الخميس، 13 أبريل، 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 13 أبريل 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 13 أبريل 2017

الجريدة التربوية - و.م.ع
الخميس 13 أبريل 2017

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس:

* الأحداث المغربية:

- تغوان يجمع شباط بولد الرشيد.. حيث احتضن بيت القيادي الاستقلالي بوعمر تغوان، يوم الإثنين الماضي، لقاء بين حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، وحمدي ولد الرشيد، عضو اللجنة التنفيذية للحزب، "من أجل رأب الصدع وتذويب الخلافات لفسح المجال لتحضير جيد للمؤتمر" حسب ما قاله مصدر للجريدة، والذي أكد أن المجتمعين توافقوا على ضرورة الحفاظ على وحدة الحزب والعمل على تدبير الخلافات بشكل عقلاني.


- وزراء البيجيدي يغادرون مجلس النواب.. فبعد تعيين بعض ممثلي فريق العدالة والتنمية بهياكل مجلس النواب، أعضاء في حكومة سعد الدين العثماني، كشفت أمنية ماء العينين، نائبة رئيس فريق العدالة والتنمية بالمجلس، أن الفريق برمج لقاء خاصا بإعادة انتخاب بعض ممثليه بهياكل المجلس يومه الخميس لتعويض الأعضاء الذين أصبحوا وزراء في الحكومة.

* الأخبار:

- تعتزم مفوضية الاتحاد الأوروبي توقيع اتفاقية شراكة مع المندوبية العامة لإدارة السجون، تروم تكوين وتأهيل أطر المندوبية وتأهيل وتنظيم السجون وفق المعايير الجديدة المعتمدة على الصعيد الدولي. ومن المنتظر أن تضع المندوبية، التي يوجد على رأسها المندوب السامي محمد صالح التامك، مختلف المشاريع المقترحة في الاتفاقية يوم 5 ماي المقبل. وقد خصص الاتحاد الأوروبي مبلغا إجماليا قدره 1.5 مليون أورو لتمويل المشاريع المقترحة.

- أفاد المعهد الإسباني للتجارة الخارجية بأن 27 مقاولة إسبانية ستعرض منتوجاتها التكنولوجية وخدماتها الفلاحية خلال الدورة ال 12 من الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب الذي سينعقد في الفترة ما بين 18 و 23 أبريل الجاري بمكناس. وسيمكن الرواق الإسباني، الذي سيقام على مساحة ب 432 مترا مربعا، المقاولات الإسبانية ال 27 من تقديم جملة من التكنولوجيات الفلاحية في مجال السقي والحقول المغطاة وحماية الزراعات، فضلا عن التكنولوجيات المستعملة في مرحلة ما بعد جني المحاصيل، والتغليف والسلامة الغذائية.

* المساء:

- الحموشي ينفي وجود اعتصام لرجال أمن بالحسيمة. فقد نفت المديرية العامة للأمن الوطني الادعاءات والأخبار المغلوطة التي نشرها موقع إخباري يزعم فيها أن عناصر من موظفي الأمن الوطني دخلوا في اعتصام مفتوح داخل مقر الأمن الإقليمي بالحسيمة. وأكدت المديرية العامة، في بلاغ أول أمس الثلاثاء، أنها تنفي بشكل بات وقطعي، الادعاءات والأخبار المغلوطة التي نشرها موقع إخباري محلي يزعم فيها أن حوالي 35 عنصرا من موظفي الأمن الوطني دخلوا في اعتصام مفتوح داخل مقر الأمن الإقليمي بالحسيمة، وأن عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية فتحت بحثا لتحديد ظروف وملابسات هذا الشكل الاحتجاجي.

- يحتضن المركز الثقافي أحمد بوكماخ بطنجة، على امتداد 20 يوما، أكبر معرض للصور والوثائق النادرة التي تؤرخ لزيارة الملك محمد الخامس إلى المدينة، وكذا مساهمة هذه الأخيرة في تاريخ المغرب خاصة في فترتي الاستعمار والسنوات الأولى للاستقلال. وقد اختار منظمو المعرض يوم 9 أبريل موعدا لافتتاحه تزامنا مع الذكرى السبعين للخطاب الملكي بطنجة. وحسب يونس الشيخ علي، الباحث في تاريخ مدينة طنجة، فإن المبادرة أتت لإبراز الدور الذي لعبته المدينة في فترة الاستعمار من أجل الحفاظ على وحدة الشعب والتراب المغربيين.

* الاتحاد الاشتراكي:

- قال عبد الكريم بنعتيق رئيس لجنة المقرر التوجيهي في أفق انعقاد المؤتمر الوطني العاشر لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، المزمع تنظيميه في 19 و20 و21 ماي القادم ببوزنيقة أن اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني العاشر تبنت منهجية تشاركية في أفق الوصول إلى صياغة تركيبية لمضامين المقرر التوجيهي. وأوضح بنعتيق أن لجنة المقرر التوجيهي، الذي صادقت عليه عضوات وأعضاء اللجنة الإدارية بالإجماع، السبت الماضي، عقدت منذ انطلاق أشغالها ستة اجتماعات وأنجزت 14 وثيقة وقدمت ثمانية عروض، كما تم تنظيم يومين دراسيين في مدينة بوزنيقة من أجل تجميع مضامينه.

- أجرى رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، أول أمس الثلاثاء بالرباط، مباحثات مع دانييلا بريندوسا بازافان، سفيرة رومانيا بالرباط، تناولت على الخصوص سبل تعزيز التعاون البرلماني بين البلدين. وأوضح بلاغ للمجلس أن الجانبين تطرقا خلال هذا اللقاء إلى العلاقات الثنائية بين المغرب ورومانيا وسبل تعزيز التعاون بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين. وحسب المصدر ذاته، فقد أشاد المالكي بالعلاقات التاريخية التي تجمع البلدين والشعبين، معربا عن ارتياحه للتطور الذي يعرفه التبادل الاقتصادي والتجاري بينهما.

* الصباح:

- قضاة جطو يفتحصون ممتلكات الوزراء.. فقد استدعى إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، قضاته لافتحاص ممتلكات وزراء حكومة عبد الإله بن كيران سواء المالية أو العقارية والأسهم الرائجة في البورصات، لإجراء مقارنة بين تصريحاتهم المسجلة في بيانات قدمت لإدارة المجلس الأعلى للقضاء مباشرة بعد تنصيبهم في مجلس النواب في 2012، وهم يتسلمون مهامهم، وبين ما قدموه من معطيات عند نهاية انتدابهم، وفق ما أكدته مصادر الجريدة.

- مؤتمر المهندسين المعماريين على إيقاع المتابعات.. يستعد المهندسون المعماريون لعقد مؤتمر الهيئة الوطنية من أجل تجديد هياكل الهيئة الوطنية للمهندسين المعمارين، المقرر يوم 21 أبريل الجاري، في سياق يتسم بالغضب الذي يسود الأوساط المهنية، بعد المتابعات القضائية التي شملت بعض المهندسين في ملفات انهيار عدد من البنايات، وما واكبها من جدل حول مسؤولية المهندس فيها.

* أخبار اليوم:

- عرض البرنامج الحكومي تأجل إلى الثلاثاء المقبل.. أجلت قيادات الأغلبية الحكومية عرض البرنامج الحكومي، الذي كان مقررا أن يتم يوم غد الجمعة، إلى الثلاثاء القادم، بسبب حاجة البرنامج إلى "تدقيقات". وكانت اللجنة التقنية التي أعدت البرنامج، وتضم تمثيلية كل الأحزاب الستة المكونة للأغلبية الحكومية، قد أنهت عملها الإثنين الماضي، وسلمت مشروع البرنامج الحكومي إلى رئيس الحكومة المعين، سعد الدين العثماني. ولم يدع العثماني إلى انعقاد المجلس الحكومي حتى زوال أمس الأربعاء، حيث يفترض مسطريا أن يعرض مشروع البرنامج الحكومي، ويصادق عليه، قبل عرضه أمام البرلمان بمجلسيه.

- أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية عن حجز وإتلاف 478 طنا من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك، خلال شهر مارس 2017 على الصعيد الوطني. وأوضح المكتب في بلاغ له، أن الأمر يتعلق بالأساس باللحوم الحمراء والبيضاء (320 طن)، ومنتجات البحر (152 طن)، والحليب ومشتقاته (طنان)، ومنتجات غذائية متنوعة (4 أطنان)، مشيرا إلى تقديم 275 ملفا أمام المحاكم المختصة من أجل البت فيها.

* بيان اليوم:

- العثماني ورئيس لجنة بالكونغرس الأمريكي يتباحثان سبل التعاون بين الرباط وواشنطن.. استقبل رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أمس الأربعاء، بمقر رئاسة الحكومة، السيناتور ويليام تاد كوشران رئيس لجنة بالكونغرس الأمريكي، وأجرى معه مباحثات تطرقت لمختلف أوجه التعاون بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن السيناتور كوشران، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب على رأس وفد من المسؤولين، أعرب عن ارتياح الإدارة الأمريكية لمستوى الشراكة الاستراتيجية بين البلدين في مختلف المجالات، وكذا للدور الهام الذي يقوم به المغرب للمحافظة على الأمن والاستقرار على الصعيد الإقليمي والجهوي والدولي ومبادراته الرامية لدعم التنمية، خاصة في القارة الإفريقية.

- انتخاب المغرب نائبا لرئيس المؤتمر الإفريقي التاسع لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر بأبيدجان.. انتخب المغرب من خلال الهلال الأحمر المغربي، نائبا لرئيس المؤتمر الافريقي التاسع لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، الذي افتتحت أشغاله يوم الاثنين بأبيدجان. ونوه المنسق الوطني للبرامج والمشاريع بالهلال الأحمر المغربي، محمد عسولي، بالمشاركة المتميزة للمغرب في هذا المؤتمر المنظم تحت شعار "الاستثمار في إفريقيا"، والذي يتوج الاجتماعات التي عقدت مع الجمعيات الوطنية الإفريقية للصليب الأحمر والهلال الأحمر.

* آخر ساعة:

- "البام" يعد بمعارضة قوية داخل وخارج البرلمان.. أعلن حزب الأصالة والمعاصرة، عن استعداده للعمل كمعارضة قوية وفعالة من داخل المؤسسة البرلمانية، ومن خارجها للدفاع عن قضايا المواطنين وترجمة البرنامج الانتخابي للحزب إلى خطة عمل برلمانية. وشدد الحزب، في بلاغ صدر عقب اجتماع مكتبه السياسي، على أهمية استثمار القوة البرلمانية للحزب من خلال ما قال عنه "مبادرات جريئة ومبدعة بعيدة عن الإملاءات من أي كان، يكون لها وقع لدى الرأي العام الوطني".

- مجلس النواب يستعرض حصيلة التوأمة المؤسساتية.. خصص مجلس النواب يوم أمس الأربعاء، لتنظيم لقاء من أجل تقديم الحصيلة المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين مجلس النواب والجمعية الوطنية الفرنسية ومجلس العموم البريطاني. ونظم اللقاء برئاسة الحبيب المالكي، وبمشاركة كلود بارتلون رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية وإليزابيت كيكو رئيسة لجنة الشؤون الخارجية في الجمعية الوطنية الفرنسية و ديفيد أيميس عضو مجلس العموم البريطاني ممثلا لرئيس هذا المجلس إلى جانب القائم بأعمال سفارة الاتحاد الاوروبي بالرباط وسفير فرنسا بالرباط وأعضاء مكتب مجلس النواب ورؤساء الفرق النيابية و رؤساء اللجان النيابية الدائمة.

* رسالة الأمة:

- دعا فيصل مكوار، نائب رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، أمس الأربعاء في الدار البيضاء، كلا من بريطانيا والمغرب إلى العمل بشكل وثيق كحليفين اقتصاديين واستراتيجيين، من أجل الدفع بالتعاون في مختلف المجالات، خاصة منها البنوك والتأمين والمالية التشاركية. وأشار مكوار في لقاء جمعه بعمدة الحي المالي للندن، اللورد أندرو بارملي، إلى أنه على الرغم من كون بريطانيا تعتبر الزبون والمزود الثاني عشر للمغرب، فإن المملكة المغربية تعتبر الشريك الرئيسي لبريطانيا في المنطقة المغاربية.

- تعقد اللجنة البرلمانية المختلطة بين المغرب والاتحاد الأوروبي يومي 18 و19 أبريل الجاري بالرباط اجتماعها السنوي الثامن، الذي سيتمحور بالخصوص حول حصيلة ومكتسبات هذا الجهاز المهم بالنسبة للتعاون السياسي بين المغرب والاتحاد الأوروبي. وسيشكل هذا الاجتماع الذي سيترأسه بشكل مشترك كل من عبد الرحيم عثمون عن البرلمان المغربي، واينيس ايالا سيندر عن البرلمان الأوروبي، مناسبة لتسليط الضوء على التجربة والجهود المبذولة من طرف المملكة المغربية لمواجهة العديد من الظواهر التي تعرفها المنطقة الأورو-متوسطية، بما فيها مكافحة الإرهاب والتطرف وقضايا الهجرة.

* العلم:

- محمد عبد النباوي رئيسا مباشرا للنيابة العامة بدل وزير العدل الجديد.. بعد أن تم تنصيبه يوم الثلاثاء وكيلا عاما للملك لدى محكمة النقض، خلفا لمصطفى مداح، أصبح محمد عبد النباوي، مدير الشؤون الجنائية والعفو السابق في وزارة العدل التي كان يترأسها مصطفى الرميد، مشرفا على النيابة العامة التي انتقلت له بعد تنصيب المجلس الأعلى للسلطة القضائية.

- انتخاب عبد المجيد الفاسي عضوا في الأممية الأوربية للشباب الديمقراطي.. تمكن المغرب خلال اجتماع الأممية الأوربية للشباب الديمقراطي في أوكرانيا، من الظفر بمقعد داخل هذه الأممية بعدما تم انتخاب النائب البرلماني عضو الفريق الاستقلالي عبد المجيد الفاسي، ممثلا عن منظمة الشبيبة الاستقلالية، وهو ما يجعله العضو الوحيد بالأممية من شبيبة المنطقة المغاربية.

* لوماتان:

- بعد بضعة أسابيع فقط على تعويضه بسعد الدين العثماني على رأس الحكومة، قدم الأمين العام لحزب العدالة والتنمية استقالته من منصبه البرلماني. وحسب التوضحيات التي قدمها الموقع الرسمي للحزب، فإن هذه الاستقالة تعتبر تصحيحا لوضعية ترتبت بعد تعيين عبد الإله بنكيران رئيسا للحكومة مكلفا بتشكيلها عقب الانتخابات التشريعية الأخيرة، مما جعله في وضعية التنافي مع الصفة البرلمانية.

* لوبنيون:

- انكبت الوكالة القضائية للمملكة، المكلفة بالدفاع عن مصالح الدولة ومؤسساتها أمام العدالة، على معاجلة 14 ألف و203 ملفا جديدا يتعلق بقضايا جديدة توصلت بها سواء من قبل المحاكم أو شركائها، وذلك حسب تقرير حديث لأنشطة هذه الوكالة برسم سنة 2015. وعرفت هذه السنة ارتفاعا ب 3273 ملفا مقارنة مع سنة 2014، ما يمثل معدل تطور ب 30 في المائة.


* ليبراسيون:

- ينتظر أن يكون المناخ الاجتماعي ساخنا خلال الأسابيع المقبلة. فقد أطلقت دعوتين للإضراب ومسيرة احتجاجية من قبل نقابات تابعة لقطاعات الجماعات المحلية، والصحة والتعليم. وتعرف اليوم الجماعات المحلية خوض إضراب بدعوة من الاتحاد المغربي للشغل. ويطالب أعضاء النقابة بزيادة الأجور بناء على مؤشر أسعار منتجات الاستهلاك وإلغاء إصلاح أنظمة التقاعد وسحب مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتنظيم الحق في الإضراب.

* أوجوردوي لوماروك:

- نفت المديرية العامة للأمن الوطني الادعاءات والأخبار المغلوطة التي نشرها موقع إخباري يزعم فيها أن عناصر من موظفي الأمن الوطني دخلوا في اعتصام مفتوح داخل مقر الأمن الإقليمي بالحسيمة.

* البيان:

- تم يوم الثلاثاء بالرباط، تنصيب محمد عبد النباوي، الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، خلفا لمصطفى مداح. وعبر عبد النباوي، في كلمة بالمناسبة، عن اعتزازه بالثقة التي وضعها فيه صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

* ليكونوميست:

- يتوفر المغرب اليوم على سلسلة من القوانين لتجنب حالات تنافي الجمع بين المهام. وأثار خطر الجمع بين المهام الكثير من المداد في الماضي، خاصة في حالات المسؤولين الذين لهم أعمال في القطاع الخاص. ويتوجب على الوزراء العاملين في القطاع الخاص الفصل بشكل واضح مع أنشطتهم السياسية. واختار البعض منهم وقف أنشطتهم في القطاع الخاص او تفويض سلطهم لمعاونيهم.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة