JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 28 غشت 2012


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 28 غشت 2012

الجريدة التربوية الالكترونية  - و.م.ع
الثلاثاء 28 غشت 2012

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء ..

* رسالة الأمة:

- بعد "حرب الولائم".. الصراع حول الأمانة العامة لحزب الاستقلال ينتقل إلى حفل زفاف نجلة أحد قياديي حزب الاستقلال بمدينة القنيطرة٬ حيث أقدمت الأوركسترا التي أحيت الحفل على ترديد اسم حميد شباط أكثر من مرة٬ وهو الأمر الذي لم يرق غريمه عبد الواحد الفاسي-الذي كان حاضرا خلال الحفل- مما جعله يغادر بعدما اعتبر نفسه مستهدفا٬ مما حذا بعبد الله الوارتي إلى التدخل منبها رئيس الأوركسترا إلى أن العرس هو مناسبة لعقد قران ابنته وليس فرصة للصراع الانتخابي.

* الخبر:

- ملف على مكتب الشرقي أضريس الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية يكشف تورط أسماء وازنة في السكن العشوائي.

- مصطفى الرميد وزير العدل والحريات يجري قرعة لتعيين قضاة بقنصليات وسفارات المملكة بالخارج٬ للقيام بمهام التوثيق٬ ومصادر تفيد بأن وزارة العدل والحريات ستجري هذه القرعة يوم 6 شتنبر المقبل.

- حلبة الصراع بين حميد شباط وعبد الواحد الفاسي٬ المتنافسين على منصب الأمين العام لحزب الاستقلال٬ تنتقل إلى قاعات الأفراح والجنائز لحشد التأييد٬ وذلك على بعد أيام من موعد انتخاب أمين عام جديد لحزب الميزان.

* الاتحاد الاشتراكي:

- فشل الانفصاليين في استغلال زيارة وفد مؤسسة كينيدي للمغرب٬ وردود أفعال متباينة للأحزاب٬ وفتح الله ولعلو٬ نائب الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي يقول "المغرب بلد منفتح لكن يجب أن نكون حذرين حتى لا يتم استغلال الحرية ضد مصالح الوطن"٬ ونبيلة منيب٬ الأمينة العامة لليسار الاشتراكي الموحد٬ تقول إن "المغرب لا يجب أن يهتم بمثل هذه الزيارات العادية بقدر ما يجب عليه الاهتمام بالمقترح المغربي الذي يرمي إلى حل سياسي متوافق عليه"٬ ومصطفى الخلفي٬ وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة٬ يقول إن "المطلوب والواجب أن تنظر هذه الجمعيات بموضوعية للوضع في الأقاليم الجنوبية وكذا مراجعة أوضاع حقوق الإنسان في مخيمات تندوف".

* التجديد:

- سكان مدن الرباط وسلا وتمارة يشتكون من تغير طعم ولون مياه الشرب ويتخوفون من التداعيات الصحية المصاحبة لهذه الظاهرة٬ والمسؤولون يؤكدون أنه ليس لهذا الأمر تداعيات على الصحة٬ وأن الجفاف وتكاثر الطحالب هما السبب٬ وأن شركة (ريضال) تعالجه بالكاربون المكثف.

* الصحراء المغربية:

- 2000 خبرة بالدار البيضاء تصنف 300 دار بالمدينة القديمة في خانة الخطر٬ والسلطات توفر 200 شقة لقاطني الدور الآيلة للسقوط و350 أخرى ستكون جاهزة أواخر 2012.

* الأحداث المغربية:

- الحكومة تتدارس استراتيجية جديدة لتصحيح اختلالات الرياضة المغربية بعد النتائج السلبية التي حصدها الوفد المغربي إلى أولمبياد لندن٬ ومصدر من الأغلبية الحكومية يقول إنه "ينتظر أن تمر الحكومة مطلع الدخول السياسي المقبل إلى العمل طويل الأمد بتسطير استراتيجية رياضية جديدة تمتثل لشروط الحكامة الجيدة كما فصلها الدستور الجديد".

* الصباح:

- الهيئة العليا للسمعي البصري تواجه مأزقا أخلاقيا ودستوريا٬ ومصادر مطلعة تقول إن "إرجاع دفاتر التحملات إلى "الهاكا" شابته اختلالات قانونية في مساطرها لأن العملية تمت بتعليمات عليا في وقت كان من اللازم إحالة دفاتر التحملات على الهيئة بموجب قرار يكتسي مشروعية قانونية ودستورية" والمعارضة تتصدى لقرار الحكومة إرجاع دفاتر التحملات إلى الهيئة وتعتبره فاقدا للشرعية.

- قضية خالد عليوة تفجر المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي٬ حيث أثار التردد الذي طبع موقف حزب الوردة حيال القضية خلافات كثيرة داخل قيادة الحزب بين من اعتبر أن عليوة لم تعد تربطه علاقة بالحزب٬ وهو موقف عبد الهادي خيرات وبين من يبحث لحزب عن مخرج للدفاع عن اعتقال القيادي السابق بالمكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي٬ وهو التوجه الذي يقوده علنا إدريس لشكر ومحمد الأشعري بينما يتخوف قياديون آخرون من تورط الاتحاد في ملف عليوة.

* المساء:

- فرار هوليودي ل 13 مختلا عقليا من مستشفى الأمراض العقلية بالدار البيضاء مستغلين مناسبة عيد الفطر التي تشهد خلو المستشفى من الأطر الطبية٬ بعد أن عمدوا إلى تكبيل ممرضات قبل أن ينتزعوا منهن المفاتيح ويلوذوا بالفرار٬ ومصدر رسمي من المركز الاجتماعي للطب النفسي يقول إن "مصالح المركز تمكنت من استعادت 11 مريضا من الفارين٬ ولم تسجل أي تبعات خطيرة حول هذه القضية".

- عزيز رباح٬ وزير التجهيز والنقل٬ يقود منذ أسابيع حركة تطهير صامتة ويجري أكبر حركة انتقالية٬ ووفق معلومات مؤكدة فإن الحملة لتطهيرية طالت مدراء جهويين ورؤساء مصالح في مديريات التجهيز والنقل بعدما ثبت تورطهم في ملفات يشتم منها رائحة الفساد٬ حيث اتخذت الإجراءات التأديبية في هذا السياق شكل تنقيلات وتوقيفات وتوجيه رسائل تحذيرية وإبداء ملاحظات.

- وزارة الشباب والرياضة تتجه إلى فصل البطل الأولمبي والعالمي هشام الكروج من وظيفته بالوزارة٬ بعدما لم يرد الكروج على ثلاث مراسلات وجهتها له تطالبه بأن يضع برنامجا لعمله توافق عليه الوزارة حتى لا يظل موظفا شبحا٬ حيث يتقاضى 8000 درهم شهريا دون أن يزاول عملا٬ والوزير محمد أوزين يرفض منح الكروج مبلغ 300 مليون سنتيم مقابل تنظيمه لملتقى مولاي الحسن بطنجة.

* العلم:

- العاصمة تعيش على إيقاع الفوضى ومجلس المدينة يعجز عن جمع أعضائه ويفشل في عقد اجتماع آخر من اجتماعاته.

* النهار المغربية:

- فتح الله ولعلو عمدة مدينة الرباط يهرب من احتجاجات العشرات من المواطنين مساء أمس أمام المجلس البلدي للمدينة على تلوث مياه الشرب٬ وعدي بوعرفة المستشار عن الحزب الاشتراكي بمجس المدينة يطالب وزير الداخلية بفتح تحقيق وحل مجلس المدينة.

- المندوبية السامية للتخطيط تؤكد في مذكرة إخبارية حول نتائج بحث الظرفية لدى الأسر المتعلقة بالفصل الثاني من سنة 2012 توقع جل الأسر المغربية تدهور مستوى معيشتها خلال الفصل الثاني من السنة الجارية وارتفاع عدد العاطلين في صفوف أبنائها٬ وتعبر عن تدهور وضعيتها المالية واللجوء إلى القروض.

- سعيد أمسكان٬ الأمين العام المفوض لحزب الحركة الشعبية٬ يعتبر أن البرلمان يعيش على معارضات وخرجات حزب العدالة والتنمية ضد وزير الداخلية محند العنصر٬ مشددا على أنها منافية لميثاق الأغلبية الذي يؤكد على ضرورة التنسيق والانسجام بين الأحزاب المشكلة للحكومة بهدف التجاوب لما يخدم المصلحة العامة للبلاد.

* أوجوردوي لوماروك:

- ارتفاع أسعار الدواجن يثير قلق المستهلكين٬ حيث وصلت أسعار لحوم الدجاج إلى 23 درهما للكيلوغرام بسبب ارتفاع درجات الحرارة والزيادة في أسعار المواد الأولية. المهنيون من جهتهم وضعوا لائحة بالتدابير الواجب اتخاذها من قبل السلطات من أجل تخفيف وطأة هذه الظرفية٬ خصوصا التجميد المؤقت لاستخلاص واجبات الاستيراد والضريبة على القيمة المضافة على الاستيراد المطبقة على كافة المواد الأولية التي تدخل في تصنيع الأعلاف.

- أربعة أحزاب من اليسار تبحث إنشاء تحالف جديد٬ ويتعلق الأمر بالحزب العمالي والحزب الاشتراكي وحزب اليسار الأخضر وجبهة القوى الديموقراطية. وكبداية٬ قررت هذه التشكيلات الحزبية المشاركة سويا في الجامعة الصيفية للشباب بالجديدة. إلى ذلك٬ سيتم عقد لقاء بين الأمناء العامين للأحزاب المذكورة يوم 31 غشت٬ حسب ما أكده الأمين العام للحزب العمالي عبد الكريم بنعتيق.

* لوبنيون:

- بعد الإشاعات المتعلقة بنفاذ محتمل لمخزون القمح٬ وزارة الفلاحة والصيد البحري تفتح تحقيقا من أجل تعقب المضاربات. وفي انتظار نتائج هذا التحقيق٬ فإن السلطات اختارت الإبقاء على تدابير الحماية في ما يتعلق بصادرات الحبوب٬ في انتظار أن يستنفذ المنتجون المغاربة منتوجهم من المحاصيل. وعلى العموم٬ فإنه يبقى من غير المقبول أن تثير شائعات بسيطة كل هذا اللغط في سوق منظمة٬ يحكم القانون أنشطتها في التسويق والتخزين والتصدير والاستيراد والتحويل الصناعي. هذا يعني أن طريقة تواصل الوزارة الوصية ضعيفة أو سيئة٬ أو أن هذه الفئة من المضاربين تمتلك قدرة كبيرة على المناورة.

* ليكونوميست:

- مقالع الرمال: الناهبون تحت المجهر. تكعف وزارة التجهيز والنقل٬ بتشاور مع الفاعلين في القطاع الخاص٬ على مشروع لإصلاح القانون المتعلق بالمقالع٬ ويتعلق الأمر بنص جديد سيطبق على جميع أصناف المقالع٬ ولهذا الغرض تم تحديد الخميس المقبل كموعد لعقد اجتماع بهذا الخصوص من أجل وضع اللمسات الأخيرة على هذا المشروع. ومن أبرز ما جاء به النص الجديد٬ الذي يتعين عرضه شهر شتنبر المقبل على الأمانة العامة للحكومة٬ تحرير الاستغلال٬ وتجريم المخالفات٬ وتشديد عمليات المراقبة.

* البيان:

- تراجع مؤشر الثقة لدى الأسر المغربية خلال الفصل الثاني حسب تقرير للمندوبية السامية للتخطيط : لقد أضحت الأسر أقل تفاءلا بالنسبة لمستوى معيشتهم٬ إذ قارب مؤشر ثقة المستهلك أدنى مستوياته. وبحسب نتائج التحقيق الفصلي للمندوبية فإن غالبية الأسر تخشى تدهور وضعيتهم المالية٬ وتبقى أقل ثقة في معظم مكونات مؤشر ثقة المستهلك (الوضعية المالية والشغل والادخار والاستهلاك ...)٬ وبالنسبة للربع الثاني من سنة 2012٬ عبر الكثيرون عن تشاؤمهم بشأن مستقبل سوق الشغل ويتوقعون تدهور قدرتهم الشرائية٬ ويفضلون الادخار بدل التبضع.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- الغرامات والمراقبة تؤتي ثمارها: ارتفاع تاريخي في الإيرادات الجمركية خلال في عام 2011 رغم إلغاء الحواجز الجمركية بشكل عام. فعلى الرغم من تعدد اتفاقيات التجارة الحرة٬ واصلت الموارد الجمركية منحاها التصاعدي بعد تراجع طفيف سنة 2009. وقد سجلت المداخيل الجمركية في إطار الموارد الضريبية أعلى مستوى لها سنة 2011. ارتفاع وصف بالتاريخي بعد أن بلغ 42,7 في المائة٬ ونتيجة بلغت أزيد من 5 مليار درهم مقارنة بسنة 2010 (78,7 مليار درهم سنة 2011 مقابل 73,6 مليار درهم سنة 2010).

* ليبيراسيون:

- أرقام صلاح الدين مزوار ليست مزورة في نهاية المطاف: حكومة بن كيران تطمئن صندوق النقد الدولي من خلال التصريح الأخير للوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية إدريس الأزمي الإدريسي الذي فند فيها ما جاء على لسان رئيس الحكومة أمام مجلس النواب بشأن إرث فريقه لقانون مالية خاطئ٬ نفي بعد آخر يزيد من تكريس تناقضات السلطة التنفيذية.
الاسمبريد إلكترونيرسالة