الاثنين، 24 أبريل، 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 24 أبريل 2017


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 24 أبريل 2017

الجريدة التربوية - و .م .ع
الاثنين 24 أبريل 2017

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين ..

* بيان اليوم:

- المغرب يعيد علاقاته الدبلوماسية مع جمهورية كوبا.. أفاد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي أنه تنفيذا للتعليمات السامية لجلالة الملك محمد السادس، أعادت المملكة المغربية علاقاتها الدبلوماسية مع جمهورية كوبا. وأضاف البلاغ أنه تم، بهذا الخصوص، توقيع بلاغ مشترك بين البعثات الدائمة للبلدين لدى منظمة الأمم المتحدة بنيويورك، يهم، على الخصوص، إعادة العلاقات الدبلوماسية على مستوى السفراء. وأشارت الوزارة إلى أن هذا القرار يندرج في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية السامية من أجل دبلوماسية استباقية ومنفتحة على شركاء ومجالات جغرافية جديدة.


- أكد محمد نبيل بنعبد الله، وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة، يوم الجمعة الماضي بسلا، خلال افتتاح أيام التراث، في نسختها الثالثة، التي دأبت على تنظيمها جمعية "ذاكرة الرباط سلا"، التي تروم التعريف بالذاكرة التراثية والتاريخية للمدينتين، على أن مدينتي الرباط وسلا تشكلان امتدادا طبيعيا لبعضهما البعض، وأنه لا يمكن أن تحيى واحدة بدون عطاءات الأخرى. وأكد بنعبد الله على ضرورة الارتقاء بالتراث ليصبح رافعة حقيقية للتنمية.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ادريس لشكر في برنامج "ساعة للإقناع": الاختلاف في المواقف والرؤى هو من صلب الديمقراطية التي يعيشها الحزب. وقال لشكر الذي حل ضيفا أول أمس السبت، على البرنامج الحواري على قناة "ميدي 1 تيفي"، نحن الحزب الوحيد الذي يتداول مشاريع أوراق مؤتمره بشكل عمومي، مشيرا إلى أن ردود فعل عدد من مناضلي الحزب لم تكن تتعلق باعتراض عن طريقة تدبير الحزب أو سياسته بل كانت مرتبطة بجملة ملاحظات حول طريقة التحضير للمؤتمر.

- أزمة اللاجئين السوريين القادمين من الجزائر: الخارجية تستدعي السفير الجزائري والداخلية تشجب التصرفات اللاإنسانية للسلطات الجزائرية.. أعربت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، أول أمس السبت، لسفير الجزائر بالرباط عن القلق البالغ للسلطات المغربية إثر محاولة 54 مواطنا سوريا، ما بين 17 و 19 أبريل الجاري، الدخول بشكل غير شرعي، انطلاقا من الجزائر، إلى المغرب على مستوى المنطقة الحدودية لمدينة فجيج. كما ذكر بلاغ لوزارة الداخلية، يوم الجمعة، أن "السلطات المغربية تعرب عن أسفها للوضعية المزرية لهؤلاء المهاجرين والظروف القاسية التي يمرون بها بالجانب الآخر للحدود المغربية، وشجبها للتصرفات اللاإنسانية للسلطات الجزائرية تجاه هؤلاء المهاجرين، لاسيما وأن الأمر يتعلق بنساء وأطفال في وضعية بالغة الهشاشة".

* أخبار اليوم:

- الأحرار والتكنوقراط يحظون بأولى مراسيم العثماني المحدد للاختصاصات.. حظي الوزراء التكنوقراط ضمن الحكومة الجديدة، إلى جانب نظرائهم المنتمين إلى حزب التجمع الوطني للأحرار، على أكثر حصة من الدفعة الأولى من المراسيم المحددة لاختصاصات الوزراء، التي يصدرها رئيس الحكومة. العثماني أصدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، مراسيم تحدد اختصاصات 13 وزيرا، أربعة منهم تكنوقراط إلى جانب ثلاثة من وزراء حزب التجمع الوطني للأحرار.

- مسيرة للدفاع عن المدرسة العمومية بالرباط... فقد عادت قضية المدرسة العمومية بقوة إلى الشارع، وغطت مشاكلها عشرات اللافتات ، كما كانت الشعار المركزي الذي تمحورت حوله كافة شعارات المحتجين أمس الأحد في مسيرة وطنية بالرباط، دعت إليها الكونفدرالية الديمقراطية للشغل واختارت كشعار لها "جميعا من أجل إنقاذ المدرسة العمومية وحمل الدولة على الإصلاح الحقيقي".

* الأحداث المغربية:

- العجلاوي: عودة العلاقات مع كوبا استمرار لديبلوماسية الواقع التي ينهجها الملك.. قال الباحث في مركز إفريقيا والشرق الأوسط للدراسات، الموساوي العجلاوي، للجريدة، إن المقاربات الجديدة للدبلوماسية المغربية التي يقودها الملك محمد السادس، مبنية على دراسات وتحاليل ومؤسسات واختيار الزمن المواتي للقرارات، مضيفا أن هذا ما أدى إلى توصيف التحركات الملكية والقرارات المصاحبة لها في إفريقيا وآسيا وأمريكا الوسطى والجنوبية، بدبلوماسية الواقع، دبلوماسية براغماتية تستند إلى وضوح في تشريح الواقع الدولي والتعامل معه بمنطق يهدف إلى بناء جسور مع دول، كانت تصنف في الدول التي يصعب على المغرب اختراقها.

- وزير نيجيري: أهمية المغرب في توحيد إفريقيا.. أشاد وزير التكوين المهني والتقني النيجيري، تيجاني إدريسا عبد القادر، بالجهود التي يلعبها المغرب من أجل تعزيز قدرات القارة الإفريقية مردفا أن ''المغرب يقوم بجهود كبيرة من أجل توحيد إفريقيا". تصريح الوزير النيجيري جاء عقب حفل التوقيع على اتفاق إطار على هامش المعرض الدولي للفلاحة بمكناس، أحدث بموجبه ''التحالف الإفريقي لتطوير التكوين المهني'' الذي يضم 15 بلدا إفريقيا ضمنها النيجر.

* المساء:

- الحقاوي: ما فشلت فيه الحكومات نجحت فيه جمعيات المجتمع المدني.. قالت بسيمة الحقاوي وزيرة الأسرة والتضامن، خلال كلمتها بالملتقى المغاربي الثالث لليتيم، الذي نظم الجمعة الماضي بسطات، إن العمل الجمعوي يحقق الالتقائية بين الحكومة والمجتمع المدني حول "قضية اليتيم" التي اعتبرتها قضية اجتماعية ومن أهم القضايا التي يجب على الجميع بذل قصارى الجهد لمقاربتها مقاربة تليق بها، مؤكدة أن المجتمع المدني شريك حقيقي للحكومة له موقعه في الدستور المغربي ومن حقه أن يقدم ملتمسات ومقترحات وتقييم السياسات العمومية وبلورتها انطلاقا من مقاربة تشاركية نص عليها الدستور.

- أسعار المواد الغذائية تتراجع بـ1,4 في المائة.. أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل خلال شهر مارس انخفاضا ب 0,6 في المائة مقارنة مع الشهر السابق. وعزت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة لها هذا التراجع إلى انخفاض الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 1,4 في المائة وارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,1 في المائة.

* الصباح:

- راكمت الجماعات الترابية فائضا ماليا بقيمة وصلت إلى 33 مليار درهم، منها 25.5 مليار درهم فائضا عن السنة الماضية فقط، بزيادة سنوية ناهزت سبعة ملايير درهم، عبارة عن موارد مالية لم يتم استغلالها من قبل الجماعات، رغم الخصاص المسجل في مشاريع البنيات التحتية لدى عدد كبير منها، خصوصا في المجال القروي.

- القرض الفلاحي يطلق الرابط الإلكتروني.. أعلن طارق السجلماسي، الرئيس المدير العام للقرض الفلاحي، عن إطلاق خدمة مبتكرة لفائدة الفلاحين وسكان الوسط القروي، تتمثل في رابط أوتوماتيكي يمكن الفلاحين البعيدين عن وكالاتها من استعمال الخدمات البنكية من خلال محلات قريبة منهم. وأوضح السجلماسي في ندوة صحفية نظمت بالمعرض الدولي للفلاحة، أن هذه الخدمة الجديدة تهدف الى التقرب أكثر من الفلاح الصغير وتوسيع الانخراط في الخدمات البنكية.

* آخر ساعة:

- المغرب ينتج 2,5 مليار لتر من الحليب.. أفاد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، أن إنتاج قطاع الحليب انتقل من 1,25 مليار لتر سنة 2007، إلى 2,5 مليار حاليا، أي ما يعادل ضعف العرض على الصعيد الوطني. وأوضح أخنوش، في مداخلة له خلال مائدة مستديرة حول قطاع الحليب نظمت على هامش الدورة 12 للملتقى الدولي للفلاحة، أن هذا التطور يعزى أساسا إلى الاستثمارات في القطاع، ودينامية المهنيين ودعم الدولة.

- "الباطرونا" تؤكد على الوساطة البنكية لفض نزاعات المقاولات.. شكل موضوع "الوساطة البنكية، نموذج بديل لفض النزاعات في خدمة المقاولات والخواص"، محور لقاء مناقشة نظم مؤخرا بمراكش، بمبادرة من الاتحاد العام لمقاولات المغرب فرع مراكش- آسفي. وأبرز المدير التنفيذي للمركز المغربي للوساطة البنكية محمد الغرفي، أن مسطرة الوساطة تتميز بالطوعية والمجانية (في إطار الوساطة المؤسساتية) والسرية، كما أن اللجوء إلى هذه الوسيلة البديلة لا يمس حقوق الأطراف في اللجوء إلى مساطر التحكيم أو مساطر الحق المشترك.

* العلم:

- الدورة الـ12 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب تتمكن من تحقيق هدف استقطاب نحو مليون زائر.. قال المندوب العام للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، جواد الشامي، في تصريح صحفي قبيل إسدال الستار على الملتقى، الذي نظم من 18 الى 23 أبريل الجاري، إن اليوم الأخير من التظاهرة يستقطب أكبر عدد من الزوار، مؤكدا نجاح الملتقى في "استقطاب عدد من الزوار يقل أو يفوق بقليل مليون زائر". وأبرز أن هذه الدورة، التي شاركت في فعالياتها 66 دولة، من ضمنها 19 دولة افريقية، تكللت بالنجاح، مشيرا إلى أنها حظيت بتغطية إعلامية من قبل 460 صحفيا معتمدا من 168 وسيلة إعلامية من المغرب والخارج، وعرفت تنظيم 32 مناظرة حول شعار الملتقى المتعلق بموضوع "النشاط التجاري الزراعي وسلاسل القيمة الفلاحية المستدامة".

- افتتحت يوم السبت بالدار البيضاء النسخة الأولى لمعرض ( إيدوكاشون إيوزا فاير ) للاستشارة والتوجيه للطلبة الراغبين في متابعة دراساتهم بالولايات المتحدة ، بمشاركة 20 جامعة أمريكية. وأبرزت إيريكا تهيبو ، الملحق الثقافي بسفارة الولايات المتحدة في الرباط ، أن هذا المعرض الذي نظم طيلة يوم السبت، يعد فرصة بالنسبة للطلبة المغاربة ، لكي يتعرفوا على شروط الترشح للجامعات الأمريكية ، وعلى كيفية الحصول على المنح الدراسية، علاوة على الإجراءات المتعلقة بالحصول على التأشيرات الخاصة بالطلبة.

* رسالة الأمة:

- مركز تفكير كولومبي يبرز موقف المغرب بخصوص الأوضاع في فنزويلا.. اعتبر مركز التفكير الكولومبي "سيبيلاتام"، المتخصص في تحليل القضايا السياسية والاستراتيجية بأمريكا اللاتينية، أن الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، انتقد، خلال النقاش الذي جرى يوم الثلاثاء الماضي بمقر المنظمة الأممية حول تمويل أهداف التنمية المستدامة، "الديكتاتورية الفنزويلية وسيطرة الحزب الحاكم منذ 17 عاما على الثروات الوطنية" للبلاد. واعتبر المركز، في مقال تحليلي تحت عنوان "المغرب يسائل ديكتاتورية فنزويلا" من توقيع الصحافية والمحللة السياسية كلارا ريبيروس، أن الدبلوماسي المغربي لم يغفل في انتقاداته لنظام نيكولاس مادورو الصور التي انتشرت على نطاق واسع عبر العالم والتي "تظهر القمع الوحشي للمتظاهرين السلميين الذين يتطلعون لاستعادة الديمقراطية".

- بلغ عدد المغاربة المنخرطين في الضمان الاجتماعي بإسبانيا 221 ألفا و162 شخصا إلى غاية متم مارس الماضي، مسجلا بذلك ارتفاعا مقارنة مع شهر فبراير (216 ألف و40 منخرط) بحسب وزارة الشغل والضمان الاجتماعي الاسبانية. وأوضح بلاغ للوزارة أن المغاربة لا زالوا في طليعة العمال الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي المنخرطين في نظام الضمان الاجتماعي بإسبانيا، متبوعين بالصينيين بما مجموعه 96 ألف و445 شخصا، والإكوادوريين ب66 ألف و884 شخصا.

* الأخبار:

- شركة "الظاهرة القابضة" الاماراتية تطلق مشروعا فلاحيا بـ 156 مليون درهم.. فقد أعلنت الشركة الاماراتية المتخصصة في زراعة وإنتاج السلع الغذائية الأساسية والأعلاف، عن إطلاق مشروع فلاحي جديد بأزرو لإنتاج أنواع فاخرة من التفاح، من 712 ألف و 320 شجرة تفاح، وأصناف متنوعة من الزهور، موضحة أن التكلفة الأولية لهذا المشروع تصل إلى 156 مليون درهم مغربي. وأوضح بلاغ للشركة، نشرته الجمعة على هامش مشاركتها في الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، أن هذا المشروع يستفيد من الموقع الجغرافي الرائع في سلسلة الأطلس المتوسط المتميز ببرودته في فصل الشتاء ومناخه الجاف والحار في الصيف.

- قال بنك المغرب إن الخطوة الأولى في برنامج تحرير سعر صرف العملة المحلية الدرهم ستبدأ في النصف الثاني-من السنة الجارية. ويعكف المغرب مع صندوق النقد الدولي على تحرير عملته مع تعزز المالية العامة للبلاد بدعم عوامل مثل انخفاض أسعار النفط العالمية مما يقلص تكلفة استيراد الطاقة. ويرتبط سعر الصرف الحالي للدرهم بسلة عملات يشكل الأورو نسبة 60 بالمائة من وزنها والدولار 40 في المائة.

* لوماتان:

- بعد تقديمه لبرنامجه الحكومي أمام مجلسي البرلمان، يعود رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، اليوم، إلى مجلس النواب بمناسبة انطلاق عملية التصويت على التصريح السياسي العام للحكومة، الذي سيخضع بشأنه العثماني ووزرائه للمساءلة طيلة السنوات الخمس المقبلة. وسيحضر غدا رئيس الحكومة إلى الغرفة الثانية لنفس الامتحان. وتنصب الحكومة بعد حصولها على ثقة مجلس النواب.

* أوجوردوي لومارك:

- المغرب يرفع صوته ضد الجزائر. فقد أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي أنها استدعت سفير الجزائر بالرباط يوم السبت، لتعرب عن القلق البالغ للسلطات المغربية إثر محاولة 54 مواطنا سوريا، الدخول بشكل غير شرعي، انطلاقا من الجزائر، إلى المغرب على مستوى المنطقة الحدودية لمدينة فجيج. وأشار بلاغ للوزارة إلى أنه نظرا للظروف المناخية الحالية وطول المسافة، لم يكن بإمكان هؤلاء الأشخاص التنقل عبر التراب الجزائري دون أن تكون السلطات على علم بذلك أو تعترض سبيلهم.

* لوبنيون:


- أفادت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، أنه تم توقيف الموظفين المسؤولين عن قضيتي الاختلالات بكل من مركز البحث الغابوي بالرباط والمصالح الإقليمية للمندوبية بالقنيطرة عن العمل وإحالة ملفيهما على القضاء.

* ليبراسيون:

- أكد المشاركون في ندوة دولية، يوم الجمعة بمراكش، أن قطاع التعليم العالي والبحث العلمي مدعو إلى أن يشكل فضاء للتربية على الحوار البناء والابداع والتفكير النقدي. وأضافوا خلال هذه الندوة ذات البعد الافريقي والمغاربي والعربي المقامة من قبل المنظمة الديمقراطية للتعليم، أن هذا القطاع مطالب أيضا بأن يكون مشتلا وخزانا للتربية على المواطنة والقيم، وكذا مجالا للتعاون بين الجامعات الدولية.

* البيان:

- الخطوة الأخيرة لتنصيب الحكومة. فبعد تقديم البرنامج الحكومي، يوم الأربعاء الماضي، ستنطلق المناقشات ابتداء من اليوم الاثنين بمجلس النواب. وسيعقد المجلس جلسة عمومية لتمكين مختلف الفرق والمجموعات البرلمانية من تقديم رؤاها ومواقفها بشأن خريطة الطريق الحكومية لسعد الدين العثماني.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالمدونة التربويـــة