الجمعة، 23 ديسمبر، 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 23 دجنبر 2016


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 23 دجنبر 2016

الجريدة التربوية- و .م .ع
الجمعة 23 دجنبر 2016

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة..

* بيان اليوم:

- إقرار بشرعية إبرام المغرب لاتفاقيات دولية تغطي منطقة صحرائه.. ذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أنه "بحكمها القاضي برفض الطعن الذي تقدمت به "البوليساريو" و الذي اعتبر "غير مقبول"، تكون محكمة العدل الأوربية قد انسجمت مع باقي مؤسسات الاتحاد الأوروبي التي تعتبر أن هذا الكيان غير "معني" بالاتفاقيات المبرمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي. وأبرز البلاغ أنه تم كذلك الحكم على "البوليساريو" بتحمل كافة المصاريف التي تطلبتها الدعوى القضائية. وبهذا القرار تصحح محكمة العدل الأوروبية الانحرافات القانونية، و تعدل التقديرات السياسية الخاطئة، وتلغي الخلاصات التي لا أساس لها الصادرة عن محكمة الدرجة الأولى.

- الإشادة بحادث اغتيال السفير الروسي بتركيا يعاقب عليها بالمغرب. ذكرت وزارتا الداخلية والعدل والحريات في بلاغ مشترك، أمس الخميس، أن الإشادة بالأفعال الإرهابية جريمة يعاقب عليها القانون الجنائي، وذلك على خلفية قيام مجموعة من الأشخاص بالتعبير صراحة على مواقع التواصل الاجتماعي، عن تمجيدهم وإشادتهم بحادث اغتيال السفير الروسي بتركيا. وبعد أن ذكر البلاغ المشترك بأن الإشادة بالأفعال الإرهابية تعد جريمة يعاقب عليها القانون، طبقا للفصل 2-218 من القانون الجنائي، أبرز أنه تم فتح بحث من طرف السلطات المختصة، تحت إشراف النيابة العامة، لتحديد هويات الأشخاص المتورطين وترتيب الجزاءات القانونية في حقهم.

* الصباح:


- 11 مليار درهم مجمدة في حسابات خصوصية.. حيث تتوفر الحسابات الخصوصية للخزينة على فائض مالي يتجاوز 11 مليار درهم عبارة عن أرصدة مالية مودعة بهذه الحسابات لم يتم استخدامها إلى غاية نونبر الماضي. وأفادت الخزينة العامة للمملكة أن إجمالي موارد الصناديق الخصوصية وصلت إلى 72 مليار و800 مليون درهم، في حين لم تتجاوز النفقات 61 مليارا و400 مليون درهم، ما نتج عنه فائض مالي بقيمة 11 مليار و400 مليون درهم.

- تسوية وضعية الأفارقة تختبر سياسة الهجرة. فقد أعاد انطلاق المرحلة الثانية من تسوية وضعية المهاجرين غير القانونيين بالمغرب إلى الواجهة الاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء، التي اعتمدتها الحكومة في دجنبر 2014، وتنص على إنجاز عدد من العمليات ترمي إلى إنجاح الإقامة الدائمة بالمغرب للمستفيدين من التسوية القانونية من خلال إدماجهم ومواكبتهم. وأكد عبد الصادق حيدر ، رئيس المنتدى المتوسطي للدراسات والتنمية المستدامة، أن إشكالات كثيرة تواجه المهاجرين الذين سويت أوضاعهم القانونية بسبب عدم تفعيل عدد من القطاعات الحكومة لالتزاماتها المنصوص عليها في الاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء.

* رسالة الأمة:

- الاتحاد الدستوري: إشادة بالنجاحات الشاملة التي تحققت بالمغرب. فقد عبر المكتب السياسي للاتحاد الدستوري عن تقديره الفائق للجهود الكبيرة التي بذلت في سبيل الرهان المصيري للمغرب والمتمثل في قضية وحدته الترابية، وعن اعتزازه بالنجاحات السياسية والدبلوماسية والتنموية والأمنية والروحية التي تحققت للمغرب بفضل الزيارات الملكية الهادفة إلى دول إفريقيا، وما أثمرته من إشعاع لمكانة المغرب ومصداقيته وتثمين لخبراته الميدانية.

- عبر حزب التجمع الوطني للأحرار عن اعتزازه بسلسلة الانتصارات المتتالية التي أحرزها ويحرزها المغرب في المحافل الدولية بفضل السياسة المتبصرة لجلالة الملك، وذلك عقب اطلاعه على قرار المحكمة الدولية الأوروبية الصادر يوم 19 دجنبر 2016 والقاضي بإلغاء الحكم الصادر عن محكمة الاتحاد الأوروبي بتاريخ 10 دجنبر 2015. وأكد بلاغ للحزب على مواصلة الانخراط القوي في مسلسل الدفاع عن القضية الوطنية الأولى، مشيدا بقرار رفض مطلب الاستئناف لخصوم وحدتنا الترابية وقرار قبول طلب استئناف الدول الصديقة للمغرب.

* الاتحاد الاشتراكي:

- 2016.. المواد الغذائية ارتفعت ب 2.8 في المئة والتضخم زاد ب 1.1 في المئة. فخلال الشهور ال 11 الأولى من 2016 شهدت معظم أسعار المواد الاستهلاكية ارتفاعا بلغ معدله 1.7 في المئة. وباستثناء أسعار النقل والمواصلات التي تراجعت بشكل طفيف لا يتعدى 0.3 في المئة، فإن جل القطاعات استمرت في الارتفاع للعام الخامس على التوالي. وفي عام واحد فقط قفزت أسعار المواد الغذائية، حسب ما أكدته أمس آخر إحصائيات المندوبية السامية للتخطيط، ب 2.8 في المئة حيث انتقل مؤشرها الرئيسي من 123.6 نقطة في نونبر 2015 إلى 127 نقطة في الشهر ذاته من 2016.

- وزارة الفلاحة والصيد البحري تعتبر أن الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي يبقى ساري المفعول، وذلك بعد إلغاء محكمة العدل الأوروبية لقرار محكمة الاتحاد الأوروبي الصادر في 10 دجنبر 2015، الذي خلص إلى الإلغاء الجزئي للاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي. واعتبر أن رفض المحكمة للطعن المقدم من طرف جبهة "البوليساريو" لكونه غير مقبول، خطوة للحفاظ على إطار الشراكة التي تربط المغرب بالاتحاد الأوروبي في قطاعي الفلاحة والصيد البحري.

* الأحداث المغربية:

- غياب الحكومة يشل لجان الغرفة الثانية.. فرغم أنه لا علاقة لها بالأغلبية البرلمانية ولا بتشكيل الحكومة، إلا أن الغرفة الثانية بالبرلمان تحولت إلى مؤسسة دستورية مشلولة ليس فقط في إطار المساءلة والمراقبة، بل أيضا في العمل التشريعي، حيث تم تجميد أشغال اللجان بها في انتظار تنصيب الحكومة من قبل الغرفة الأولى. واقتصر نشاط المجلس منذ تكليف عبد الإله بن كيران بتشكيل الحكومة الجديدة، على الاستقبالات وعلى الدبلوماسية الموازية وأيضا الحضور في الأنشطة الوطنية والدولية وإصدار بلاغات بمناسبات شتى إلى جانب تنظيم أيام دراسية.

- النساء تطالبن بوزارة خاصة بالمساواة.. ففي الوقت الذي يحاول عبد الإله بن كيران حسم أغلبيته الحكومية، دعت فعاليات نسائية رئيس الحكومة المعين، أن يأخذ مطالبها بعين الاعتبار وهو يخوض مفاوضات تشكيل حكومته. ودعت فيدرالية رابطة حقوق النساء، في بلاغ لها، رئيس الحكومة المعين إلى "اعتماد المناصفة في تشكيل الحكومة، وخلق وزارة خاصة بالمساواة". وطالبت أن تتمتع الوزارة كقطاع حكومي مؤسساتي بميزانية كافية لسن وتنفيذ الاستراتيجيات.

* أخبار اليوم:

- عائلات ضحايا أكدم إيزيك تستعين بكبار المحامين للدفاع عن دم أبنائها.. حيث تنطلق يوم الاثنين المقبل جلسات إعادة محاكمة 24 متهما في أحداث أكديم إزيك بمحكمة الاستئناف بالرباط، بعدما كانت المحكمة العسكرية قد قضت في حقهم بأحكام تتراوح بين 20 سنة والمؤبد. واستعانت العائلات بهيئة تتكون من كبار المحامين في الأحزاب السياسية للدفاع عن ملفها وتتكون من نقباء محامين ومحامين أغلبهم أعضاء في القيادة السياسية لأحزابهم.

- 79 في المائة من إنتاج زيت الزيتون بالمغرب موجه للاستهلاك الداخلي.. كشف رئيس الهيئة بين المهنية المغربية للزيتون، رشيد بنعلي، أن زيت الزيتون بالمغرب موجه بنسبة 79 في المائة للسوق الداخلي وذلك بنسبة 58 في المائة من الكميات المستهلكة بدون تعليب ونسبة 15 في المائة بشكل معلب. وقال بنعلي خلال لقاء خصص لبرنامج ترويج منتجات الزيتون بالسوق الوطنية، نظم مؤخرا بالرباط، أن هذا البرنامج يروم تشجيع المستهلك والفاعلين المهنيين على العمل من أجل التحول التدريجي نحو زيت الزيتون المعلبة ذات الجودة العالية التي تستجيب للمعايير الصحية المطلوبة.

* المساء:

- تحذيرات من مأساة إنسانية بعد محاصرة الثلوج لعشرات القرى والمداشر.. فبسبب ارتفاع الحالات المسجلة في نسبة وفيات الحوامل ومواليدهن، في ظل ظروف جوية قاسية بمنطقة إملشيل التابعة لإقليم ميدلت، حذرت فعاليات جمعوية ناشطة بالإقليم من كارثة إنسانية بمجموعة من القرى والمداشر الجبلية التابعة لإملشيل، التي حاصرتها الثلوج من كافة النواحي وقطعت جل الطرق والمعابر. وأكد الجمعويون أن علو الثلوج بلغ حوالي 40 سنتيمترا مع انخفاض درجة الحرارة إلى 7 درجات تحت الصفر ما أدى إلى عزلة الساكنة وسط معاناة مريرة بسبب غلاء سعر حطب التدفئة وقلته في غالب الأحيان، فضلا عن قلة المواد الغذائية.

- عدد المقاولات المنخرطة في الضمان الاجتماعي يقفز إلى 194 ألفا.. كشف وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، مؤخرا، أن عدد المقاولات المنخرطة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ارتفع خلال التسعة أشهر الأولى من السنة الجارية إلى 194 ألف و135 مقاولة. وأوضح الصديقي، خلال أشغال الدورة السادسة للمجلس الإداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، أن عدد الأجراء المصرح بهم ارتفع ليبلغ 3.2 ملايين أجير، مشيرا إلى ارتفاع في التعويضات المصروفة برسم النظام العام إلى ما يناهز 10.8 مليار درهم.

* العلم:

- رئيس الحكومة المعين، عبد الإله بن كيران، يقول إن الحكومة المقبلة لن تشكل بدون حزبي الاستقلال والتقدم والاشتراكية، مضيفا أنه لن يتراجع أبدا عن قراره. وأبرز ابن كيران أن حزب الاستقلال هو حزب عتيد ويتميز برصيد تاريخي سيمتد في الزمن وفي المستقبل؛ مشيرا إلى أن والدته، مفتاحة الشامي، كانت تصوت لحزب الميزان في أيامها الأخيرة، على الرغم من أن ابنها عبد الإله بن كيران هو الأمين العام لحزب العدالة والتنمية.

- ابتداء من 2017: غرامات على المتأخرين عن أداء فواتير الماء والكهرباء. فقد توعد المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب زبناءه بزيادة 25 درهما عن كل تأخير في أداء فاتورة الاستهلاك. وأضاف المكتب، عبر إعلان، أن القرار سيطبق ابتداء من شهر يناير 2017. القرار خلف انتقادات وسخطا عارما وسط المواطنين الذين اعتبروا هذه الزيادة غير مبررة، خاصة وأنهم يجدون أن الفواتير مرتفعة أصلا ولا تتحمل الزيادة.

* آخر ساعة:

- تقرير يرصد ارتسامات أرباب المقاولات في الفصل الرابع من 2016.. ينتظر أن يعرف النشاط الإجمالي لقطاع الخدمات التجارية غير المالية ارتفاعا حسب توقعات 35 في المئة من مقاولي هذا القطاع. ويعزى هذا التحسن حسب مذكرة إخبارية للمندوبية السامة للتخطيط حول الظرفية الاقتصادية في قطاع الخدمات التجارية غير المالية وقطاع تجارة الجملة، إلى الارتفاع المرتقب في أنشطة النقل الجوي والتخزين والخدمات الملحقة بالنقل. ويتوقع 63 في المئة من أرباب المقاولات استقرار في الطلب المتوقع خلال الفصل الرابع من سنة 2016، و72 في المئة استقرار في عدد المستغلين.

- تتويج اتصالات المغرب بلقب "أسرع شبكة للهاتف المحمول". وقال جامي ستيفن نائب رئيس وكالة "أوكلا سبيد تيست" إن موقع الوكالة قام بتحديد أسرع شبكة للهاتف النقال بالمغرب استنادا إلى أزيد من 300 ألف اختبار فعلي قام بها مستخدمون مغاربة خلال الأشهر الستة الأخيرة، موضحا أنه "بناء على تحليل البيانات المتوفرة لدينا، فإن اتصالات المغرب توفر لزبنائها أسرع خدمة إنترنت في المغرب، ويسرنا بذلك أن نشير إلى قوة شبكة اتصالات المغرب وبالتالي منحها لقب أسرع شبكة للهاتف النقال في المغرب خلال سنة 2016".

* لوماتان:

- أشرف جلالة الملك محمد السادس، أمس الخميس، على تدشين مركز الفحوصات الخارجية بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، المنجز باستثمار إجمالي قدره 31,6 مليون درهم. وتنسجم هذه البنية الجديدة، المشيدة بالقرب من مستشفى ابن طفيل وكلية الطب والصيدلة بمراكش، تمام الانسجام، مع الجهود التي يبذلها جلالة الملك من أجل تحفيز ولوج الأشخاص المعوزين للعلاجات الطبية، وتمكين المدينة الحمراء من بينة تحتية اجتماعية حديثة للقرب، تستجيب لحاجيات المواطنين من حيث العرض الصحي.

- استقبل جلالة الملك محمد السادس، أمس بالقصر الملكي بمراكش السيد بيير بيرجي رئيس مؤسسة "حدائق ماجوريل". وبهذه المناسبة وشح جلالة الملك السيد بيرجي بالحمالة الكبرى للوسام العلوي.

* أوجوردوي لوماروك:

- التزم الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بالمساهمة في تمويل مشروع محطتي الرباط-المدينة والرباط-أكدال المخصصتين للقطار فائق السرعة بغلاف مالي إضافي بقيمة 1,6 مليار درهم. وبموجب الاتفاقيتين الموقعتين أمس الخميس بين وزارة الاقتصاد والمالية والمكتب الوطني للسكك الحديدية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، منح الصندوق قرضا جديدا بقيمة 1,6 مليار درهم بشروط تفضيلية، خاصة بمعدل فائدة 2,5 في المئة على مدى 25 سنة.

* البيان:

- ذكرت وزارتا الداخلية والعدل والحريات في بلاغ مشترك، أمس الخميس، أن الإشادة بالأفعال الإرهابية جريمة يعاقب عليها القانون الجنائي، وذلك على خلفية قيام مجموعة من الأشخاص بالتعبير صراحة على مواقع التواصل الاجتماعي، عن تمجيدهم وإشادتهم بحادث اغتيال السفير الروسي بتركيا.

* لوبنيون:


- سجل المغرب والاتحاد الأوروبي إلغاء محكمة العدل الأوروبية لقرار محكمة الدرجة الأولى للاتحاد الصادر بتاريخ 10 دجنبر 2015، والذي أنصف مجلس الاتحاد الأوروبي الذي كان قد رفض هذا القرار الأول بطلب من جميع الدول الأعضاء. وحسب إعلان مشترك للممثلة السامية للاتحاد الأوروبي المكلفة بالشؤون الخارجية وسياسة الأمن/نائبة الرئيس، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون بالمملكة المغربية، فإن الطرفين "أخذا علما بالقرار الصادر يوم الأربعاء، عن محكمة العدل الأوروبية بخصوص الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي".

* ليبراسيون:

- أعلن، الإثنين الماضي بالدار البيضاء، خلال لقاء صحافي خصص لحصيلة الأنشطة الوطنية برسم سنة 2016، أن إجمالي مداخیل الأنشطة السیاحیة من العملة الصعبة بلغ نحو 4ر59 ملیار درھم حتى متم نونبر من السنة الجارية. وأوضح عبد الرفیع زویتن، المدیر العام للمكتب الوطني المغربي للسیاحة، أن هذه المداخيل سجلت ارتفاعا بنسبة 1ر4 بالمائة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2015، ما یساھم بشكل كبیر في تعزيز احتیاطیات النقد الأجنبي.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالمدونة التربويـــة