الثلاثاء، 25 يوليو 2017

حصاد يرد على مطالب النقابات.. اليكم نتائج الحوار كاملة

حصاد يرد على مطالب النقابات... اليكم نتائج الحوار كاملة
الجريدة التربوية الاكترونية

25 يوليوز, 2017



عقد محمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الثلاثاء 25 يوليوز الجاري، اجتماعا مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية هم بالأساس الاستماع إلى أجوبة الوزارة حول المذكرة المطلبية المشتركة للنقابات المقدمة في اجتماعها الأول مع الوزارة، المنعقد في 26 أبريل 2017.

ووفق مصادر نقابية حضرت اللقاء، فقد همت هذه الردود بالأساس ملف ضحايا النظامين الأساسيين ومسلك الإدارة التربوية والمكلفة بالتدريس خارج المهم الأصلي بالإضافة إلى الترقية بالشواهد.

بخصوص ضحايا النظامين، اقترحت الوزارة منح المعنيين أقدمية اعتبارية للترقي إلى السلم 11، خاصة للمقبلين على التقاعد، وهو العرض الذي رفضته الجامعة الحرة للتعليم على اعتبار عدم جدوى هذا المقترح خاصة مع التراجعات التي ستعرفها الوضعية المالية المحالين على التقاعد مع احتساب معدل أجر 8 سنوات الأخيرة. وبالنسبة لمسلك الإدارة التربوية فقد اقترحت الوزارة تسمية خريجي المسلك في إطار متصرف تربوي مع فتح إمكانية الترقي إلى خارج السلم.

وفي ما يتعلق بالممارسين عن طريق الإسناد فاقترحت الوزارة اجتياز هذه الفئة للمجزوءات عن طريق التكوين عن بعد ويحتسب لهم تاريخ النجاح بمتابة تاريخ التسمية في إطار متصرف تربوي.

وفي موضوع الترقي بالشواهد حاملي دبلوم مهندس دولة والحاصلين على الشواهد من دول اجنبية فقد صرحت الوزارة على أن مشكل المعادلة قد تم حله وسيتم اعتبار تاريخ النجاح في الامتحان بمتابة تاريخ التسمية في الإطار الجديد.

وبخصوص ملفي المكلفين بالتدريس خارج سلكهم الأصلي وترقية القابعين في السلم 9 فقد صرح وزير التربية الوطنية بوجود تحفظ لوزارة المالية على هذين الملفين وقد التزم بإعادة طرحهما للنقاش في أقرب فرصة مع وزير المالية.

واقترحت الوزارة، بالنسبة لملف الحركة الانتقالية اتمام الحركات المحلية والاعلان عنها قبل تشكيل لجن البت في الطعون مع العزم على تنظيم حركة وطنية وجهوية واقليمية شهر اكتوبر لاستدراك الموسم الحالي واعلان نتائجها قبل دجنبر مع فسح المجال للتقاعد النسبي والملفات الصحية و التبادل الالي. وحددت بداية شهر اكتوبر لحسم في باقي الملفات العالقة بعد رد القطاعات الحكومية . اما بالنسبة للمساعدين التقنين والاداريين والاطر المشتركة سيتم تقديم مقترح مشروع النظام الاساسي لمناقشته.

وطلبت الوزارة مهلة الى غاية اكتوبر من اجل استكمال المناقشة بالملفات العالقة مع القطاعات المعنية

هناك 7 تعليقات:

  1. ماهو مصير ملف الداكترة العاملين بالتعليم خصوصا بعض الحديث عن وضعهم رهن إشارة التعليم العالي ألايزال هذا القرار فاعلا وكم العدد المطلوب وماهو مصيرهم القانوني هل هو تحويل المناصب ان سيبقون كما هم؟؟؟

    ردحذف
  2. ارحل انك غريب عن وزارة التربيةالوطنية

    ردحذف
  3. لماذا موضوع الدكاترة العاملين بالتعليم الثانوي لا يطرح للنقاش مع الوزارو؟

    ردحذف
  4. الى متى ستبقى النقابات المنافقة حجر عثراء في متف الضحايا

    ردحذف
  5. اين هو حق غير المجازين في متابعة الدراسة الجامعية،والتدريس بالخارج؟؟ ومتى ستتم مراجعة التعويض عن الزوجة غير العاملة؟؟ وعلى من ستحتسب تكاليف التنقل من والى مقر العمل بالنسبة لاساتدة الابتدائي الدين يعانون مع لانفيت بين القرى والمدن؟؟

    ردحذف
  6. من الصعب تحمل المسؤولية خاصة مهزلة الحبكة اقصد الحركة الإنتقالية التي راح ضحيتها العديد من رجال ونساء التعليم . انها سابقة في تاريخ وزارة التربية الوطنية

    ردحذف

الجريدة التربويةالمدونة التربويـــة