الثلاثاء، 25 أبريل، 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 25 أبريل 2017


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 25 أبريل 2017

الجريدة التربوية - و .م .ع
الثلاثاء 25 أبريل 2017

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء ..

* الأحداث المغربية:

- الجزائر تغطي المأساة بالغربال.. سارعت الجزائر الى استدعاء السفير المغربي للتنصل من مسؤولية عبور لاجئين سوريين لأراضيها ودخولهم إلى المغرب بطريقة غير شرعية، وهو ما يطرح علامات استفهام حول مسألة الحدود غير الآمنة، والتي قد تتحول إلى ابتزاز يومي بالنظر إلى حجم الهجرة غير الشرعية التي تعيشها المنطقة، بل وتحول هذه الحدود لمنافذ تهدد الأمن، لتربص الحركات المتطرفة لاختراقها.


- اهتمام إعلامي روسي واسع بعودة العلاقات المغربية الكوبية.. اعتبرت الصحف الروسية، الصادرة نهاية الأسبوع، أن عودة العلاقات الديبلوماسية المغربية الكوبية ستفتح بين البلدين آفاق تعاون وطيدة وواعدة. وأكدت الصحافة الروسية أن إعادة الدفء للعلاقات الثنائية بين الرباط وهافانا بعد 37 سنة من غياب التمثيليات الديبلوماسية بين البلدين، ستساهم في بلورة رغبة البلدين المشتركة لتطوير كل مجالات التعاون والرقي بالعلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية.

* أخبار اليوم:

- نشر المجلس الأعلى للحسابات، يوم أمس الاثنين، تقريره السنوي لسنة 2015، والذي تضمن 28 مهمة رقابية، في إطار مراقبة تسيير الأجهزة العمومية وتقييم البرامج العمومية. وأكد المجلس أنه أحال 8 قضايا "تتعلق بأفعال قد تستوجب عقوبة جنائية على السيد وزير العدل". التقرير قدم معطيات مثيرة عن عدد من المراكز الاستشفائية التي وصفها بأنها تفتقر إلى التجهيزات الأساسية والموارد البشرية وتشهد تسييرا سيئا وتقدم للمواطنين مواعيد طويلة.

- كشف جيروم فيراري، مدير التسويق والتواصل ب "أورانج المغرب"، أن أكثر من مليون مغربي يقومون بعملية شحن هواتفهم عبر البطائق المسبقة الدفع عند البقال، مشيرا إلى أن المغرب لا يزال من البلدان التي يعتمد فيها الزبون أكثر على شحن الهواتف بمبالغ زهيدة تبتدئ من 5 دراهم، بمعدل يصل لـ5 مرات في الشهر، وهو ما جعل شركة "أورانج" للاتصالات تفكر في إيجاد حلول سهلة من خلال إطلاق "سمارت روشارج" أو التعبئة الذكية.

* المساء:

- قانون ضد العنصرية وكراهية الأجانب أمام البرلمان بعقوبات سجنية ثقيلة.. توصلت لجنة العدل والتشريع منتصف الأسبوع الماضي، بمقترح قانون يجرم الميز العنصري وكراهية الأجانب، تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية. ويتضمن النص القانوني عقوبات حبسية تتراوح مدتها بين سنة وثلاث سنوات لكل من قام بعمل أو سلوك فيه تمييز وعنصرية واضحة. وأكد المقترح وجوب قيام كل السلطات العمومية باتخاذ سياسات عمومية تتضمن مبادئ إقرار التعاون والمسؤولية من أجل القضاء على الميز العنصري ومحاربة كراهية. الأجانب.

- احتياطيات بنك المغرب من العملة الصعبة تقفز إلى 247,2 مليار درهم.. أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطيات الدولية بلغ 247,2 مليار درهم، وذلك إلى حدود 14 أبريل الحالي، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 4,5 بالمائة على أساس سنوي. وأوضح بنك المغرب، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية من 13 إلى 19 أبريل 2017، أنه من أسبوع لآخر سجلت هذه الاحتياطات ارتفاعا ب0,1 بالمائة.

* الصباح:

- 8.5 مليون مغربي محرومون من العلاج.. أفادت معطيات جديدة عجز ربع المغاربة عن الولوج إلى العلاج (حوالي 8.5 مليون شخص)، إذ يستفيد عشرة آلاف نسمة من خدمات 6.2 أطباء فقط، فيما يتضاعف العدد ليتجاوز 12 طبيبا في تونس والجزائر، و37.1 طبيبا في إسبانيا. ودق البنك الدولي ناقوس الخطر حول اختلالات أنظمة التأمين الصحي في المملكة، ذلك أن 60 في المائة من السكان يستفيدون من تمويلات للخدمات العلاجية، ضمن نظامي التأمين الإجباري الأساسي عن المرض "أمو" والمساعدة الطبية "راميد"، بسبب تنامي أنشطة القطاع غير المهيكل وضعف ولوج العاملين في القطاع الفلاحي إلى خدمات التأمينات الاجتماعية، وكذا محدودية تغطية العمال المستقلين.

- 186 ألف دقيقة تأخير بالقطارات.. خلصت المهمة الرقابية التي أنجزها قضاة المجلس الأعلى للحسابات إلى عدد من النقائص التي تشوب تدبير المكتب الوطني للسكك الحديدية تهم عددا من الجوانب مثل الصيانة التي خصها التقرير بالنصيب الأوفر. وأشار تقرير المجلس برسم 2015 إلى تقادم القاطرات الكهربائية إذ يتراوح عمر 47 في المائة منها بين 30 و38 سنة، كما أن عمر 53 في المائة من قاطرات الخط ذات محرك الدييزل يتراوح بين 40 و47 سنة.

* بيان اليوم:

- خبراء دوليون يعتبرون استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الرباط وهافانا مناسبة لتقوية العلاقات بين المغرب وبلدان أمريكا اللاتينية.. أكد الكاتب والمحلل السياسي الأردني المقيم في روسيا، رائد جبر، أن إعادة الدفء للعلاقات المغربية الكوبية ينبع من "حرص المغرب الدائم على اتباع سياسة منفتحة ومعتدلة حتى مع الأطراف التي يختلف معها في الرأي، وسعيه الدؤوب إلى تطوير وتعزيز علاقات التعاون والصداقة مع مختلف الأطراف". من جهته، قال الخبير الهندي في الشؤون الإفريقية، سوريش كومار، إن إعادة العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وكوبا "حدث بارز" يعكس دينامية الدبلوماسية الملكية في دعم القضايا الوطنية للبلاد.

- السائق المتسبب في حادثة سير بحي العرفان بالرباط يخضع لتدبير المراقبة الطبية بالمستشفى.. أكدت ولاية أمن الرباط أن السائق الذي تسبب في حادثة سير يوم الثلاثاء الماضي بحي العرفان بالرباط ، ونجم عنها وفاة مرافق سائق السيارة الثانية التي وقع معها الاصطدام، يخضع منذ تاريخ وقوعها لتدبير المراقبة الطبية بالمستشفى محروسا بدورية أمنية ثابتة ومستمرة، وذلك في انتظار استقرار وضعه الصحي، حتى يتسنى استكمال البحث القضائي معه حول ظروف وملابسات الحادثة التي تسبب فيها.

* رسالة الأمة:

- المضيق.. وفاة سيدة بسبب التدافع بمعبر باب سبتة. أفادت السلطات المحلية لعمالة المضيق – الفنيدق أنه وعلى إثر التدافع والازدحام الذي شهدته صباح أمس الاثنين إحدى بوابات الولوج لمعبر باب سبتة المحتلة، أصيبت سيدة بحالة إغماء نقلت على إثرها إلى مستشفى الفنيدق حيث وافتها المنية على الرغم من الإسعافات الأولية المقدمة لها. وقد تم فتح تحقيق من طرف السلطات المختصة تحت إشراف النيابة العامة لتحديد ملابسات الحادث.

- فارس يرسم خارطة طريق عمل المجلس الأعلى للسلطة القضائية.. أكد مصطفى فارس الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، الرئيس الأول لمحكمة النقض، أن هذه المؤسسة القضائية "أمام مسؤولية تاريخية تلزمها بانطلاقة جيدة دون هوامش للخطأ أو التردد أو الانتظارية". وقال فارس، خلال افتتاح أشغال الجلسة الأولى للمجلس الجديد، إن هذه المسؤولية "تتطلب العمل بروح الفريق الواحد في إطار مخطط استراتيجي معقلن، محدد الأهداف، واضح الرؤية مرتب الأولويات يعتمد على قواعد الحكامة وآليات النجاعة والشفافية والتواصل ليكون في مستوى الرهانات والتطلعات".

* العلم:

- نور الدين مضيان يناقش البرنامج الحكومي ويحدد موقف حزب الاستقلال منه.. أكد رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب نور الدين مضيان، في تدخله لمناقشة التصريح الحكومي الذي تقدم به سعد الدين العثماني، أمام البرلمان، أن الفريق الاستقلالي سيصوت على هذا البرنامج بما تفرضه متطلبات تعزيز المسار الديمقراطي. من جانب آخر، قال مضيان إن طول مدة تشكيل الحكومة الحالية تسبب في سيادة وضعية مطبوعة بالأزمة بتحالفات غير منطقية.

- يوم السبت المقبل بالرباط المؤتمر الاستثنائي لحزب الاستقلال.. أعلنت إدارة المركز العام لحزب الاستقلال أن مؤتمرا استثنائيا للحزب سينعقد يوم السبت 29 أبريل 2017 على الساعة الثانية والنصف زوالا بالقاعة المغطاة بالمركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط.

* الاتحاد الاشتراكي:

- وزارة المغاربة المقيمين بالخارج تبحث في أسباب إقدام مواطن مغربي على إحراق نفسه ببلجيكا.. أكدت الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أنها بادرت إلى اتخاذ عدد من الإجراءات الأولية في قضية المواطن المغربي الذي أقدم على إحراق نفسه أمام قصر العدالة بكورتريك في بلجيكا. وأكدت الوزارة، في بلاغ، أنها في تواصل وتتبع دائم مع البعثة الدبلوماسية المغربية والمركز القنصلي للمملكة قصد التدخل لدى السلطات البلجيكية المختصة من أجل البحث في أسباب الحادث والعمل على صيانة وحماية حقوق ومصالح رعايا جلالة الملك بالخارج.

- تستعد مدينة العرائش لاحتضان الدورة الخامسة للمنتدى الدولي للمدن العتيقة أيام 27 و28 و29 أبريل 2017 تحت شعار "التراث المستدام: التمويل والحكامة". وأوضح مشيج القرقري، مدير المنتدى الدولي للمدن العتيقة ونائب رئيس جماعة العرائش، في ندوة صحفية انعقدت يوم الجمعة الماضي بالرباط، أن تنظيم هذا المنتدى يهدف بالأساس إلى ترسيخ الطابع التنموي المستدام والبحث عن وسائل كفيلة لتمويل المشاريع ذات الصلة بالتراث.

* آخر ساعة:

- دعا إلياس العماري، رئيس مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، تلاميذ وتلميذات مستوى الباكالوريا إلى التحصيل العلمي، ودعم تخفيض نسب الأمية بالجهة الشمالية وجعلها القطب الاقتصادي الأول. وأكد العماري، خلال حضوره أشغال اختتام النسخة الثانية من "جامعتي فوروم"، على أهمية التوجيه في التحصيل العلمي الجيد.

- ترانسافيا تطلق أربع وجهات جديدة إلى المغرب.. وسعت شركة "ترانسافيا" التابعة لمجموعة الخطوط الجوية الفرنسية (ك.إل.إم) نشاطها بالمغرب، برسم سنة 2017، بخلق أربع وجهات جديدة والزيادة بالتالي في عدد المقاعد بنسبة 36 في المائة مقارنة مع السنة الفارطة. وأكد كل من دينيس هاسدونتوفل المدير العام للمجموعة الفرنسية بشمال افريقيا والساحل وهيرفي كوزار نائب الرئيس التنفيذي التجاري لشركة "ترانسافيا"، في لقاء صحفي بالدار البيضاء، أن هذه المبادرة تستجيب للتحولات التنموية الكبرى التي يشهدها المغرب في العديد من المجالات وخاصة في قطاعي الأعمال والسياحة.

* الأخبار:

- حث وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، بواشنطن، على مواصلة الجهود لضمان نجاح مشاريع التنمية، داعيا البنك الدولي إلى الاستفادة من موقعه الفريد كمؤسسة مرجعية في مجال تمويل التنمية. واقترح بوسعيد، لدى مشاركته في اجتماع لجنة التنمية للبنك الدولي باعتباره رئيسا للمجموعة المكونة من أفغانستان والجزائر وغانا وإيران والمغرب وباكستان وتونس، إطلاق تفكير من أجل إيجاد موقع جديد للمؤسسات الأخرى التابعة لمجموعة البنك الدولي، من قبيل مؤسسة التمويل الدولية ووكالة ضمان الاستثمار المتعددة الأطراف.

- الدين الداخلي يرتفع بنحو 3 في المائة إلى أزيد من 507 ملايير درهم.. كشفت بيانات الخزينة العامة للمملكة أن الديون الداخلية للمغرب وصلت عند متم شهر مارس الماضي، إلى 507 ملايير درهم بارتفاع قدره 3 في المائة مقارنة مع مستوياته في نهاية شهر دجنبر من السنة الماضية. ويعود هذا الارتفاع بحسب الخزينة العامة في تقريرها الشهري، الى اقتراض الخزينة من سوق السندات لمبلغ صاف قدره 18.8 مليار درهم.

* لوماتان:

- "نحن، بدون شك، أمام مسؤولية تاريخية تلزمنا بانطلاقة جيدة دون هوامش للخطأ أو التردد أو الانتظارية. انطلاقة تتطلب منا العمل بروح الفريق برؤية موحدة". بهذه العبارات خاطب الرئيس الأول لمحكمة النقض، مصطفى فارس، بصفته الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، أعضاء المجلس، وذلك في إطار الجلسة الاولى لهذا المجلس بعد تعيينه من قبل جلالة الملك محمد السادس.

* أوجوردوي لوماروك:

- عرفت المبادلات بين المغرب وروسيا ارتفاعا بأزيد من 30 في المائة في 2016 مقارنة مع السنة السابقة لها. وفي هذا السياق، فقد شكل المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب، مناسبة جيدة للتعاون بطريقة فعالة لتحقيق التنمية الاقتصادية بالبلدين. ومثل المعرض فرصة لتحفيز تعاون رابح - رابح بين الشركات المغربية والروسية في القطاع الفلاحي.

* ليكونمومسيت:

- أول احتكاك بين رئيس الحكومة والمركزيات النقابية. فهذه الأخيرة تعارض توجه رئيس الحكومة بشأن إصلاح مدونة الشغل. وفي الوقت الذي دعت فيه إلى إرساء مقاربة جديدة ترتكز على التشاور، أعربت النقابات عن تفاجئها بهذا الإعلان دون أن تتم استشارتها مسبقا. وتطالب أيضا بسحب مشروع القانون التنظيمي حول الإضراب المودع بالبرلمان دون إشراكها في إعداده.

* لوبنيون:

- أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطيات الدولية بلغ 247,2 مليار درهم، وذلك إلى حدود 14 أبريل الحالي، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 4,5 بالمائة على أساس سنوي. وأوضح بنك المغرب، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية من 13 إلى 19 أبريل 2017، أنه من أسبوع لآخر سجلت هذه الاحتياطات ارتفاعا بب0,1 بالمائة.

* ليبراسيون:

- استعاد قطاع الآليات الفلاحية، الذي شارك بقوة في الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، عافيته في بداية العام الجاري، بعد سنة صعبة، ليساهم في الرفع من مردودية الموسم الفلاحي 2016-2017 الذي انطلق قبل أشهر في ظل مؤشرات واعدة. ويضطلع هذا القطاع، الذي يشكل أحد ركائز مخطط المغرب الاخضر، بدور رئيسي في تحديث وتطوير الفلاحة الوطنية بهدف الرفع من الإنتاج وضمان التكيف مع التغيرات المناخية. وقال رئيس الجمعية المغربية لمستوردي التجهيزات الفلاحية، زهير عماد، إن مبيعات هذا القطاع سجلت انخفاضا خلال السنوات الأخيرة، مشيرا إلى انه تم سنة 2016 بيع 1900 جرار بانخفاض ب 35 في المائة مقارنة مع 2015.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة