الثلاثاء، 16 مايو، 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 16 ماي 2017


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 16 ماي 2017

الجريدة التربوية الالكترونية - و .م .ع
الثلاثاء 16 ماي 2017

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..

* المساء:

- في ظل عطالة مجلس المنافسة: الحكومة تحقق في أسعار المحروقات. ففي وقت يعيش فيه مجلس المنافسة، منذ أشهر، حالة عطالة في انتظار تجديد هياكله، دخلت حكومة سعد الدين العثماني على خط أسعار المواد البترولية، في ظل الانتقادات الكبيرة لاستمرار بيعها بأسعار مرتفعة مقارنة مع مستويات البترول في الأسواق الدولية. وتحركت الحكومة، من خلال مديرية الطاقة، لفتح تحقيق حول مدى وجود منافسة حقيقية بين الشركات العاملة في القطاع، في ظل وجود اتفاقات فيما بينها لضبط الأسعار والإبقاء عليها في مستويات معينة.


- رعب في الشركات الكبرى والإدارات بسبب فيروس "واناكراي".. حيث يسود ترقب وتخوف وسط الشركات والإدارات والمؤسسات الحكومية في المغرب من انتشار فيروس "وناكراي" مجهول المصدر، الذي ضرب عددا من الشركات العالمية وألحق بها أضرارا كبيرة، إذ أحدث شللا حقيقيا على مستوى إنتاجية العديد من المصانع والشركات الوطنية والعالمية، وكبدها خسائر مادية.

* آخر ساعة:

- الحزب الديمقراطي بإيطاليا يرشح شابة مغربية لمواجهة اليمين المتطرف.. فقد اختار الحزب الديمقراطي (يسار الوسط) الحاكم في إيطاليا، والذي يتزعمه رئيس الوزراء الإيطالي السابق ماتيو رنزي، الشابة المغربية إيمان بولحرجان، التي تبلغ من العمر 23 سنة، للمنافسة على مقعد في المجلس البلدي لمدينة "كاسانو مانيانو" بإقليم فاريزي، التي تعد المعقل التاريخي لحزب "لاليغا" اليميني المتطرف.

- أوضح الهيبة عدي، رئيس لجنة السياسات العمومية والديمقراطية التشاركية بحزب الأصالة والمعاصرة، أن قرار تصويت الحزب بالمعارضة على قانون المالية الجديد "يأتي منسجما مع موقفه السياسي المبدئي كحزب معارض"، على اعتبار أنه "منذ الإعلان الرسمي عن نتائج الانتخابات التشريعية للسابع من أكتوبر 2016، أعلن حزب الجرار عن موقعه الرسمي بكل حرية في المعارضة".

* الصباح:

- قامت وزارة الداخلية، أخيرا، بتسوية وضعية مايزيد عن 740 لاجئا من طرف اللجنة المختلطة المكلفة بدراسة حالات اللاجئين المسجلين لدى المفوضية السامية لشؤون اللاجئين. وبخصوص الاستراتيجية الأمنية الخاصة بمحاربة الهجرة غير الشرعية فإن تقريرا صادرا عن وزارة الداخلية، حصلت الجريدة على نسخة منه، يفيد أنه تم إيقاف أكثر من 10 آلاف مهاجر غير شرعي خلال السنة الجارية، وتفكيك 21 شبكة إجرامية إلى غاية أبريل الماضي.

- الحكومة ترفض تضريب الكماليات.. فقد رفضت الحكومة أغلبية تعديلات فرق المعارضة، والتي انصبت في مجملها على فصول النظام الجبائي، من بينها رفع الضريبة عن القيمة المضافة بالنسبة إلى عدد من المواد الكمالية والنفقات المختلفة، بهدف توسيع الوعاء الضريبي وتحقيق العدالة الجبائية.

* أخبار اليوم:

- أبناء الفقراء بالمغرب الأكثر تعرضا للعنف والحرمان من التعليم والصحة.. فقد أفادت دراسة جديدة لليونيسيف، وهمت 11 بلدا من بينها المغرب، بأن جل أطفال المغرب، الذين يعيشون في العالم القروي يعانون الحرمان في واحد من المجالات الأساسية، أي أكثر من 92 في المئة من الأطفال. وأفادت الدراسة، التي قدمت نتائجها أمس بالرباط أن الحرمان من التعليم هو أحد العوامل الرئيسية وراء عدم المساواة والفقر بالنسبة للأطفال.

- أمام التقرير الذي أنجزه البنك الدولي المتمثل حول الوضعية الاقتصادية المغربية (من 350 صفحة) ورصد فيه معالم المغرب في أفق سنة 2040، وجه لحسن الداودي، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، سهام الانتقاد إلى المسؤولين عن البنك؛ طالبا إياهم بترك مسافة في ما يخص الجوانب المرتبطة بالسياسة المغربية. جاء ذلك في ندوة أمس الإثنين، خصصت لتقديم تقرير البنك الدولي في 2017 الصادر تحت عنوان "المغرب في أفق 2040: الاستثمار في الرأسمال اللامادي لتسريع الاقلاع الاقتصادي".

* الأخبار:

- حذر باحثون وخبراء مغاربة ودوليون ، السبت الماضي بفاس، من خطورةشح المياه حتى في المناطق المعروفة بتوازن مناخي. ونبهوا في اليوم الثاني من المنتدى المدرج في إطار فقرات الدورة ال23 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية الروحية المقامة تحت شعار "الماء والمقدس" من 12 إلى 20 ماي الجاري، أن الماء إن كان سمح بميلاد العديد من الحضارات العظيمة، فإن هذه الأخيرة أصبحت تصنع في العصر الحديث مواردها من الماء، وأن هذه المادة في طريقها إلى التقلص حتى في المناطق التي يسمح لها موقعها الجغرافي بمناخ متوازن.

- وزير الفلاحة يعلن إجراءات استثنائية لتسويق الحبوب ويفرض رسوما قياسية على التصدير بلغت 135 بالمئة؛ والحبيب بن الطالب، رئيس جامعة الغرف الفلاحية بالمغرب، يقول إن الإجراءات الجديدة المتخذة بخصوص عملية تجميع وتسويق الحبوب "استثنائية" والتي من شأنها أن تحمي المنتوج الوطني وتضمن له ظروفا مواتية للتسويق.

* رسالة الأمة:

- البنك الدولي: تقرير يحدد المسارات الحاسمة من أجل الإقلاع الاقتصادي.. فقد خلصت مذكرة اقتصادية للمغرب، صدرت أول أمس، إلى أنه أمام المغرب فرصة في السنوات المقبلة لتعزيز النمو الاقتصادي وفرص الشغل، وخاصة للشباب، وللحاق بوتيرة أسرع بركب البلدان المتقدمة اقتصاديا من خلال الاستثمار في الرأسمال البشري وتحديث الاقتصاد وتحسين أداء المؤسسات العامة. ويتضمن هذا التقرير الجديد، الذي أصدره البنك، تحليلا للأداء الاقتصادي السابق، إضافة إلى فرص وإكراهات التنمية، ثم يقدم خطة عمل للإصلاحات لتحقيق نتائج عالية خلال الجيل القادم.

- يهم السائقين: ممنوع تعليق أي رمز وطني أو ديني في صفائح تسجيل السيارات. فقد أكد مسؤول في شرطة المرور أن "مدونة السير والجولان واضحة وصريحة بخصوص صفائح تسجيل السيارات، والتي ينبغي أن تكون ذات خلفية بيضاء من مادة عاكسة للضوء وأرقام وحروف بارزة ذات لون أسود براق"، مضيفا أنه "لا يجب أن تدرج في صفائح التسجيل أية إشارة أو رمز غير منصوص عليه".

* الأحداث المغربية:

- غياب البرلمانيين يؤرق المالكي.. فبعد غياب 108 برلمانيين عن جلسة المصادقة على قانون المالية، الجمعة المنصرم، وتسجيل عزوف عن حضور أشغال اللجان والجلسات الأسبوعية المخصصة للأسئلة الشفاهية، اضطر الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، إلى مراسلة الفرق البرلمانية لحث أعضائها على الانضباط والحضور.


- البسيج يعالج 646 ملفا في 2016. فقد نجح مكتب مكافحة الإرهاب التابع للمكتب المركزي للتحقيقات القضائية (بسيج) في السنة الأخيرة، في إيقاف 646 شخصا في قضايا مختلفة متعلقة بتفكيك شبكات إرهابية، ومعالجة ملفات العائدين من بؤر التوتر في سوريا والعراق أو الأجانب الذين حاولوا الدخول إلى المغرب، إما لتنفيذ أو المشاركة في عمليات تستهدف أمن المغاربة.

* بيان اليوم:

- جدد إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، التأكيد على الضعف الذي يعاني منه المجتمع المدني في المغرب، إذ رغم الوفرة المسجلة في عدد الجمعيات، حيث تتجاوز رقم 120 ألف جمعية، فإنها تعرف ضعفا هيكليا يشمل كافة الجمعيات على امتداد الوطن، وهو ما يشمل هزالة التمويل وتشرذم الجمعيات وعدم التشبيك وغياب المقر.

- عبد الهادي الزويتني، رئيس رابطة التعليم الخصوصي بالمغرب، يقول إن "هناك إرادة قوية لدى المسؤولين لمناقشة جميع القضايا المطروحة على القطاع ولإيجاد حلول ناجعة ومنصفة لمختلف المشاكل التي يعيشها"؛ مضيفا أن "المؤسسات الخصوصية تلعب دورا هاما في مجال التعليم رغم الإكراهات المتعلقة بندرة الكفاءات" (حوار).

* الاتحاد الاشتراكي:

- وزير الصحة يكشف أعطاب قطاع الصحة المادية والمعنوية.. فقد وقف وزير الصحة الحسين الوردي، على العديد من الأعطاب التي تعانيها المنظومة الصحية ببلادنا وعلى رأسها الميزانية المخصصة للقطاع والتي لا تتجاوز 5.69 في المئة من ميزانية الدولة، في الوقت الذي توصي فيه منظمة الصحة العالمية الدول بتخصيص ما بين 10 و 12 في المئة من الميزانية العامة لصالح قطاع الصحة، مؤكدا أن هذه الوضعية تترتب عنها جملة من التداعيات ومن بينها التأثير السلبي على وفرة العاملين في القطاع الصحي.

- تم أول أمس الأحد تكريم مئات من الجنود المغاربة الذين سقطوا في معركة جامبلو – شاستر سنة 1940 ضد القوات النازية، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى ال 77 لهذه المعركة بالمقبرة الوطنية العسكرية الفرنسية بشاستر (40 كلم جنوب بروكسل). وبهذه المناسبة، وضع سفراء المغرب وفرنسا والسينغال محمد عامر، وكلود فرونس آرنولد، وآمادو ديوب إكليلا من الزهور تخليدا لذكرى هؤلاء الجنود الذين ضحوا بحياتهم من أجل الحرية والسلام.

* العلم:

- حقوقيون قلقون من وضعية 60 في المئة من المغاربة بمناسبة اليوم العالمي للأسر.. فقد عبر حقوقيون من الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان عن قلقهم من تدهور وضعية الأسر المغربية بالنظر إلى ارتفاع نسبة البطالة وغلاء المعيشة وتجميد الأجور، واعتبروا ذلك أحد المؤشرات التي تهدد ركائز المجتمع المغربي؛ مشيرين إلى غياب تصور حكومي للنهوض بالأسر المغربية.

- أرقام مخيفة تلك التي أعلن عنها محمد صالح التامك المندوب العام لإدارة السجون وإعادةالإدماج، والتي همت عدد السجناء بالمغرب. وقال التامك في تقرير رسمي وزع على أعضاء البرلمان أن عدد السجناء بمختلف المؤسسات السجنية المغربية بلغ أرقاما قياسية غير مسبوقة في تاريخ المغرب، إذ تخطى للمرة الأولى رقم 80 ألف سجين وسجينة.

* لوماتان:

- ترأس جلالة الملك محمد السادس، أمس الاثنين بالقصر الملكي بالرباط، حفل التوقيع على اتفاقيتين تتعلقان بمشروع أنبوب نقل الغاز نيجيريا-المغرب وبالتعاون المغربي- النيجيري في مجال الأسمدة. وفي مستهل هذا الحفل، ألقى وزير الشؤون الخارجية النيجيري السيد جيوفري أونياما، كلمة بين يدي جلالة الملك نقل من خلالها تحيات فخامة السيد محمدو بوهاري لجلالة الملك، مذكرا بالزيارة الأخيرة التي قام بها جلالته لأبوجا، والتي قرر خلالها القائدان المضي قدما في التعاون الذي يجمع البلدين ليشمل مجالات مختلفة.

- أشرفت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى، أمس الاثنين، على تدشين معرض "أمام بيكاسو" بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط. ويضم هذا المعرض، المنظم من طرف المؤسسة الوطنية للمتاحف بتعاون مع المتحف الوطني بيكاسو- باريس، أكثر من مائة عمل (لوحات ومنحوتات وخزفيات وصور ورسومات ومطبوعات) مصدرها مجموعات المتحف الوطني بيكاسو بباريس.

* أوجوردوي لوماروك:

- تم انتخاب ثلاثة أعضاء من البرلمان المغربي في مناصب رئيسية داخل الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط (الاتحاد من أجل المتوسط)، خلال الجلسة العامة ال13 التي اختتمت أشغالها أول أمس السبت في روما تحت الرئاسة الإيطالية.

* لوبنيون:

- قال يوسف العمراني، المكلف بمهمة في الديوان الملكي، أول أمس الاحد بالدوحة، إن المغرب دافع دائما عن نظام عالمي جديد يحترم الهوية وخصوصيات كل بلد واختياراته السيادية الوطنية. وأكد العمراني، الذي كان يتحدث في إطار منتدى الدوحة الـ17 الذي انطلقت أشغاله صباح اليوم , والذي يبحث موضوع "التنمية والاستقرار وقضايا اللاجئين"، أنه بالنسبة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من الضروري أخذ بعين الاعتبار الخصوصيات الوطنية للدول النامية، خاصة في إفريقيا.

* ليبراسيون:

- أكد الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج، عبد الكريم بنعتيق، أول أمس الاحد بباريس، ان عمل وزارته سيتمحور حول مقاربة للشراكة مع جمعيات مغاربة العالم. وقال الوزير خلال لقاء مع ممثلي جمعيات المغاربة المقيمين بفرنسا، على هامش زيارته لمعرض العقار المغربي بباريس (سماب ايمو) ان الشراكة مع المجتمع المدني الممثل للجالية المغربية بالخارج "تعد عنصرا أساسيا في عملنا".

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة