الأربعاء، 7 يونيو، 2017

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 07 يونيو 2017


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 07 يونيو 2017

الجريدة التربوية  - و .م .ع
الأربعاء 07 يونيو 2017

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء ..

* أخبار اليوم:

- البنك الدولي: نسبة النمو بالمغرب لن تتجاوز 3.8 في المائة.. حافظ البنك الدولي على توقعاته لنمو الاقتصاد المغربي خلال سنة 2017 في المستوى نفسه الذي حدده في شهر أبريل الماضي، والذي لم يتجاوز نسبة 3.8 في المائة، ما يعني انخفاضا ب0.2 نقطة مقارنة ببداية السنة، حيث تحدث خبراء المؤسسة عن نسبة نمو في حدود 4 في المائة. وتوقع البنك أن يتراجع النمو خلال السنة المقبلة 2018 إلى 3.7 في المائة ثم إلى 3.6 في المائة سنة 2019، لكنه مع ذلك يبقى واحدا من أفضل الأداءات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.


- الدوادي يعترف بأن شركات المحروقات ضاعفت أرباحها بشكل غير طبيعي.. اتهم فريق العدالة والتنمية في سؤال طرحه بمجلس النواب يوم أمس، "لوبي شركات المحروقات" بالتواطؤ لرفع الأسعار، رغم انخفاضها دوليا، ما جعل لحسن الداودي، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، يعترف بأن "بعض الشركات ضاعفت أرباحها بشكل غير طبيعي"، كما أشار إلى أن هناك "إشكالية مطروحة، وأن هناك لجنة من الوزارة تجري تحقيقا" في هذا الأمر، لكنه نفى أن تكون هذه الشركات تتصرف ك "لوبي"، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق ب 16 شركة تشتري بالثمن نفسه من الأسواق الدولية.

* الصباح:

- الأسماك "تقلي" المستهلكين في زيت الأسعار.. قفزت أسعار الأسماك بأسواق السمك بالبيضاء إلى مستويات خيالية، بعد أن تجاوزت الزيادات التي عرفتها في رمضان بالمقارنة مع باقي الشهور، نسبة 200 في المائة إلى 300، حسب بائعي سمك بسوق البلدي بالحي الحسني بالبيضاء. وكشف الباعة أنفسهم أنهم يواجهون الأمرين، فهم من جهة يروجون سلعا يعرفون أنها مخزنة في مبردات المخازن لأزيد من ثلاثة أشهر ما يؤثر على طراوتها وجودتها، ومن جهة أخرى، ارتفاع الأسعار.

- دارسة حول السياحة تعمق جراح "رؤية 2020".. كشف مصدر مهني أن الدراسة التي أطلقها لحسن حداد، وزير السياحة السابق، مطلع السنة الماضية، لم تحمل معطيات مهمة حسب تعبيره، موضحا أن الدراسة التي عهد بإنجازها إلى مكتب الدراسات الدولي "بوسطن كونسلتينغ غروب" بلغت كلفتها 700 مليون سنتيم، وخلصت إلى ملاحظات تم التنصيص عليها سلفا، خلال المناظرات والاجتماعات المختلفة حول الاستراتيجية الوطنية للسياحة "رؤية 2020" التي ظلت متعثرة منذ سنوات.

* الأحداث المغربية:

- المغاربة يستهلكون 840 مليون بيضة في رمضان.. قال مهنيون من جمعية منتجي البيض بالمغرب، والجمعية البيمهنية لقطاع الدواجن، إن حجم استهلاك المغاربة من البيض يرتفع الى الضعف تقريبا في شهر رمضان، حيث يستهلك المغاربة 840 مليون بيضة خلال شهر الصيام، مقابل 420 مليون بيضة خلال باقي الأشهر الأخرى من السنة. وأضافت المصادر ذاتها أن إجمالي الميزانية التي يخصصها المغاربة لاستهلاكهم من البيض في رمضان يتراوح ما بين 800 و860 مليون درهم للبيض بجميع أنواعه البلدي والعادي.

- "نقل باريس" تبحث عن كفاءات مغربية.. ترغب مجموعة (النقل الحضري بباريس) في توظيف كفاءات مغربية، ضمن مشروع ضخم يتعلق بتشغيل أول شبكة للحافلات في العاصمة السعودية الرياض. وأعلنت المجموعة الفرنسية التي تعتبر المشغل الخامس عالميا في مجال النقل الحضري، حاجتها إلى 3 آلاف سائق، وما بين 200 و300 من المديرين والمشرفين في مجموعة واسعة من المهن والتخصصات من أجل تدبير أكثر من 80 خطا للحافلات ستشكل شبكة العاصمة السعودية مستقبلا.

* المساء:

- نصيب المغربي من الماء "ضعيف" وقابل لـ"الانخفاض".. هذا ما كشف عنه تقرير للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان الصادر بمناسبة اليوم العالمي للبيئة. وعزا تقرير الهيئة الحقوقية هذا المعطى إلى عدة عوامل منها الجفاف والتصحر والتزايد السكاني وضعف ترشيد استعمال المياه، مما سيجعل المغرب يعاني من خصاص مائي هيكلي إلى جانب تلوث المياه. وأشار التقرير إلى أن الثروة البحرية تواجه بعض التحديات منها الاستغلال المفرط من طرف الأسطول الأجنبي الذي من شأنه أن يعرض بعض الأنواع منها للانقراض وكذلك مشكل تلوث المياه البحرية.

- توقيف 4 أشخاص انتحلوا صفة موظفين بالمكتب الوطني للكهرباء.. وجاء توقيف المشتبه بهم، الذين ينحدرون من مدينة برشيد وضواحيها، بناء على شكاية تقدم بها مجموعة من المواطنين يعرضون فيها أنهم تعرضوا للنصب من طرف شخصين قدما نفسيهما لهم على أنهما موظفان بالمكتب الوطني للكهرباء، وقاما بالنصب عليهم في مبالغ مالية ومساومتهم على التغطية على استغلال هؤلاء المواطنين للكهرباء دون سند قانوني (السرقة) أو وعدهم بتركيب عدادات للكهرباء مقابل مبالغ تتراوح بين 1500 و3000 درهم. وأسفرت التحريات عن توقيف الموظفين المزورين وشخصين آخرين بعد نصب كمين لهم.

* رسالة الأمة:

- كشف المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن أن المؤشرات الأولية بخصوص عملية التنقيب عن الغاز الطبيعي بمنطقة "دردارة" بإقليم شفشاون إيجابية. وأوضح بيان للمكتب أنه قد تم اكتشاف مؤشرات إيجابية عند حفر البئر الاستكشافي بجماعة "دردارة"، مشيرا إلى أنه خلال عمليات التنقيب على عمق 1153 مترا، تم اكتشاف الغاز على مستوى سمكه 16 مترا.

- العثماني يتهيأ لعقد جولة جديدة للحوار الاجتماعي مع المركزيات النقابية.. يتوقع أن يعود "قطار" الحوار الاجتماعي إلى سكته خلال الأسابيع المقبلة بعقد اجتماع يجمع بين المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية وسعد الدين العثماني رئيس الحكومة، وذلك بعدما عمم هذا الأخير أول أمس الإثنين على جميع أعضاء حكومته منشورا يطالبهم من خلاله بعقد لقاءات قطاعية تمهيدا لعقد جولة للحوار الاجتماعي الوطني.

* بيان اليوم:

- حزب التقدم والاشتراكية يدعو إلى التخلي نهائيا عن عقلية تبخيس العمل السياسي الجاد والمسؤول، مؤكدا على ضرورة العمل على إيجاد الحلول الملموسة للمشاكل المطروحة وتسريع وتيرة إنجاز مختلف الأوراش والبرامج والمشاريع المقررة. الحزب اعتبر أن الحركة الاحتجاجية بالحسيمة تعبير عن قلق مشروع لفئات اجتماعية مختلفة وخاصة الفئات الشعبية المحرومة، داعيا إلى تجاوز أجواء التوتر وتوفير شروط التهدئة المطلوبة باتخاذ كل الإجراءات التي تؤدي إلى أجواء الانفراج.

- قال عمر الصبحي رئيس جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس إن الموافقة المبدئية لقمة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو) التي عقدت أمس الأحد في مونروفيا على انضمام المغرب لهذا التجمع الإقليمي يشكل "خيارا استراتيجيا واعدا" في تنمية وتطوير القارة الإفريقية .وأوضح عمر الصبحي أن الموافقة المبدئية على انضمام المغرب لهذا التجمع الإقليمي هو "قرار استراتيجي سواء بالنسبة لبلدان غرب إفريقيا أو بالنسبة لمجموع دول وشعوب القارة السمراء ".

* الاتحاد الاشتراكي:

- أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية أنه تم، نهاية ماي 2017، حذف 170 ممرا مستويا من أصل 1800 مبرمجة في إطار برنامج تأمين عبور السكك، وتعويضها بمنشآت فنية من قناطر وممرات تحت أرضية. وأفاد بلاغ للمكتب، أول أمس الإثنين، بأن هذا البرنامج الذي كلف ميزانية إجمالية بلغت 1,5 مليار درهم خلال السنوات الماضية، والمنجز بشراكة مع الفاعلين المعنيين كوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء والمديرية العامة للجماعات المحلية والجماعات والجهات ، مكن من تجهيز 205 ممرات مستوية غير محروسة من أصل 260 بأنظمة الإعلان والغلق الآلي للحواجز.

- أفادت معطيات للمديرية الجهوية للفلاحة بجهة بني ملال-خنيفرة، بأن الإنتاج المتوقع من الحبوب بالجهة برسم الموسم الفلاحي 2016-2017، يصل إلى حوالي 11,4 مليون قنطار، أي ما يعادل 11 بالمائة من الإنتاج على الصعيد الوطني. وأوضحت المعطيات أنه نظرا للظروف المناخية الجيدة التي ميزت الموسم الفلاحي الحالي، تتوقع المديرية حصيلة إيجابية وجيدة بخصوص إنتاج الحبوب بالجهة والتي تصل إلى 2,5 مليون قنطار من القمح الصلب، و5,1 مليون قنطار من القمح الطري، و3,8 مليون قنطار من الشعير.

* العلم:

- كشفت السلطات المحلية بخنيفرة أن 14 شخصا لقوا مصرعهم واصيب 37 آخرون بجروح متفاوتة الخطورة في حادثة سير وقعت صباح الإثنين بالطريق الرابطة بين فاس ومراكش عبر مدينة خنيفرة، ونجمت عن انقلاب حافلة لنقل المسافرين كانت قادمة من مدينة مكناس في اتجاه مراكش. وحسب شهادات بعض الناجين من هذه الكارثة فإن السرعة المفرطة كانت السبب الرئيسي في الحادثة.

- في إطار انفتاحها على الجسم الصحفي الوطني ومن باب تشجيع الكفاءات الصحفية المغربية المهنية وعلى غرار الدورات السابقة ، قررت إدارة مهرجان تيفاوين خلال دورتها ال 12، والتي ستقام خلال الفترة ما بين 12 و 15 يوليوز 2017، تنظيم النسخة الخامسة لجائزة أوشاكور للصحافة والتي ستتوج أفضل عمل صحفي يتم إنجازه حول منطقة تافراوت خلال الفترة الممتدة ما بين غشت 2016 ويونيو 2017.

* آخر ساعة:

- قال إلياس العماري، رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، أن ما عرفه ويعرفه إقليم الحسيمة من احتجاجات يتطلب تضافر جهود جميع المتدخلين، بغض النظر عن انتماءاتهم السياسية ومشاربهم الفكرية والإديولوجية، للبحث في أسباب ما جرى ويجري في الإقليم واقتراح الحلول المناسبة التي تتلاءم مع انتظارات سكان إقليم حسيمة؛ مشيرا إلى أنه "لا يجب أن تكون أحداث الحسيمة موضوع مزايدات".

- الرباط والدار البيضاء ضمن قائمة أفضل مدن العالم في جودة العيش.. فقد اصدر مكتب الاستشارات البريطاني "ميرسر"، المتخصص في مجال استشارات الموارد البشرية، تقريره السنوي حول جودة العيش في مدن العالم لسنة 2016، كاشفا عن تربع الرباط على عرش أفضل المدن المغربية من حيث جودة العيش، محتلة المرتبة الأولى على الصعيد الوطني والمرتبة 116 في الترتيب العالمي، فيما احتلت مدينة الدار البيضاء، التي اعتبرت أرخص من حيث تكاليف المعيشة مقارنة مع العاصمة، المرتبة الثانية وطنيا و126 عالميا.

* الأخبار:

- الأزمي يهدد بالتصدي لحذف مادة تمنع المواطنين من تنفيذ الأحكام ضد الجماعات.. شهد اجتماع لجنة المالية بمجلس النواب، المنعقد أول أمس، للدراسة والتصويت النهائي على قانون المالية لسنة 2017، نقاشا ساخنا حول المادة 8 مكررة التي أضافها فريق حزب العدالة والتنمية. وقال إدريس الأزمي الإدريسي، رئيس فريق العدالة والتنمية إن حذف هذه المادة فيه ظلم كبير، وأوضح أن التعديل الذي تقدم به فريق حزبه، جاء لمحاولة معالجة مشاكل المواطنين في تنفيذ الأحكام القضائية. وتوعد بالتصدي لحذف هذه المادة، وطالب الحكومة بالاستعجال في إصدار نص تشريعي يتضمن هذه المادة، معلنا تشبث حزبه بهذه المادة ولوح بتقديم مقترح قانون في هذا الشأن.

- أخنوش يقود وفدا مغربيا رفيع المستوى في مؤتمر الأمم المتحدة حول المحيطات بنيويورك.. أفاد بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أنه وبتعليمات من جلالة الملك محمد السادس، يشارك وفد مغربي يقوده وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، في مؤتمر الأمم المتحدة رفيع المستوى لدعم تنفيذ الهدف ال14 من أهداف التنمية المستدامة، الذي تنظمه كل من حكومة جزر فيجي والسويد ما بين 5 و9 يونيو الجاري بمقر منظمة الأمم المتحدة بنيويورك. ويضم الوفد المغربي صلاح الدين مزوار، رئيس (كوب 22)، وعمر هلال، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة بنيويورك.

* لوماتان:

- أشرف جلالة الملك محمد السادس، يوم الثلاثاء بمقاطعة سيدي عثمان بالدار البيضاء، على تدشين مركز للعلاجات الصحية الأساسية، أنجزته مؤسسة محمد الخامس للتضامن بكلفة إجمالية قدرها 11 مليون درهم. ويشكل هذا المركز، الذي كان جلالة الملك قد أعطى انطلاقة أشغال إنجازه في 18 يونيو 2016، جزءا من البرنامج السوسيو- طبي للقرب لجهة الدار البيضاء- سطات (2016- 2020).

* أوجوردوي لوماروك:

- الحسيمة في قلب الانشغالات. فقد تم تخصيص جزء مهم من الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفهية بمجلس النواب للحسيمة. وعشية هذه الجلسة، عقد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني لقاء وزاريا بالرباط خصص للأقاليم الشمالية للمملكة، مع أعضاء مكتب المجلس بجهة طنجة تطوان الحسيمة وبرلمانيي بالجهة. وتمثل الهدف من هذا اللقاء في إعطاء دفعة لتسريع مشاريع التنمية بالجهة.

* ليكونوميست:

- النية سليمة لكن النقابات تنتقد منهجية سعد الدين العثماني من أجل إعادة إطلاق الحوار الاجتماعي. ففي منشور صادر بتاريخ 5 يونيو، حدد رئيس الحكومة لوزرائه الخطوات: عقد اجتماعات على المستوى القطاعي قبل عقد لقاء على المستوى الوطني. ويتعين انتظار بروز المعلومة على الصعيد القطاعي ونتائج الأشغال التي ستقود إلى تنظيم الحوار الاجتماعي على الصعيد الوطني.

* لوبنيون:

- صادقت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب أول أمس الاثنين على مشروع قانون المالية لسنة 2017 وذلك في قراءة ثانية. وحظي مشروع القانون بتأييد 24 نائبا ومعارضة تسعة نواب وامتناع أربعة نواب عن التصويت. وكان مجلس المستشارين، قد أحال مشروع القانون المالي على مجلس النواب بعدما صادق عليه بالأغلبية في جلسة عامة عقدت الخميس المنصرم.

* ليبراسيون:

- شكل تعزيز التعاون الثنائي محور محادثات أجراها رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، أول أمس الاثنين بالرباط، مع وزير العدل الإسباني، رافاييل كاتالا بولو، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب على رأس وفد هام. وأشاد المالكي خلال هذا اللقاء بمستوى العلاقات التاريخية والمتميزة التي تجمع بين البلدين الجارين المغرب وإسبانيا، منوها بعمق هذه العلاقات وبتعدد مجالات التعاون بينهما لاسيما في المجال الاقتصادي والتجاري والثقافي والاجتماعي والقضائي. وذكر رئيس مجلس النواب بالإصلاحات الأساسية التي عرفتها بلادنا خلال السنوات الأخيرة.

* البيان:

- توجه 325 ألف و191 مترشحة ومترشحا، من بينهم 51 بالمائة ذكور و49 في المائة إناث، صباح أمس الثلاثاء، لاجتياز الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة يونيو 2017. وحسب وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، فإن هذه الدورة تتميز بعدد من المستجدات، ولاسيما دخول القانون المتعلق بزجر الغش في الامتحانات المدرسية، حيز التنفيذ بتاريخ 19 شتنبر 2016، وهو القانون الذي يتضمن عقوبات تأديبية وجنائية في حق كل من ضبط متلبسا بممارسة الغش في الامتحانات.

ليست هناك تعليقات:

ط§ط¶ط§ظپط© طھط¹ظ„ظٹظ‚

الجريدة التربويةالجريــــدة التربويـــة