الطبية والطاقات المتجددة.

* البيان:

- أفادت ولاية أمن مراكش بأن ما تداولته بعض المنابر الاعلامية الالكترونية بخصوص تعرض سائحين للنصب من طرف محتال باعهما منبر مسجد المواسين بمراكش والذي يعود إلى حقبة حكم الدولة السعدية، عار من الصحة. وجاء في بلاغ لولاية أمن مراكش، أن بعض المنابر الإعلامية الإلكترونية تناولت خبرا مفاده أن سائحين تعرضا للنصب من طرف محتال باعهما منبر مسجد المواسين بمراكش، وتم منعهما من ولوج المسجد من طرف مجموعة من المراكشيين بعد أن أصرا على الحصول على منبر المسجد بحجة كونهما قد قاما بشرائه من مالكه، قبل أن يتم إخبار المصالح الأمنية التي حلت بعين المكان واستمعت للسائحين في محضر قانوني.

* ليكونوميست:

- تحدي كبير ينتظر الفريق الحكومي المقبل: تحسين مداخيل الاستثمارات الخارجية المباشرة، وتنويع العرض التصديري وتقليص العجز التجاري. ففي متم شهر غشت المنصرم، عرفت تدفقات الاستثمارات المباشرة الخارجية تراجعا بأزيد من الثلث (36.6 في المائة) ، حيث انتقلت من 13.5 مليار درهم مقابل 21.5 مليار درهم خلال نفس الفترة من السنة الماضية. ويفسر هذا الانخفاض بتقلص المداخيل ب19.5 بالمائة ، رافقه ارتفاع ب50.6 في المائة في النفقات.

* ليبراسيون:

- الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية سيتبرأ من أي ممارسات لا تتماشى ومقتضيات القانون أو غير منضبطة لميثاق الأخلاقيات للحزب . هذا ما صرح به إدريس لشكر الكاتب الأول للحزب ، خلال اجتماع عقده السبت الماضي بالرباط، مع كتاب الأقاليم والجهات ووكلاء لوائح الحزب المرشحين لانتخابات 7 أكتوبر القادم. كما حذر لشكر المرشحين الاتحاديين من أي سهو، تفاديا للسقوط في استعمال مقدسات وثوابت الأمة أثناء الحملة الانتخابية، طبقا لما تنص عليه القوانين الانتخابية.

* لوبنيون:

- عرف الرقم الاستدلالي لإنتاج الصناعة التحويلية ارتفاعا خلال الفصل الثاني من سنة 2016، مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2015. ذلك ما أبرزته المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني خلال الفصل الثاني من السنة الجارية. وأوضحت أن هذا التطور يعود، أساسا، إلى زيادة في الإنتاج على صعيد أنشطة "الصناعات الغذائية" و"صناعة السيارات" و"صناعة منتجات معدنية باستثناء الآلات والمعدات". وأضاف المصدر ذاته، أن 55 بالمائة من مسؤولي المقاولات اعتبروا أن مستوى دفاتر الطلب لقطاع الصناعة التحويلية عادي، بينما اعتبره 31 بالمائة منهم ضعيفا.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة