الجمعة، 17 فبراير، 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 17 فبراير 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 17 فبراير 2017

الجريدة التربوية - و .م .ع
الجمعة 17 فبراير 2017

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة..

* الأحداث المغربية:

- إلباييس: محمد السادس قام بـ 46 زيارة لـ25 بلدا إفريقيا.. فقد كتبت صحيفة "إلباييس" الإسبانية الواسعة الانتشار، أن الفضل في الرؤية الاستراتيجية للمغرب تجاه القارة الإفريقية "يعود إلى حد كبير إلى الملك محمد السادس". وأوضحت اليومية الإسبانية أن مجهودات الملك كان لها دور حاسم في تعزيز حضور المغرب في إفريقيا وعودة المملكة إلى الاتحاد الإفريقي. وقال كاتب المقال، في هذا السياق، إن الملك محمد السادس قام ب46 زيارة ل25 بلدا إفريقيا منذ اعتلائه العرش، مبرزا أن هذه الدينامية، التي مكنت المملكة من توقيع نحو ألف اتفاقية تعاون خلال 16 سنة، توجت بعودة المغرب إلى العائلة الإفريقية خلال قمة الاتحاد الإفريقي ال28 التي انعقدت بأديس أبابا.


- هلال يطلع مجلس الأمن حول الوضع بإفريقيا الوسطى.. ففي إطار المجهودات التي يبذلها المغرب من أجل استقرار إفريقيا، تحدث سفير المغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أول أمس الأربعاء، أمام أعضاء مجلس الأمن بصفته رئيسا لتشكيلة جمهورية إفريقيا الوسطى للجنة تعزيز السلام التابعة للأمم المتحدة. وخلال مداخلته، دعا هلال إلى تركيز جهود المجموعة الدولية على استقرار الوضع الأمني بهذا البلد الإفريقي، مشيرا إلى أن أعمال العنف الأخيرة التي شهدتها جمهورية إفريقيا الوسطى تذكرنا بضرورة تركيز الجهود على استباب الوضع الأمني بالبلد.

* الصباح:

- الداخلية تحقق في خروقات رؤساء جماعات.. فقد منح محمد حصاد، وزير الداخلية، الضوء الأخضر لكبار مسؤولي المفتشية العامة للإدارة الترابية، من أجل مغادرة مكاتبهم في الرباط، والتنقل إلى الجماعات التي فاحت منها روائح الفساد، تجاوبا مع السيل الكبير من طلبات التفتيش التي توصلت بها الإدارة المركزية في الشهور الأخيرة. وجمد حصاد عمل المفتشية العامة للإدارة الترابية بسبب السنة الانتخابية، وذلك من أجل الحفاظ على الحياد الايجابي لوزارة الداخلية، وما يستتبعه من ضرورة تقليص مهام هذه المفتشية العامة، درءا للتأويل السلبي لتدخلاتها.

- المونديال يقترب من المغرب.. إذ بات حلم تنظيم كأس العالم أقرب إلى التحقق للمغاربة، بعد تصريحات صحافية أمس الخميس، لجياني إينفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، قال فيها إن كأس العالم 2026 ستنظم في أكثر من بلد. وأوضح رئيس الاتحاد الدولي للعبة في تصريح نقلته وسائل إعلام سويسرية ووكالات أنباء عالمية، أنه يفكر في منح حق استضافة كأس العالم 2026، لأكثر من بلد من الدول التي تقدمت بملفات ترشيح لتنظيم أكبر حدث كروي في العالم.

