JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->

المجهر التربوي‏: من اعداد مندوب الجريدة التربوية الالكترونية بجهة الشمال

المجهر التربوي‏: من اعداد مندوب الجريدة التربوية الالكترونية بجهة الشمال


1- الاتحاد المغربي للشغل الجامعة الوطنية للتعليم فرع أكادير بيــــــــــــــان.

2- المئات من الشغيلة التعليمية بطاطا ترفض الاقصاء من التعويضات عن المناطق النائية وتنتفض بقوة ضد النائب الاقليمي .

3- الاتحاد المغربي للشغل الجامعة الوطنية للتعليم فرع خريبكة بيان.

4- السجل العدلي لم يبقى من ضمن الوثائق المطلوبة لتأسيس الجمعيات .

5- ثانوية أبي يعقوب البادسي التأهيلية بمدينة الحسيمة و مشكل التجهيزات صحية.- عن جريدة اصداء الريف-


على اثر الاختلالات التي عرفها الدخول المدرسي الحالي بنيابة أكادير اداوتنان، خاضت الجامعة الوطنية للتعليم (بتنسيق مع بعض النقابات) سلسلة من النضالات أفضت إلى حوار التزمت من خلاله النيابة الإقليمية بمعالجة كافة المطالب المطروحة. تبين بعد دلك عدم جديتها بتنفيذ الاتفاقات المبرمة. و حرصا من الجامعة الوطنية للتعليم على المساهمة في تجاوز الوضع الشاذ و الارتقاء بالوضع التعليمي بالمنطقة، عبرنا عن احتجاجنا بمراسلة النيابة الإقليمية و الأكاديمية يوم 11-2-2009. و على اثر هده الرسالة الاحتجاجية انعقد لقاء بين الجامعة الوطنية للتعليم و النيابة يوم الجمعة 13-03-2009، أتبث النيابة من خلاله عن عدم جديتها في التعاطي الايجابي مع مطالب الشغيلة التعليمية. وفي هدا الإطار نسجل ما يلي:

● تنصل النيابة الإقليمية من كافة الاتفاقات المبرمة مع الجامعة الوطنية للتعليم من بينها:

- توقيف المسطرة الإدارية في حق نساء و رجال التعليم الدين وجهت لهم التنبيهات و الاقتطاعات من الرواتب.
- التنصل من الاتفاق القاضي بإنصاف المتضررين من إعادة الانتشار التعسفي على مستوى جماعة الدراركة و أنزا.
● التراجع عن مكتسب الحركة الانتقالية لأساتذة الابتدائي و حل الملفات الاجتماعية العالقة مند الموسم الدراسي المنصرم.
● الالتفاف على مطلب الجامعة الوطنية للتعليم بإجراء حركة انتقالية لسلكي الإعدادي و الثانوي نزيهة و على قاعدة الاستحقاق و دلك ب: عدم الالتزام بمقتضيات المذكرة 97، ازدواجية في تنفيذ المعايير، الانتقائية في تنفيذ نتائج الحركة المحلية و إعطاء الأسبقية للمحظوظين و المقربين، مما جعلنا نسجل تحفظنا في حينه على هده النتائج في إطار اللجنة الإقليمية.
● عدم الالتزام بطعن الجامعة الوطنية للتعليم في ملف "مفبرك" في إطار حركة البرنام (إعادة الانتشار) و دلك بتغيير رمز مادة الرياضيات(22) لأستاذ برمز مادة اللغة الفرنسية (18) قصد تسهيل نقله إلى المركز الحضري، مما اعتبرناه مساهمة في التزوير.
● حرمان أساتذة اللغة العربية الثانوي التأهيلي من حقهم في الحركة المحلية الانتقالية تحت ذريعة أن النيابة لم تتوصل بملفاتهم.
إننا في الجامعة الوطنية للتعليم إيمانا منا بتصحيح الاختلالات و تعرية مظاهر سوء التدبير:
1- نسجل ما يلي:
● التفاف النيابة على الحركة الانتقالية للابتدائي و دلك بتكليف أساتذة و أستاذات بعينهم تحت مسميات:
- تأهيل الإدارة: - تكليف أستاذتين من جماعة الدراركة إحداهما بمصلحة خارجية للنيابة و الأخرى بالأكاديمية، تكليف أستاذتين من تدارت إلى إعدادية القدس، تكليف أستاذ من جماعة أنزا إلى النيابة.
- تأهيل المكتبات المدرسية: مكافأة 37 محظوظا و محظوظة بإعفائهم من التدريس بالقسم و تكليفهم كقيمين على المكتبات دون مراعاة روح المذكرة الجهوية التي تنص على تكليف الأساتذة و الأستاذات الدين حال المرض دون استمرارهم في مزاولة التدريس. و عبرنا عن رفضنا للبث في هده العملية بانسحابنا لأنها لا تستجيب لمعايير الاستحقاق بحيث أن الدين حسموا في النتائج النهائية (اللجنة الإقليمية) ليسوا هم من أجروا المقابلات مع المعنيين بالأمر.
● تناسل الملحقات و البناء العشوائي بالمؤسسات التعليمية و استمرار العمل بالأقسام المكتظة رغم وجود فائض بجماعة أكادير.
● تعميق النيابة الإقليمية لظاهرة تعدد المستويات و اللجوء إلى الضم بالعالم القروي و دلك بإغراق النيابة و مصالحها الخارجية بالمحظوظين من الأساتذة و الأستاذات.
● إصرار النيابة على خرق مقتضيات المذكرات الوزارية و على رأسها المذكرة 97 و دلك بعدم اعتبار معايير تحديد الفائض أتناء إصدار التكاليف.
● التغطية على خروقات النيابة بإمطار الأساتذة بوابل من التنبيهات و الاقتطاعات و الاستفسارات و التكاليف العشوائية مما خلق وضعا اجتماعيا و نفسيا متأزما لدى نساء و رجال التعليم.
● حرمان الشغيلة التعليمية من الاستفادة من السكنيات و دلك بالتغاضي على السكنيات المحتلة من طرف المحظوظين (حالة مسؤول سابق بالنيابة، برلمانية سابقة).
2- نطالب ب:
● التزام النيابة بجميع الاتفاقات المبرمة مع الجامعة الوطنية للتعليم.
● إجراء حركة انتقالية للتعليم الابتدائي و معالجة الملفات الاجتماعية و إنصاف المتضررين من الحركة الانتقالية بسلكي الإعدادي و الثانوي.
● الالتزام بتنفيذ مضامين المحضر المشترك بين النيابة و الجامعة الوطنية للتعليم (بمعية نقابات أخرى) بخصوص وضعية الدراركة و أنزا.
● توقيف كافة الأشكال الزجرية في حق نساء و رجال التعليم و إلغاء التكليفات اللاقانونية و إنصاف جميع المتضررين من جراء سوء التدبير.
● تطبيق المساطير القانونية على الجميع لإفراغ السكنيات المحتلة.
● إدماج تأهيل المكتبات المدرسية في مشروع اجتماعي مراعاة للظروف الصحية و الاجتماعية لنساء و رجال التعليم.
● التدبير المعقلن و الشفاف إحقاقا للحقوق و ضمانا لمصالح الشغيلة التعليمية.
و أمام هدا الوضع التربوي المتأزم و الذي ينبئ بتفاقم الأزمة، نحمل النيابة الإقليمية تبعات هده الأوضاع. و نهيب بالشغيلة التعليمية إلى الاستعداد لخوض كافة الأشكال النضالية الكفيلة بتصحيح الاختلالات و الدفاع عن أوضاعها و كرامتها.
و نخبر الرأي العام المحلي و الجهوي و الوطني استعداد الجامعة الوطنية للتعليم كإطار نقابي وحدوي –ديمقراطي-مستقل لخوض نضالات على جميع المستويات حتى تحقيق كافة المطالب.
عن المكتب الإقليمي
أكادير في: 14-03-2009

****************************************************************************************


المئات من الشغيلة التعليمية بطاطا ترفض الاقصاء من التعويضات عن المناطق النائية وتنتفض بقوة ضد النائب الاقليمي .

تلبية لنداء النقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديموقراطية للشغل بطاطا وفي تمام الساعة الثانية عشرة زوالا من يوم الثلاثاء 17 مارس 2009 نفذ حوالي 300 أستاذ وأستاذة من العاملين بمصالح النيابة وبكل المؤسسات التعليمية المتواجدة في النفوذ الترابي لبلدية طاطا وجماعات تكزمرت – أديس – أم الكردان . وقفة احتجاجية حاشدة أمام مقر النيابة الاقليمية بطاطا ( انظر الصور) رفعوا خلالها شعارات تندد بمخطط النائب الاقليمي الرامي الى اقصاء المئات من الشغيلة التعليمية بالاقليم من التعويضات المادية عن المناطق النائية باعتماد معايير غير منصفة تكرس التمييز والتفرقة بين الاسرة التعليمية الواحدة ، وتؤكد تشبت كل نساء ورجال التعليم وبجميع الاسلاك بحقهم المشروع من التعويضات باعتبار طاطا بكاملها منطقة مهمشة ونائية بامتياز اعتبارا : لبعدها الكبير عن كل الاقاليم وللغلاء الفاحش للمعيشة وارتفاع تكلفة التنقل من والى طاطا والضعف الكبير للبنيات التحتية و الخدماتية . شعارات من قبيل :

- بالوحدة والتضامن اللي بغينا اكون اكون .

- مطلبنا الاساسي التعويضات المادية لاتماطل لاتسويف لاحلول ترقيعية.

- لا اقصاء لا تمييز والتعويضات حق مشروع .

- طاطا النائية من التعويضات مقصية

- الشغيلة هاهي والنائب فينا هو .

- هذا عيب هذا عار والتعويضات تحاصر.

- من قلب النيابة طلعت قرارات قمعت الشغيلة سجل ياتاريخ.

وفي كلمته الختامية جدد الكاتب المحلي لذات النقابة الأستاذ علي بوتبغة تأكيده أن عدالة مطلب التعويضات لا غبار عليه ولن يقبلوا بأنصاف الحلول ولا بالوعود الزائفة التي سئموا منها ، معتبرا أنه لا بديل عن الكفاح في اطار جبهة للمقاومة تضم كل الشرفاء والاحرار باقليم طاطا وبكل أقاليم المغرب المنسي حتى الاستجابة للمطالب العادلة للشغيلة التعليمية .

وبموازاة الوقفة المحلية وتلبية لنفس النداء خاض حوالي 700من الشغيلة التعليمية بأغلب المؤسسات التعليمية البعيدة عن مقر النيابة والتي استثناها النائب الاقليمي كذلك من التعويضات المادية وقفات احتجاجية ناجحة بامتياز لمدة 20 دقيقة في كل من ( مركزية امتيك – مركزية م م ابي عنان المريني – مركزية م م اداو تينست – اعدادية طارق بن زياد – م م اكادير اوزرو – مدرسة القلعة – مركزية م م ايت وابلي – اعدادية اقا – ثانوية المنصور الدهبي – اعدادية باني – ثانوية السلام – اعدادية العيون – مدرسة ابراهيم التمنارتي – مدرسة اشت – مركزية م م العتيق – فرعية تغيت التابعة لم م الفايجة- اعدادية القدس – ثانوية الامل - مركزية م م اقايغان – اعدادية المسيرة – ملحقة المختار السوسي – اعدادية فم زكيد – ثانوية ابن خلدون – مدرسة فم زكيد – م م اريقي – م المحاميد- اعدادية الامام الغزالي – مركزية م م اللكوم ) اظافة الى ذلك تم لحد الأن وحسب مصدرنقابي كونفدرالي توقيع العشرات من العرائض الاحتجاجية حول نفس المطلب

و قبل انتهاء الوقفة الانذارية أكد لنا عضو المكتب الاقليمي لذات النقابة الاستاذ شكيب أريج أن تضامن وتوحد الشغيلة التعليمية بعيدا عن الحسابات الضيقة هو السبيل الوحيد لتحقيق مطلب التعويضات عن المناطق النائية باعتبارها حق وليس امتياز . معتبرا أن نقابته لن تسمح للتمييز السياسوي أن يتكرر بعدما لحق الحيف كل شغيلة الوظيفة العمومية باقليم طاطا لسنوات طوال من التعويض عن المنطقة الجنوبية أسوة بالسمارة وبوجدور والعيون والداخلة رغم أن طاطا المنسية هي الأفقر والأبعد. مؤكدا كذلك أن الخطوات النضالية المقبلة ستكون حاسمة وأكثر تصعيدا ومنها: الاضراب الاقليمي – مقاطعة الامتحانات والتصحيح بمختلف الاسلاك - والاعتصام المقرر على هامش المجلس الاداري للاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بكلميم من أجل وقف مؤامرات النائب الاقليمي الاقصائية، وفرض مطلب الشغيلة التعليمية العادل المتمثل في استفادة الجميع ومن دون استثناء من التعويضات المادية عن المناطق النائية.

الخمسي فريد طاطا

0662050276

****************************************************************************************

الاتحاد المغربي للشغل

الجامعة الوطنية للتعليم

فرع خريبكة


FNE ــ UMT

Section de khouribga

خريبكة في: 12 مارس 2009



بيــــــــــــــــــــــــان



إن المكتب المحلي للجامعة الوطنية للتعليم ( ا م ش ) بخريبكة، وبعد تدارسه لما عرفه القطاع مؤخرا في اجتماع طارئ يوم الخميس 12 مارس 2009 ، لا يسعه إلا أن:

1. يندد بإسقاط إسناد مستحق لأحد مناصب الإدارة التربوية الشاغرة بصفة مؤقتة لأخينا عضو مكتب فرع أبي الجعد بطرق ملتوية ومفضوحة، منها تحديد آجال جديدة للطعون عوض البث في ما ورد من طعون داخل الآجال، حتى يتمكن أحد المشاركين من تجديد طعنه الوارد خارج الآجال والإدلاء بنسخة من شهادة الإجازة ليضيف إلى رصيده من النقط نقطتين!؟ والأدهى من ذلك اعتبار أخينا المغبون في حقه أستاذا للتعليم الثانوي الإعدادي لتوفير شرط الفائض لمنافسه بدل اعتماد إطاره القانوني كأستاذ للتعليم الثانوي التأهيلي، وهي الصفة التي شارك بها في هذه الحركة الإدارية ووفق شروط المذكرة المنظمة لها ومنها 4 سنوات من العمل في السلك الثانوي الإعدادي...! وبناء عليه يطالب المسؤولين محليا وجهويا بالعمل على إنصافه.

2. يدين فسح النيابة المجال لإحدى النقابات باستغلال فضاءات وتجهيزات المؤسسات التعليمية والتلاميذ، إذ قامت هذه النقابة بأنشطة نقابية داخل مجموعة من المؤسسات وبإشراك التلاميذ، وهو ما نعتبره تطاولا على القانون واستغلالا مبطنا للتلاميذ في حملة انتخابية سابقة لأوانها ذات طعم حزبي ونكهة نقابية. ويطالب المسؤولين بوقف مثل هذه الممارسات التي تتجاوز حدود العمل النقابي الجاد و المسؤول.

3. يحتج على استمرار التلاعب في عمليات سد الخصاص والإنابة، بعد حرمان رئيس مصلحة الموارد البشرية من قاعدة المعطيات وتعطيل العمل بمقتضيات المذكرة الوزارية رقم 60 والمذكرة النيابية 116، ومن ذلك منح أستاذ الأنجليزية في إطار سد الخصاص بثانوية ابن طفيل جدول حصص كامل بدل الـ 8 ساعات المفروض تغطيتها، وعدم اعتماد معيار موحد في إسناد تدريس التربية الإسلامية لأساتذة اللغة العربية، ومنح امتياز عطلة سنوية بكاملها لبعض المحظوظين من أساتذة التعليم الابتدائي بعد فرض سد الخصاص أو الإنابة على من هم أكثر منهم نقطا حسب معايير تحديد الفائض: ــ مستشارة جماعية تعمل بإحدى مدارس بوجنيبة!؟ ــ أستاذة الرياضيات بإعدادية المسيرة صاحبة أقل نقطة في خريبكة تنعم بالراحة في الوقت الذي ينوب فيه من هو أكثر منها نقطا في إعداية الإمام الشافعي بجماعة بني يخلف!؟؟؟

4. يجدد احتجاجه الشديد على استمرار الزبونية والمحسوبية بخلية الإعلاميات، مما يحول دون تمكن العاملين بالقطاع من الحصول على الوثائق المتعلقة بوضعياتهم الإدارية والمالية في الوقت المناسب، ويعرقل تسوية التعويضات العائلية لسنوات. ويطالب بإبعاد المفسدين عن طريق إعادة هيكلة مختلف مكاتب مصالح النيابة.

5. يستنكر عدم تنفيذ مدير إعدادية معروف الروصافي للاتفاق المتعلق بإعادة توزيع جداول حصص الأساتذة الموقع من طرف الأساتذة والمفتشين وإداريي الإعدادية يوم 20 فبراير 2009 بالمركب التربوي، ونحتج على استمراره في استفزاز و إهانة العاملين بالمؤسسة، وكذا إصراره الانتقامي على حصص الجمعية الرياضية المدرسية ((ASS دون توفير حتى أرضية صالحة لممارسة الألعاب الرياضية.. مما تسبب في تعرض أحد التلاميذ لكسر في رجله على مستوى الكعب.

6. يحتج وبشدة على استفزازات مدير إعدادية الإمام مالك المتكررة للعاملين بالمؤسسة والتي تصل حد استعمال الكلام الساقط والقيام بحركات تخدش الحياء، لم ينج منها حتى التلاميذ، وعلى انتقامه من إحدى الأستاذات عن طريق سلبها حقها في تدريس التربية الإسلامية بعد تمتعها به لمدة 5 سنوات، حتى يتمكن بعد إهدائه إلى إحدى الأستاذات من إقحامها في دوامة المعاناة من الإنابات أو سد الخصاص!؟

7. يحتج ويطالب بفتح تحقيق في ما يتعلق بالاستفزازات التي تعرض لها بعض الأساتذة العاملين بمدرسة ابن الهيثم يوم السبت 28 فبراير 2009 على الساعة العاشرة والربع صباحا من طرف المدير الذي سيعمل بهذه المدرسة الموسم المقبل والذي استفاد بشكل مخدوم (كما يظهر ذلك جليا من خلال مجموع نقط مشاركته) من الحركة الانتقالية لمديري التعليم الابتدائي!؟

8. يسجل باستياء عميق تجميد مساطر إفراغ المساكن الوظيفية والإدارية المحتلة، ويطالب بالإسراع بتحريك المتابعات في حق المحتلين وبفتح التباري حول المساكن الشاغرة.

9. يثمن جهود الجامعة الوطنية للتعليم على الصعيد الوطني في ما يتعلق بفرض تعليق العمل بشبكات التنقيط الخاصة بتقويم الأداء المهني لنساء ورجال التعليم، إلى حين التوافق حولها مع النقابات.

10. يدعو الشغيلة التعليمية إلى المشاركة المكثفة في المسيرة النقابية الوحدوية من أجل صون الكرامة والدفاع عن الحريات النقابية يوم الأحد 22 مارس 2009 ابتداء من الساعة العاشرة صباحا بالرباط.

المكتب المحلي للجامعة الوطنية للتعليم ( ا م ش ) بخريبكة


******************************************************

بتاريخ 26/02/2009 صدر بالجريدة الرسمية ظهير شريف رقم 1.09.39 صادر في 2 صفر 1430 المواقف 18فبرلير 2009 بتنفيذ القانون رقم 07.09 الرامي الى تعديل الفصل 5 من الظهير الشريف رقم 1.58.376 الصادر في 3 جمادى الاولى 1378
الموافق 15 نونبر 1958 بتنظيم حق تأسيس الجمعيات كما تم تغييره و تتميمه.ا
و بناء عليه فانه بموجب هذا القانون لم يبقى من ضمن الوثائق المطلوبة لتأسيس الجمعيات وثيقة السجل العدلي

*************************************************************************************
اعتبرت مجموعة من المصادر من داخل ثانوية أبي يعقوب البادسي التأهيلية بمدينة الحسيمة ما تعيشه المؤسسة على مستوى التجهيزات الصحية أمرا غير مقبول ويطرح الكثير من التساؤلات حول الدور الحقيقي للقائمين على تدبير المؤسسة التي باتت تعاني نقصا حادا في عدد دورات المياه الخاصة بالتلاميذ و هيأة التدريس.
وحسب معطيات رقمية حصلت عليها "أصداء الريف" فإن حوالي 810 تلميذة يستفدن من 10 مراحيض بنسبة 81 تلميذة لكل مرحاض، و حوالي 690 تلميذ يستفيدون من 10 مراحيض بنسبة 69 تلميذ لكل مرحاض، ويمتد الخصاص ليشمل هيأة التدريس التي تستفيد من مرحاضين بنسبة 48 أستاذ لكل مرحاض، هذا في حين تستفيد الأطر الإدارية للمؤسسة من 7 مراحيض بنسبة مرحاض لكل إداري وهو ما يثير حسب ذات المصادر التساؤل حول المعايير المعتمدة في توزيع المراحيض.
وتجدر الإشارة إلى أن ثانوية البادسي قد استفادت مؤخرا من عملية إعادة إصلاح المراحيض والمختبرات العلمية ، وهي العملية التي خصص لها غلاف مالي يقدر بحوالي 123000 درهم ممنوحة من طرف ولاية جهة تازة الحسيمة تاونات وجمعية أباء وأولياء التلاميذ.
الاسمبريد إلكترونيرسالة