الخميس، 11 مايو، 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 11 ماي 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 11 ماي 2017

الجريدة التربوية الالكترونية  - و .م .ع
الخميس 11 ماي 2017

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس ..

* أخبار اليوم:

- بركة مستعد لـ"تيسير" الحوار الاجتماعي بين الحكومة والنقابات.. كشف نزار بركة، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، للجريدة، أن الاستعداد استلهمه من تجارب عدد من المجالس الاقتصادية والاجتماعية والبيئية في مختلف أنحاء العالم، باعتبارها فضاء للحوار بين المركزيات النقابية والباطرونا، والتي بإمكانها التوصل إلى بناء توافقات حول أهم الاصلاحات أو السياسات العمومية، علما أن هناك مجالس تشرف بنفسها على الحوار الاجتماعي بل هي من تقود هذا الحوار وليس الحكومة إلى جانب مجالس أخرى تكتفي بالتحكيم بين الحكومة والنقابات وأرباب العمل وتساعد على بناء تعاقدات.


- الرميد: الوضع الحقوقي في مناطق الصحراء أفضل من مناطق الشمال.. قال مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، إن "السلطات في الجنوب عندما تريد القيام بأي تدخل أو عمل تفكر ألف مرة قبل القيام به وليس مثل مناطق الشمال"، داعيا إلى أن يكون عمل القوات العمومية "مماثلا في جميع مناطق المغرب". كما أكد خلال تقديمه ميزانية المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، أمس بمجلس النواب، أن المغرب متمسك برفض كل الممارسات التي اعتبرها "تمس بالنظام العام الأخلاقي"، من قبيل الحرية الجنسية خارج مؤسسة الزواج والمثلية وغيرها.

* الصباح:

- بنعتيق: لن نفتح الحدود أمام مافيا الاتجار بالبشر. فرغم استمرار معاناة مئات المهاجرين السوريين العالقين في الحدود بين المغرب والجزائر، أكد عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج، أن موقف المغرب لن يتغير ماداموا على أرض جزائرية. ونبه الوزير، عقب لقاء تواصلي عقده أمس الأربعاء، أنه إذا سمح المغرب بدخول المهاجرين السوريين ف"سنكون أمام هجرة غير شرعية، ونفتح بذلك الباب على مصراعيه أمام المستفيدين من تجارة البشر".

- العثماني يستضيف رجال أعمال يابانيين.. فقد استقبل رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، وفدا مشتركا يضم مسؤولين حكوميين ورجال أعمال يابانيين يمثلون 16 من كبريات الشركات اليابانية، يرأسه سونشوك تاكاي، نائب الوزير البرلماني للشؤون الخارجية. وشكل اللقاء الذي نظم بمقر رئاسة الحكومة مناسبة لاستعراض مستوى العلاقات السياسية المتميزة التي تجمع بين البلدين، والشراكة المثمرة بينهما في مختلف المجالات والتي تتواصل منذ أكثر من 60 سنة.

* المساء:

- كشف وزير العدل محمد أوجار عن حصيلة العمل بالرقم الأخضر المخصص للتبليغ عن الرشوة، حيث أعلن خلال تقديمه لمشروع الميزانية الفرعية للوزارة، أول أمس الثلاثاء، أمام أعضاء لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، أن الرقم ساهم في متابعة مجموعة من المخالفين بلغ عددهم 19 حالة في الفترة من 25 يونيو 2015 إلى متم دجنبر من السنة الماضية. وشملت عمليات التأديب التي طالت عددا من الموظفين ومساعدي العدالة بسبب الإخلالات المهنية خلال 2016 إصدار 26 عقوبة تأديبية في حق مجموعة من المحامين، منها قرار تشطيب واحد و16 حالة إيقاف وأربعة إنذارات وخمس حالات توبيخ.

- البنك الدولي يطالب الحكومة بإصلاح نظام التعليم وخلق فرص الشغل ودعم المقاولات المتوسطة والصغيرة. إذ عبر خبراء البنك في ختام زيارتهم للمغرب على ضرورة إصلاح نظام التعليم بوصفه مجال التنمية الذي يحظى بالأولوية، مشددين على ضرورة عمل الأطراف والدوائر المعنية معا لتعزيز هذا القطاع الذي وصفه بأنه له أهمية حاسمة في مستقبل المغرب، خصوصا في شقه المتعلق بتنمية رأس المال البشري.

* آخر ساعة:

- ارتفاع أسعار السمك يفوق الطاقة الشرائية للمواطنين. فقد نبه فؤاد العماري، عضو فريق حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، الحكومة إلى ترسخ ظاهرة ارتفاع أسعار السمك بما يفوق الطاقة الشرائية لعموم المواطنين، رغم توفر المغرب على سواحل مهمة بالمتوسط والأطلسي. وأكد العماري، في مداخلته بجلسة الأسئلة الشفوية أول أمس، أن أثمنة الأسماك مازالت مرتفعة، وأن العرض المتوفر من الأسماك في الأسواق المغربية لا يستجيب للحاجيات المتنامية للمواطنين من هذه المادة.

- أكد عزيز بنعزوز، عضو المكتب السياسي ورئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، أن حزبه "يتحمل مسؤولية مزدوجة متمثلة في إثبات أن نظامنا السياسي يشتغل جيدا من جهة"، وأن "الإشكالية تكمن في البرامج الحكومية بسبب نقص الجرأة وغياب الإبداع والاجتهاد وتسلط الرقابة الذاتية بشكل سلبي من جهة ثانية". وشدد بنعزوز على أن الديمقراطية الاجتماعية هي "الخيار الأمثل لإقلاع البلاد" و"خارطة الطريق هي كيف نترجمها في إطار سياسة العمومية شمولية وطرح البدائل".

* الأحداث المغربية:

- مذكرة ترافعية لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية. قامت المبادرة المدنية لتفعيل الطابع الرسيم للأمازيغية بتوزيع كتيب يتضمن نص التعديلات البديلة لمشروع القانون التنظيمي (من 35 صفحة) مع مذكرة من ست صفحات تتعلق بالقانون التنظيمي للمجلس الوطني للغات، وذلك على الفرق البرلمانية والقيادات الحزبية وجميع مؤسسات الدولة. وقالت المبادرة في بلاغ لها إنها ستعمل على إيصال هذه الوثيقة، المعدة أصلا باللغتين الرسميتين: العربية والأمازيغية، إلى مختلف جمعيات وفاعلي الحركة الأمازيغية، وكذا التنظيميات المدنية الحقوقية والنسائية والثقافية والفنية بالمغرب.

- مجلس النواب يستعجل المصادقة على قانون المالية.. انطلق العد العكسي لإخراج القانون المالي للسنة الجارية إلى حيز الوجود، بعد تأخير دام لأشهر بسبب "البلوكاج" الحكومي. وأعلن مجلس النواب أن برنامج دراسة مشروع المالية برسم سنة 2017 في الجلسات العامة سينطلق يومه الخميس من خلال تقديم تقرير لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، إضافة إلى تدخلات الفرق والمجموعات النيابية في مناقشة الجزء الأول من مشروع قانون المالية، ومواصلة استكمال المناقشة العامة.

* الأخبار:

- لم يفوت ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، فرصة تقديمه عرضا أمام لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج، بمجلس النواب، في إطار مناقشة مشروع الميزانية الفرعية للوزارة برسم 2017، للحديث عن الدبلوماسية المغربية، خصوصا في الشق المتعلق بملف الصحراء المغربية، في علاقته بالأمم المتحدة. وأفاد بوريطة بأن المغرب سيواصل تعاونه مع الأمين العام للأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل سياسي أساسه المبادرة المغربية للحكم الذاتي بالأقاليم الصحراوية، وذلك في إطار الاحترام التام للسيادة المغربية ووحدتها الترابية.

- بورصة الدار البيضاء تطلق الدفعة الثالثة من برنامج "إليت المغرب" لتحسين ولوج المقاولات لمصادر التمويل. وقد انضمت 11 مقاولة إضافية إلى هذا البرنامج، في دفعته الثالثة، ليرتفع مجموع الشركات المستفيدة منه إلى 35 مقاولة تنشط في مختلف القطاعات وتحقق رقم معاملات يعادل 10 ملايير درهم. وأبرز كريم حجي، المدير العام لبورصة الدار البيضاء، أن برنامج "إليت" يمد المقاولات بآليات تتيح لها تلبية متطلبات السوق المالي، والولوج إلى مصادر التمويل من أجل التطور.

* رسالة الأمة:

- إيقاف ستة أشخاص يشتبه في موالاتهم لما يسمى بتنظيم "داعش".. تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، يومي 09 و10 ماي الجاري، من إيقاف ستة أشخاص يشتبه في موالاتهم لما يسمى بتنظيم "الدولة الإسلامية"، ينشطون بمدن الدار البيضاء وطنجة وتطوان ومراكش وآسفي. وذكر بلاغ لوزارة الداخلية، أن البحث الأولي أظهر أن المشتبه فيهم الذين انخرطوا في أعمال الإشادة والدعاية لفائدة "داعش"، توعدوا من خلالها بتنفيذ عمليات إرهابية بالمملكة على غرار ما يقوم به مقاتلو هذا التنظيم من أعمال همجية في العديد من دول العالم.

- إفريقيا الوسطى: إصابة ستة عسكريين مغاربة بجروح وفقدان آخر في هجوم مسلح.. علم لدى مصدر مقرب من القوات المسلحة الملكية، أن ستة عسكريين مغاربة ينتمون إلى تجريدة القوات المسلحة الملكية ضمن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا)، أصيبوا الإثنين الماضي بجروح، إصابة أحدهم بليغة، فيما اعتبر عسكري آخر في عداد المفقودين، إثر هجوم مسلح بجنوب شرق مدينة بريا.

* الاتحاد الاشتراكي:

- البنك الأوروبي يتوقع أن يبلغ النمو الاقتصادي في المغرب 4.2 في المائة هذا العام و3.8 في المائة في 2018.. توقع تقرير أصدره البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية أمس أن يستقر نمو الناتج الداخلي الخام في المغرب سنة 2017 عند حدود 4.2 في المائة عوض 1.5 في المئة المحققة سنة 2016. وخفض البنك الأوربي من توقعاته للنمو الاقتصادي في المملكة بعدما كان في وقت سابق ينتظر نموا في حدود 4.8 في المائة. وتوقع التقرير الجديد للبنك أن يستقر النمو في 2018 عند 3.8 في المائة.

- الحبيب المالكي يتباحث مع الرئيس التنفيذي لمؤسسة ويستمنسر للديمقراطية.. أجرى رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، الاثنين بالرباط، مباحثات مع الرئيس التنفيذي لمؤسسة ويستمنستر للديمقراطية أنطوني سميث، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب. وأعرب المالكي، في بداية اللقاء، عن ارتياحه للشراكة القائمة منذ سنوات بين مجلس النواب ومؤسسة ويستمنستر للديمقراطية، والتي مكنت من تحقيق إنجازات مهمة تصب في الرفع من قدرات المؤسسة التشريعية ودعمها في ممارسة اختصاصاتها بعد المصادقة على دستور 2011، وكذا الاستفادة من التجارب البرلمانية الدولية في مجال التشريع ومراقبة العمل الحكومي وتقييم السياسات العمومية.

* بيان اليوم:

- بنعبد الله في لقاء دراسي نظمه ممثلو حزب التقدم والاشتراكية بمجلسي البرلمان: قانون مالية 2017 يكتسي طابعا انتقاليا واستثنائيا ويتعين جعله محفزا للتحضير الجيد والجماعي للقانون المالي 2018. كما أكد نبيل بنعبد الله الأمين العام للحزب، في كلمة له خلال أشغال هذا اللقاء الدراسي، أنه لا يمكن بناء أي نموذج تنموي واقتصادي أو أي نموذج ديمقراطي دون أحزاب سياسية قوية ومستقلة في قرارها وحاملة لبرامج وتصورات مجتمعية.

- وزير الثقافة والاتصال يلتقي مع وفد عن اتحاد كتاب المغرب.. عقد محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، أول أمس الثلاثاء، اجتماعا مع عبد الرحيم العلام، رئيس اتحاد كتاب المغرب، وعدد من أعضاء مكتبه التنفيذي، تمت خلاله مناقشة مجموعة من المواضيع المتعلقة بالمقاربة الجديدة لوزارة الثقافة القائمة على مبدأ التشاركية، من أجل التعاون ما بين قطاع الثقافة واتحاد كتاب المغرب ووضع استراتيجية مستقبلية للتنمية الثقافية في أبعادها الوطنية والدولية. وأبدى عبد الرحيم والعلام وأعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد، استعدادهم المشاركة بفعالية ونجاعة، بهدف إنجاح التنمية الثقافية ببلادنا على مستويات متعددة.

* العلم:

- غوتيريس يتضامن مع المغرب ويدين الهجوم على جنوده في بانغي.. أجرى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، زوال الثلاثاء اتصالا هاتفيا مع السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، حيث طلب منه أن ينقل لجلالة الملك محمد السادس، تضامنه الشخصي وتعاطفه عقب الاعتداء الجبان الذي تعرضت له عناصر من التجريدة المغربية بجمهورية إفريقيا الوسطى خلال هجوم نفذته الاثنين عناصر مسلحة.

- الفريق الاستقلالي بمجلس النواب يثير قضايا لاسامير وغلاء فواتير الكهرباء وتعويض الفلاحين المتضررين.. واعتبر أن الحكومة تتحمل مسؤولية إفلاس لاسامير بسبب غياب المراقبة والمواكبة رغم خوصصتها. وأشار خلال جلسة الأسئلة الأسبوعية إلى أن استمرار غلاء فواتير الماء والكهرباء يهدد السلم الاجتماعي. وذكر أن فلاحي منطقة خنيفرة والغرب ينتظرون مساعدة الحكومة بعد موجة الصقيع.

* لوماتان:

- ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مليكة، رئيسة منظمة الهلال الأحمر المغربي، يوم الأربعاء بمؤسسة أحمد بن زايد آل نهيان بعين عتيق بعمالة الصخيرات تمارة، حفل إطلاق الأسبوع الوطني للهلال الأحمر المغربي، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للصليب الأحمر والهلال الأحمر. وبهذه المناسبة سلمت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مليكة، نظارات طبية لتصحيح البصر للمقيمين بمؤسسة أحمد بن زايد آل نهيان ولتلاميذ مركز التكوين المهني و عدد من المؤسسات التعليمية بعمالة الصخيرات تمارة، وكذا ملابس لفائدة نزلاء المؤسسة، من ذوي الاحتياجات الخاصة، فضلا عن تسليم مستلزمات النظافة لإدارة المؤسسة.

* أوجوردوي لوماروك:

- أكد الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، عبد الكريم بنعتيق، أمس الأربعاء بالرباط، أن المجتمع المدني يعد شريكا أساسيا في نجاح استراتيجية إدماج المهاجرين وطالبي اللجوء بالمغرب وقال بنعتيق خلال لقاء تشاوري مع فعاليات المجتمع المدني، إن مبادرات الوزارة لإنجاح استراتيجية الهجرة واللجوء ستبقى غير كافية ما لم تكن هناك مساعدة من المجتمع المدني.

* ليكونوميست:

- أكدت كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، مونية بوستة، أن تتبع الاتفاقيات الموقعة خلال الزيارات الملكية إلى إفريقيا تعتبر إحدى أكبر الأولويات لولايتها. وقالت في حديث خصت به الجريدة، "نشتغل أيضا على كل الحوانب التي تمكن من خلق دينامية اقتصادية على مستوى دبلوماسيتنا"، مبرزة أن الفكرة تتمثل في جعل الاقتصاد رافعة لتعزيز السياسات من أجل النهوض بفرص الاستثمار.


* لوبنيون:

- أكد الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بن عبد القادر، أن مرسوم التوظيف بالتعاقد "استراتيجي ولا تراجع عنه". وأوضح الوزير، خلال لقاء إعلامي، أول أمس الثلاثاء، أن هذا المرسوم يهدف، أساسا، إلى الرفع من مردودية الإدارة العمومية وتحسين مناهج التدبير داخلها.

* ليبراسيون:

- أفاد تقرير للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، قدم مؤخرا أمام مجلس حقوق الإنسان بجنيف في إطار الاستعراض الدوري الشامل، أن كلفة العدالة الانتقالية بالمغرب بلغت 266.57 مليون دولار إلى غاية أكتوبر 2016، ضمنها 246.11 مليون خصصت لجبر الضرر الفردي، و16.30 مليون لجبر الضرر الجماعي و4.09 مليون لسير هيئة الإنصاف والمصالحة. وأبرز التقرير أن 26 ألف و998 من ضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان وذويهم توصلوا بتعويضات، بينهم 5783 شخص بالأقاليم الجنوبية، ضحايا الاختطاف والحجز من قبل "بوليساريو" .

* البيان:

- أكد وزير الصحة، الحسين الوردي، ضرورة العمل على إنشاء وكالة وطنية للدواء والمنتجات الصحية، وتشجيع البحث العلمي في المجال الصيدلي، وجلب الأبحاث السريرية، لتمكين المواطن المغربي من الولوج إلى الأدوية المبتكرة. وأبرز الوردي خلال لقاء تواصلي عقده، الاثنين بالرباط، مع ممثلي الصناعة الدوائية بالمغرب، من خلال الجمعية المغربية لصناعة الأدوية والجمعية المغربية للدواء الجنيس، ومقاولات الأدوية بالمغرب، أيضا ضرورة تكييف النصوص القانونية؛ كقانون 17.04 وهو بمثابة دستور الأدوية والصيدلة، والقانون 09.71 المتعلق بالمخزون الاحتياطي.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالمدونة التربويـــة