JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->

خريبكة: الاتحاد المغربي للشغل يدعو الى إضراب يوم الخميس 27 نونبر 2008 للاحتجاج على ما يتضمنه البرنامج الاستعجالي من تراجعات خطيرة.

الاتحاد المغربي للشغل
الجامعة الوطنية للتعليم
فرع خريبكة

ندعو الشغيلة التعليمية بخريبكة والدائرة إلى الإضراب يوم الخميس 27 نونبر 2008
والمشاركة في الوقفة الاحتجاجية أمام مقر النيابة، في اليوم نفسه، ابتداء من الساعة العاشرة صباحا (10:00‏).

للاحتجاج على:
ما يتضمنه البرنامج الاستعجالي من:
ـ تراجعات خطيرة تضرب في العمق مكتسبات راكمتها الشغيلة التعليمية بعد عقود من النضالات والتضحيات، من قبيل ضرب الاستقرار الاجتماعي والمهني والنفسي للعاملين ( الأستاذ المتحرك، إلزام الأستاذ بتدريس مادتين على الأقل، تنفيذ ساعتين إضافيتين إجباريتين فوق الساعات الرسمية مع إمكانية القيام بساعات إضافية أخرى، تقليص الحصص الزمنية المخصصة لتدريس المواد وما تشكله من أعباء إضافية بفعل ازدياد عدد الأقسام، التوظيف على الصعيد الجهوي وعلى أساس التعاقد بناء على أنظمة وقوانين خاصة بالأكاديميات وليس على أساس قانون الوظيفة العمومية والنظام الأساسي للتعليم وما لذلك من تأثير سلبي على ترقية موظفي القطاع بحكم أن القاعدة التي على أساسها تحتسب النسب ستتوقف عملية تغذيتها، ناهيك عن المزيد من التفييئ وضرب وحدة الشغيلة.
ـ إرجاعه فشل المنظومة التعليمية إلى العاملين بالقطاع، لتبرير السياسة التعليمية النخبوية والطبقية المنتهجة منذ عقود، والتي لم تعمل إلا على تدهور أوضاع المدرسين المادية والاجتماعية والنيل من كرامتهم، وعلى تفكيك المدرسة العمومية وضرب مجانية التعليم وتقديم تسهيلات مالية وعقارية وضريبية للتعليم الخصوصي في أفق تفويت مؤسسات عمومية قائمة، وإلحاق الأطر التربوية به.
- عدم احترام مدير الأكاديمية لمقتضيات المذكرة 97 المنظمة للحركة الجهوية سواء في ما يتعلق بإعلان المناصب الشاغرة بعد مراجعتها من طرف نساء ورجال التعليم والنقابات على صعيد كل نيابة، أو التباري عليها. وعدم اتخاذه للإجراءات اللازمة في حق من كان على علم بكونه قضى ما يزيد على سنة بالخارج... واستمراره في الانتقام من أخوينا (الماحي والخلفي) بعد توقيف تعسفي بدون أجر لما يقارب السنة من خلال ضغطه على المجلس التأديبي ليتخذ في حقهما التوقيف لمدة 5 أشهر إضافية، بعد أن أدانهما القضاء ـ تحت الضغط ـ بشهرين موقوفي التنفيذ!؟
- على لوبي الفساد المتحكم في دواليب التسيير المالي والإداري بالنيابة، والذي ضاق نساء ورجال التعليم بالإقليم من ممارساته وسلوكاته ذرعا، نذكر منها:
ـ أساليب الاستفزاز أو الابتزاز لبعض المسؤولين بالنيابة، وتجاوز الاختصاصات، عدم احترام مساطر التعامل والتراسل الإداري، والكيل بمكيالين في ما يتعلق بالرخص المرضية والمخالفات.
ـ عرقلة تسوية التعويضات العائلية لسنوات من طرف النيابة والأكاديمية، بهدف ابتزاز المتضررين من طرف المسؤول عن خلية الإعلاميات الذي أصبح يتصرف في مكاتب النيابة وتجهيزاتها وقتما شاء وكيفما شاء دون حسيب أو رقيب... ويعمل على قضاء حاجات زبنائه خارج المساطر الإدارية المعمول بها بعد أن عطل مصالح نساء ورجال التعليم وحول مكتبه إلى مجرد "وكالة وساطة" يفتحها حسب المزاج ولفترات قصيرة جدا!؟
ـ استمرار ظاهرة احتلال المساكن الوظيفية والإدارية، وعدم عرض ملفات بعض المحتلين على أنظار القضاء.
ـ التلاعب في عملية سد الخصاص والتنظيمات التربوية بخلق المزيد من الموظفين الأشباح (منح امتياز عدم العمل لأستاذة لمدة 16 سنة) أو حماية البعض من تكليفات مؤقتة وإنابة ( بمدرسة يعقوب المنصور تم إسناد تدريس الفرنسية بأقسام الرابع والخامس لأساتذة معربين رغم وجود مزدوجين احتياطيين، وذلك بتواطؤ مع المدير ومفتش اللغة العربية الذي كرر الأمر نفسه في مدارس أخرى، بل وصل الأمر حد محاولة الانتقام من البعض... ).
والتلاعب في الحركة الانتقالية و الإدارية ( تعديل البنيات التربوية بشكل مغرض ودس طلبات مشاركة لا تحترم المقتضيات القانونية...)
للمطالبة بـ:
¬ سحب البرنامج الاستعجالي نظرا لاستهدافه مكتسبات الشغيلة التعليمية ومسه بمعنوياتها، وتمحوره حول تفكيك المدرسة العمومية وخوصصتها، ونزوعه نحو تبضيع التعليم وخدمته للمقاولة والقطاع الخاص، ولكونه لا يروم تحسين الأوضاع المادية والاجتماعية للشغيلة، ولا يهدف إلى تقوية المدرسة العمومية وإقرار الحق في التعليم.
¬ مساءلة المسؤولين عن فشل المنظومة التعليمية وعن هدر الميزانيات المرصودة لها، والتعجيل بتنفيذ كل ما ورد في اتفاق غشت 2007، والتراجع عن الساعات الإضافية.
¬ اعتماد الشفافية والموضوعية في التنقيط الخاص بالترقية الداخلية حتى لا تتكرر فضائح السنة الماضية. وضرورة استكمال النسب الخاصة بكل فئة في الترقية الداخلية لسنة 2007.
¬ احترام مدير الأكاديمية لمقتضيات المذكرة المنظمة للحركة الجهوية، وضمان مشاركة فعلية للنقابات في مختلف مراحلها، والحرص على عدم التلاعب في الحركة الإدارية والانتقالية. وضمان الشفافية في التسيير المالي و الإداري والتكوين المستمر والصفقات... وتطبيق القانون بدل حماية من يعمل بالخارج والتستر على الموظفين الأشباح والسكوت على ممارسات لوبي الفساد...
¬ وضع حد للتوقيف التعسفي للأخوين من م/م حمرين، وإنصافهم كي تنسجم العقوبة التأديبية مع حكم القضاء ، وبإلغاء التنقيل غير القانوني الذي أهداه مدير الأكاديمية لزميلهم مقابل شهادته ضدهم.
¬ عمل المسؤولين على إصلاح أوضاع القطاع المتردية، بدل تكريس الاختلالات المتوالية عبر "عملية إعادة الانتشار" وتعميق عدم الاستقرار المادي والمعنوي لنساء ورجال التعليم ولأسرهم.
¬ العمل على تفعيل المذكرة 35 لمحاربة ظاهرة الموظفين الأشباح والمذكرة 60، وما تم الاتفاق عليه مؤخرا بين النقابات والنيابة لضمان شفافية ونزاهة عملية سد الخصاص أو الإنابة.
¬ الضرب على أيدي لوبي الفساد وإبعاد الموظفين المفسدين عن طريق إعادة هيكلة مختلف مكاتب مصالح النيابة، ونفض الغبار عن مصلحة الشؤون التربوية، وإصلاح الأوضاع المتردية للمؤسسات التعليمية ( البنية التحتية ـ التجهيز ـ الوسائل التعليمية ـ المرافق الصحية ـ الأمن ...).
الجامعة الوطنية للتعليم (ا م ش) خريبكة
الاسمبريد إلكترونيرسالة