* رسالة الأمة:

- القضاء الفرنسي يصفع إيريك لوران وكاترين غراسييه.. فقد أقرت محكمة الاستئناف بمدينة "ريمس" الفرنسية، صباح أمس الخميس، بقبول التسجيلات التي تثبت تورط الصحافيين الفرنسيين اريك لوران وكاثرين غراسييه، في قضية ابتزاز المغرب. واعتبرت استئنافية "ريمس" كما هو الشأن بالنسبة لمحكمة الاستئناف في باريس قبل ذلك، أن التسجيلات التي تورط الصحافيين الفرنسيين، بتهمة محاولة ابتزاز المغرب، مقبولة. وأفاد بيان للمحاميين الفرنسيين إيريك ديبون موريتي ورالف بوسيي "بأن هذه التسجيلات لا تشكل إلا وسيلة لتعزيز ثبوت الجريمة، التي لم يتم على كل حال التشكيك في صحتها، وبالتالي تنضاف إلى باقي العناصر المتعلقة بالتهمة الموجهة للصحافيين".

- المفوضية الأوروبية: زيارة كارموني فيلا إلى المغرب شكلت فرصة لتعزيز التعاون في مجال الصيد البحري. أكدت المفوضية الأوروبية، أمس الخميس، أن زيارة المفوض الأوروبي في شؤون البيئة والصيد البحري كارموني فيلا إلى المغرب شكلت فرصة لتعزيز التعاون في مجال الصيد البحري وتدبير المحيطات مع البلدان الإفريقية. وأفاد بيان للمفوضية، بأن المفوض فيلا أكد في كلمته في افتتاح معرض "أليوتيس" بأكادير أول أمس الأربعاء، على العلاقات الثنائية الهامة التي تربط الاتحاد الأوروبي والمغرب في مجال الصيد البحري، وعلى أهمية التعاون الدولي لمواجهة التحديات المشتركة المتعلقة بالمحيطات.

* الاتحاد الاشتراكي:

- حزب الاتحاد الاشتراكي يستقبل وفودا اشتراكية إفريقية لمناقشة التعاون وقضايا الأمن، والكاتب الأول للحزب إدريس لشكر يقول إن "السياسات التنموية تمثل دعامة أساسية في جهود بناء السلام والأمن والاستقرار بإفريقيا"، وإيمانويل كولو، رئيس اللجنة الإفريقية بالأممية الاشتراكية، يقول إن "المغرب له جميع المؤهلات كي يلعب دور قاطرة التعاون في إفريقيا من أجل التنمية الحقيقية".

- أكد مدير مديرية الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة الدكتور عمر بوعزة أن القرار الوزاري الذي يخص "دستور الأدوية" بالمغرب هو جاهز وينتظر توقيع وزير الصحة عليه ليصبح ساري المفعول، وذلك ردا على سؤال ممثلي الهيئة الوطنية لنقابات الصيادلة، الذين اجتمع بهم هذا المسؤول بمقر المديرية بالرباط أول أمس الأربعاء لتدارس كل الجوانب المتعلقة بمدونة الأدوية، حيث تم منح ممثلي الصيادلة أجل شهر لتقديم مقترحاتهم في هذا الصدد.

* أخبار اليوم:

- 5 شركات أجنبية تبدي اهتمامها بملف "سامير". فقد بلغ عدد الشركات المهتمة بمعرفة تفاصيل دفتر التحملات، الذي وضعته المحكمة أمام الراغبين في اقتناء مصفاة "سامير" إلى حدود الآن، خمس شركات وضعت طلباتها لدى المحكمة التجارية بالدار البيضاء. وحسب المعلومات المتوفرة فجميع الشركات المهتمة، إلى حدود الآن، تعمل في مجال الطاقة، ولكن لا يعرف إن كان هذا العدد يشمل الشركتين اللتين سبق لهما أن أبدتا رغبة في اقتناء المصفاة، وتحدث عنهما المفوض القضائي محمد الكريمي، في ندوته الأخيرة، إذ أشار إلى أن هناك عرضين بمبلغين متقاربين.

- التحقيق مع مستشار بمراكش صرف 5.6 ملايير في 9 أيام. يعود إلى الواجهة، بعد خمس سنوات من البحث التمهيدي، ملف نائب للعمدة السابقة بمراكش، صرف في 9 أيام أزيد من 5 ملايير ونصف، حيث قرر الوكيل العام للملك لدى استئنافية مراكش، أول أمس الأربعاء، متابعة محمد الحر، النائب الثالث للعمدة السابقة للمدينة، بجناية "تبديد أموال عامة"، على خلفية شكاية تقدمت بها هيئة حماية المال العام أواخر سنة 2011.

* الأخبار:

- مديرية الحموشي تنفي اتهامات عائلة "مهندس كلميم" بالانحياز. فقد نفت المديرية العامة للأمن الوطني الاتهامات المنسوبة لعناصر الشرطة القضائية بكلميم بخصوص قضية تتعلق بالارتشاء يتابع فيها مسؤول بوكالة الحوض المائي بجهة كلميم واد نون. وأكدت المديرية العامة، في بيان حقيقة أول أمس الأربعاء ردا على تصريحات نشرتها مواقع إخبارية منسوبة لعائلة شخص متابع في قضية تتعلق بالارتشاء تتهم فيها الشرطة القضائية بمدينة كلميم بالانحياز لأحد أطراف القضية وتعريض الشخص الموقوف للضغط من أجل توقيع المحضر، فضلا عن الاحتفاظ به تحت الحراسة النظرية في ظروف سيئة، أنه "خلافا للاتهامات المنسوبة لعناصر الشرطة القضائية، استفاد المشتبه فيه من الإذن بزيارة محاميه أثناء فترة الحراسة النظرية، في ظروف تكفل سرية المقابلة، كما تم إشعار عائلته بواقعة التوقيف ممثلة في شقيقه".

- بتعاون أمني مع المغرب.. إسبانيا توقف "داعشيين" خطيرين فوق ترابها. فقد أوقفت الشرطة الإسبانية، أول أمس الأربعاء بفيتوريا وأليكانتي، شخصين على صلة بتنظيم "داعش" الإرهابي، خلال عمليتين جرتا بتعاون مع السلطات المغربية. وأوضح بلاغ للداخلية الإسبانية أن الأمر يتعلق برجل يحمل الجنسية المغربية كان قد هاجر إلى جزر "لاس بالماس" بطريقة غير شرعية، كما تم إيقاف امرأة متشبعة بالفكر الإرهابي بأليكانتي شرق البلاد وكانت تتعاون مع تنظيم "داعش" الإرهابي.

* المساء:

- قريبا بالأسواق المغربية: أفران صديقة للبيئة. ستغزو في الأيام القليلة القادمة أفران صديقة للبيئة الأسواق المغربية، بميزات تختلف عن نظيرتها التقليدية، وذلك لتوفيرها لسلامة مزدوجة للمستهلك، اقتصاديا وبيئيا. ويشرف على هذا المشروع كل من الجمعية المغربية طاقة تضامن وبيئة، بالتعاون مع منظمة فرنسية للطاقات المتجددة وشراكة مع شركات رائدة في صناعة الأفران المنزلية في المغرب.

- سائقو طاكسيات بالبيضاء يشلون الطريق احتجاجا على الحفر. فقد شل عدد كبير من سائقي سيارات الأجرة من الصنف الأول بالدار البيضاء، أول أمس الأربعاء شارع عبد القادر الصحراوي بالمدينة، لمدة ساعتين بعد الوقفة الاحتجاجية التي خاضوها، تنديدا بانتشار الحفر التي تسببت في الكثير من الأعطاب لسياراتهم وكبدتهم خسائر وصفوها ب"الكبيرة". وقالت مصادر إن بعض السائقين كانت لهم نية رفع دعاوى قضائية ضد الجماعة بسبب هذه الخسائر، غير أنهم تراجعوا عن ذلك على أساس أن يتم ردم الحفر التي تسببت فيها آليات تابعة لإحدى المصالح التي تهتم بالمراقبة.

* آخر ساعة:

- خمس هيئات تطلق مبادرة اندماج إقليمي لشمال – غرب – وسط إفريقيا.. ويتعلق الأمر بكل من حركة أنفاس الديمقراطية، حركة سياسية مغربية، ومؤتمر الديمقراطيين من أجل التقدم الاجتماعي، حزب يساري من الكونغو الديمقراطية، وحركة كفانا، حركة سياسية معارضة من موريتانيا، والمعهد التونسي للديمقراطية والتنمية، جمعية تقدمية من تونس، والحزب الاشتراكي السنغالي. ووفق نص وثيقة المبادرة، فإن الدافع لبذل مجهود لتقوية الاندماج إلإقليمي، ينبع من أن الشعوب الإفريقية واعية بالتحديات الكبرى التي تواجه إفريقيا والمتمثلة في الإرهاب وعدم الاستقرار السياسي، والتدخل الخارجي والتوترات الانفصالية والهجرة.


- قانون الكراء الجديد يتصدى لخطط أصحاب الملك للتخلص من المكترين.. دخل تطبيق قانون الكراء الجديد حيز التنفيذ مع نهاية الأسبوع الماضي، والذي جاء بمقتضيات جديدة تنظم العلاقة بين المكري والمكتري. وأوضح محمد الشمسي، المحامي في هيئة الدار البيضاء، أن القانون الجديد وضع حدا لعدد من المساطر "العبثية" كمسطرة الصلح بين المكري والمكتري، مما يرهق كاهل المحاكم، إضافة إلى عدد من الآجال الطويلة الأمد والتي تعد بدون جدوى، مما يؤدي إلى ضرر بمصالح المكرين ملاك المحالات.

* بيان اليوم:

- المغرب والاتحاد الأوروبي يعملان من أجل علاقات أكثر قوة في المستقبل.. فقد أكد وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، أن المغرب والاتحاد الأوروبي يعملان معا من أجل تعزيز شراكتهما، وذلك في أفق "بناء علاقات مثمرة وأكثر قوة في المستقبل". وأضاف، في تصريح للصحافة في أعقاب المباحثات التي أجراها، الأربعاء، بأكادير مع المفوض الأوربي في البيئة والشؤون البحرية والصيد البحري، كارمينو فيلا، على هامش افتتاح فعاليات الدورة الرابعة للمعرض الدولي للصيد البحري "أليوتيس 2017"، أن الطرفين "قررا الرفع من وتيرة اللقاءات بينهما، والنظر نحو تطوير مستقبل الشراكة".

- 2273 نشرة إخبارية وحلقة حوارية نشطت الفترة الانتخابية لاقتراع 7 أكتوبر.. أفاد تقرير صادر عن الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، أول أمس الأربعاء، أن وسائل الاتصال السمعي البصري بذلت مجهودا لإعمال مبدأ الإنصاف بين مجموعات الأحزاب السياسية الثلاث، وفق تصنيف قرار مجلس الأعلى، وذلك على ضوء تتبع برامج الفترة الانتخابية الممتدة من 25 غشت إلى 7 أكتوبر 2016. وذكر التقرير أن اقتسام مدة البث الإجمالية المخصصة للأحزاب السياسية توزعت بين 59 بالمائة بالنسبة للمجموعة الأولى التي تضم الأحزاب المتوفرة على فريق بإحدى غرفتي البرلمان و18 بالمائة بالنسبة للمجموعة الثانية التي تضم الأحزاب الممثلة في البرلمان غير المتوفرة على فريق بإحدى غرفتي البرلمان، و23 بالمائة بالنسبة للمجموعة الثالثة التي تضم الأحزاب غير الممثلة بالبرلمان.

* العلم:

- مذكرة أخلاقية للكشف عن السيدا بالسجون المغربية. فقد تم الأربعاء الماضي بالرباط التوقيع على ميثاق أخلاقي حول الكشف عن مرض فقدان المناعة المكتسبة المعروف اختصارا بالسيدا وذلك بين المجلس الوطني لحقوق الإنسان ووزارة الصحة ولجنة عن المؤسسات السجنية. وتهدف هذه المذكرة التوجيهية إلى تحسين الخدمات الصحية للسجناء ومكافحة التمييز بين السجناء المصابين بداء السيدا، فيما يتعلق بالحصول على العلاج، وتهم هذه المذكرة إجراءات الكشف عن المرض، وذلك بوضع إجراءات سريعة وكذا تكوين الطاقم الطبي.

- أوضحت دراسة حديثة للمعهد الوطني للدراسات الديمغرافية الفرنسي، أن مهاجرا مغربيا من أصل خمسة لم يسبق له الذهاب إلى المدرسة مطلقا. وتضيف نفس الدراسة حول المستوى التعليمي للمهاجرين بفرنسا، أن المغاربة الذين هاجروا إلى فرنسا من المغرب بعد سن 18 سنة، 30 في المئة منهم لا يتوفرون على أي مستوى دراسي في المغرب.

* لوماتان:

- حل جلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، عشية أمس الخميس بأكرا، في زيارة رسمية لجمهورية غانا، في إطار جولة تقود جلالته إلى عدد من الدول الإفريقية الشقيقة. ولدى نزول جلالة الملك من الطائرة بمطار كوتوكا الدولي، وجد جلالته في استقباله نائب رئيس جمهورية غانا السيد محمدو باوميا. إثر ذلك، تقدم للسلام على جلالة الملك، عدد من سامي المسؤولين الغانيين، قبل أن يتقدم للسلام على جلالته سفير صاحب الجلالة بأكرا حميد شبار، وأعضاء البعثة الدبلوماسية المغربية.

* أوجوردوي لوماروك:

- تم على هامش افتتاح الدورة الرابعة للمعرض الدولي للصيد البحري"أليوتيس"، مساء الأربعاء في أكادير ، التوقيع على مجموعة من الاتفاقيات تهم إنعاش وتنمية تربية الأحياء البحرية، والتعاون الدولي والوطني في مجالات البنيات التحتية، والسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

* البيان:

- أكد رئيس لجنة إفريقيا بالأممية الاشتراكية والأمين العام للحزب الاجتماعي الديمقراطي بالبنين، إيمانويل كولو أمس الخميس بالرباط، أن المغرب يتوفر على اقتصاد متين، ومزدهر وموجه نحو باقي دول القارة. وأبرز السيد كولو، في كلمة خلال افتتاح النسخة الثانية من الندوة الدولية حول "التعاون ورهانات الأمن والتنمية في دول غرب إفريقيا"، التي ينظمها الفريق الاشتراكي بمجلس النواب المغربي بشراكة مع لجنة العلاقات الخارجية للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يومي 16 و17 فبراير، أن "المقاولات المغربية أصبحت حاضرة اليوم، في عدة دول إفريقية، لاسيما في مجالات الأبناك، والتأمينات والمواصلات".

* لوبينيون:

- أفاد تقرير صادر عن الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، أول أمس الأربعاء، أن وسائل الاتصال السمعي البصري بذلت مجهودا لإعمال مبدأ الإنصاف بين مجموعات الأحزاب السياسية الثلاث، وفق تصنيف قرار مجلس الأعلى، وذلك على ضوء تتبع برامج الفترة الانتخابية الممتدة من 25 غشت إلى 7 أكتوبر 2016.

* ليبراسيون:

- أكد وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، أن المغرب والاتحاد الأوربي يعملان معا من أجل تعزيز شراكتهما، وذلك في أفق "بناء علاقات مثمرة وأكثر قوة في المستقبل". وأضاف في تصريح للصحافة في أعقاب المباحثات التي أجراها أول أمس الأربعاء ،بأكادير مع المفوض الأوروبي في البيئة والشؤون البحرية والصيد البحري، كارمينو فيلا، على هامش افتتاح فعاليات الدورة الرابعة للمعرض الدولي للصيد البحري "أليوتيس 2017"، أن الطرفين "قررا الرفع من وتيرة اللقاءات بينهما، والنظر نحو تطوير مستقبل الشراكة".

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة