الاثنين، 22 مايو، 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 22 ماي 2017


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 22 ماي 2017

الجريدة التربوية  - و .م .ع
الاثنين 22 ماي 2017

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين..

* أخبار اليوم:

- المغاربة يؤدون 1430 مليار سنتيم كضريبة على الدخل في بداية 2017.. فقد كشف تقرير صادر عن مديرية الخزينة يغطي الفصل الأول من السنة الجارية، عن زيادة مهمة في المبالغ المستخلصة نظير الضريبة على الدخل، حيث وصلت إلى 14.3 مليار درهم، فضلا عن استخلاص ما قيمته 18.8 مليار درهم مقابل الضريبة على القيمة المضافة.


- المغرب ثاني مورد لأوروبا من الخضر والفواكه بعد جنوب إفريقيا.. فقد كشف تقرير للفدرالية الإسبانية لتصدير الفواكه والخضر أن المغرب يعد ثاني بلد عالمي يضمن الأمن الغذائي الأوروبي من خارج القارة العجوز من حيث الخضراوات والفواكه معا، في حين يعتبر الضامن الأول من حيث الخضراوات سنة 2016. ويتضح من الأرقام التي أفرج عنها المكتب الأوروبي للإحصاء أن صادرات المغرب من الخضراوات والفواكه ارتفعت سنة 2016 مقارنة مع 2015.

* الصباح:

- إضراب الطرق السيارة يكلف مليارين و600 مليون.. ستصل كلفة الإضراب الذي يشنه مستخدمو وأطر الشركة الوطنية للطرق السيارة ما لا يقل عن مليارين و600 مليون سنتيم، إذ تقرر تنظيم إضراب لمدة أربعة أيام من الساعة الثانية زوالا إلى العاشرة ليلا، ابتداء من أول أمس السبت، وهي الفترة التي يكثر فيها الإقبال على مختلف نقط العبور في محاور الطرق السيارة، إذ أن ما بين 60 و70 في المئة من المداخيل اليومية التي تصل إلى 8 ملايين درهم، تحصل خلال هذه الفترة.

- موازين يوقع لحن الختام.. فقد أسدل الستار أول أمس السبت على الدورة السادسة عشر لمهرجان "موازين.. إيقاعات العالم" على وقع الحفل الباذخ الذي أحياه سلطان الطرب جورج وسوف، الذي أطل على جمهور منصة النهضة، أما بمنصة أبي رقراق فقد غنى النجم الإيفواري ألفا بلوندي مجموعة من أغاني "الريغي"، في حين كانت سلا على موعد مع طبق غنائي شعبي تجاور فيه بوركون والحاج مغيث والداودي.

* الأحداث المغربية:

- سفيرة بنما بالمغرب غلوريا يونغ، تقول إن العلاقات المغربية-البنمية في أحسن أحوالها. وأكدت السفيرة أنه "لا حمولة سياسية لاحتجاز الباخرة المغربية"، موضحة أن "هذا الحادث لا علاقة له لا بحكومة بنما ولا بالسلطات البحرية البنمية، ولا حمولة سياسية له كما قد تروج له جبهة البوليساريو". (حوار).

- أعلنت المديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية عن سحب 128 طنا و1188 كلغ من المواد الغذائية الفاسدة أو التي انتهت مدة صلاحيتها من الأسواق بجهة الرباط سلا القنيطرة خلال الأشهر الأربعة الأولى من السنة الجارية. وأسفرت عمليات المراقبة خلال الأشهر الأربعة الأولى من السنة الجارية عن سحب مواد فاسدة تتوزع بين 81225 كلغ من اللحوم الحمراء و39834 كلغ من اللحوم البيضاء و513 كلغ من مشتقات اللحوم و4938 كلغ من منتجات الحليب ومشتقاته و36 كلغ من العسل و113 كلغ أو 1860 وحدة من بيض الاستهلاك.

* المساء:

- الخيام: تفكيك 170 خلية إرهابية في المغرب منذ 2002.. كشف عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، خلال مداخلته ضمن أشغال المنتدى الإسباني المغربي للأمن ومكافحة الإرهاب الذي عقد نهاية الأسبوع بالدار البيضاء، أن المكتب تمكن منذ عام 2002 من تفكيك ما يصل إلى 170 خلية إرهابية وإيقاف 3137 شخصا في هذا السياق وإحباط 344 مشروعا يستهدف المملكة، مشيرا إلى أن عدد الملتحقين بالتنظيمات الجهادية في سوريا والعراق انخفض بشكل كبير منذ يناير 2014.

- المكتب الشريف للفوسفاط يخرج عن صمته في قضية السفينة المحتجزة.. أكد المكتب الشريف للفوسفاط وفوسبوكراع، في تصريح بخصوص الجلسة الجارية في جنوب إفريقيا، أن مزاعم المدعين، والتي لا تستند على أي أساس، هي محاولة خارج السياق وغير ملائمة بغرض الالتفاف على المسلسل السياسي المعترف به دوليا والذي يشرف عليه، بفعالية، مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

* العلم:

- خط بحري بين العيون والداخلة وجزر الكناري.. فقد أفادت الشركة الإسبانية (صحرا لاين) أنها أطلقت منذ السابع عشر من ماي الجاري خطا بحريا منتظم الرحلات ما بين مدينتي العيون والداخلة وجزر الكناري الإسبانية. ويعتبر هذا أول خط بحري منتظم الرحلات يربط بين اقاليمنا الجنوبية المسترجعة ومدن إسبانية.

- الجزائر تلجأ مجددا إلى أساليب التصعيد والبلطجة في تدبير خلافاتها مع الرباط.. الخارجية الجزائرية، التي اعتادت على حل قضاياها العالقة مع الرباط بمنطق التصعيد وتدليس الحقائق للهروب إلى الأمام بادرت، أول أمس السبت، إلى الرد على احتجاج المملكة على تعرض الدبلوماسي محمد الخمليشي لاعتداء جسدي على يد المدير العام في الشؤون الخارجية الجزائرية، خلال اجتماع أممي أمام أنظار دبلوماسيين من دول مختلفة، إذ قامت أول أمس السبت باستدعاء سفير الرباط بالجزائر لتبليغه "احتاج الجزائر الشديد" على ما زعمت أنه "تحرش" أعضاء من الوفد المغربي بشابة دبلوماسية من الوفد الجزائري.

* آخر ساعة:

- ذكرى مبادرة التنمية البشرية تتوج باتفاقية شراكة بين المغرب والكاميرون.. فقد اختتمت فعاليات الذكرى 12 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية يوم الجمعة الماضي في فاس، بالتوقيع على اتفاقية شراكة بين نديرة الكرماعي، العامل المنسقة للمبادرة و"بولين إيبي ليفا" منسقة الشراكة فرنسا-إفريقيا للتنمية المشتركة بالكاميرون، تسعى إلى تكوين الشباب وإدماجهم في سوق الشغل فضلا عن تبادل التجارب بين الطرفين.

- بن عبد القادر يبرز ريادة التجربة المغربية في محاربة التطرف العنيف.. فقد استعرض الأمين العام المساعد للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، محمد بن عبد القادر، ببيروت، خصوصية وريادة واستباقية التجربة المغربية في محاربة التطرف العنيف، وذلك خلال مؤتمر دولي تنظمه اليونسكو منذ الأربعاء الماضي حول "الشباب وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات". وأبرز بن عبد القادر في تدخل له خصوصية التجربة المغربية وريادتها في محاربة التطرف العنيف، لانخراطها في استراتيجية أعم هي "الاستراتيجية الوطنية لمحاربة الإرهاب "، إذ لا يمكن الحديث عن محاربة آفة الإرهاب، دون الحديث عن محاربة التطرف العنيف على اعتبار التكامل بينهما.

* الاتحاد الاشتراكي:

- في كلمة للكاتب الأول في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر العاشر: المرحلة التي نجتازها تفرض على الجميع اليقظة وإعطاء مضمون ملموس لخصوصية النظام السياسي المغربي بوصفه ملكية ديمقراطية واجتماعية. وقال إدريس لشكر إن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، شأنه في ذلك شأن العديد من الحركات التقدمية عبر العالم، موضوع مساءلة من طرف المغاربة، بمختلف أصنافهم، حول قضايا متعددة، منها ما هو راهني ومنها ما هو استراتيجي، مضيفا إننا مع الدولة الداعمة للتخفيف من حدة آثار نظام العولمة الذي ينتج المزيد من الفقر والهشاشة في ظل غياب تنافسية الاقتصاد الوطني قادرة على تحقيق التوازن المنشود.

- الأمم المتحدة تعلن عن النهاية الرسمية لمهمة كريستوفر روس.. أعلنت منظمة الأمم المتحدة، زوال الجمعة، أن كريستوفر روس توقف منذ 30 أبريل الماضي عن شغل منصب المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء. وأبرز المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، في توضيح أرسل للصحافيين المعتمدين بالمنظمة الأممية، أنه "بخصوص سؤال طرح خلال اللقاء الصحفي اليومي، نود أن نوضح أن السيد روس قد توقف، منذ 30 أبريل 2017، عن تحمل دور المبعوث الشخصي للأمين العام للصحراء".

* رسالة الأمة:

- حزب "الحمامة" يؤكد تتبعه الدقيق لكل الحيثيات المرتبطة بملف الاحتجاجات الأخيرة بالحسيمة.. في أول موقف له بخصوص هذه الاحتجاجات، أعرب المكتب السياسي الجديد لحزب التجمع الوطني للأحرار عن تفهمه للمطالب الاجتماعية والاقتصادية المشروعة لحاجيات الساكنة، مؤكدا على ضرورة التفاعل الإيجابي معها. واعتبر المكتب السياسي في بيان أصدره عقب اجتماعه الأول، أول أمس السبت، فور انتخابه من طرف المجلس الوطني، أن تحقيق التنمية والتقدم في المنطقة، يستوجب توفر مناخ من الأمن والأمان يشجع على إنجاز المشاريع التنموية.

- أسف أممي لاعتداء مسؤول جزائري على دبلوماسي مغربي.. عقب الاعتداء الجسدي لدبلوماسي جزائري على دبلوماسي مغربي خلال اجتماع لجنة "سي 24" للأمم المتحدة، بسانت فنسنت وغرينادين، اعتبرت الأمم المتحدة أنه من "المؤسف" أن هذا الاجتماع لم يعقد في جو "سلمي". وقال الناطق باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، في تصريح للصحافة، أنه "طبعا، كنا حاضرين لضمان أن الاجتماعات تجرى بطريقة سلمية"، مضيفا أنه "من المؤسف، هذا الأمر لم يحدث في هذه الحالة بالخصوص".

* بيان اليوم:

- أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، عن تمديد فترة الخدمة الإلكترونية الخاصة بتدقيق معطيات الترشيح لفائدة التلاميذ الممدرسين المترشحين لاجتياز الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا دورة 2017 ، وذلك إلى غاية 30 ماي 2017. وأوضح بلاغ للوزارة أن هذه العملية تهدف إلى توفير قاعدة معطيات تطابق المعطيات الواردة في ملف الترشيح، وتلك المتضمنة في الوثائق الرسمية على صعيد المؤسسة، وذلك بغية الحد من الأخطاء التي يمكن أن تعتري المعطيات الشخصية للمترشحين.

- وزارة العدل تدعو المحامين المغاربة إلى مسايرة تطور المجتمع.. قال وزير العدل محمد أوجار، مساء الجمعة بمراكش، إن الوزارة في تواصل دائم مع هيئات وجمعية هيئات المحامين من أجل دعم وشائج التعاون والتلاحم لتعزيز وصون شرف مهنة المحاماة وترسيخ مكانتها داخل المجتمع. وأكد أوجار، في كلمة تليت بالنيابة عنه خلال الافتتاح الرسمي لندوة التمرين لهيئة المحامين بمراكش، استعداد الوزارة للتعاون مع هيئات المحامين من أجل تحقيق الأهداف المتوخاة من التكوين والتكوين المستمر.

* الأخبار:

- عزيز أخنوش يرسم خارطة طريق جديدة للتجمع الوطني للأحرار.. أكد عزيز أخنوش رئيس التجمع الوطني للأحرار، في كلمته الافتتاحية للمؤتمر الوطني السادس لحزبه، الذي انعقد بالجديدة يوم الجمعة 19 ماي، أن المواطن ينتظر العمل والمعقول و"أغراس أغراس" لأن السياسة ليست هي الخطابات المصطنعة والعبارات المستوردة، والوعود الكاذبة والشعارات الرنانة. وقال إن المؤتمر السادس يشكل محطة حاسمة لتجديد الحزب وتقوية هياكله، وذلك بالعمل الجاد وبالمعقول والالتزام بالرفع من وتيرة الاشتغال.

- أكدت نديرة الكرماعي، العامل المنسقة العامة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أنه لم تسجل ولا حالة واحدة لجمعية من بين 14 ألف جمعية، استعملت أموال المبادرة لأغراض أخرى غير المشاريع التي سلمت لأجلها على مدار 12 سنة. وفي ما يشبه عرض لحصيلتها، خلد المغرب الذكرى ال12 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي أعطى الملك محمد السادس انطلاقتها سنة 2005، فجرى عقد لقاء إفريقي بفاس لتبادل الخبرات والتجارب والاحتفال بالشراكة جنوب جنوب بهدف تبادل التجربة في ما يخص التنمية البشرية.

* لوبنيون:

- أفاد العربي بن الشيخ كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني، يوم الجمعة بفاس، في اللقاء الذي نظمته وزارة الداخلية تحت شعار " تبادل التجارب الناجحة لخدمة التنمية البشرية المستدامة بإفريقيا"، بأن مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل أهل، منذ سنة 2002، أزيد من مليون و600 ألف شاب وشابة. وقال بن الشيخ إنه منذ اعتلاء جلالة الملك محمد السادس عرش المملكة، انتقل عدد المقاعد البيداغوجية التي يوفرها مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل من 52 ألف إلى 500 ألف مقعد حاليا.

* البيان:

- عقب الاعتداء الجسدي الذي تعرض له الديبلوماسي المغربي، محمد علي الخمليشي، من قبل المدير العام لوزارة الشؤون الخارجية الجزائرية، تم استدعاء القائم بالأعمال بالنيابة في سفارة الجزائر بالرباط، يوم الجمعة، إلى وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي. وذكرت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في بلاغ، أنه تم إبلاغه استغراب المملكة المغربية إزاء هذا التصرف الذي يخرق كل الأعراف والممارسات الديبلوماسية، والذي أقدم عليه ممثل بلد لا يتوقف عن الادعاء، بصوت عال، أنه ليس طرفا في النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

* أوجوردوي لوماروك:

- وحده التعاون بين بلدان المنطقة الكفيل بوضع حد لانتشار المجموعات الإرهابية. هذا هو النداء الذي عبر عنه الخبراء الحاضرون خلال المنتدى الثاني المغربي الإسباني حول الأمن ومحاربة الإرهاب الذي نظم يوم الجمعة بالرباط من قبل مؤسسة الثقافة العربية. وجمع هذا اللقاء أبرز المسؤولين المغاربة في مجال محاربة الإرهاب وكذا خبراء إسبان مكلفين مباشرة بملف الإرهاب من لدن المحاكم الإسبانية.

* ليكونوميست:

- باستثناء أنصاف المنتجات والمنتجات المعدة للاستهلاك، عرفت كل المشتريات ارتفاعا هاما. فقد ارتفت الفاتورة الطاقية من جديد بعد عدة أسابيع من التراجع، لتصل إلى 22.8 مليار درهم بفعل تأثير انتعاش أسعار البترول. كما ارتفعت مشتريات المنتجات الغذائية لتبلغ 16.7 مليار درهم مقابل 15.8 مليار درهم في متم أبريل 2016. وبفاتورة 144 مليار درهم، سجلت الواردات ارتفاعا ب10 في المائة، أي ضعف ما سجلته الصادرات التي لايزال تنويعها يتسم بالبطء.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالمدونة التربويـــة