الاثنين، 24 أكتوبر، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 24 أكتوبر 2016


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 24 أكتوبر 2016

الجريدة التربوية - و .م .ع
الاثنين 24 أكتوبر 2016

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين..

* الأحداث المغربية:

- بول كاغامي: المغرب مرجع تاريخي للدول الإفريقية وعودته للاتحاد طبيعية للغاية. فقد وصف الرئيس الرواندي بول كاغامي في حديث خص به المجموعة الإعلامية (لوبسيرفاتور المغرب وإفريقيا) و(الأحداث المغربية) و(ميد راديو) على هامش الزيارة الملكية التي يقوم بها الملك محمد السادس إلى رواندا، المغرب "بالمرجع التاريخي والبلد الذي احتضن كل أبناء القارة السمراء، والذي وصل إشعاعه إلى كافة أنحاء القارة على امتداد زمن طويل"؛ وأضاف بأن "عودة المغرب للاتحاد الإفريقي قرار طبيعي، نظرا للدور التاريخي الذي لعبه المغرب في مساعدة كل دول القارة".

- مديرية الأمن توضح بشأن خبر "احتجاز مهاجرة كونغولية".. فقد نفت المديرية العامة للأمن الوطني الادعاءات التي أوردتها قصاصة نشرتها وكالة الأنباء الفرنسية بتاريخ 20 أكتوبر الجاري، زعمت فيها أن منظمة غير حكومية شجبت ما اعتبرته "احتجاز" السلطات المغربية في مطار محمد الخامس الدولي لمواطنة حامل من دولة الكونغو بغرض ترحيلها، رغم أن القانون يمنع ترحيل المهاجرات الحوامل. وأوضح بيان حقيقة للمديرية، أن شرطة مطار محمد الخامس الدولي بمدينة الدار البيضاء، لم تسمح لمواطنة كونغولية، بتاريخ 8 أكتوبر الجاري، بولوج التراب الوطني، نظرا لانقضاء مدة صلاحية سند الإقامة الذي كانت تتوفر عليه بالمغرب من جهة، ولكونها قضت خارج أرض الوطن مدة تزيد عن ستة أشهر من جهة ثانية، وهو ما يسقط قانونا الحق في الإقامة بالمغرب.

* رسالة الأمة :

- عبد الحق الخيام مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية "بسيج" في حوار حصري مع "رسالة الأمة" : المصالح الاستخباراتية المغربية كانت دائما سدا منيعا في وجه جميع المخططات التخريبية التي تحاول زعزعة أمن واستقرار البلاد. وأضاف مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية أن تجنيد وغسل أدمغة فتيات قاصرات عبر شبكة الأنترنيت نهج تكتيكي جديد، مشيرا إلى أن الجماعات الإرهابية تجد الأرضية الخصبة لغسل أدمغة أبنائنا لتجنيدهم واستغلالهم وجعلهم قنابل موقوتة. وشدد الخيام على أنه لا يمكن الاعتماد فقط على المقاربة الأمنية بل يجب محاربة أسباب التطرف وحظر دخول أي إيديولوجية تخريبية.

- "مرسى ماروك" تحقق رواجا تجاريا بلغ إلى نهاية شهر يونيو 18.5 ملايين طن.. قال محمد عبد الجليل، الرئيس المدير العام لمرسى المغرب إن الرواج الذي عالجته المؤسسة عرف استقرارا إلى نهاية شهر يونيو 2016 في 18.5 مليون طن، وهو نفس المستوى الذي حققته المؤسسة خلال الستة أشهر الأولى من سنة 2015، باستثناء رواج المواد السائلة التي انخفضت ب 24 في المائة، حيث أن جميع الأنشطة الأخرى ارتفعت ب 13 في المائة. وأكد خلال ندوة صحفية عقدها يوم الجمعة الماضي بالمقر الاجتماعي للمؤسسة لتقديم النتائج المالية للأسدوس الأول من هذه السنة، أن رقم المعاملات عرف ارتفاعا ملحوظا بلغ 23 بالمائة.

* الصباح:

- إلغاء شهادات عدم الملكية.. فقد أنهى مشروع القانون المالي المقبل مشاكل مقتني السكن الاجتماعي مع الإدارة الضريبية، من خلال إعفائهم من معاناة استخلاص الوثيقة المعروفة لدى العموم ب"شهادة عدم الملكية" المطلوبة من لدن الموثقين عند تسجيل عقود السكن من الفئة المذكورة، إذ تعتبر شرطا ملزما للاستفادة من إعفاء عن الضريبة على القيمة المضافة، وذلك بموجب المادة 93 من المدونة العامة للضرائب، التي تنص على أنه يتعين على المقتني لسكن اجتماعي أن يدلي للمنعش العقاري بشهادة مسلمة من إدارة الضرائب، تثبت عدم خضوعه للضريبة على الدخل، بالنسبة إلى المداخيل العقارية ورسم السكن والخدمات الاجتماعية، لغاية الاستفادة من مبلغ الضريبة على القيمة المضافة المفروض على السكن المشار إليه.

- مشروع قانون المالية.. ميزانية تصريف الأعمال. ومداخيل في حدود 368 مليار درهم 27 في المائة منها تخصص لأداء أجور الموظفين. ويأتي مشروع قانون مالية 2017 في فترة لم تتضح فيها بعد معالم الحكومة الجديدة التي ستتكفل بتنفيذ بنوده ومقتضياته إذ أعد من قبل الحكومة المنتهية ولايتها. لذا فإنه لم يأت بجديد في ما يتعلق بالخطوط الكبرى، ويمكن القول إنه يمثل الاستمرارية. وأعد مشروع الميزانية الحالي على فرضيات تحقيق محصول زراعي في حدود 70 مليون قنطار وسعر غاز البوتان في حدود 350 دولار أمريكي للطن وعجز ميزانية في حدود 3 في المئة وتحقيق معدل نمو يصل إلى 4.5 في المائة.

* المساء:

- هذه هي الأمراض التي لا تزال تفتك بحياة المغاربة.. سرطان الرئة وداء السكري ومرض الكلى المزمن أكثر الأمراض حصدا لأرواح المغاربة سنة 2015. ذلك ما كشفت عنه دراسة صدرت مؤخرا، ورصت أهم الأمراض التي تقتل في 195 دولة، كما رصدت أيضا معدل تقليصها لحياة الأفراد. الدراسة أجريت بالتعاون بين معهد تقييس الصحة والتقييم في جامعة واشنطن والبنك الدولي.

- منتدى تحضيري ل "كوب 22" يدعو إلى توفير 400 مليار دولار من الاستثمارات النظيفة. فقد دعا المشاركون في منتدى الاستدامة للبترول والغاز، الذي نظمه المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن يوم الجمعة الماضي بمدينة مراكش، إلى تنمية ودعم الطاقات المتجددة عن طريق تحفيز الاستثمارات بما يعادل 400 مليار دولار سنة 2030. التوصيات الصادرة عن المنتدى شددت على تحفيز الفعالية الطاقية في جميع القطاعات، والإزالة التدريجية للدعم المخصص للوقود الأحفوري، وخفض الانبعاثات الصادرة عن إنتاج البترول والغاز، مع التخلي التدريجي عن محطات الفحم الأقل فعالية.

* بيان اليوم:

- حزب التقدم والاشتراكية يطعن رسميا لدى المحكمة الدستورية في نتائج 16 مقعدا برلمانيا استنادا على وقائع وإثباتات مادية تفيد عدم احترام الإجراءات المقررة في القانون. وأوضح رشيد روكبان، عضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، أن هذه الطعون التي وضعها محامو الحزب لدى المحكمة الدستورية يوم الجمعة الماضي تستند على وقائع وإثباتات مادية، تم التوصل بها، وتفيد عدم احترام الإجراءات المقرة في القانون، وتؤكد أن العمليات المرتبطة بانتخابات السابع من أكتوبر شابتها مخالفات وخروقات وشهدت مناورات تدليسية في الدوائر الانتخابات المعنية.

- تنزانيا تؤكد دعمها عودة المغرب للاتحاد الإفريقي.. فقد أكد وزير الشؤون الخارجية التنزاني أوغستين ماهيغا أن جمهورية تنزانيا "تدعم" عودة المغرب للاتحاد الإفريقي، معتبرا أن بلده وإفريقيا برمتها ستستفيد من عودة المملكة اعتبارا للتجربة والخبرة التي راكمتها في عدة مجالات. وقال ماهيغا، في تصريح للصحافة بمناسبة الزيارة الرسمية التي سيقوم بها الملك محمد السادس لتنزانيا، "إننا كعضو في الاتحاد الإفريقي، نرحب بعودة المغرب للاتحاد، وتنزانيا ستدعم بالتأكيد هذه العودة". وأوضح، في هذا الصدد، أن تنزانيا، على غرار العديد من البلدان الإفريقية، تتعاون بشكل مشترك مع المغرب في إطار الكثير من المنتديات الدولية، وكذا الأمم المتحدة وضمن مجموعة ال 77.

* العلم:

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يؤكد أن الحزب سيبقى وفيا لمبادئه الديمقراطية وسيستمر في الرهان على دولة الحق والقانون وعلى دولة المؤسسات. وأضاف شباط، في تقديمه للعرض السياسي خلال الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني للحزب السبت الماضي، أن "القطبية الحزبية كما تعمل وسائل الإعلام على ترويجها لن تكون إلا تجربة معاقة وفاشلة تفتقد إلى أبسط شروط المشروعية وإلى أبسط أسباب النجاح".

- البيان العام الصادر عن اجتماع الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني لحزب الاستقلال يقرر التجاوب مع الجهود الرامية إلى تشكيل حكومة قوية ومنسجمة ويفوض لقيادة الحزب تدبير هذه المهمة، مضيفا أن حزب الاستقلال يقف في هذه الظروف الدقيقة مع قوى الإصلاح الذي يواجه محاولات التحكم والتفرد بمصير الشعب. كما عبر البيان عن اعتزاز المجلس الوطني للحزب بحرص جلالة الملك على تطبيق الدستور واحترام المنهجية الديمقراطية.

* أخبار اليوم:

- ابن كيران: لسنا حزبا دينيا ولا طائفيا ولا مجال لتكرار تنازلات 2011 في تشكيل الحكومة.. ففي أول خروج علني له منذ تعيينه رئيسا للحكومة لولاية ثانية، كشف عبد الإله بن كيران، صباح أول أمس السبت في افتتاح دورة استثنائية للمجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، عن التحولات السياسية التي ستترتب عن نتائج انتخابات 7 أكتوبر، وآثارها التي ستنعكس على الحكومة المقبلة وكذا على حزب المصباح بعد فوزه الأخير. وأكد ابن كيران على ضرورة تشكيل حكومة تعكس إرادة الناخبين وتنتصر للديمقراطية في إشارة إلى التوجه نحو التحالف مع الأحزاب الوطنية والديمقراطية.

- المستثمرون في السياحة يراسلون ابن كيران لإنقاذ القطاع من الانهيار.. فقد وجهت الجمعية الوطنية للمستثمرين السياحيين بالمغرب رسالة مفتوحة، أول أمس السبت، إلى رئيس الحكومة المعين، عبد الإله بن كيران، تنطوي على الكثير من التحذير من الوضعية المتدهورة لقطاع السياحة في البلاد، وتقترح عليه أيضا إجراءات لإنقاذ القطاع من الانهيار. وتقول الرسالة التي كتبها رئيس الجمعية جليل بنعباس الطعارجي، "إن نصف مليون عائلة تعيش من السياحة، بينما أغلب المراقبين يرون أن القطاع جرى تجاهله في الولاية السابقة، والقطاع في تراجع، وثقة المستثمرين والممولين لم تعد قائمة".

* الاتحاد الاشتراكي:

- في بلاغ المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي: تثمين الاجتماع التشاوري مع رئيس الحكومة المكلف. والانحياز للصف الوطني الديمقراطي.. فقد أكد المكتب السياسي في بلاغ له صدر عقب اجتماعه يوم 21 أكتوبر، أنه يتابع مشاورات تشكيل الحكومة مع باقي الأحزاب، عن كثب، من أجل استكمال الصورة، مؤكدا على الأولية التي ينبغي أن تحظى بها البرامج والمواقف والمشاريع، بهدف تحصين الاختيار الديمقراطي، والتفعيل الأمثل للدستور، والاستجابة لمطالب الجماهير الشعبية وطموحاتها.

- وزارة المالية: الدين الداخلي للبلاد بلغ 483 مليار درهم وعجز الميزانية العمومية وصل في شتنبر إلى 23 مليار درهم.. إذ كشفت وزارة الاقتصاد والمالية أن المديونية الداخلية للبلاد بلغت عند متم شهر شتنبر الماضي 483 مليار درهم، بارتفاع معدله 2.4 في المئة مقارنة مع مستواه في متم دجنبر من العام الماضي. وعزت الوزارة ارتفاع منسوب الدين الداخلي إلى اقتراض الخزينة من السوق المحلي لمبالغ تقدر ب 10.3 مليار درهم نتيجة لطرحها عبر سندات الخزينة لأزيد من 82 مليار درهم وتسديدها لحوالي 72 مليار درهم.

* المنعطف:

- أكد التقرير الاستراتيجي 2016 للمعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية أن التموقع الاستراتيجي للمغرب في إفريقيا أملته بالتحديد اعتبارات تنمية القارة. وأوضح تقرير المعهد، الذي يحمل عنوان "بانوراما المغرب في العالم، العلاقات الدولية للمملكة"، وقدم الخميس الماضي بالرباط، أن اعتبارات تنمية القارة الإفريقية تترجم الإرادة الراسخة للمملكة في مواكبة مسلسل التقارب الاقتصادي والاجتماعي والمؤسساتي لشركائها الأفارقة. وأبرز أن رهانات العلاقات التي تربط بين المغرب وإفريقيا تكتسي العديد من الأوجه، من ضمنها الجانب السياسي المتعلق بالخصوص بالدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة وتطوير شبكتها الدبلوماسية.

- جدد الوكلاء العامون المختصون في محاربة الإرهاب بكل من بلجيكا وإسبانيا وفرنسا والمغرب، من باريس، التأكيد رغبتهم القوية في الحفاظ على القنوات المتينة لتبادل المعلومات والتواصل، سواء في ما يتعلق بالتأثير على عقول، أو تجنيد أو تمويل الأشخاص الذين يلتحقون أو يرغبون في الالتحاق بمناطق المعارك، أو بالمجموعات الإرهابية التي تحضر لأعمال عنف. وجاء في بيان ختامي نشر في أعقاب اجتماع للمجموعة الرباعية لمكافحة الإرهاب، التي تضم الوكلاء العامين المختصين في مكافحة الإرهاب بكل من بلجيكا وفرنسا وإسبانيا والمغرب، عقد يومي 20 و21 أكتوبر الجاري، أنه "عقب سنة تميزت بهجمات استهدفت فرنسا وبلجيكا، وفي ظل تزايد خطر التهديد الإرهابي، يجدد الوكلاء العامون، أخذا بنظر الاعتبار الاتفاقيات الثنائية، والقوانين الوطنية للبلدان المذكورة، إرادتهم القوية في الحفاظ على القنوات المتينة لتبادل المعلومات والتواصل الدائم بخصوص التحريات التي يتم القيام بها بمختلف بلدان المجموعة الرباعية".

* آخر ساعة:

- عبر المكتب الوطني للمنظمة الديمقراطية للتعليم العضو في المنظمة الديمقراطية للشغل عن انشغاله العميق لما آلت إليه الوضعية التعليمية في مختلف الأسلاك من أزمة خانقة في الموارد البشرية نتيجة سياسة قالت المنظمة إنها "تستهدف تدمير ما تبقى من خدمة عمومية تعبيدا للطريق أمام القطاع الخاص الذي ينتظر أن تفوت إليه البنايات هي الأخرى". وأشارت المنظمة الديمقراطية للتعليم في بيان، إلى عدم نهج سياسة التخطيط للتوقعات المستقبلية للخريطة المدرسية بتوظيف ما يكفي من الموارد البشرية لسد الخصاص في هيئة التدريس والإدارة التربوية نهوضا بالتعليم الذي هو الخيار الاستراتيجي للنهوض بالمجتمع.

- مطالب بالإدماج الفعلي للأمازيغية في مجال الإدارة.. حيث طالبت العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان الحكومة المقبلة بالتفاعل مع مضامين الخطاب الملكي الأخير، خاصة ما يهم الإدماج الفعلي للغة الأمازيغية لاسيما في مجال الإدارة. وشددت العصبة في بلاغ لها على ضرورة "التسريع بالإدماج الفعلي للأمازيغية في كل مناحي الحياة طبقا لأحكام الدستور المغربي" وبصفة خاصة في التعليم والإعلام مع مراجعة القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية لأنه لا يستجيب لمطالب الحركة الأمازيغية.

* ليكونوميست:

- في غمرة الانتقال الحكومي، الجمعية المغربية للمستثمرين السياحيين تهيئ خارطة طريق جديدة لإنعاش القطاع. ويتجلى الهدف، حسب رسالة مفتوحة من الجمعية لرئيس الحكومة، في إعادة جدولة الديون المتعثرة وضخ رساميل جديدة في القطاع.

* لوبنيون:

- تم إعفاء 12 وزيرا من مهامهم بناء على استقالتهم، إثر انتخابهم بمجلس النواب خلال الاستحقاقات التشريعية للسابع من أكتوبر 2016، وفق ما صدر في الجريدة الرسمية عدد 6510 مكرر ، بتاريخ 21 أكتوبر 2016. وذكر الظهير الشريف رقم 177 .16 .1 الصادر في 20 أكتوبر 2016 بإعفاء بعض أعضاء الحكومة من مهامهم، أن هذا الإعفاء جاء بناء على الدستور، ولاسيما الفصل 47 منه، وعلى الظهير الشريف رقم 01. 12 .1 الصادر في 9 صفر 1433 هـ (3 يناير 2012) بتعيين أعضاء الحكومة، كما وقع تغييره وتتميمه، وعلى طلب رئيس الحكومة بتاريخ 18 من محرم 1438 (20 أكتوبر 2016).

* ليبيراسيون:

- مؤشر أسعار الاستهلاك يتجه نحو الارتفاع، حيث سجل زيادة ب 0.7 في المئة مقارنة مع الشهر الماضي. ويبقى سعر العدس أبرز مثال على ذلك، حيث بلغ مستويات غير مسبوقة. ويتعين على السلطات أن تتخذ تدابير قبل أن تختفي هذه المادة نهائيا من الموائد، ولذلك سيكون هذا الموضوع على جدول أعمال المجلس الحكومي المرتقب اليوم.

* لوماتان:

- حل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، عشية يوم الأحد بدار السلام، في زيارة رسمية لجمهورية تنزانيا، المحطة الثانية في جولة ملكية ستقود جلالته أيضا إلى إثيوبيا. ولدى نزول جلالة الملك من الطائرة بمطار جوليوس نيريري الدولي، وجد جلالته في استقباله رئيس جمهورية تنزانيا الاتحادية فخامة السيد جون بومبي ماغوفولي.

- ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى، رئيسة مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان، مساء السبت بإستوريل (كاشكايس)، الدورة الثالثة ل " بال دو لا ريفييرا". وخلال هذا الحفل، سلم الأمير شارل فيليب أمير أورليان، منظم هذا الحدث، جائزة " تريبيوت آوارد " لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى تقديرا لجهود والانخراط الشخصي لسموها في محاربة داء السرطان.

* أوجوردوي لوماروك:

- وافق المجلس الوطني لحزب الاستقلال ، خلال اجتماع عقده أول أمس السبت، بالإجماع على مشاركة الحزب في الحكومة المقبلة . فرسميا التحالف يضم العدالة والتنمية وحزب الاستقلال والتقدم والاشتراكية بهدف تشكيل الحكومة المقبلة. وتتوفر الأحزاب الثلاثة في المجموع على 183 مقعدا فقط بمجلس النواب. بينما الأغلبية البرلمانية تتطلب على الأقل التوفر على 198 نائبا.

* البيان:

- حزب التقدم والاشتراكية يطعن رسميا لدى المحكمة الدستورية في نتائج 16 مقعدا برلمانيا عقب الانتخابات التشريعية للسابع أكتوبر. وأبرز رشيد روكبان، عضو الديوان السياسي للحزب، في تصريح للجريدة، أن هذه الطعون التي وضعها محامو الحزب لدى المحكمة الدستورية يوم الجمعة الماضي، تستند على وقائع وإثباتات مادية وتفيد عدم احترام الإجراءات المقررة في القانون الجاري به العمل.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة